كيفية توثيق حساب انستقرام في عام 2022

توثيق حساب انستقرام

إذا كنت من الباحثين عن طريقة توثيق حساب انستقرام الخاص بك، فإنك قد وصلت إلى المقال المناسب. سنخبرك خلال المقال كيف تقوم بتقديم طلب لتوثيق الحساب، وثم الحصول على الشارة الزرقاء المرغوبة لدى الجميع. تقديم الطلب والخطوات لذلك يعد أمراً سهلاً، لكن قبول ذلك الطلب والشروط لتحقيق ذلك هو المرحلة الصعبة فعليا. إذا كنت تفضل نتائج البحث باللغة الإنكليزية، فإن معنى كلمة توثيق بالانجليزي هو “Verification”.

ميزات توثيق حساب انستقرام

حساب انستقرام الموثق هو الإثبات أن صاحب هذا الحساب الحقيقي هو شخصية مشهورة أو معروفة على نطاق واسع، أو حتى علامة تجارية عالمية.

جميعنا لاحظ وجود إشارات توثيق زرقاء كثيرة جداً على تطبيقات مثل فيسبوك وانستقرام وتويتر أيضاً، وتلك العلامات تهدف إلى أن الشركة الرسمية لتلك المواقع قامت بالتأكد أن هذا الحساب رسمي وجدير بالثقة، ويعود لصاحبه الحقيقي فقط. ذلك يسهل عملية البحث عن شخص ما أو شركة ما، والتأكد من أن الحساب ليس وهمي أو مقلد حتى. يعد توثيق حساب فيس بوك أسهل بكثير طبعاً.

كما أن انستقرام أوضح أنه لا يمتلك سياسة خاصة في التعامل مع الحسابات الموثقة، فتلك الحسابات تخضع لشروط وخوارزميات انستقرام كما هو الحال بالنسبة لأي حساب عادي. حصول تلك الحسابات الموثقة على تفاعل أكبر، هو ببساطة بسبب شهرتهم الموجودة بالفعل، وغالبا بسبب المحتوى الاحترافي الذين يقومون بنشره.

من يحق له توثيق حسابه على انستقرام؟

خطوات توثيق حساب انستقرام

يمكن لأي حساب أن يقوم بطلب إشارة التوثيق الزرقاء، لكن انستقرام معروف بأن “صعب الإرضاء” بشأن عمليات التوثيق. حتى إن كنت تمتلك علامة توثيق زرقاء في تويتر وفيسبوك، فمن غير المؤكد أن سوف تحصل على مثلها في انستقرام.

سياسة انستقرام واضحة بهذا الخصوص، حيث قالوا: “فقط بعض الشخصيات العامة والمشاهير والعلامات التجارية هم من قاموا بتوثيق حساباتهم على انستقرام”. معنى ذلك، فقط الحسابات التي من المحتمل أن يتم انتحال شخصيتها أو تقليد علامتها التجارية.

بعض شروط توثيق حساب انستقرام

توثيق بالانجليزي

بداية، بالطبع يجب الإلتزام بشروط الخدمة و إرشادات المجتمع. أيضاً، يجب أن يستوفي حسابك الشخصي في تطبيق انستقرام على كل المعايير التالية:

  •  حساب أصلي: يجب أن يمثل حسابك شخصا حقيقا أو شركة تجارية مسجلة، ولا يمكنك أن تكون مجرد صفحة ساخرة مثلا.
  •  فريد من نوعه: لكل شخص حساب واحد فقط لا أكثر، وحتى الشركات يجب أن تمتلك صفحة واحدة رسمية فقط، مع استثناء وجود صفحات رسمية بلغة ثانية مثلا.
  •  مرئي للجميع: بالطبع لا يجب أن يكون حساب مغلق، ويمكن للجميع تصفحه.
  •  مستوفي المعلومات الشخصية: مثل السيرة الذاتية الكاملة، وصورة حقيقة للملف الشخصي ومنشور واحد على الأقل.
  •  معروف: هنا قد تكمن صعوبة توثيق حساب انستقرام، لأن الأفضلية تكمن لمن لديه شهرة أو معرفة على نطاق واسع، أو يتم البحث عن حسابه بشدة.

الحصول على توثيق حساب انستقرام دون أن تكون مشهوراً

نعم ذلك ممكن في الحقيقة، حيث كل ما عليك فعله هو استيفاء جميع الشروط المذكورة في الأعلى، والأهم بينها هو إعطاء إثبات على أهمية هذا الحساب وخدمته “المصلحة العامة”. لا يوجد عدد محدد أو معايير أخرى لحسابات انستقرام الموثقة، لذلك يمكنك توثيق حسابك لطالما كان يستوفي جميع الشروط السابقة.

