fbpx

ولاية كاليفورنيا تخطّط لوقف استخراج النفط عام 2045

استخراج النفط - كاليفورنيا
استخراج النفط

أعلن حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية جافن نيوسوم عن خطط حكومة ولايته للتوقّف عن استخراج النفط بحلول عام 2045، حيث سيتم التخلص منه تدريجيًا في الأعوام المقبلة وصولًا إلى الحياد الكربوني بعد حوالي 24 عام من الآن، وذلك للحد من أثر تغير المناخ العالمي الذي يتمثل في الاحتباس الحراري وتقلّبات المناخ العشوائية نتيجةً للانبعاثات الكربونية التي تأتي من الوقود الحيوي بشتى أنواعه.

كما أمر حاكم الولاية الجهات المختصة بوقف إصدار تصاريح جديدة لشركات البترول للتنقيب عن النفط ابتداءً من عام 2024 في الولاية مما يؤكد سعي الحكومة الجادة لتنفيذ هذا القرار، وتعد كاليفورنيا أول ولاية أمريكية تعلن عن خطة التوقّف عن استحراج النفط.

كاليفورنيا من بين أكبر الولايات الأمريكية المنتجة للنفط

على الرغم من أنَّ حطة التخلّص عن النفط أمرا ليس سهلًا، إلا أنها ستكون ملهمة للولايات الأمريكية الأخرى للحذو مثل كاليفورنيا والاعتماد على الطاقات الصديقة للبيئة في الأنشطة الصناعية بشكلٍ تدريجي حتى يصبح فيها النفط غير مهمًا للاقتصاد الأمريكي.

تجدر الإشارة إلى أنَّ ولاية كاليفورنيا احتلت المركز السابع في قائمة أكبر الولايات الأمريكية المنتجة للنفط بالعام الماضي بانتاجية بلغت 145 مليون برميل نفط، بينما احتلت ولاية تكساس المركز الأول بانتاجية 1.8 مليار برميل نفط والمركز الثاني والثالث لولايتي نورث داكوتا ونيو مكسيكو تواليًا.