fbpx

إيلون ماسك: خدمة ستارلينك ستغادر المرحلة التجريبية في أكتوبر

تأخر الموعد بشهرين من الموعد السابق الذي حدده ماسك
خدمة ستارلينك - ستارلينك ستغادر المرحلة التجريبية
خدمة ستارلينك

غرد الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس إيلون ماسك يوم الجمعة الماضي بأن خدمة ستارلينك ستغادر المرحلة التجريبية المفتوحة الشهر المقبل. وتأخر الموعد الجديد للانتهاء من المرحلة التجريبية بشهرين من التاريخ الذي حدده ماسك سابقًا -شهر أغسطس- في مؤتمر الجوال العالمي. والذي ذكر خلاله أيضًا بأن عدد مشتركي الخدمة سيصل إلى أكثر من 500 ألف مستخدم في غضون عام.

خدمة ستارلينك للإنترنت الفضائي

حزمة خدمة ستارلينك - ستارلينك ستغادر المرحلة التجريبية
حزمة خدمة ستارلينك – ستارلينك ستغادر المرحلة التجريبية

يحتوي نظام ستارلينك للإنترنت الفضائي على كوكبة من الأقمار الاصطناعية تصل عددها إلى أكثر من 1,200 في مدارات أرضية منخفضة لإرسال خدمة الإنترنت ذات النطاق العريض المستمر «البرودباند» إلى الأرض. وتبلغ تكلفة حزمة الخدمة 499 دولار أمريكي، بينما رسوم الاشتراك الشهري للخدمة 99 دولار.

ستارلينك ستغادر المرحلة التجريبية بعدما استمرت لمدة عام

بدأت سبيس إكس الاختبار التجريبي للإنترنت الفضائي في أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2020. وذكر ماسك في الشهر الماضي بأن الشركة شحنت 100 ألف من حزمة الخدمة والتي تحتوي على طبق قمر اصطناعي صغير مع جهاز وايفاي راوتر، إلى المستخدمين في أربعة عشر بلدًا حول العالم.

ومع اقتراب انتهاء المرحلة التجريبية وإتاحة المزيد من البلدان للوصول إلى خدمة ستارلينك من المتوقع أن ينمو هذا الرقم بشكل أسرع. لكن ليس من المؤكد ما إذا سيصل عدد المشتركين لنصف مليون مستخدم في 2022 بحسب توقعات ماسك.

الجدير بالذكر أن سبيس إكس تخطط لإتاحة خدمة ستارلينك في المناطق الريفية حول العالم. مع توفير سرعات تنزيل تصل إلى 100 ميجا بت/ الثانية وسرعات رفع تصل إلى 20 ميجا بت/ الثانية. لكن تقييمات الخدمة من قبل العملاء ظلت متباينة إلى الآن.