كل ما تود معرفته عن شركة أكرونيس للنسخ الاحتياطي وحماية البيانات للمؤسسات والأفراد

تقدّم شركة أكرونيس منتجاتها وحلولها للمؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة والمستهلكين الأفراد بالاعتماد على محرك Acronis AnyData الذي أُطلق في عام 2014 للتعامل مع حماية الخوادم المادية والافتراضية
أكرونيس - شركة أكرونيس
أكرونيس

شركة أكرونيس – Acronis هي شركة عالمية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات ورائدة في مجال حماية وأمن البيانات تأسست في عام 2003 كشركة مستقّلة ويقع مقرها الرئيسي في مدينة شافهاوزن بسويسرا، بينما المقر الدولي في سنغافورة. وتقدّم الشركة خدمات النسخ الاحتياطي ومزامنة ومشاركة الملفات عبر البيئات الافتراضية والفعلية والحوسبة السحابية والمتنقّلة. وتعمل الشركة في أكثر من 150 دولة حول العالم ولديها أكثر من 750 ألف عميل تجاري و5 ملايين عميل مستهلك.

برامج شركة أكرونيس

شركة أكرونيس
شركة أكرونيس

تتميز برامج Acronis بأنها سهلة الاستخدام ومستقرة ومبتكرة تماشيًا مع التقدّم التكنولوجي، ونتيجة لذلك صُمّمت برامج الشركة مع الحد الأدنى من قدرات وحدة المعالجة المركزية والذاكرة، لتشغيلها على الأجهزة بسهولة. ويمكن كتابة هذه البرامج لتصل إلى خمس وجهات مختلفة متضمّنة صفائف التخزين والسحابة والشريط. مما يمنح المسؤولين قدرًا أكبر من من المرونة عندما يتعلّق الأمر بخلط ومطابقة الوسائط وأنواع الوجهة، عبر نسخ البيانات الاحتياطية الخاصة بهم.

محرك Acronis AnyData

محرك Acronis AnyData - شركة أكرونيس
محرك Acronis AnyData

تقدّم شركة أكرونيس منتجاتها وحلولها للمؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة والمستهلكين الأفراد بالاعتماد على محرك Acronis AnyData الذي أُطلق في عام 2014 للتعامل مع حماية الخوادم المادية والافتراضية. ومثلما يوحي الاسم فإنَّ المحرك متوافق مع شتى أنواع البيانات، ويجمع بين العديد من ميزات النسخ الاحتياطي وحماية البيانات لاستخدامها في مختلف أنواع الخوادم وأنظمة التشغيل.

حيث يعمل محرك Acronis AnyData على أنظمة تشغيل ويندوز ولينكس والخوادم الافتراضية مثل Microsoft Hyper-V وOracle VM وVMware ESXi وغيرها. ويدعم المحرّك العديد من أنواع الملفات والتطبيقات الشائعة مثل Microsoft Exchange وSQL Server وSharePoint وActive Director. وتتضمّن منتجات أكرونيس التي تعمل عبر محرّك AnyData الميزات التالية:

  • توفير عدة أشكال من ترحيل البيانات، مثل الافتراضية إلى الافتراضية والافتراضية إلى المادية والمادية إلى الافتراضية وأخيرًا المادية إلى المادية
  • إتاحة الضغط المدمج وإلغاء البيانات المكرّرة؛ لتقليل مساحة التخزين واستخدام النطاق الترددي
  • دعم مستوى تشفير AES-256 ويمكن تطبيقه على البيانات حسب الرغبة
  • استخدام اللقطات – snapshots في القرص الكامل والآلة الافتراضية (VM)
  • يمكن تخزين محرّك أقراص كامل أو آلة افتراضية للنسخ الاحتياطي والاسترداد
  • لا تحتاج الأنظمة المحمية إلى أن تكون غير متصلة بالإنترنت أثناء النسخ الاحتياطي

وتتيح خاصية Universal Restore الموجودة في منتجات النسخ الاحتياطي والاسترداد لـ Acronis إمكانية استعادة النسخ الاحتياطية بين مختلف الأنظمة، على سبيل المثال من النظام الافتراضي إلى المادي. بجانب دعمها ميزة الاسترداد الفوري.

مقابلة أنبوكسنج غيكس مع السيد إسلام شاكر

تمت مقابلة مدير التوزيع في شركة أكرونيس للشرق الأوسط ومصر السيّد إسلام شاكر، خلال معرض الخليج العالمي لأمن المعلومات “GISEC 2022” الذي أقيم مؤخّرًا في مدينة دبي، وتناول اللقاء الذي أجراه الأستاذ أحمد أبو جميل مؤسس أنبوكسنج غيكس، تعريف عام عن الشركة والمنتجات والبرامج التي تقدّمها لقطاع المؤسسات والأفراد.

وذكر إسلام بأنَّ بدايات Acronis الأولى كانت تختص بتقديم خدمات النسخ الاحتياطي واسترداد البيانات للعملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد، ومع مرور الوقت وزيادة مخاطر الهجمات السيبرانية بشتى أنواعها، وجدوا بأنَّ خدمات النسخ الاحتياطي ليست كافية لحماية بيانات المؤسسات والأفراد.

نتيجة لذلك، أتاحت الشركة خدمات برامج مكافحة الفيروسات وبرامج الفدية وأمن البريد الإلكتروني وغيرها من الخدمات التي تلزم حماية بيانات العملاء، في حزمة حلول موحدة من أكرونس. كما ذكر إسلام بأنَّ خدمات الشركة متاحة لمختلف أنواع البيانات القطاعات سواء كانوا أفراد أو عملاء مؤسسات وحتى قطاع إنترنت الاشياء – IoT.

