ستاربكس سوف تدخل الميتافيرس قريباً في عام 2022!

ستاربكس على وشك الدخول في عالم الميتافيرس. لم يكشف الرئيس التنفيذي كثيرًا، لكنه قام بتأكيد ذلك فعلا
IMG 20220407 183644

أعلن رجل الأعمال والملياردير “هوارد شولتز” الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس في يوم 4 أبريل الماضي، أن الشركة تخطط لدخول عالم الميتافيرس قبل نهاية عام 2022، وذلك بداية مع الرموز غير القابلة للاستبدال “NFTs”، ليتم تأكيد الخبر من قبل الشركة نفسها بعد ساعات قليلة من ذلك الإعلان.

بالرغم من أن شولتز لم يحدد تاريخ دقيق لموعد دخول الشركة في العالم الافتراضي، إلا أنه قام بتأكيد أن ذلك سوف يكون قبل نهاية العام الحالي.

Starbucks سوف تدخل عالم الميتافيرس قريباً

هوارد شولتز

سأل شولتز الجماهير خلال خطابه عن عدد الأشخاص الذين سمعوا بمصطلح “NFTs”، كما استفسر عن عدد الذين شاركوا أو استثمروا أو حتى أنتجوا رموز غير قابلة للاستبدال. القليلين قاموا بالرد على الأسئلة، لكنه قام بتوضيح أن هذا النظام الجديد ما يزال شاباً، وأن ستاربكس تمتلك أفضل الأدوات والقوة التقنية لدخول هذا النظام البيئي الجديد.

  • “إذا نظرت إلى الشركات والعلامات التجارية والمشاهير، والمؤثرين الذين يحاولون إنشاء منصة NFT رقمية وأعمال تجارية من خلالها، فلن أجد واحدًا منهم لديه كنز من الأصول التي تمتلكها ستاربكس من المقتنيات إلى تراث الشركة بأكمله “.

يعتبر هوارد شولتز أحدث رئيس تنفيذي للشركة، حيث تم تعيينه مؤخرا، وإن وجوده قد يساعد ستاربكس في دخول العالم الافتراضي، وبهذا سوف تصبح صديقة للعملات المشفرة. الشركات الضخمة الأخرى لا تقوم فقط بتوفير NFTs جديدة، لكنها أيضاً تقوم بتجربة تشفير جديد مثل المتاجر الافتراضية أو التعاون مع مشاريع أخرى في نفس المجال.

ماذا يمكن أن تقدمه ستاربكس على شكل NFT؟

Starbucks enters the Metaverse

تابع شولتز بقوله أن ستاربكس ليست مجرد شركة لإنتاج المشروبات، لكنها علامة تجارية ضخمة ولها تاريخ كبير من التقاليد والمقتنيات الموجودة في جميع أنحاء العالم، وذلك لا يمكن منافسته من قبل فنان رقمي لوحده.

معنى ذلك أن الشركة إذا قررت الدخول في العالم الافتراضي، فهي قادرة على إنشاء أحد أكبر أسواق NFT حول العالم، فضلا عن قدرتها على التعاون مع شركات ضخمة في نفس المجال الصناعي، مثل Coca-Cola أو Budweiser أو Pepsi-Cola. عند ذكر تلك الأسماء مجتمعة، قد يكون حجم الفرص التجارية والاستثمار هائلة جداً، وذلك بالنظر إلى أن جميع تلك الشركات تمتلك قاعدة جماهيرية ضخمة حول العالم، وتهدف إلى إرضاء معجبيها عبر مقتنيات متنوعة مثل العلب والزجاجات والإصدارات الخاصة من مشروباتهم المفضلة.

ستاربكس

القيمة السوقية لشركة ستاربكس تبلغ حوالي 96.7 مليار دولار أمريكي، بينما قيمة منصة OpenSea الخاصة ببيع NFT، تبلغ حوالي 13.3 مليار دولار أمريكي، ولكن يجدر الإشارة إلى أنها تأسست في عام 2017! لذلك من غير المستغرب ظهور رغبة مستعجلة لدى الشركات الضخمة في دخول الاستثمارات الرقمية.

بكل تأكيد ما يزال المجال حديثاً وأمامه الكثير من التجارب والتطوير، لكن هذا يعني أن هنالك فرص ضخمة ما تزال بانتظار من يقتنصها، وتحديدا بالنسبة للرموز غير القابلة للاستبدال NFTs و العالم الافتراضي Metaverse. تجدر الإشارة إلى أن القيمة المتوقع الوصول إليها في السنوات القادمة بالنسبة لهذا السوق، تقدر بحوالي 13 تريليون دولار أمريكي، مما يجعل قيمة شركات ضخمة مثل ستاربكس تبدو ضعيفة جداً.