fbpx

لوسيد موتورز تتجاوز شركة فورد في القيمة السوقية

استطاعت لوسيد بالأمس أن تتحصل على تقييم مالي 90 مليار دولار أمريكي، بينما حصلت فورد على 79 مليار دولار أمريكي
بيتر رولينسون - لوسيد موتورز
لوسيد موتورز

بعد حوالي أربع سنوات من ورود تقارير تفيد بأنَّ فورد فكّرت بشراء شركة السيارات الكهربائية الناشئة لوسيد موتورز؛ تجاوزت القيمة السوقية للأخيرة يوم أمسٍ الثلاثاء نتائج فورد المالية، وأتى هذا الإنجاز القياسي بعد يومٍ واحد من إعلان الشركة الناشئة عن نتائجها المالية للربع السنوي الثالث لعام 2021 كشركة مطروحة للتداول العام.

لوسيد موتورز تجاوزت قيمتها السوقية شركة فورد

لوسيد موتورز - سيارة لوسيد آير الكهربائية
سيارة لوسيد آير الكهربائية

تُعتبر لوسيد من أقدم شركات السيارات الناشئة الكهربائية إذ تأسست في عام 2007 كشركة متخصصة في صناعة البطاريات تحت مسمى Atieva. لكن مع مرور الزمن، بدأت أموال الشركة في النفاد، وكان من بين الخيارات المطروحة تجنّبًا لوقوع خسائر كبيرة، هو الاستحواذ المحتمل عليها من قبل شركة فورد عام 2017.

إلا أنَّ ذلك لم يحدث، حيث قرّرت لوسيد إبرام صفقة ضخمة مع حكومة المملكة العربية السعودية والتي تمتلك غالبية أسهم الشركة الناشئة. بينما توجّهت فورد لضخ استثمارات في شركة ريفيان الناشئة مع عملاق التجارة الأمريكي أمازون. وفي السنوات التي تلت الصفقة المالية الكبيرة، أنفقت لوسيد موتورز مليارات الدولارات من أموال المملكة لتجهيز سياراتها الكهربائية الأولى لوسيد آير للإنتاج.

شركة سيارات كهربائية - لوسيد موتورز
شركة لوسيد للسيارات الكهربائية

ومع النشاط العالي لسوق الأسهم في الآونة الأخيرة لقطاع الشركات الناشئة للسيارات الكهربائية. استطاعت لوسيد بالأمس أن تتحصل على تقييم مالي 90 مليار دولار أمريكي، بينما حصلت فورد على 79 مليار دولار أمريكي.

لا يزال أمام الشركة الناشئة الكثير من العمل، حيث تعمل حاليًا على بناء مصنعها الجديد في ولاية أريزونا الأمريكية والذي تهدف منه لتصنيع 20 ألف سيارة سيدان آير بحلول عام 2022، بالإضافة إلى تطوير سيارة دفع رباعي كهربائية في نهاية العام التالي.

تجدر الإشارة إلى أنَّ شركة لوسيد موتورز بدأت رسميًا بشحن سياراتها الكهربائية الفاخرة لوسيد آير سيدان في الأسابيع القليلة الماضية للعملاء.