fbpx

قضية إبيك وآبل: المحكمة تلزم آبل بعدم منع التطبيقات من استخدام خيارات الدفع خارج متجر آب ستور

استمرت المعركة القانونية لأكثر من عام بين إيبك وآبل
قضية إبيك وآبل
قضية إبيك وآبل

بعد معركة قانونية «قضية إبيك وآبل» استمرت لأكثر من عام نتيجة لحذف آبل لعبة فورت نايت من متجر آب ستور بسبب تحايل الأخيرة في نظام الدفع داخل التطبيقات، أصدرت القاضية غونزاليس روجرز من محكمة المنطقة الشمالية بولاية كاليفورنيا بالأمس حكمًا قضائيًا من خلال وضع قيود جديدة على متجر التطبيقات آب ستور.

قيودًا جديدة على آبل داخل متجر آب ستور

ستسمح القيود الجديدة على متجر آب ستور بتوجيه المستخدمين إلى خيارات الدفع خارج المتجر، بعكس السياسة السابقة التي كانت تفرضها آبل من خلال نظامها المالي الذي يفرض رسومًا بنسبة 30٪ من إجمالي إيرادات الدفع التي تحدث في التطبيقات داخل متجرها. ومن المقرر أن يدخل الأمر القضائي حيز التنفيذ خلال تسعون يومًا أي 9 ديسمبر/ كانون الأول.

وقد حصل موقع ذا فريج التقني على مسودة الحكم القضائي في قضية إبيك وآبل تفيد في مجملها كالتالي:

بموجب النظام الجديد، فإن آبل مقيدة بشكل دائم من منع المطورين تضمين تطبيقاتهم وأزرار البيانات الوصفية والروابط الخارجية وغيرها من العبارات التي توجه العملاء إلى آليات الشراء. كما أن الشركة ممتنعة أيضًا من التدخل في عمليات الشراء والتواصل مع العملاء داخل التطبيقات من خلال نقاط الاتصال المتحصلة عليها طواعية عند تسجيل الحسابات داخل التطبيق.

إبيك تدفع ثمن تحايلها على النظام المالي داخل متجر آب ستور

لعبة فورت نايت على الآيفون - قضية إبيك وآبل
لعبة فورت نايت على الآيفون – قضية إبيك وآبل

في حكمٍ منفصل آخر، أصدر أمر قضائي ضد إبيك جيمز بسبب انتهاكها لنظام الدفع البديل في تطبيق فورت نايت. ونتيجة لذلك ستدفع الشركة غرامة مالية قدرها 30٪ من إجمالي إيراداتها المتحصلة -حوالي 3.5 مليون دولار أمريكي- منذ تنفيذ نظامها البديل.

وعلى الرغم من أن الحكم القضائي في قضية إبيك وآبل، لم يُشر إلى الأخيرة بأنها شركة محتكرة بموجب قوانين مكافحة الاحتكار الفيدرالية أو قوانين ولاية كاليفورنيا. إلا أن القضية أظهرت في نهاية المطاف بأن عملاق التكنولوجيا الأمريكي متورط في سلوك مناهض للمنافسة بموجب قوانين المنافسة في الولاية.