فيزا وماستر كارد تعلقان خدماتهما في روسيا

لن تعمل بطاقات فيزا وماستر كارد خارج روسيا، لكن بمقدور الأشخاص التعامل عبرها داخل البلاد بفضل نظام الدفع الوطني الروسي (بطاقات مير)
فيزا وماستر كارد - فيزا وماستر كارد تعلقان خدماتهما
فيزا وماستر كارد

أفاد تقرير من وكالة أسوشيتد بريس الأمريكية بأنَّ فيزا وماستر كارد تعلقان خدماتهما في روسيا. وتعد هذه ضربة أخرى للنظام المصرفي في البلاد بسبب الغزو الروسي المستمر على أوكرانيا.

وصرّحت فيزا في إعلان عبر موقعها الإلكتروني بأنها تعمل مع شركاء في روسيا لإيقاف جميع المعاملات المالية عبر خدماتها في الأيام المقبلة. بينما نشرت ماستر كارد في بيان صحفي منفصل يوضّح أنها ستعلّق أيضًا خدماتها في روسيا.

فيزا وماستر كارد تعلقان خدماتهما في روسيا

بطاقات فيزا وماستر كارد - فيزا وماستر كارد تعلقان خدماتهما
فيزا وماستر كارد تعلقان خدماتهما في روسيا

ذكرت الشركتين بأنَّ أي معاملات مالية تتم باستخدام بطاقات فيزا أو ماستر كارد الصادرة عن البنوك في روسيا، لن تعمل خارج البلاد. بينما لن تعمل البطاقات الصادرة عن بنوك خارج روسيا في المتاجر أو الشركات أو ماكينات الصرّاف الآلي في روسيا.

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة فيزا ألفريد إف كيلي بخصوص إيقاف خدماتهم عن روسيا:

“نأسف لتأثير ذلك على زملائنا الكرام وعلى العملاء والشركاء والتجّار وحاملي البطاقات الذين نخدمهم في روسيا. الحرب والتهديد المستمر للسلام والاستقرار، يتطلّب منا الرد بما يتماشى مع قيمنا.”

حل بديل

بطاقات مير - فيزا وماستر كارد تعلقان خدماتهما
بطاقات مير الروسية لحلول المدفوعات – فيزا وماستر كارد تعلقان خدماتهما في روسيا

أوضح تقرير خاص من بلومبيرج، بأنَّ الأشخاص الذين لديهم بطاقة فيزا أو ماستر كارد صادرة عن روسيا سيكون بمقدورهم الدفع للمنتجات والخدمات داخل البلاد، بفضل نظام الدفع الوطني الروسي (بطاقات مير) ليكون حلًا بديلًا في معالجة المعاملات المالية الداخلية.

وأتى إعلان فيزا وماستر كارد تعلقان خدماتهما في روسيا بعد فترة قصيرة من لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع المشرّعين الأمريكيين، حيث طلب منهم إيقاف عمليات الشركتين في روسيا.

وقبل أن تعلّق فيزا وماستر كارد خدماتهما بالكامل في روسيا، منعت الشركتين مؤخّرًا مجموعة مختارة من البنوك الروسية من التعامل مع شبكاتهما، استجابةً للعقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتّحدة على البلاد.

كما منعت الولايات المتّحدة والاتّحاد الأوروبي بعض البنوك الروسية من دخول نظام SWIFT المالي العالمي، في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا الذي بدأ منذ أواخر شهر فبراير/ شباط الماضي. بجانب إيقاف خدمات آبل باي وجوجل باي لبعض المستهلكين الروس.

وفي صبيحة اليوم أعلنت شركة المدفوعات الإلكترونية الشهيرة باي بال عن إيقاف عملياتها أيضًا داخل روسيا، لتنضم إلى قائمة واسعة من شركات التكنولوجيا التي أوقفت أنشطتها داخل البلاد مثل مايكروسوفت وسامسونج وإنتل وآبل وجوجل وغيرها.