خطوات توثيق حساب انستقرام

شروط توثيق حساب انستقرام

  1.  إذهب إلى ملفك الشخصي ضمن الحساب، واضغط على الخطوط الثلاثة في الزاوية اليمنى العليا
  2.  اضغط على الإعدادات
  3.  اضغط على الحساب
  4.  انقر فوق طلب التحقق
  5. املأ استمارة الطلب:
  • اسمك الكامل الرسمي
  •  لقبك أو “تعرف باسم” أو اسم الشركة
  •  حدد تخصص حسابك أو تجارتك (مدون / مؤثر / رياضي / الأخبار / الإعلام ، الأعمال / العلامة التجارية / المنظمة ، إلخ.)
  •  تحتاج أيضًا إلى إرسال صورة حقيقية تظهر بطاقة هويتك الحكومية الرسمية. بالنسبة للأفراد، يمكن أن يكون ذلك رخصة قيادة أو جواز سفر. أما بالنسبة للشركات، فإن فاتورة المرافق أو وثيقة العمل الرسمية أو الإقرارات الضريبية تكون مطلوبة.
  • اضغط على إرسال طلب التوثيق

بعد استعراض طلبك من قبل انستقرام، سوف تتلقى الرد عبر الإشعارات. بسبب العديد من المحتالين على الشبكة، وضح تطبيق انستقرام أنه لن يقوم أبداً بإرسال بريد إلكتروني أو طلب المال أو الاتصال بك إلا عبر الإشعارات. بعد بضعة أيام أو أسبوع، سول تتلقى الرد بالموافقة أو الرفض، وطبعا بدون تفسيرات محددة.

هذا ما سوف يبدو عليه الرفض:

رفض التوثيق

هذه الموافقة:

قبول التوثيق

نصائح لتوثيق حسابك في تطبيق انستقرام

كما أوضحنا، يمكن لأي شخص تقديم طلب توثيق حساب انستقرام، لكن من الصعب أن يتم قبول هذا الطلب. لذلك قمنا بعمل بعض الأبحاث عن أفضل النصائح الممكنة لزيادة نسبة قبول توثيق حسابك، وتصنف كالتالي:

لا تحاول شراء التوثيق

بكل بساطة، لا تثق بمن يقول في التعليقات أنه يعرف شخص يعتبر صديق لتطبيق انستقرام، أو لديه إمكانية الوصول لفريق العمل هناك، وفي الغالب سيقوم بطلب المال منك. لا تقوم بذلك أبداً.

نفس الأمر بالنسبة للتطبيقات الخارجية التي تقول أنها قد تساعدك في ذلك، وخصوصا الذين يقدمون خدمة “استرجاع أموالك في حال عدم قبول التوثيق”. أو حتى الذين يدعون أنهم يمتلكون إشارة توثيق، وهم ليسوا بحاجتها بعد الآن، ثم يطلبون منك المال لقاء ذلك.

فقط تذكر أن تطبيق انستقرام لن يطلب منك المال أبداً لقاء التوثيق.

راقب الحسابات المزورة أو الاحتيالية

إذا كنت تعاني من بعض الحسابات التي تنتحل شخصيتك أو تقلد حسابك بشكل دائم بطريقة غير مصرح بها أو رسمية، فأنت غالباً مرشح بشكل قوي لقبول توثيق حسابك على انستقرام. لأن التمييز بين الحسابات الحقيقية والوهمية هو الهدف الأساسي “المعلن” من كل عملية التوثيق.

حاول الحصول على المزيد من المتابعين “الحقيقيين”

بالطبع، عند امتلاكك عدد كبير من المتابعين على حساب انستقرام الخاص بك، سوف تكون عملية قبول التوثيق أسهل بكثير، لأن ذلك يعني أنك معروف على نطاق واسع وعمليات البحث تجاه حسابك كثيرة. هذه ليست قاعدة ثابتة لكنها تساعد بكل تأكيد.

بالطبع لا تحاول شراء المتابعين، لأن هذه الطريقة تعتبر الأسرع لإغلاق حسابك بسبب تخطي إرشادات المجتمع ومعايير الخصوصية.

لا تضع روابط خارجية في حسابك

أحد شروط توثيق حساب انستقرام، هو أنه يجب ألا تشير عبر حسابك إلى منصات أخرى تقوم بالعمل عليها مثل تويتر أو يوتيوب مثلا، فهي تعود لشركات منافسة. ولكن يمكنك إضافة روابط لموقعك الخاص بك مثلا أو أي ممتلكات أخرى تخصك على الشبكة.

إذا كنت قد نجحت في توثيق حساب فيس بوك، ينصحك انستقرام بربط حسابك الفيسبوك مع حساب انستقرام، وذلك لمساعدتهم على إثبات صحة توثيق حسابك.

البحث عن حسابك بكثافة يساعد كثيراً

صفحة البحث في تطبيق انستقرام تعد أفضل طريقة لاكتشاف الحسابات بالصدفة، ووجود حسابك هناك يعد أمراً إيجابيا لزيادة المتابعين و توثيق حسابك فيما بعد. هذا يتطلب بالطبع أن يتم البحث عن حسابك بشكل كبير.

قم بالعمل مع وكالة رسمية أو ناشر

إذا كانت لديك القدرة المادية، فيمكنك أن تكون شريكا مع وكالة إعلامية رسمية مثلا، لأنها في الغالب تمتلك الوصول إلى أدوات دعم الشريك الإعلامي على الفيسبوك. تلك الشركة لديها القدرة لتقديم طلبات لتوثيق أسماء معينة أو دمج الحسابات.

لن يكون قبول توثيق حساب انستقرام مؤكد بالمطلق طبعاً، لكن طلب ذلك من شركة رسمية موثقة قد يعطي دفعة كبيرة لذلك الهدف.

لا تيأس إذا تم رفض طلبك في المرة الأولى وحاول مجددا

اتبع التعليمات بدقة وقم بعمل مجهود لزيادة متابعيك على الانستقرام، وذلك عبر إعطاء معلومات قيمة أو صناعة محتوى مميز، ثم حاول مجددا بكل بساطة، ولكن بعد 30 يوم من أول طلب توثيق حساب انستقرام.