صور مسربة تؤكد قدوم هاتف موتورولا فرونتير – Motorola Frontier مع مستشعر سامسونج ISOCELL HP1 بدقة 200 ميغابكسل!

IMG 20220403 192552

كثرت الشائعات عن قدوم هاتف Motorola Frontier قريباً، والجهاز يعتبر أفضل ما يمكن لشركة موتورولا تقديمه حالياً. أبرز نقاط قوته هو المستشعر الرئيسي من سامسونج بدقة 200 ميغابكسل ويدعى ISOCELL HP1 الذي تم إنتاجه فعليا في سبتمبر من عام 2021. تم نفي التسريبات من قبل العديد من التقنيين، لكن الصور الأخيرة المسربة تقول عكس ذلك، ومن الممكن فعلا وصول وحش موتورولا في وقت أقرب مما نتصور.

أوضح موقع SamMobile أن الصورة تم تداولها بشكل كبير عبر موقع التواصل الاجتماعي Weibo في الصين، قبل أن تظهر لاحقاً على موقع تويتر. غالبية المختصين كانوا يتوقعون أن شاومي سوف تكون أول شركة تستخدم مستشعر سامسونج الضخم HP1، لكن المسرب الشهير Ice Universe أكد أن الفائز في هذا السباق سوف يكون موتورولا. لم يذكر أحد مسبقا متى سوف يتم إطلاق الهاتف، لكن حالياً من المرجح أن يصل Motorola Frontier في شهر يوليو القادم.

مستشعر سامسونج الضخم ISOCELL HP1

ISOCELL HP1

لا أحد يعرف حقيقة إن كانت سامسونج نفسها قد تقوم بتضمين مستشعر ISOCELL HP1 في أحد هواتفها قريباً، حيث لا يبدو أنها مهتمة بهذا السباق لأن أحدث هواتفها مع عدسة 108 ميغابكسل يعتبر من الفئة المتوسطة، وهو هاتف Samsung Galaxy A73. الفكرة المهمة أن أغلب هواتف سامسونج الرائدة تم إطلاقها مؤخرا في وقت سابق من هذا العام، وبذلك المرشحين الأقوى لاستخدام أي تقنية جديدة في الشركة هم سلسلة الهواتف القابلة للطي سواء Galaxy Z Fold أو Galaxy Z Flip، ولكن بالنظر إلى عدسات تلك الأجهزة ذات 12 ميغابكسل، فمن غير المرجح أن تقوم سامسونج بهذه القفزة الهائلة حتى 200 ميغابكسل.

مستشعر ضخم

يتمكن المستشعر الجديد من الحفاظ على حجم معتدل بفضل البكسلات التي أصبحت بحجم أصغر الآن، والذي يبلغ 0.64 ميكرون للبكسل الواحد فقط، وذلك يوفر إمكانية استخدامه في هاتف ذكي دون إضافة سماكة زائدة على نظام التصوير، مع تقديم دقة فائقة. كما أن المستشعر الجديد يعالج مشكلة الإضاءة المنخفضة بشكل مميز، حيث تعاني العدسات من التقاط معلومات ضوئية أكثر عند وجود بكسلات صغيرة الحجم، مما يؤثر سلبا على جودة التصوير في الأوساط المعتمة. لكن سامسونج قامت بتضمين تقنية دمج البكسلات أو “Pixel-binning” بواسطة خلايا تدعى “Chameleon Cell” أو خلايا الحرباء، والتي تعمل على تقليل الدقة النهائية للصورة لكنها تنتج تفاصيل مميزة مع ألوان مشبعة وبالتالي صور ممتازة جداً.

موتورولا 200 ميغابكسل

يقوم ICOSELL HP1 بتغيير طريقة استقبال البكسلات بشكل فعال، وذلك على شكل 2×2 أو 4×4 أو كل البكسلات الموجودة حسب ظروف الإضاءة، حيث من الممكن أن يتغير المستشعر إلى إنتاج صورة بدقة 12 ميغابكسل فقط في ظروف الإضاءة الضعيف مع بكسلات بحجم 2.56 ميكرون، لكنها تمتلك كمية تفاصيل و حدة عالية جداً، ويمكنه العودة إلى تكوين 200 ميغابكسل في ظروف الإضاءة الجيدة. أيضاً، يمكن بمستشعر ISOCELL HP1 التقاط فيديو بدقة 8K على 30 إطار في الثانية بأقل خسارة ممكنة في المعلومات المرئية، فهو يقوم بدمج البكسلات لإنشاء فيديو بدقة 8192×6144، مما يتيح التقاط فيديو بدقة 7680×4320 (8K) دون الحاجة إلى اقتصاص الصورة أو تصغيرها.

ISOCELL GN5

أعلنت شركة سامسونج أيضاً عن مستشعر ISOCELL GN5 بدقة 50 ميغابكسل، ولكن مع بكسلات بحجم 1 ميكرون، وتصبح ذات حجم كبير جداً عند استخدام تقنية دمج البكسلات بشكل مزدوج. هذا على حسب ادعاءات الشركة، يوفر إمكانيات تركيز تلقائي ميكانيكي “خارقة”.

مواصفات هاتف موتورولا فرونتير أو “Motorola Frontier”

Motorola Frontier

بجانب عدسة 200 ميغابكسل (194 ميغابكسل بالضبط)، يحمل هاتف موتورولا الجديد عدسة ثانوية بدقة 50 ميغابكسل مخصصة للتصوير بزاوية عريضة جداً، وعدسة ثالثة بدقة 12 ميغابكسل للتقريب البصري، بالطبع مع القدرة على التركيز التلقائي عالي الجودة مع تثبيت بصري ممتاز، حيث يركز الهاتف بشكل خاص على نظام التصوير.

موتورولا ايدج 30 الترا

بالنسبة للتصميم، فإن هاتف Motorola Frontier قادم مع زجاج كورنينغ غوريلا على الشاشة والظهر، ولكن غير معروف بعد ما هو الإصدار، وأما الإطار الجانبي فهو من الألومنيوم مع حماية من الماء والغبار قد تكون معتدلة. نسبة للصور المسربة، فإن الهاتف قادم مع شاشة P-OLED مقاس 6.67 بوصة بدقة FHD+ بتردد 120 هرتز، وهذا غريب قليلاً بالنسبة لهاتف “رائد”، وحتى أن النسخة الموجودة حالياً في السوق Motorola Edge X30 تحمل شاشة بتردد 144 هرتز.

موتو فرونتير

العتاد الداخلي في هاتف موتورولا فرونتير لن يكون فيه أية تنازلات، حيث يحمل الهاتف شريحة معالجة كوالكوم Snapdragon 8 Gen1 الأقوى، فضلا عن ذواكر وصول عشوائي من نوع LPDDR5 حتى 12 جيجابايت، و تخزين سريع أيضاً من نوع UFS 3.1 حتى 256 جيجابايت. بطارية الهاتف قد تكون بحجم 4600 ميلي أمبير مع شحن سلكي سريع جداً بقوة 125 واط، فضلا عن شحن لاسلكي بقدرة 50 واط.

Motorola 125W Charger

بالنسبة لسعر هاتف Motorola Frontier، فمن المتوقع أن يتخطى حاجز 1000 دولار أمريكي، وقد يصل باللونين الأبيض والأسود، وتقول الشائعات أنه قادم في شهر يوليو السابع من العام الحالي 2022.