كيفية استرجاع حساب انستقرام المعطل أو المخترق أو المحذوف

إجابة مختصرة: لاستعادة حسابك المعطل، سوف تحتاج إلى إرسال استئناف مباشرة إلى فريق انستقرام. لاستعادة حساب انستقرام المخترق، يمكنك المحاولة عن طريق إرسال رمز إلى هاتفك، أو يمكنك الإبلاغ عن الاختراق إلى انستقرام وطلب المساعدة في استعادة حسابك
إنستغرام

يعتبر تطبيق انستقرام أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي حول العالم، ولكن بعض الأشخاص قد يفقدون حساباتهم الشخصية تبعا لسوء استخدام التطبيق أو حتى الاختراق، وذلك قد يكون مزعجاً لكثير من الأشخاص. لكن استرجاع حساب انستقرام ليس بالأمر المعقد جداً، وهو ممكن التحقيق في العديد من الحالات. معرفة تلك الطرق تعد ضرورة، لأن انقطاعك عن أصدقائك يعتبر أمراً مزعجاً، وحتى فقدانك لسنوات عديدة من الصور والذكريات معهم قد يكون كارثي للبعض.

لمساعدتك على استرجاع حساب انستقرام، قمنا بتضمين طرق متعددة للقيام بذلك، سواء تم اختراق حسابك أو تعطيله أو حتى حذفه، لكن ذلك قد يتطلب منك الانتظار لبضعة أيام أو بضعة أسابيع، وذلك حسب حالة الحساب لضمان أمان الحسابات.

 أسباب تعطيل حساب انستقرام الخاص بك

استرجاع حساب انستقرام

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لضياع حسابك على تطبيق انستجرام، وفي الغالب سوف يتم ذلك بدون تحذير مسبق، حيث سوف تظهر لك رسالة مفاجئة تخبرك بذلك عند تسجيلك الدخول أو فتح التطبيق.

هذا مختلف بالطبع عن إدخال كلمة مرور أو اسم مستخدم خاطئين، لأن ذلك يتم إصلاحه فور تضمين عنوان بريد إلكتروني أو رقم الهاتف الخاص، حيث يمكنك إعادة تعيين كلمة المرور بعد إرسال ركز تأكيد على هاتفك الشخصي. طبعاً ذلك ممكن إن لم يتم إختراق الحساب، وهذا سوف نقوم بحله بعد قليل.

لن يقوم تطبيق انستجرام بتوفير أسباب دقيقة حول تعطيل الحسابات، بل فقط بتوضيح أن ذلك ناتج عن انتهاك إرشادات المجتمع أو شروط الاستخدام، وذلك مثل الأنشطة الغير قانونية وخطاب الكراهية والتعري والعنف. كما يحظر انستقرام استخدام تطبيقات خارجية، ويقوم بتعطيل الحساب تبعاً لذلك، وقد يتم حذف الحساب بشكل نهائي في حال تكرر ذلك.

لكن إن تم تعطيل حسابك عن طريق خطأ ما، يمكنك استعادته عبر طرق متعددة، وذلك قد يستغرق بضعة أيام أو أسابيع، لكن هذا أفضل من ضياع العديد من الذكريات والصور عبر السنين داخل حسابك الشخصي.

 استرجاع حساب انستقرام معطل

تعطيل حساب انستقرام

عند رؤيتك لرسالة التعطيل، يطالبك التطبيق بمعرفة المزيد عن الذي حدث، حيث يقوم بإرشادك لاستعادة حساب انستقرام المعطل بالرغم من وجود طرق أخرى للقيام بذلك.

الطريقة الرسمية لا تعتبر عملية جداً أو سريعة حتى، حيث تضطر إلى اجتياز عملية الاستئناف والقيام بعدة طلبات محددة من التطبيق، وإذا كان العطل عن طريق الخطأ، عليك الاعتذار عن خرق القواعد الخاصة والتوعد بعدم القيام بذلك مرة أخرى، ثم انتظار الرد من فريق انستقرام (بالرغم من عدم معرفتك بما قد حدث).

