fbpx

السلطات الصينية تغرّم مجموعة علي بابا 2.8 مليار دولار أمريكي في قضية مكافحة الاحتكار!

الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا - جاك ما
الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا - جاك ما

فرضت السلطات الصينية يوم أمسٍ على شركة علي بابا المتخصّصة في التجارة الإلكترونية غرامة مالية ضخمة قدرها 2.8 مليار دولار أمريكي، بعد انتهاء المسؤولين الحكوميين من التحقّق في الممارسات الاحتكارية للشركة.

بدأت الحكومة الصينية في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي تحت مظلّة إدارة الدولة لتنظيم السوق تحقيق اشتباه أعمال احتكارية للشركة، حيث أنها تجبر التجار على البيع من على منصّاتها بشكلٍ حصري فقط، وتشترط عليهم عدم البيع في مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى المنافسة.

علي بابا تدفع أكبر غرامة مالية في تاريخ الصين

علي بابا
علي بابا

تعد هذه الغرامة المالية هي الأكبر في تاريخ الصين -تعادل نسبة 4% من مبيعات الشركة المحلية- حيث تجاوزت قيمتها غرامة السلطات الصينية لشركة كوالكم البالغ قدرها 975 مليون دولار أمريكي عام 2015 لانتهاكها قانون مكافحة الاحتكار. وفي بيانٍ نشرته علي بابا أكّدت أنها تقبّلت الغرامة وستقوم بمسؤوليتها الاجتماعية بصورة أفضل.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الصين بدأت من العام الماضي في مراقبة كبرى شركات التكنولوجيا داخل البلاد، للتحقّق من أي تجاوزات أو ممارسات غير قانونية تفعلها هذه الشركات، كما اقترح مشرّعون تحديث قانون مكافحة الاحتكار لتكون أكثر صرامةً وفاعلية.