fbpx

آبل توفر كميات جديدة من هواتف آيفون 14 برو، مع خطة لنقل الإنتاج إلى الهند

آيفون 14 برو

يتم كالعادة تحليل تقديرات الشحن لهواتف آيفون حول العالم لقياس التباين بين العرض والطلب، وذلك من قبل محللين في JP Morgan. حيث قاموا حديثاً بنشر مذكرة بخصوص شحنات هواتف آيفون 14 برو، والتي تشير إلى اختفاء التفاوت بين العرض والطلب بشكل شبه كلي.

عودة توفر آيفون 14 برو

آيفون 14 برو

تكافح الصين في الآونة الأخيرة لاحتواء تفشي وباء COVID الجديد الذي أدى إلى انخفاض الطاقة الإنتاجية لهواتف iPhone 14 Pro، حيث كانت آبل تواجه نقصاً يقدر بنحو 15-20 مليون هاتف. لكن العطلات الآن انتهت، وغيرت الصين سياستها بخصوص الوباء، مما سمح للمصانع بإعادة فتح طاقتها الإنتاجية المعتادة. ستكون مواعيد تسليم طرازات ايفون 14 برو حول العالم بعد أقل من أسبوع، وهو ما يراه المحللون في JP Morgan كعلامة واضحة على أن العرض قد استوعب الطلب لأول مرة منذ إطلاقه.

ايفون 14 برو

تتميز جميع طرازات ايفون 14 الأربعة بأوقات انتظار قصيرة، حوالي 4 أيام في المتوسط. في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، يستغرق الشحن 5 أيام تقريباً. في الصين وأوروبا، تكون أوقات الانتظار أقصر، حوالي 3 أيام، كما أن معظم وحدات الاحتفاظ بالمخزون متاحة للاستلام داخل المتجر أيضاً.

 

هذه أخبار جيدة لشركة آبل، لكنها لا تزال تعتمد بشكل كبير على المرافق في Zhengzhou أو ما يسمى بـ “iPhone City” حالياً، وهو المكان الوحيد على الأرض الذي يصنع طرازات iPhone Pro. يقوم شركاء آبل بالفعل بإنتاج طرازات iPhone 14 العادية في الهند، مع خطط جدية لتوسيع ذلك، حيث تمثل أجهزة iPhone الهندية الصنع 5% فقط من الإجمالي في الوقت الحالي، وتهدف الخطة إلى تحقيق 25% بحلول عام 2025.

حوالي 50% من إجمالي هواتف آيفون سيتم صنعها في الهند بحلول عام 2027

ايفون 14

في سبتمبر الماضي، زعم تقرير من JPMorgan أن شركة آبل يمكن أن تحول ما يصل إلى 25% من إنتاجها من هواتف آيفون إلى الهند بحلول عام 2025، ولكن الآن تشير مقالة جديدة في South China Morning Post إلى أن الحصة قد ترتفع إلى 50% بحلول عام 2027. وبحسب ما ورد، خفضت آبل طلبات آيفون من مورديها الصينيين، والتي بدورها أثرت سلباً على تقديرات أرباحهم و أسعار الأسهم لديهم.

تمثل الهند حاليًا 5% فقط من إجمالي إنتاج هواتف iPhone، وهذا بالرغم من وجود طلبات جديدة لإنتاج طرازات أحدث بما في ذلك هواتف iPhone 14 بعد أسابيع قليلة فقط من بدء الإنتاج في الصين. تشير الشائعات إلى أن شركة آبل ستبدأ الإنتاج المتزامن في الصين والهند لسلسلة ايفون 15.

كما أن نية آبل لتنويع إنتاج هواتف iPhone بعيداً عن الصين، قد انتقلت أيضاً إلى بقية منتجاتها مع زيادة كمية طلبات سماعات AirPods و حواسيب MacBooks المصنعة في فيتنام بدلاً من الصين.