كوالكوم تكشف عن Snapdragon 8 Gen 2 مع Wi-Fi 7 و تقنية تتبع الأشعة

Snapdragon 8 Gen 2

كشفت كوالكوم اليوم عن معالجها الجديد الأقوى Snapdragon 8 Gen 2، والذي يوفر تحسين في الأداء على جميع الجبهات مقارنةً بالجيل الأول، وسوف يتم اختباره قريبًا حيث أن الهواتف الأولى التي ستحمل هذه الشريحة قريبة جداً من الإطلاق الرسمي. كما تُعرف هذه الشريحة باسم رمزي SM8550-AB، وتم تصنيعها بمعمارية 4 نانومتر.

شريحة Snapdragon 8 Gen 2: المعالجة + الرسوميات

كوالكوم
Snapdragon 8 Gen 2

ركزت كوالكوم على تحسين كفاءة الطاقة في هذه الشريحة، لكنها لا تزال تجلب سرعات عالية جداً، حيث توفر وحدة المعالجة المركزية الثلاثية الجديدة “Kryo” أداءً أعلى بنسبة تصل إلى 35٪ مع كفاءة أعلى تصل إلى 40٪، وهذا عند مقارنتها مع شريحة Snapdragon 8 Gen 1.

السرعة القصوى هي نفسها الموجودة في 8+ Gen 1، لكن التكوين الأساسي ليس كذلك، حيث تعمل نواة Kryo Prime الفردية من نوع Cortex-X3 بسرعة 3.2 جيجاهرتز (3.1872 جيجاهرتز بالضبط)، وذلك لتقديم أداء عالي بالنسبة للنواة الفردية. ومع ذلك، تغير تكوين النوى الثانوية التي أصبحت أربعة نوى أداء (بدلاً من ثلاثة) للتعامل بشكل أفضل مع العمليات متعددة النوى – تعمل هذه النوى بسرعة 2.8 جيجاهرتز. أخيرًا، هناك ثلاثة نوى كفاءة لتوفير الطاقة بتردد 2.0 جيجاهرتز.

يوفر الجيل الجديد من ذاكرة الوصول العشوائي، أداء متطور جداً بفضل ذواكر LPDDR5X بسرعات تصل إلى 4200 ميجاهرتز (أعلى من LPDDR5 بسرعة 3200 ميجاهرتز). بالنسبة للتخزين، تتوفر تقنيات UFS 4.0 الجديدة (أسرع من UFS 3.1).

تعد أحدث وحدة معالجة رسوميات من Adreno بأداء أعلى بنسبة تصل إلى 25٪ مع كفاءة طاقة أعلى بنسبة تصل إلى 45٪. كما أنه يوفر دعم تقنية تتبع الأشعة المسّرع للأجهزة المدعومة بشرائح Snapdragon. الآن بعد أن أصبحت أجهزة تتبع الأشعة متوفرة من بائعي هواتف الأندرويد الرئيسيين، فقد نرى مطوري ألعاب الهاتف المحمول يتبنون التكنولوجيا الجديدة كما فعلوا على الكمبيوتر ووحدات التحكم. أيضًا، وحدة معالجة الرسوميات هذه هي الأولى التي تدعم تقنيات Vulkan 1.3 (جنبًا إلى جنب مع OpenGL ES 3.2).

تقنيات العرض

Snapdragon 8 Gen 2

يمكن لشريحة كوالكوم Snapdragon 8 Gen 2 الجديدة تشغيل شاشات بدقة QHD+ بتردد 144 هرتز، أو بدقة 4K بتردد 60 هرتز. كما أنها تدعم العرض على الشاشات الخارجية بدقة حتى 4K بتردد 60 هرتز، مع دعم تقنية التدرج اللوني 10 بت وتقنية Rec.2020 و HDR10+ و Dolby Vision للتشغيل. قامت Qualcomm أخيرًا بتمكين فك تشفير فيديو AV1، حيث يتم دعم تدفقات تصل إلى 8K بمعدل 60 إطارًا في الثانية (مع HDR).

دعم أنظمة التصوير

تفتخر كوالكوم بأن مستشعرات سوني المزودة بتقنية Digital Overlap HDR (DOL-HDR) و مستشعرات 200 ميجابكسل طراز HP3 من سامسونج قد تم تحسينها للعمل مع Snapdragon ISP. مثل سابقه، يوفر Gen 2 معالج صور ثلاثي بتقنية 18 بت يمكنه التعامل مع ما يصل إلى ثلاث كاميرات بدقة 36 ميجابكسل (30 إطارًا في الثانية) في وقت واحد، أو حتى 200 ميغابكسل. كما يتم دعم مستشعرات بدقة 108 ميجابكسل بدون أي تأخير في التقاط صور متتابعة.

