fbpx

كلوب هاوس ومستخدمي أندرويد … بين شغف الانتظار وتحدي التطبيقات المنافسة

كلوب هاوس
كلوب هاوس

رغم حداثة عهده ورغم أن استخدامه لايزال مقتصرا على نظام iOS الخاص بشركة “آبل” فقط ورغم أنه لا يمكن البدء في استخدامه إلا بعد الحصول على دعوة مسبقة من مستخدم نشط فيه إلا أن تطبيق خدمة الدردشة الصوتية الأمريكي كلوب هاوس لقي نجاحا واسعا وانتشارا كبيرا في الآونة الأخيرة، حيث بلغت قيمته السوقية مليار دولار أمريكي ويعد سادس أكثر تطبيق في عدد التحميلات بالنسبة لتطبيقات التواصل الاجتماعي على نظام التشغيل iOS.

نظرة على تطبيق كلوب هاوس

كلوب هاوس يتوفر حاليا فقط على متجر الآب ستور
كلوب هاوس يتوفر حاليا فقط على متجر الآب ستور

أُطلق التطبيق في أبريل 2020 بوادي السيليكون بواسطة المؤسسين باول دافيسون – Paul Davison وروهان سيث – Rohan Seth، وحصل على تمويل بقيمة 100 مليون دولار في يناير الماضي كما توسع عدد مستخدميه بسرعة ليصبح بالملايين وارتفعت مع ذلك قيمته التقديرية.

تعد الطريقة الوحيدة للتسجيل في التطبيق هي تلقي دعوة من شخص لديه حساب في كلوب هاوس، فحتى وإذا قمت بتحميل التطبيق مباشرة ستكتشف أنه لا يمكنك التسجيل فيه، وفي حال وصلتك الدعوة وقمت بالتسجيل، سيمنحك التطبيق عددا معين من الدعوات لتوزيعها على من تريد، كمايمنحك دعوات أخرى إضافية من وقت لآخر.

وما ميز التطبيق هو وجود عدد كبير من المشاهير الذين عقدوا بالفعل جلسات حوارية، من بينهم الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا ايلون ماسك ومؤسس فيسبوك مارك زاكربيرغ.

دعوات لتطوير نسخة أصلية على نظام أندرويد

تطبيق كلوب هاوس الذي يعمل على نظام iOS فقط، دعا الكثيرون لتطوير نسخة منه خاصة بنظام أندرويد، وأبرز من دعى إلى ضرورة تطوير نسخة أندرويد هو مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس، الذي صرح في حوار على التطبيق ذاته مع محرر صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أندريو روس سوركين، أنه يحتفظ بجهاز آيفون في حال رغبته باستخدامه لأي سبب مثل استخدامه تطبيق كلوب هاوس المخصص لنظام iOS، غير أن نظام التشغيل الذي يعتمد عليه غيتس في استخدامه اليومي هو أندرويد.

لذلك أصبح مؤسسو كلوب هاوس على دراية بضرورة توفير نسخة الأندرويد، وهو ما أشار إليه العضو المؤسس للتطبيق باول دافيسون، في حوار مع الصحفي ذاته بالقول أن نظام أندرويد مهم جدا لنمو منصة كلوب هاوس، مشيرا في تفاعله مع ما قاله غيتس إلى أن تطوير نسخة أندرويد يأتي على رأس أولويات أسرة التطبيق.

تطبيقات منافسة على أندرويد

بسبب الشعبية الكبيرة التي اكتسبها كلوب هاوس في وقت وجيز، بدأت بعض تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي بتقديم ميزات وخاصيات جديدة لمستخدميها تشبه في وظائفها إلى حد كبير التطبيق الجديد.

خدمة مساحات تويتر

خدمة Twitter Spaces - كلوب هاوس
خدمة Twitter Spaces

تختبر تويتر خاصية جديدة يطلق عليها اسم مساحات تويتر – Twitter Spaces تعتبر منافسا مباشرا لتطبيق Clubhouse، حيث تتيح هذه الخدمة للمستخدمين إنشاء غرف صوتية، ودعوة الآخرين للتحدث حول موضوع معين.

تطبيق Spoon

تطبيق Spoon
تطبيق Spoon

إذا أردنا الحديث عن البديل الأقرب لتطبيق كلوب هاوس فإن تطبيق Spoon هو الخيار الأفضل، لكونه يوفر منصة عامة قابلة للبحث ويمكن لأي شخص الدخول إليها والاستماع إلى الدردشات الصوتية المباشرة، كما يمكن البدء بالبث الصوتي المباشر الخاص بك، أو بدء جلسة بودكاست تقليدية مع أصدقائك.

تطبيق Spoon متاح مجانا في جوجل بلاي وآب ستور يصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 30 مليون مستخدم وفقا للشركة المطورة للتطبيق.

تيليغرام

تطبيق تيليغرام
تطبيق تيليغرام

يمكن لمستخدم تطبيق تيليغرام الحصول على تجربة شبيهة بتلك التي يوفرها تطبيق كلوب هاوس وذلك من خلال ميزة المحادثات الصوتية في مجموعات وقنوات تيليغرام.

وكانت المحادثات الصوتية قد ظهرت في مجموعات تيليغرام للمرة الأولى خلال شهر ديسمبر الماضي، ولكن تطبيق تيليغرام أطلقها أيضا في القنوات أواخر الشهر الماضي وبعدد غير محدود للمشاركين.

ديسكورد

تطبيق Discord
تطبيق Discord

تطبيق Discord الذي أنشىء بهدف تسهيل المحادثات النصية والصوتية بين اللاعبين أثناء اللعب، أصبح الآن متاحا للجميع ولم يعد مقتصرا على اللاعبين فقط، بل وأضحى من أهم تطبيقات المحادثات على مستوى العالم بالنظر إلى الميزات القوية والمختلفة التي يتمتع بها.

التطبيق الذي ظهر في عام 2015 والمتاح مجانا في جوجل بلاي وآب ستور، يسمح لك بإنشاء قنوات صوتية مشابهة للغرف لمناقشة أي موضوع ترغب فيه.

بعد شهرين … تطبيق كلوب هاوس على أندرويد

بعد ترقب الكثيرين الإفصاح عن موعد إطلاق تطبيق كلوب هاوس للأندرويد، أفاد موقع Tech Crunch التقني أواخر الشهر الماضي أن العضو المؤسس للتطبيق، باول دافيسون، أعلن أن التطبيق سيكون متاحا على الأندرويد في غضون شهرين.

هذا وكان Clubhouse قد أعلن في أواخر يناير الماضي، أنه سيبدأ العمل على إصدار نسخة أندرويد الخاصة به قريبا، لكنه لم يعد بإطار زمني فيما يتعلق بموعد تقديم هذا الإصدار للجمهور.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير عدة أفادت مؤخرا، تعرض تطبيق كلوب هاوس إلى اختراق وتسريب بيانات 1.5 مليون مستخدم، لكن الشركة نفت سريعا تلك الأخبار واصفة إياها بالخاطئة والمضللة، حيث أن البيانات التي تم الكشف عنها مجرد معلومات عامة معروضة من قِبل المستخدمين.