كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها على الإنترنت

تقدّم آبل ميزات عديدة لحماية خصوصية مستخدمي أجهزتها سواء على الويب أو التطبيقات أو على مستوى كافة أنظمة التشغيل الخاصة بها
آبل - كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها
آيل

قبل التطرّق إلى كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها، ظهرت في العقد الماضي صناعة جديدة تعتمد على البيانات الشخصية بشكلٍ أساسي من خلال تتبّع مواقع الويب والتطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي ووسطاء البيانات وشركات الإعلانات الرقمية للمستخدمين وجمع بياناتهم الشخصية داخل شبكة الإنترنت وحتى خارجها.

البيانات الشخصية .. سلعة تُباع وتشترى

أُصطلح على هذه الصناعة الجديدة في العالم بـ «رأسمالية المراقبة» والتي تهدف من خلالها إلى تحقيق الدخل من بيانات المستخدمين التي يتم الحصول عليها من خلال تتبع حركة الأشخاص وسلوكياتهم على الإنترنت وفي العالم الفعلي أيضًا. كما تستخدم عمليات مراقبة المستخدمين بشكلٍ شائع لتعزيز التسويق والإعلانات المستهدفة.

وفي خضم تورّط العديد من كبار عمالقة التكنولوجيا في صناعة رأسمالية المراقبة خلال العشر سنوات الماضية، لا تزال آبل محافظة على إِرث مؤسسها الراحل «ستيف جوبز» في إعطاء خصوصية المستخدمين أولوية قصوى في جميع برامجها ومشاريعها المستقبلية، حتى أصبحت من أهم قِيم الشركة التي تتفاخر بها ضد المنافسين الآخرين.

كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها

تُعد آبل الشركة التكنولوجية الرائدة في مجال حماية خصوصية وأمن بيانات مستخدميها بالنظر إلى إلى ما تقدّمه من ميزات حماية متطوّرة لمختلف أنواع أجهزتها واتباع نظام بيئي صارم داخل جميع أنظمة التشغيل الخاصة بها ومتجر التطبيقات «آب ستور» لمنع الجهات الخارجية من تتبّع أو جمع بيانات مستخدميها.

فيما يلي أبرز الميزات التي تقدّمها آبل لحماية خصوصية مستخدمي أجهزتها سواء على الويب أو التطبيقات أو على مستوى كافة أنظمة التشغيل الخاصة بها.

معرفة أنواع البيانات التي تجمعها التطبيقات ومواقع الويب

تقرير خصوصية التطبيق - كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها
تقرير خصوصية التطبيق

يستطيع مستخدمي أجهزة الآيفون والآيباد، الاطّلاع على تقرير معلومات مفصل حول طبيعة أنشطة التطبيقات ومواقع الويب على الإنترنت، بالإضافة إلى عرض نطاقات الويب التي تتصل بها جميع التطبيقات بشكل متكرّر، وذلك من خلال عرض «تقرير خصوصية التطبيق» في الإعدادات الذي تمَّ إطلاقه لأول مرة في نظامي iOS 15.2 وiPadOS 15.2.

إذ تتيح معرفة عدد المرّات التي تصل فيها التطبيقات إلى بياناتك الشخصية من خلال الموقع أو الكاميرا أو المايكروفون وغيرها. كما يمكن استخدام ميزة «ملصقات الخصوصية» والتي ظهرت لأول مرة في تحديث نظامي iOS وiPadOS تحت الاصدار 14.3 لتساعدك في إعطاء فكرة واضحة حول كيفية تعامل التطبيقات مع بياناتك الشخصية.

ويمكن عرض ملصقات الخصوصية لأي تطبيق بالانتقال إلى متجر التطبيقات > اختيار تطبيق معين > معرفة خصوصية التطبيق من خلال الوصف.

أذونات التطبيقات - ملصقات الخصوصية
ملصقات الخصوصية – كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها

أما بالنسبة لمواقع الويب، فتقدّم ميزة «تقرير الخصوصية» على متصفح سفاري للمستخدم معرفة المواقع التي تمَّ حظرها من تتبّعك أثناء زيارة أحدى مواقع الويب. ويمكنك أيضًا استخدام الميزة على تطبيق سفاري في حواسيب الماك من خلال إدخال عنوان الويب الذي تريد تصفّحه في حقل البحث، ومن ثم النقر على تقرير الخصوصية الموجود في شريط الأدوات.

كما تعرض الميزة قائمة بأدوات التتبّع المعروفة لدى المواقع والتي تمَّ حظرها من خلال الدخول إلى متصفّح سفاري > تقرير الخصوصية.

