كروم OS يختبر دعم معدل التحديث المتغير

طُرحت الميزة على قناة Chrome OS 101 Dev
جوجل - كروم OS يختبر دعم معدل التحديث المتغير
جوجل

تعمل جوجل جاهدةً على تعزيز قدرات نظام تشغيلها كروم OS، إذ أصبحت تفكّر في تحسين تجربة الألعاب على نظامها باعتبارها عنصرًا أساسيًا يُساهم في جذب المستخدمين. وبعد أن أجرت الشركة تغييرات في ترميز نظامها والذي أتاح الدعم الكامل للوحات مفاتيح RGB الشهيرة لدى محبّي الألعاب، بدأ نظام كروم OS يختبر دعم معدل التحديث المتغير في الشاشات أخيرًا.

نظام كروم OS يختبر دعم معدل التحديث المتغير

جهاز كروم بوك - كروم OS يختبر دعم معدل التحديث المتغير
جهاز كروم بوك – كروم OS يختبر دعم معدل التحديث المتغير

تمَّ رصد دعم كروم OS معدل التحديث المتغير – Variable Refresh Rate أو (VRR) لأول مرة عبر موقع About Chromebooks، حيث طُرح على قناة Chrome OS 101 Dev. ولتجربة دعم كروم OS معدل التحديث المتغير، سيحتاج المستخدم إلى تمكين علامة في كروم كالتالي: chrome://flags#enable-variable-refresh-rate.

معدّل التحديث المتغير في أجهزة الكروم بوك

تؤدي الطريقة أعلاه إلى تشغيل ميزة شاشات VRR في كروم OS، لكن سيحتاج المستخدم إلى جهاز يدعم هذه الميزة، لإعطاء سلاسة ديناميكية عند تجربة الألعاب أو المشاهدة مع الحِفاظ على أداء البطارية. لكن لا توجد أجهزة حالية من فئة الكروم بوك تدعم الميزة، حيث سيحتاج المستخدم إلى توصيل جهازه بشاشة تدعم معدّلات التحديث المتغيرة.

توصيل كروم بوك في الشاشات الداعمة لمعدل التحديث التكيفي - كروم OS يختبر دعم معدل التحديث المتغير
توصيل كروم بوك في الشاشات الداعمة لمعدل التحديث التكيفي

لذلك لن يكون دعم كروم OS معدل التحديث المتغير ذو فائدة كبيرة لمستخدمي أجهزة الكروم بوك الحاليين، ما لم يتم دعم هذه الميزة على نطاق واسع في هذه الأجهزة بالأعوام القادمة مع معالجات ووحدات رسومات قوية من AMD وإنيفيديا.

تجدر الإشارة إلى أنَّ نظام ويندوز 10 و11 وماك OS مونتيري تدعم هذه الميزة بشكلٍ أساسي للألعاب، بجانب تزويدها في أحدث أجهزة التلفزيون والحواسيب، مما يجعلها ممتازة مع وحدات التحكّم الداعمة لها مثل إكس بوكس سيريس إكس. كما أنَّ بعض الهواتف الرائدة من سامسونج وشاومي وآبل وغيرها تدعم شاشات معدّل التحديث التكيفية.