fbpx

رسميًا شاومي ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف في العالم لأول مرة

النجاح لم يكن وليد الصدفة لشركة شاومي، فقد واجهت الكثير من المعارك الصعبة والتحديات من أجل الاعتراف بها دوليًا خصوصًا من قبل الولايات المتّحدة
ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف في العالم
شاومي

أصبح عملاق التكنولوجيا الصيني شاومي ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف في العالم وذلك خلال نتائج الربع الثاني من عام 2021، حيث ارتفعت نسبة النمو إلى 83% ليتحصّل التنين الصيني على نسبة 17% من حصة السوق العالمي.

شاومي ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية

هواتف شاومي 5G - ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف في العالم
هواتف شاومي بتقنية اتصالات 5G – شاومي ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف في العالم

لم تتفوّق شاومي على عملاق التكنولوجيا الأمريكي آبل -يمتلك 14%- وحسب، بل تفوّقت أيضًا على جميع العلامات التجارية المملوكة لصالح مجموعة BBK الصينية من بينهم أوبو وڤيڤو، حيث يمتلك الاثنان نسبة 10% من حصة السوق العالمي لكلِّ منهما.

بينما احتفظت سامسونج في الصدارة بنسبة 19%، لكن يُلاحظ أنه لا توجد فجوة كبيرة بين جميع الشركات المنافسة، ويحتمل أن تتغير المراكز في الأرباع السنوية المتبقّية من العام الحالي أو 2021، نظرًا للمنافسة الشرسة التي تشهدها شركات سوق الهواتف الذكية بين الولايات المتّحدة وكوريا الجنوبية والصين.

مفتاح النجاح لشركة شاومي التي جعلتها تحتل المركز الثاني في ترتيب أكبر الشركات المصنّعة للهواتف

لي جون - ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف في العالم
لي جون المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة شاومي – شاومي ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف في العالم

نجحت شاومي في استراتيجية البيع المتّبعة لدى الشركة، حيث أنَّ متوسّط أسعار بيع هواتف الشركة أقل بكثير من أسعار سامسونج (بنسبة 40%) وأسعار آبل العالية (بنسبة 70%) وحتى هواتف الشركة الرائدة لهذا العام مثل مي 11 – Mi 11 تأتي بأسعارٍ معقولة جدًا وتنافسية مع التركيز على الأداء مقارنةً بشركات الهواتف الذكية الأخرى.

استطاعت هذه الاستراتيجية أن تقفز بشاومي في نسبة المبيعات ببعض قارات العالم، حيث وصلت إلى 300% في أمريكا اللاتينية، وزيادة بنسبة 150% لقارة أفريقيا، وزيادة أقل بنسبة 50% في أوروبا الغربية. كما يلاحظ أنَّ شاومي غير مدرجة في القائمة السوداء الخاصة بالولايات المتّحدة بعكس شقيقتها هواوي، مما قد يبشر بنشاط تجاري مزدهر في السنوات القادمة للشركة.

هل ستحتفظ شاومي بالمركز الثاني في الأرباع السنوية المتبقية من العام الحالي … أم أنَّ لدى آبل رأي آخر

متجر شاومي - ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف في العالم
أحدى متاجر شاومي – شاومي ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف في العالم

ليس من المؤكّد ما إذا ستواصل شاومي في الحِفاظ على المركز الثاني في الأرباع السنوية القادمة، نظرًا لأنَّ الربع الثاني يعتبر ذو مردودٍ ضعيف تاريخيًا لآبل، حيث تصل إلى نهاية دورة إصدار هواتف آيفون معيّنة. كما أنَّ شركتي أوبو وڤيڤو لن تكونا صامتتين، حيث لديهما آفاق مستقبلية كبيرة للتوسّع واحتلال مراكز عالمية أفضل في المستقبل.

لكي تعزّز شاومي من هيمنتها في قطاع سوق الهواتف الذكية، فإنها تحتاج لأن تركّز أيضًا في سوق الهواتف الذكية المرتفعة التكلفة وبالتحديد طرازي مي 11 ألترا – Mi 11 Ultra ومي ميكس فولد – Mi Mix Fold القابل للطي لترفع من قيمتها لدى الجمهور المحب لفئات الهواتف الرائدة.

ملاحظة: وردنا في أنبوكسنج غيكس تسريبات سابقة ترجّح بأنَّ شاومي تُخطّط لإطلاق جهازٍ ثاني قابل للطي قبل نهاية العام الحالي.

النجاح لم يكن وليد الصدفة لشركة شاومي ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف في العالم

قائمة أكبر خمس شركات مصنعة للهواتف في العالم
قائمة أكبر خمس شركات مصنعة للهواتف في العالم – المصدر Canalys

واجهت شاومي الكثير من المعارك الصعبة والتحديات من أجل الاعتراف بها دوليًا خصوصًا من قبل الولايات المتّحدة، واليوم أصبحت الشركة كبيرةً بما يكفي لمقارعة عمالقة التكنولوجيا مثل آبل وسامسونج، لكن لا يُعرف ما يخبئه المستقبل للعملاق الصيني.

تجدر الإشارة إلى أنَّ شاومي تمتلك علامات فرعية تجارية أخرى وهي ريدمي – Redmi وبلاك شارك – Black Shark وبوكو فون – Pocophone  وجميعها تحقّق مبيعاتٍ جيدة.