الخصوصية العالية والأمان في آبل باي

آبل باي - كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها
آبل باي

تتميز خدمة الدفع غير التلامسية «آبل باي» بأنها لا تتعقّب ما يشتريه مستخدمي أجهزة آبل سواء على المتاجر أو عبر المواقع والتطبيقات بعكس خدمات الشركات الأخرى، وبالتالي لا يمكنها إنشاء سجل شراء لاستهدافك بالإعلانات. بجانب عدم تخزينها لأرقام بطاقات الائتمان والخصم أو البطاقات المسبقة الدفع، وعدم الاحتفاظ بأي بيانات معاملات مالية للمستخدم، حيث تظل سرّية بينك وبين التاجر أو البنك أو جهة إصدار البطاقة.

خصوصية موقعك الجغرافي

خصوصية موقعك الجغرافي - كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها
خصوصية موقعك الجغرافي – كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها

تعتبر عناصر التحكّم في خصوصية خدمات الموقع على نظامي iOS وiPadOS طريقة فعّالة ورائعة لإدارة التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى موقعك الجغرافي مرة واحدة أو في كل مرة. ويمكنك أيضًا اختيار ما إذا تستطيع هذه التطبيقات رؤية موقعك التقريبي -على نطاق يبلغ حوالي 25.9 كيلو متر مربع- بدلًا من إظهار موقعك الدقيق مما يصعب عليها معرفة موقعك الفعلي.

خصوصية جهات الاتصال

يمكنك التحكّم أيضًا في التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك، فمن خلال جهاز الآيباد أو الآيفون افتح الإعدادات > الخصوصية > جهات الاتصال ومن ثمَّ حدّد مربع الاختيار بجوار التطبيق الذي ترغب بالسماح له للوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك، أو إيقاف تشغيل الوصول إليها بالضغط على إلغاء تحديد الاختيار.

تستطيع الوصول إلى هذه الميزة في حواسيب الماك بالنقر على قائمة آبل > تفضيلات النظام > الأمان والخصوصية > الخصوصية

تشفير المحادثات على مختلف أجهزتك

تشفير المحادثات - كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها
تشفير المحادثات

يقدّم كلِّ من نظام watchOS وiOS وiPadOS ميزة تشفير محادثاتك بتقنية من «طرف إلى طرف» على مختلف أجهزتك، حيث لا يمكن الوصول إليها من دون كلمة المرور الخاصة بك. وصُمّم تطبيقي المراسلة والتواصل آي ماسج وفيس تايم بحيث لا يستطيع أي شخص أو حتى شركة آبل من قراءة رسائلك خلال انتقالها بين أجهزتك.

شفافية تتبع التطبيقات

تطبيقات على آيفون - شفافية تتبع التطبيقات
شفافية تتبع التطبيقات – كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها

تعد ميزة شفافية تتبع التطبيقات من بين أقوى ميزات حماية الخصوصية والتي أطلقتها آبل لأول مرة في العام الماضي لكافة أنظمة تشغيل أجهزتها تحت الإصدار 14.5. إذ تتيح للمستخدم خيار ما إذا كان يرفض تتبّع وجمع بياناته الشخصية عبر تطبيقات ومواقع الشركات الأخرى؛ لأغراض الإعلانات أو مشاركتها مع وسطاء البيانات، مما يجعل التطبيقات تحتاج إلى إذنٍ رسمي منك لجمع بياناتك ومشاركتها مع جهات ثالثة.

حماية خصوصية البريد الإلكتروني

حماية خصوصية البريد - كيف تحمي آبل خصوصية مستخدمي أجهزتها
حماية خصوصية البريد الإلكتروني

تتيح ميزة حماية خصوصية البريد الإلكتروني منع مُرسلي البريد من معرفة معلوماتك الشخصية على بريدك الإلكتروني مثل تاريخ وعدد المرّات التي تقوم فيها بعرض بريد ما، أو إذا قمت بإعادة توجيهه لشخص آخر أو حتى معرفة عنوان IP الخاص بك وغيرها من البيانات الشخصية. ويمكنك تفعيل حماية خصوصية البريد الإلكتروني على هاتفك الآيفون من خلال الانتقال إلى الإعدادات > البريد > حماية الخصوصية، ومن ثمَّ تشغيل حماية نشاط البريد.

كما يمكن تفعيلها أيضًا على حواسيب الماك من خلال النقر على البريد > التفضيلات > الخصوصية > ومن ثم تشغيل حماية خصوصية بريدك الإلكتروني.

في الختام

بفضل تنوّع وفعالية ميزات الخصوصية والأمان التي تقدّمها آبل عبر النظام البيئي لكافة أنظمة التشغيل الخاصة بها، فإنها تعد الشركة الأولى في العالم من ناحية الاهتمام بحماية بيانات مستخدمي أجهزتها سواء على الويب أو التطبيقات. وما أرقام المبيعات الكبيرة في هواتف الآيفون كل عام بجانب الأجهزة الأخرى، تأكيد دامغ على الثقة والولاء الكبيرين للمستهلك في منتجات الشركة.