وفي سؤال طرحه أحمد حول الزيادة الملحوظة في هجمات برامج الفدية في السنوات الأخيرة حول العالم، ونوعية الحلول التي تقدّمها أكرونس لمجابهة هذه المخاطر، أجاب إسلام:

“برامج الفدية هي التي فتحت لنا الباب في الدخول بمجال الأمن السيبراني. ومع قدوم جائحة كوفيد-19 صارت الهجمات أكبر؛ بسبب أنَّ العديد من الموظّفين أصبحوا يعملون من منازلهم مع القليل من الحماية، فصارت الهجمات كبيرة مما جعلت الشركات عرضة أكبر لهذه الهجمات.”

وعن كيفية الحد من مخاطر هجمات برامج الفدية أوضح إسلام:

“نتيجة لذلك، قررنا البدء بالدخول في محفظة حماية الأمن السيبراني مع الحماية من برامج الفدية. لقد طوّرنا أداة “Ransomware engine” بجانب الحلول الأمنية الأخرى التي نقدّمها. ويمكن لأي عميل من أكرونس التمتع بميزة الحماية من برامج الفدية تلقائيًا وبشكلٍ مجاني، للتأكد من أنَّ النسخ الاحتياطي لبياناته محمي بنسبة 100٪.”

وفي سؤال أخير طرحه أحمد حول أكثر ما يقلق أكرونيس في مجال الأمن السيبراني، أجاب إسلام قائلًا:

أكثر ما يقلقنا، هو سوء استخدام تقنياتنا من قِبل المستخدم النهائي، فمثلًا عندما نوفّر لك كل أنواع تكنولوجيا الحماية للأمن السيبراني، لكنك لم تقم باستخدام هذا النوع من التقنية بالطريقة الصحيحة، ففي نهاية المطاف لا تكون المشكلة مرتبطة بتقنياتنا، بل تعود إلى سوء طريقة استخدامها.”

أقوى عروض أكرونس للمؤسسات والشركات

خدمات النسخ الاحتياطي وحماية البيانات - شركة أكرونيس
خدمات النسخ الاحتياطي وحماية البيانات

تتيح Acronis مجموعة من الخدمات المميزة للمؤسسات والشركات في مجال حماية البيانات والنسخ الاحتياطي كالتالي:

خدمة Acronis Backup

تعمل خدمة Acronis Backup على حماية بيانات الأعمال التجارية الموجودة في مختلف الأنظمة المادية والافتراضية والسحابة والمتنقلة، بغض النظر عن موقعها أو حجمها. كما تتيح للشركات التقاط صور احتياطية لأنظمتها وملفّاتها أو بياناتها بالكامل، بالإضافة إلى إمكانية تخزين النسخ الاحتياطية في مختلف أجهزة التخزين بما فيها الأقراص المحلية وتخزين الشبكة والتخزين السحابي.

خدمة Acronis Storage

هو عبارة عن منتج تخزين قابل للتطوير ومعرّف برمجيات يجمع في عمله بين الكتل والملفات وأعباء العمل، ويتوفّر بالمنتج ميزة حماية البيانات ومجموعة الإدارة.

خدمة Acronis Cloud Storage

توفّر الخدمة إجراء النسخ الاحتياطي لبيانات المؤسسات والشركات من خلال 14 مركزًا للبيانات السحابية في أكرونيس بشكلٍ سلسل وآمن. وقد دُمجت هذه الخدمة مع Acronis Backup لتتيح للأعمال التجارية إنشاء نسخ احتياطي سحابي خارج الموقع والنسخ الاحتياطي المحلّي.

وتدعم Acronis Cloud إمكانية إجراء النسخ الاحتياطي للأقراص والأقسام والخوادم والبيانات والهواتف المحمولة، بجانب توفيرها خيار استرداد الملفات والمجلدات والتطبيقات أو النظام بأكمله.

أقوى عروض أكرونس للمستهلكين

تتيح Acronis خدمات مميزة للعملاء المستهلكين أيضًا على غرار ما تقدّمه لقطاع المؤسسات والشركات كالتالي:

خدمة Acronis True Image

توفّر الخدمة لقطاع المستهلكين إمكانية إجراء نسخ احتياطي كامل الصورة أو في صورة معكوسة وأخذ نسخة طبق الأصل من قرص النظام أو القسم المحدّد، بجانب خيار تحديد ملفّات أو مجلّدات فردية في حال لم يكن هناك ضرورة إلى نسخ صورة كاملة. ويمكن للعملاء أيضًا استعادة ملفات فردية أو مجلدات أو نظام كامل.

خدمة Acronis Disk Director

هي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تعمل على تحسين استخدام القرص المحلي وحماية بيانات العميل، وتتيح له إدارة التقسيم والقدرة على إنشاء الأقسام وتخصيصها وتنظيمها. مع إمكانية استعادة حجم أقسام البيانات المفقودة أو المحذوفة وغيرها من الميزات.

أمن البيانات في أكرونيس

خدمات الأمن السيبراني - شركة أكرونيس
خدمات الأمن السيبراني

تتميز برامج أكرونس لاستعادة البيانات والنسخ الاحتياطي بقدرات أمنية عديدة، فمثلًا تقدّم أداة “Acronis Active Protection” في Acronis Backup حماية من برامج الفدية – Ransomware والكشف عن التغييرات المشبوهة في البيانات وملفّات النسخ الاحتياطي.

كما تتضمن هذه الميزة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي، وهي متوافقة مع منتجات مكافحة البرامج الضارة – Malware. بينما تشمل ميزات الأمان في Acronis Storage التشفير وأدوات Acronis Notary وAcronis CloudRAID لتكامل البيانات. ويعتبر استخدام تقنيات البلوكشين من بين الحلول المبتكرة الحديثة في أمن البيانات التي توفرها الشركة.