لجنة الاتصالات الفدرالية الأمريكية تضيف كاسبرسكي إلى قائمة تهديدات الأمن القومي

تعد هذه المرة الأولى التي تدرج فيها شركة روسية بالقائمة
شركة كاسبرسكي - تهديدات الأمن القومي
كاسبرسكي

أفاد تقرير من بلومبيرج بأنَّ لجنة الاتصالات الفدرالية الأمريكية (FCC) أدرجت شركة الأمن السيبراني الروسية الشهيرة «كاسبرسكي لاب» التي تتخذ من موسكو مقرًا لها إلى قائمة تهديدات الأمن القومي، بزعم أنها تشكّل خطرًا غير مقبول على الولايات المتّحدة. وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها إدراج شركة روسية إلى القائمة والتي تحتوي على شركات صينية شهيرة مثل هواوي وZTE.

كاسبرسكي تُدرج في قائمة تهديدات الأمن القومي الأمريكي

كاسبرسكي لاب - تهديدات الأمن القومي
Kaspersky lab

بحسب لوائح FCC فإنه يُحظر على الشركات الموجودة في الولايات المتّحدة من استخدام التمويلات المالية المقدّمة عبر صندوق الخدمة الشاملة للجنة الاتصالات الفدرالية لشراء أي منتجات أو خدمات من تلك الشركات المدرجة في قائمة تهديدات الأمن القومي. كما أدرجت FCC يوم الجمعة الماضي شركتي China Mobile وChina Telecom إلى القائمة.

وفي ردها على قرار لجنة الاتصالات الفدرالية الأمريكية ذكرت Kaspersky في بيانٍ صحفي على موقعها بأنَّ قرار الوكالة “تم اتخاذه على أسس سياسية” نتيجة الغزو الروسي على أوكرانيا. وأعلنت الشركة عن استعدادها للتعاون مع الوكالات الحكومية الأمريكية للتحدث مع FCC حول مخاوفها، أو مخاوف أي جهة تنظيمية أخرى.

وفي عام 2017 زعمت مجموعة من التقارير بأنَّ المخابرات الروسية استخدمت برنامج مكافحة الفيروسات من Kaspersky لسرقة وثائق سرية من وكالة الأمن القومي الأمريكي، وهو ما نفته الشركة. وقد وقّع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال تلك الفترة مشروع قانون يحظر على الوكالات الفدرالية استخدام منتجات Kaspersky بعد اتهامها بعلاقتها مع الكرملين.