كيفية إضافة خط الرقعة للايفون والايباد مع نظامي iOS 16 و iPadOS 16

خطوط ايفون

تدعم آبل العديد من أنواع وأشكال الخطوط المخصصة للكتابة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، وحتى العديد من لغات العالم المختلفة، وذلك عبر أنظمة التشغيل التي تقدمها الشركة مثل iOS و iPadOS. لكن عملية الحصول على تلك الخطوط المميزة وتحديد التطبيقات التي يُسمح لها باستخدامها، قد تكون معقدة بعض الشيء، وباعتبار أن المواضيع الأكثر بحثاً هو كيفية إضافة خط الرقعة للايفون، وكيفية اضافة خطوط للايفون بشكل عام، قمنا اليوم بتضمين طرق سهلة للقيام بذلك.

تأتي أجهزة آبل مزودة مسبقاً بالعديد من الخطوط المضمنة في تطبيقات مثل الرسائل والبريد الإلكتروني ومتصفح سفاري، وعليك فقط البحث عن أيقونة “Aa” أثناء الكتابة مما يمكنك من تغيير الخط الافتراضي. في عام 2019، قامت آبل بإضافة مدير الخطوط لعرض أنواع الخطوط الخاصة بتطبيقات الجهات الخارجية المثبتة والتحكم فيها بسهولة، وكانت البداية مع نظامي iOS 13 و iPadOS 13.

قبل البدء بتشغيل مدير الخطوط، تأكد من تحديثك لنظام جهازك الخاص من آبل إلى آخر إصدار سواء على آيفون أو آيباد. للقيام بذلك، اذهب إلى الإعدادات>عام>تحديث البرنامج، ثم سيخبرك الجهاز إذا كنت تستخدم الإصدار الأحدث أو أنك بحاجة إلى تحميل تحديث جديد.

تنزيل خطوط عربية وأجنبية للايفون

اضافة خطوط للايفون

بعد تحديث نظام الجهاز، اذهب إلى متجر آب ستور ثم قم بتنزيل الخطوط التي تريد إضافتها، ولكن هذا ليس سهلاً نظرا لعدم وجود خطوط رسمية من آبل ضمن المتجر. لذلك يتوجب عليك البحث عن تطبيقات خارجية تحتوي على الخطوط والمكتبات المراد تحميلها. أفضل طريقة لذلك هي كتابة كلمة “خطوط” أو “Fonts” في خانة البحث، حيث يؤدي ذلك إلى ظهور العديد من التطبيقات المتنوعة التي تضم مجموعات كبيرة من الخطوط. ولكن، قد لا يعمل ذلك بتوافق مع مدير الخطوط الخاص بنظام آبل.

أحد التطبيقات المختصة في تغيير الخطوط والمدعومة في نظام آبل هو Font Diner، لكنه يحتوي على خط مجاني واحد فقط للاستخدام بينما تكلف باقي أنواع الخطوط 4.99 دولار أمريكي سنويا لكل خط. تطبيق آخر قد يفضله الكثيرين هو SilverWare، حيث يمتلك مجموعة متنوعة من الخطوط مجانية الاستخدام. أيضاً، يوجد تطبيق باسم iFont وهو يعمل كمدير للخطوط ويقدم مجموعة كبيرة من الخطوط المجانية، حيث يوفر الإصدار المجاني حوالي 224 خطّاً مختلفا، ويمكن إضافة بعض الخطوط المميزة مقابل 1.99 دولار أمريكي حيث يمتلك بعض الميزات الإضافية في إدارة تلك الخطوط.

إدارة الخطوط على iPhone و iPad

تغيير خطوط

يمكنك استخدام مدير الخطوط الموجود في نظام جهازك الآيفون أو الآيباد بمجرد الدخول إلى الإعدادات > عام > الخطوط. سوف ترى هناك جميع تطبيقات الخطوط المثبتة مثل Font Diner أو iFont، وأي تطبيقات خطوط أُخرى قمت بتنزيلها من المتجر، حيث يمكنك الضغط على أحد الخطوط وعرض عينة من شكله، ثم اسحب إلى اليسار لرؤية العروض الإضافية لكل خط.

