شركة HP تعمل على لابتوب قابل للطي ويتوقّع إطلاقه خلال عام 2022

يتوقع قدوم الجهاز بشاشة 4K مقاس 17 بوصة ويحتمل إطلاقه خلال العام الحالي أو في بدايات عام 2023
لابتوب قابل للطي - شركة HP تعمل على لابتوب قابل للطي
لابتوب قابل للطي

شهدنا في السنوات الأخيرة ظهور قطاعٍ جديد في سوق الهواتف الذكية تدعى «الهواتف الذكية القابلة للطي» والتي غيّرت من نظرتنا تجاه مفهوم الهواتف الذكية التقليدية، إذ تتيح هذه الفئة للمستخدمين القيام بمهام متنوّعة ومتعددة بسهولة جدًا سواء لزيادة الإنتاجية أو الترفيه، بفضل النظام الهجين الذي يدمج بين الهاتف المحمول والتابلت اللوحي في جهازٍ واحد، لكن مفهوم الشاشات القابلة للطي ليس حصريًا فقط على الهواتف الذكية.

شركة HP تعمل على لابتوب قابل للطي

حاسوب محمول قابل للطي - شركة HP تعمل على لابتوب قابل للطي
شركة HP تعمل على لابتوب قابل للطي

أفاد تقرير من موقع The Elc بأنَّ شركة hp تعمل على لابتوب قابل للطي، يحتمل إطلاقه خلال العام الحالي أو في بدايات عام 2023. وستستخدم الشركة شاشات OLED القابلة للطي مقاس 17 بوصة بدقة 4K المصنّعة بواسطة LG Display مع فيلم بوليميد شفّاف من شركة SK IE Technology والذي يستخدم كغطاء للشاشة.

لكن HP ليست الشركة الأولى التي تعمل على لابتوب قابل للطي، فقد سبقتها شركة أسوس في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2022 الذي أُقيم في بدايات عام 2022 بالكشف عن جهاز ZenBook 17 Fold OLED والذي يحتوي على شاشة مقاس 17 بوصة يمكن طيها إلى نصفين للحصول على لابتوب بمقاس 12.5 بوصة ولوحة مفاتيح تعمل باللمس.

أوجه الاختلافات بين الجهازين

لابتوب ZenBook 17 Fold OLED القابل للطي - شركة HP تعمل على لابتوب قابل للطي
لابتوب ZenBook 17 Fold OLED القابل للطي – شركة HP تعمل على لابتوب قابل للطي

بحسب تقرير The Elc توجد بعض الاختلافات البارزة في الجهازين، حيث من المتوقّع قدوم جهاز HP مع شاشة 4K دقة أبعادها 3,840 × 2,160 بكسل مع نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 9:16. وعند طي الجهاز ينتج عنه لابتوب بمقاس 11 بوصة بدقة 2,160 × 1,920 بكسل ونسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 3.59:4.

بينما يتميز جهاز ASUS ZenBook 17 Fold OLED عند فتحه بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 3:4 بدقة أقل من جهاز HP أبعادها 2,560 × 1,920 بكسل. وعند طي الجهاز يتم الحصول على نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 2:3 للشاشة المطوية بدقة 1920 × 1280 بكسل.

ووفقًا للتقرير، ستزوّد LG شركة HP بما يقارب 10 ألف وحدة من شاشات OLED القابلة للطي في الربع الثالث من عام 2022. لكن من المتوقّع ألا تطلق الشركة عددًا كبيرًا من هذا الجهاز، نظرا لأنها المحاولة الأولى لتصميم لابتوب قبل للطي، وسيزداد معدل الإنتاج اعتمادًا على مدى شعبية فئة اللابتوبات القابلة للطي في السوق بالمستقبل القريب.

لابتوب ThinkPad X1 Fold القابل للطي - شركة HP تعمل على لابتوب قابل للطي
لابتوب ThinkPad X1 Fold القابل للطي – شركة HP تعمل على لابتوب قابل للطي

الجدير بالذكر أنَّ شركة لينوفو الصينية هي أول شركة في العالم تطلق لابتوب قابل للطي بمسمى Lenovo ThinkPad X1 Fold في مطلع عام 2020. لكن الشركة فشلت في تسويقه بسبب سعره الباهظ وأدائه الضعيف.