يمكنك أيضاً تقديم طلب استئناف في صفحة الاتصال الرسمية في تطبيق انستجرام، حيث كل ما عليك فعله هو ملء الحقول المطلوبة ثم إرسال الطلب لمراجعة حالتك. لكن يجب عليك تجنب الاعتذار، لأن هذا يشير أنك مذنب فعلا، وقد يتم طلب إرسال صورتك الشخصية كجزء من عملية التحقق في مرحلة ما، والتي قد تستغرق بضعة أيام.

 طريقة استرجاع حساب انستقرام معطل

منذ عدة سنوات، قام تطبيق انستقرام بإضافة خيار إلغاء تنشيط الحساب بشكل مؤقت، وذلك عند حاجتك لأخذ استراحة من المنصة. يمكن القيام بذلك عبر متصفح الهاتف أو الكمبيوتر الشخصي، ولا يمكن عبر التطبيق. ذلك يقوم بإزالة كل معلوماتك وصورك وحتى رسائل داخل التطبيق، بحيث يظهر حسابك وكأنه محذوف تماماً، لكن يمكنك استعادته بكل بساطة.

الحساب الذي تم تعطيله مؤقتا أو “إلغاء تنشيطه” يمكن استعادته بسهولة تامة، وكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول مرة أخرى من أي جهاز، فتتم إعادة تنشيط حسابك بشكل تلقائي. ولكنك قد تحتاج إلى الموافقة على أي شروط وأحكام جديدة تم وضعها منذ تعطيلك للحساب، وهذا يعتمد على المدة التي قضيتها بعيدا عن المنصة.

 كيفية استرجاع حساب انستقرام مخترق

استعادة حساب انستقرام

تعتبر حسابات انستقرام الشخصية هدفا سهلا (إلى حد ما) للمخترقين الذي يسعون للوصول إلى حسابات المستخدمين الشخصية، وقد يحاولون بيع إسم المستخدم الخاص بك، أو سرقة بياناتك ومعلوماتك الشخصية للقيام بأعمال غير أخلاقية. لذلك، عليك حماية هاتفك الشخصي بكل الطرق الممكنة، وإذا كنت تشك في أن حساب انستقرام الخاص بك قد تم اختراقه، عليك القيام بعدة إجراءات بأسرع وقت ممكن، لأن الضرر يزيد بازدياد المدة التي يستعمل المخترق فيها حسابك.

أول إجراء عليك القيام به، هو التأكد من بريدك الإلكتروني المرتبط بحساب انستقرام خاصتك، والبحث عن رسالة جديدة تفيد بتغيير هذا العنوان، لأن هذه الطريقة الأسهل لدى المخترقين للقيام بذلك. إذا تمكنت من العثور على بريدك بدون تغيير، يمكنك عكس عملية الاختراق فورا واستعادة الحساب بسهولة.

تعطيل حساب انستقرام

إذا لم تتمكن من القيام بذلك، يوجد خيار آخر عليك اتخاذه قبل فوات الآوان. يمكنك طلب إرسال رابط تسجيل الدخول إلى رقم هاتفك الشخصي المرتبط بحسابك، وهذا بدلا عن عنوان البريد الإلكتروني الذي أصبح مع المخترق.

  • من شاشة تسجيل الدخول، انقر فوق “الحصول على مساعدة”، أو “هل نسيت كلمة المرور”.
  • تقوم بعد ذلك بإدخال رقم هاتفك لإرسال رابط تسجيل دخول مؤقت.
  • اتبع التعليمات بعد ذلك لاستعادة الحساب.
  • إذا نجحت عملية استعادة الحساب، عليك بتغيير كلمة المرور على الفور.
  • أيضاً، قم بإلغاء الوصول لأية تطبيقات تابعة لجهات خارجية.