يمكنك إزالة أية خطوط مثبتة بالنقر فوق “تعديل” ضمن شاشة الخطوط المثبتة، ثم قم بتحديد الخط وانقر على “إزالة”، أو يمكنك النقر فوق اسم الخط نفسه ثم الضغط على إزالة، وعليك تأكيد الخيار عند إزالتك لمجموعة كبيرة من الخطوط أو لإزالة تطبيق كامل أو مكتبة كاملة.

تغيير الخطوط في أنظمة آبل

هدفك الأساسي من تنزيل أنواع خطوط جديدة هو استخدامها مع التطبيقات التي تلبي حاجاتك اليومية، ولكن هذه العملية قد لاتكون بالسهولة المرجوة. سبب ذلك أن معظم تطبيقات iOS و iPadOS لا تتوافق ولا تدعم الخطوط والتطبيقات الخارجية الخاصة بذلك، بالرغم من أن تطبيقات مثل Pages و Numbers و Keynote من آبل تعمل مع خطوط مخصصة خارجية.

في تطبيق Pages، يمكنك الضغط على أيقونة فرشاة الرسم في الأعلى لتحديد اسم الخط المستخدم ضمن جزء التنسيق في الأسفل. يمكنك تصفح قائمة الخطوط التي تظهر بها خطوط النظام المدمجة أو الخطوط التي قمت بتنزيلها من مصادر خارجية. يمكن فعل نفس الشيء إذا كنت تستخدم تطبيق Numbers، حيث يمكنك تحديد نطاق من النص أو الأرقام أو الجداول ثم النقر فوق رمز فرشاة الرسم لفتح خيارات التنسيق، حيث يظهر لك الخط الحالي الموجود، اضغط عليه ثم اختر نوع الخط المراد تضمينه، حيث يتحول كل ماقمت بتحديده إلى شكل الخط الجديد الذي قمت باختياره، ونفس الأمر تقريباً ينطبق على تطبيق Keynote.

كيفية إضافة خط الرقعة للايفون والايباد

كيفية إضافة خط الرقعة للايفون

هذا النوع من الخطوط قد يكون غير معروفاً جداً في المجتمع الغربي، لكننا في منطقتنا العربية نبحث عنه دائماً لكتابة شاهد من الآيات القرآنية مثلاً، لأن خط الرقعة يعد مرتبطاً بشكل كبير بالقرآن الكريم، وذلك لتشبيهه مع خط النسخ حيث يعتبره البعض مزيجاً من خط النسخ والخط الديواني. لذلك يتم البحث عن كيفية إضافة خط الرقعة للايفون بشكل كبير، وإليك الطريقة بكل سهولة.

خط الرقعة - خطوط عربية - خط النسخ

الطريقة الأكثر استعمالاً والأسهل والتي لا تحتاج إلى تنزيل تطبيق معين من متجر آب ستور ولا حتى من مصادر خارجية غير معروفة، هي بكل بساطة موجودة ضمن مدير الخطوط في أنظمة آبل iOS و iPadOS.

اضافة خطوط للايفون

  • قم بفتح الإعدادات ضمن جهاز آيفون أو آيباد
  • افتح الإعدادات العامة أو “عام”
  • اذهب إلى إعدادات اللغة والمنطقة
  • اضغط على خيار “لغات أُخرى”
  • ابحث عن اللغة “البنجابية” واخترها للتفضيل

اختيارك اللغة البنجابية سوف يفعل نمط خط الرقعة ضمن نظام جهازك بشكل كامل، سواء في تطبيقات النظام المدمجة أو حتى ضمن التطبيقات الخارجية مثل الفيسبوك أو التويتر.