بالنسبة للفيديو، يمكن لشريحة كوالكوم الجديدة Snapdragon 8 Gen 2 تسجيل لقطات بدقة 8K HDR بمعدل 30 إطارًا في الثانية (والتقاط صور بدقة 64 ميجابكسل في نفس الوقت)، أيضاً بدقة 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية، مع تسجيل مقاطع فيديو بطيئة الحركة أيضًا (720 بكسل بمعدل 960 إطارًا في الثانية). يدعم هذا المعالج العديد من تنسيقات HDR بما في ذلك HDR10+ و HLG و Dolby Vision. باستخدام مستشعرات DOL، يمكنه التقاط ما يصل إلى أربعة تعريضات “Exposures” لكل إطار من مقاطع الفيديو.

 تقنيات الاتصال

Qualcomm SD8Gen2
Snapdragon 8 Gen 2 connection

تم تطوير Snapdragon 8 Gen 2 مع مودم الاتصالات الجديد Snapdragon X70، وهو يدعم كلاً من شبكات الجيل الخامس mmWave و sub-6GHz. سرعاته القصوى في التنزيل “Download” هي 10 جيجابت في الثانية، وذروة سرعة التحميل “Upload” هي 3.5 جيجابت في الثانية. يدعم هذا المودم تشغيل Dual-SIM و Dual-Active (DSDA) حيث تكون بطاقتي SIM 5G (أو 5G + 4G) نشطة في نفس الوقت.

يجلب الاتصال بالشبكات اللاسلكية ميزات Wi-Fi 7 الجديدة (802.11be)، بفضل نظام FastConnect 78000 الأحدث. يتفوق بسرعة قصوى تبلغ 5.8 جيجابت في الثانية (أعلى من 3.6 جيجابت في الثانية على الشريحة السابقة). إلى جانب السرعة، يعمل المعيار الجديد أيضًا على تقليل زمن الوصول حيث تدعوه كوالكوم “شبيهة بالسلك”.

كما كان من قبل، يحتوي نظام FastConnect على اتصال Bluetooth 5.3. مع أحدث نظام Snapdragon Sound، والذي يمكنه توفير تدفق موسيقي من نوع Lossless بدقة 48 كيلو هرتز بالإضافة إلى أقل زمن تأخير بحوالي 48 مللي ثانية للألعاب. لا يوجد الكثير للإبلاغ عنه فيما يتعلق بالاتصال السلكي – حيث تعمل الشريحة مع USB 3.1 مع Quick Charge 5 (وهو مجرد غلاف حول معيار USB Power Delivery).

الذكاء الاصطناعي AI

يقدم معالج الذكاء الاصطناعي الجديد سداسي النوى دعمًا لتنسيق INT4 الأحدث لأول مرة على شريحة Qualcomm المحمولة، والذي يعد بأداء أفضل بنسبة 60٪ لكل واط مقارنة بالتقنيات السابقة. معالج “Hexagon” أسرع بشكل عام أيضًا، حيث تدعي Qualcomm أن أداء AI قد زاد بمقدار 4.35 مرة. يمكن استخدام هذه القوة لمساعدة الكاميرا من خلال التعرف على أجزاء الصورة التي هي الوجه والشعر والملابس والخلفية وما إلى ذلك وتطبيق المعالجة بشكل مختلف عليها.

الهواتف الداعمة لشريحة Snapdragon 8 Gen 2

Snapdragon 8 Gen 2
Snapdragon 8 Gen 2 Sponsors

سيتم اعتماد شريحة كوالكوم Snapdragon 8 Gen 2 من قبل صانعي Android الرئيسيين، كما وضحت الشركة في بيانها الصحفي: Asus ROG و Honor و iQOO و Motorola و nubia و OnePlus و Oppo و Red Magic و Sharp و Sony و vivo و Xiaomi و Meizu و ZTE.

ويضيف البيان أن الهواتف الأولى التي تمتلك الشريحة الجديدة ستكون متاحة قبل نهاية هذا العام، لكنها لم تذكر أي صانعين سيكونون الأوائل. كما أنه لا يوجد ذكر لسامسونج وسلسلة S23 القادمة!