فاراداي فيوتشر تتمكن من صنع أول سيارة فعلية

تعد FF91 بأن تكون أقوى سيارة SUV كهربائية عند إطلاقها خلال الربع الثالث من عام 2022
فاراداي فيوتشر - فاراداي فيوتشر تتمكن من صنع أول سيارة فعلية
فاراداي فيوتشر

فاراداي فيوتشر تتمكن من صنع أول سيارة فعلية، إذ أقامت الشركة الناشئة -تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرًا لها- يوم الأربعاء الماضي احتفالًا داخل مصنعها للاحتفاء بإنتاج أول سيارة FF91 الرياضية متعددة الأغراض والتي استمر تطويرها لما يُقارب ثماني سنوات.

فاراداي فيوتشر تتمكن من صنع أول سيارة فعلية

احتفال إنتاج أول سيارة - فاراداي فيوتشر تتمكن من صنع أول سيارة فعلية
احتفال الفريق العامل – فاراداي فيوتشر تتمكن من صنع أول سيارة فعلية

يأتي نجاح فاراداي والتي تُعرف أيضًا باسم فاراداي فيوتشر إنتليجنت إلكتريك – Faraday Future Intelligent Electric بعد سنوات من الكفاح كادت خلالها الشركة بأن تتوقف عن العمل عدة مرات بسبب المشاكل المالية.

وأكدت الشركة في حدث احتفالها، بأنها لا تزال ملتزمةً بالموعد المحدّد سابقًا لبدء إنتاج سيارة FF91 بشكلٍ رسمي في الربع الثالث من العام الحالي. وسمّت مركبتها الأولى بالإنجاز رقم 4 من بين سبعة معالم تقول بأنها ستؤدي إلى بدء الإنتاج الرسمي للسيارة.

التصميم الخارجي

تصميم المقاعد والأبواب الخلفية - سيارة FF91
تصميم الأبواب والمقاعد الخلفية

تحتوي سيارة الكروس أوڤر FF91 على أربعة أبواب تمتد على الخط الفاصل بين السيارات الرياضية متعددة الأغراض وسيارات الصالون الفاخرة. ويبلغ قياسها 206 بوصة (حوالي 5.23 متر) من الجانب الأمامي إلى الذيل والتي يفترض أن تقدّم قيادة سلسلة على الطرق.

ويشترك الجزء الخارجي من المركبة في الكثير من فلسفة التصميم الشاملة للعديد من السيارات الكهربائية الأخرى المتاحة في السوق حاليًا. حيث تحل مصابيح LED مكان المصابيح الأمامية القياسية. بجانب التصميم المنحني ذو الشكل الأنيق مع لمسة جمالية مع أبواب الانتحار – Suicide doors.

التصميم الداخلي

مقصورة القيادة - سيارة FF91
مقصورة القيادة

تميل سيارة FF91 من الداخل نحو تقديم أكبر قدر من وسائل الترفيه والراحة لدى الركّاب، إذ توفّر مساحة 100 بوصة لمناطق مشاهدة عالية الدقة من خلال 11 شاشة عرض، من بينها شاشة كبيرة للمقاعد الخلفية لعرض الأفلام خلال الرحلات الطويلة.

ووعدت فاراداي فيوتشر بأنَّ مركباتها الكهربائية SUV ستحتوي على اتصال إنترنت عالي السرعة، بما يتيح لأي شخص لا يقود السيارة من إنجاز بعض المهام الضرورية التي تعتمد على الإنترنت.

لكن الجزء الأكثر لفتًا للنظر داخل FF91 هي مقاعد زيرو جرافيتي – Zero Gravity المستوحاة من وكالة ناسا الفضائية، وجميعها مغطاة بالجلد الفاخر. ويمكن لأي مقعد أن ينحني بشكلٍ كامل بما فيها المقاعد الخلفية، مع دمج نظام تدفئة بداخل هذه المقاعد.

المحرّك والبطارية

سيارة كهربائية من الأمام - سيارة FF91
سيارة FF91 من الأمام

سيارة FF91 ليست أقل طموحًا من بقية ماركات السيارات الكهربائية الشهيرة، حيث تحتوي السيارة الرياضية متعدّدة الأغراض على حزمة بطارية بقوة 130 واط/ الساعة ومن خلالها تتيح مدى مسافة طويل يصل حتى 378 ميل حوالي (608.3 كيلو متر)

كما تحتوي المركبة على محرّك ثلاثي بقدرة 1,050 حصان، وتستطيع الانطلاق من سرعة 0 إلى 60 ميل/ الساعة (حوالي 96.5 كيلو متر/ الساعة) في غضون 2.60 ثانية فقط. ومن خلال هذه الأرقام والمواصفات القوية، فإن مركبة FF91 تعد بأن تكون أقوى سيارة SUV كهربائية في السوق عند إطلاقها.

مصاعب عديدة واجهت فاراداي

يُعد إنتاج أول سيارة كهربائية فعلية علامة فارقة في تاريخ فاراداي فيوتشر التي تأسست عام 2014. إذ دخلت في موجة الإفلاس عدة مرات كادت خلالها بأن تتوقف عن العمل نهائيًا.

ففي عام 2017 أعلنت فارادي فيوتشر عن خططها لبناء مصنع للمركبات الكهربائية بقيمة مليار دولار أمريكي في صحراء نيفادا والذي لم يكتب له النجاح. حيث بدأت الشركة في نزف الأموال ورحيل الموظّفين، مما جعلها تضطر إلى طرح مقرها الخاص للبيع، لكن مستثمري الطوارئ قاموا بإنقاذها من حافة الهاوية بالعام الماضي.

ورأت الشركة هذا الاستثمار فرصة للاستفادة من هذه الأموال الجديدة في البدء بمشاريع مركباتها الكهربائية من خلال الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC) والطرح للاكتتاب العام.

تجدر الإشارة إلى أنَّ سيارة FF91 لم تكن الأولى في تاريخ فاراداي، حيث كشفت سابقًا خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2016 عن مفهوم سيارة FFZERO1 المشهورة باسم بات موبيل – Batmobile، لكنها لم تحظى بسمعة جيدة وسط المختصين.