جوجل تجلب نظام كروم OS إلى حواسيب PC والماك

يتطابق النظام الجديد إلى حدٍ كبير مع الاصدار الأساسي الموجود في أجهزة الكروم بوك
جوجل - كروم OS
جوجل

أعلنت جوجل عبر مدونتها عن جلب نظام التشغيل كروم OS للعمل بشكلٍ رسمي على حواسيب PC وأجهزة الماك من آبل، وذلك من خلال إصدار جديد للنظام يدعى Chrome OS Flex – كروم أو إس فلكس المصمّم خصّيصًا للشركات وطلاب المدارس.

نظام كروم OS لحواسيب PC والماك

واجهة نظام تشغيل - كروم OS
واجهة نظام كروم أو إس فلكس

يتطابق نظام Chrome OS Flex الجديد إلى حدٍ كبير مع الاصدار الأساسي في أجهزة الكروم بوك – Chromebook حيث أُنشئ على نفس قاعدة الشفرة الخاصة بنظام كروم أو إس ويتّبع نفس الإيقاع.

وعلى غرار كونه مجّاني، توجد ميزات خاصة على النظام الجديد والتي تعتمد على حسب نوعية جهاز الحاسوب الذي تستخدمه، مثل التشغيل الدائم لمساعد جوجل الصوتي – Google assistant ومزامنة هاتف الأندرويد معه.

تثبيت النظام الجديد

نظام تشغيل جوجل - كروم OS
كروم أو إس فلكس

في حال رغبت بتشغيل نظام كروم أو إس فلكس على حاسوبك الخاص، يمكنك الذهاب مباشرةً إلى موقع Chrome Enterprise من هنا. واتباع الخطوات المذكورة داخل الموقع لتثبيت النظام على جهازك. وقد تواجه بعض الأخطاء نظرًا لأنَّ النظام لا يزال في وضع الوصول المبكّر.

تجدر الإشارة إلى أنَّ هذه ليست المرّة الأولى التي يعمل فيها نظام كروم OS خارج أجهزة الكروم بوك، حيث اشترى عملاق محرّك البحث الأمريكي مؤخّرًا شركة Neverware المطوّرة لبرنامج CloudReady الشهير.

والذي يتميز في كونه يسمح للمستخدمين بتشغيل أنظمة كروم أو إس على الحواسيب القديمة بمختلف الشركات، مما أثار احتمالية إطلاق جوجل نظام تشغيل خاص للحواسيب التي لا تأتي مزودة مسبقًا بنظام كروم OS.