بي إم دبليو تكشف عن سيارة السيدان BMW i7 xDrive60 2023 الكهربائية

تتميز سيارة السيدان الفارهة بقاعدة عجلات طويلة مع تصميم كلاسيكي، وأداء قوي مع تقنيات متطوّرة
بي إم دبليو - BMW i7 xDrive60
BMW

أعلنت بي إم دبليو اليوم عن أول سيارة سيدان كهربائية بالكامل من الفئة السابعة “BMW i7 xDrive60 2023” والتي تستهدف رجال الأعمال والمدراء التنفيذيين. وتتميز المركبة الفارهة بقاعدة عجلات طويلة مع تصميم كلاسيكي، وأداء قوي من خلال تزويدها بمحرّك ثنائي بقدرة 536 حصان.

وتحتوي سيارة BMW الكهربائية على معدل تسارع من 0 إلى 96.5 كيلو متر/ الساعة خلال 4.6 ثانية، ومدى مسافة طويل يصل حتى 965.6 كيلومتر في الشحنة الواحدة لبطارية المركبة التي تأتي بحجم 101.7 كيلو واط/ الساعة.

سيارة BMW i7 xDrive60 الكهربائية

شركة بي إم دبليو - BMW i7 xDrive60 2023
سيارة BMW i7 xDrive60 2023 الكهربائية بالكامل

مثلما هو الحال مع الإصدار الكلاسيكي من الفئة السابعة، تركّز مركبة BMW i7 xDrive60 الكهربائية على وسائل الراحة والترفيه للركّاب، إذ تحتوي مقصورة القيادة على شاشة منحنية مزدوجة الأولى بقياس 12.3 بوصة للعدّادات الرقمية.

بينما الشاشة الثانية تأتي بقياس 14.9 بوصة لأغراض الترفيه والمعلومات؛ مزوّدةً بأحدث إصدار من برنامج التشغيل iDrive. ويوجد أيضًا شريط تفاعل جديد يوفّر للسائق عناصر تحكّم باللمس لإعدادات تكييف الهواء وأضواء التحذير.

مقصورة القيادة - BMW i7 xDrive60
مقصورة القيادة

يعتبر الجزء الأكثر الإثارة في مركبة i7 هي شاشة المسرح الضخمة والمخصّصة للمقاعد الخلفية بقياس 31 بوصة مع نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 9:32 بدقة 8K مع واجهة تشغيل Fire TV من آمازون. إضافة إلى تجهيز الجانب الخلفي بسقف زجاجي بانورامي متحرك “Sky Lounge”مع إضاءة LED.

مما يجعل سيارة السيدان الفاخرة من بي إم دبليو عبارة عن مسرحٍ متكامل تتحرك على الطرق. كما تحتوي أبوابها الخلفية على شاشة تعمل باللمس بمقاس 5.5 للتحكّم في التكييف والميديا ووضعية المقاعد.

المقصورة الخلفية - BMW i7 xDrive60
المقصورة الخلفية

تقنيات متطوّرة في القيادة

تشمل الترقيات التقنية الأخرى في سيارة BMW i7 xDrive60 مساعد آلي اختياري للطرق السريعة، والتي توفّر تجربة قيادة ذاتية من دون استخدام اليدين حتى نطاق سرعة حوالي 128 كيلومتر/ الساعة، ومساعد احترافي أكثر ذكاءً لركن السيارة.

بالإضافة إلى توفير مساعد مناورة، يمكنه إجراء سيناريوهات القيادة الصعبة مثل القيادة في الأماكن الضيقة. بينما تستكشف الأبواب المخاطر المحتملة ويمكن فتحها من خلال لمس المقابض أو شريط التفاعل.

كما يمكن لمستخدمي هواتف الآيفون الحديثة والمزوّدة بتقنية النطاق فائق العرض (UWB) استخدام أداة Digital Key Plus لقفل وفتح أبواب سيارة BMW i7 xDrive60 بشكلٍ تلقائي وتنشيط نظام الإنذار. بجانب إتاحة الوصول إلى تقنية اتصال 5G الأحدث داخل المركبة للتمتع بأسرع شبكات الإنترنت ودعم شريحة “eSIM Personal” الافتراضية.

السعر والتوافر

تصميم السيارة من الجانب الخلفي - BMW i7 xDrive60
تصميم السيارة من الجانب الخلفي

تبدأ سيارة BMW i7 xDrive60 الكهربائية من سعر 120 ألف دولار أمريكي وهو سعر ليس مستغربًا بالنظر إلى الفئة المستهدفة من BMW. لكنها أقل من سعر سيارة مرسيدس Mercedes EQS 580 الكهربائية بمقدار حوالي 6 ألف دولار، وستصل i7 إلى الأسواق العالمية في الربع الأخير من عام 2022.