من المرجح أن سوف ترى حسابات جديدة تقوم بمتابعتها دون علمك. لا تقلق من ذلك، فأنت قمت بتأمين حسابك بكل الأحوال.

إذا لم تنجح كل تلك الطرق السابقة، لا يزال بإمكانك الإبلاغ عن حسابك المخترق، على أمل استعادة الوصول للحساب بعد فترة. للقيام بذلك، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • ضمن شاشة تسجيل الدخول أيضاً، انقر “الحصول على مساعدة” أو “هل نسيت كلمة المرور”.
  • قم بادخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني، أو رقم الهاتف، واضغط “التالي”.
  • ثم انقر “هل تحتاج إلى المزيد من المساعدة”، واتبع التعليمات الظاهرة على الشاشة.

خلال القيام بهذه العملية، سوف تحتاج إلى إرسال صورة لك تحمل رمز أمان للتحقق من هويتك. في كل حال، يجب عليك تشغيل المصادقة الثنائية لضمان أمن حسابك بشكل أكبر، ثم قم بتعديل إعدادات الخصوصية لديك.

هل من الممكن استعادة حساب انستقرام المحذوف؟

حذف حساب انستقرام

إذا قمت بحذف حسابك على تطبيق انستقرام، أو قام بذلك أي شخص آخر يمتلك معلوماتك الخاص بتسجيل الدخول على المنصة، فلن تتمكن من استعادة الحساب للأسف. لذلك، عليك أن تكون حريصا جداً عند مشاركة معلوماتك الخاصة بتسجيل الدخول مع أي شخص آخر.

إذا وصلك بريد إلكتروني عن نشاط مشبوه ضمن حسابك الخاص، تعامل معه دائماً بجدية كبيرة وغير كلمة المرور بشكل فوري. بالطبع لا يمكنك استعادة حساب انستقرام الذي تم حذفه بشكل، إلا أنه بإمكانك إنشاء حساب جديد يحمل نفس البريد الإلكتروني أو نفس رقم الهاتف حتى، لكنك لن تتمكن من استخدام نفس اسم المستخدم، ولن تكون قادرا على استعادة الصور ومقاطع الفيديو أو المتابعين القديمين.

هل يمكن اختراق حساب الانستا خاصتك عبر رسالة مباشرة؟

تم ملاحظة عدة حالات سابقة تم فيها إرسال رابط بشكل مباشر عبر تطبيق انستقرام، وذلك من قبل المخترقين طبعاً. يقومون بالتظاهر على أنهم الحساب الرسمي لمنصة انستقرام، بحيث يخبرون الشخص المستهدف أن يضغط على الرابط ضمن الرسالة، مما يوفر طريق سهل جداً للمخترق إلى السيطرة على حسابك الشخصي. أفضل طريقة لتجنب حدوث ذلك، هي ببساطة عدم النقر فوق أي رابط ضمن رسائل مباشرة من أشخاص مجهولين، أو حتى أصدقائك دون سؤالهم عن محتوى الرابط. لأنك في الغالب لن تتمكن من استرجاع حساب انستقرام بعد ذلك، أو أنك قد تضطر إلى القيام بكل ماسبق.

هل يمكن اختراق حساب انستقرام بالرغم من استخدامك المصادقة الثنائية؟

إذا وصلك رمز “2FA” ضمن رسالة نصية على رقم هاتفك الشخصي، فمن الممكن أن يتم اختراق حسابك فعلا بهذه الطريقة. إذا كان المخترق على علم برقم هاتفك الشخصي، يقوم باستنساخ الرقم واعتراض الرسالة النصية فور وصولها. ولكن، إذا كنت تستخدم تطبيق مصادقة على هاتفك مثل Google Authenticator أو Authy، فمن المستحيل اعتراض طرف ثالث خارجي، ولن تضطر إلى استعادة حساب انستقرام الخاص بكل لأنه أصبح صعب الاختراق.