كاسبرسكي: ملايين الأشخاص حول العالم يستخدمون ملحقات المتصفحات الضارة بدون انتباه!

أصبحت ملحقات متصفّحات الويب الضارة منتشرة على نطاق واسع بين المستخدمين اليوم
استخدام لابتوب - ملحقات المتصفحات الضارة
ملحقات المتصفحات الضارة

أفاد أحدث تقرير من شركة أمن المعلومات العالمية كاسبرسكي بأنه خلال العامين ونصف الماضيين تعرّض أكثر من 4.3 مليون مستخدم حول العالم؛ لهجوم بواسطة برامج الإعلانات المختبئة داخل ملحقات المتصفحات الضارة، وأوضح التقرير بأنَّ حوالي 70٪ من الأشخاص الذين قاموا بتثبيت هذه البرامج تلقوا هذا النوع من التهديد. مما يدل على أنَّ ملحقات متصفّحات الويب الضارة أصبحت منتشرة على نطاق واسع بين المستخدمين.

انتشار ملحقات المتصفحات الضارة بين المستخدمين

كاسبرسكي - ملحقات المتصفحات الضارة
كاسبرسكي

ذكرت كاسبرسكي بأنها منعت خلال تلك الفترة أكثر من ستة ملايين مستخدم من تحميل البرامج الضارة والإعلانية والبرامج الخطرة والمتخفية كملحقات للمتصفح على أجهزتهم. وتستهدف هذه البرامج الضارة المستخدمين بصورة يومية ومن دون انتباههم للتعرّض إلى هجوم. وتُعد أكثر أنواع ملحقات المتصفحات الضارة شيوعًا، الإعلانات المتسللة – Adware وهي عبارة عن برامج ضارة تعرض أو تقوم بتنزيل مواد إعلانية بصورة تلقائية عندما يكون المستخدم متصلًا على الإنترنت.

آلية عمل ملحقات المتصفحات الضارة

برامج لابتوب خبيثة - ملحقات المتصفحات الضارة
انتشار ملحقات المتصفحات الضارة بين المستخدمين

تُراقب الملحقات الضارة سلوك المستخدم من خلال سجل متصفّحه لإعادة توجيهه إلى الصفحات المشبوهة لتحقيق مبالغ من هذا الإجراء. ويعد ملحق WebSearch هو الأكبر من هذه الفئة ووصل عدد تحميلاته بين المستخدمين ما يقارب 900 ألف مرة. فعلى الرغم من ادعائه تحسين تجربة العاملين في المكاتب من خلال تبسيط تحويل صيغ الملفات مثل doc وpdf، لكنه يقوم في الأساس بتغيير صفحة بدء المتصفح واستخدام الموارد لتحقيق أموال عبر الروابط التابعة.

متصفح كروم وإيدج - ملحقات المتصفحات الضارة
متصفح كروم وإيدج – ملحقات المتصفحات الضارة

يغير الملحق أيضًا محرك البحث الافتراضي للمتصفح إلى myway لالتقاط استفسارات المستخدم على الإنترنت وتجميعها وتحليلها، ومن ثمَّ تقديم روابط تابعة للضحية في صفحات نتائج محرك البحث. ويعتبر النوع الثاني الأكثر شيوعًا من ملحقات المتصفحات الضارة، هي البرامج الضارة والتي تنشأ في العادة لسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول والمعلومات الحساسة الأخرى مثل بيانات اعتماد الدفع ومفاتيح الأمان.

ننصح في انبوكسنج غيكس المستخدمين لحماية أجهزتهم من ملحقات المتصفحات الضارة، على ضرورة التأكد من تحميلها دائمًا من مصادر شركات موثوقة وقراءة المراجعات والتقييمات.