كل ما أعلنت عنه apple من منتجات في مؤتمر آبل مارس 2022

المنتجات الجديدة التي كشفت عنها آبل: آيفون اس اي بمعالج A15 بايونيك، آيباد آير بمعالج M1 وماك ستديو بمعالجي M1 ماكس وM1 ألترا
آبل مؤتمر آبل مارس 2022
آبل

انتهى قبل قليل مؤتمر آبل مارس 2022 تحت مسمى “Peek Performance” والذي يعتبر أول حدث لعملاق التكنولوجيا الأمريكي خلال هذا العام. مزيحًا الستار عن العديد من المنتجات الجديدة بميزات وقدرات هائلة. وبث المؤتمر عبر الإنترنت فقط، مثل بقية الأحداث الأخرى طيلة العامين الماضيين منذ بدء جائحة فيروس كورونا المستجد والإغلاق التام.

وفيما يلي عزيزي القارئ ملخص لكل ما أعلنت عنه آبل من منتجات وخدمات رقمية في حدث Peek Performance.

خدمة Apple TV

انطلق المؤتمر مع دخول الرئيس التنفيذي لآبل تيموثي كوك خشبة المسرح، واستهلَّ الحدث مباشرةً بالتحدّث حول خدمة Apple TV والعروض الرائعة التي قدّمتها الشركة مع أشهر البرامج التلفزيونية مثل Ted Lasso وThe Morning Show وغيرها التي ترشحت مرات عديدة لجوائز أوسكار.

كما تطرّق تيم لأحدث الأفلام الجديدة من إنتاج آبل مثل فيلم Luck وArgyle وCha Real Smooth، ونظرًا لأنَّ آبل أصبحت تولي اهتمامًا كبيرًا بمجال العروض التلفزيونية من مسلسلات وأفلام، لمنافسة كبار الرائدين في هذا المجال مثل نتفليكس وآمازون برايم، استعانت الشركة بكبار ممثلي هوليود في إنتاجاتها الجديدة، مثل توم هولاند وهنري كافييل وزاك إيڤرون.

سلسلة iPhone 13 باللون الأخضر

سلسلة iPhone 13 باللون الأخضر والأخضر alpine green - مؤتمر آبل مارس 2022
سلسلة iPhone 13 باللون الأخضر والأخضر alpine green – مؤتمر آبل مارس 2022

انتقل تيم بعدها للتحدّث عن سلسلة هواتف آيفون 13 – iPhone 13 وعرض فيديو يتحدث خلاله العديد من المستخدمين عن مدى روعة هواتف الآيفون الأحدث والتي تحتوي على ميزة الـ Pro-Res في تسجيل الفيديوهات وشاشة XDR المتميزة. ومع اهتمام ودعم آبل للتحوّل الأخضر والاستدامة البيئية، أعلن تيم عن حصول سلسلة هواتف الآيفون 13 على خيار اللون الأخضر الجديد.

يأتي هاتفي iPhone 13 Pro وiPhone 13 Pro Max باللون الأخضر alpine green، بينما هاتفي iPhone 13 Mini وiPhone 13 يأتيان باللون الأخضر مع تحديث نظام iOS 15.4 الذي أُطلق اليوم، حيث يتيح استخدام تقنية Face ID عند ارتداء الكمّامة وخيار جديد لصوت Siri، ودعم لغات أوسع في ميزة البحث البصري Visual Lookup، مع رموز تعبيرية جديدة.

السعر والتوافر

سيتوفّر iPhone 13 Pro وiPhone 13 Pro Max باللون الأخضر alpine green الجديد مع خيارات تخزين 128GB و256GB و512GB، وبسعر يبدأ من 4,199 درهم إماراتي و4,699 درهم إماراتي على التوالي.

بينما سيتوفّر iPhone 13 Mini وiPhone 13 باللون الأخضر مع خيارات تخزين 128GB و256GB و512GB، وبسعر يبدأ من 3,399 درهم إماراتي و2,999 درهم إماراتي على التوالي. وسيتوفّران للطلب المسبق من يوم الجمعة 11 مارس، على أن يتاحا للشراء يوم الجمعة 18 مارس.

آيفون اس اي 2022 – iPhone SE 2022

آيفون اس اي 2022 - مؤتمر آبل مارس 2022
آيفون اس اي 2022 – مؤتمر آبل مارس 2022

توجّه مؤتمر آبل مارس 2022 بعدها، للتحدّث عن إطلاق الجيل الثالث من سلسلة هواتف آبل منخفضة التكلفة iPhone SE 2022، وعلى الرغم من أنَّ الجهاز الجديد يحتفظ بنفس تصميم الجيلين السابقين والاحتفاظ بزر مستشعر Touch ID الفعلي، إلا أنه زُوّد بأحدث معالجات آبل A15 بايونيك التي تتيح الاستفادة من الإمكانات المتطوّرة للكاميرا.

بجانب العمليات التي تتطلب طاقة كبيرة مثل الألعاب والواقع المعزز. كما يتميز آيفون اس اي 2022 بدعمه لتقنية 5G لأول مرة في السلسلة، وعمر بطارية طويل مقارنةً بالإصدارين السابقين.

التصميم

التصميم - مؤتمر آبل مارس 2022
التصميم – مؤتمر آبل مارس 2022

يتميز iPhone SE 2022 بهيكلٍ مصنوع من الألومنيوم فائق الجودة والذي يستخدم في مجال الطيران والفضاء، كما أنَّ الجانبين الأمامي والخلفي مصنوعين  من زجاج يعتبر الأكثر صلابةً ومتانة من أي هاتف ذكي آخر، مثلما هو الحال في الجانب الخلفي لجهازي الآيفون 13 و13 برو. كما يدعم معيار IP68 للحماية عند انسكاب السوائل المعروفة عليه، ومقاومة الماء والغبار.

المواصفات

يأتي آيفون اس اي الجديد بنفس مقاس الشاشة في الجيلين السابقين 4.7 بوصة، مع تزويده بكاميرا واحدة في الخلف بدقة 12 ميجا بكسل مع فتحة عدسة  f/1.8. لكنها تقدّم بعض التحسينات في التصوير المعتمد على البرامج، بفضل معالج A15 بايونيك الأحدث.  كما تتضمّن تقنية Deep Fusion وHDR 4، مما يوفّر معالجة أفضل للمشاهد عالية التباين وتقليل الضوضاء عند التصوير.

الألوان والسعر والتوافر

يتوفّر آيفون اس اي الجديد بثلاثة ألوان وهي السماء الليلي وضوء النجوم والأحمر، مع خيارات تخزين 64GB و128GB و256GB وبسعرٍ يبدأ من 429 دولار أمريكي، وهو ما يمثل ارتفاعًا ملحوظًا في السعر مقارنةً بالجيل السابق آيفون اس اي 2020 الذي يبدأ سعره من 399 دولار أمريكي.

وسيتوفّر الهاتف للطلب المسبق ابتداءً من يوم الجمعة المقبل الموافق 11 مارس، على أن يُتاح للشراء ابتداءً من يوم الجمعة الموافق 18 مارس.

آيباد آير 2022 – iPad Air 2022

iPad Air 2022 - مؤتمر آبل مارس 2022
iPad Air 2022 – مؤتمر آبل مارس 2022

كشفت آبل خلال حدثها أيضًا عن الجيل الخامس من iPad Air 2022 بشريحة M1 التي صمًمتها الشركة لتقدّم قفزة كبيرة في الأداء. بالإضافة إلى مجموعة ألوان جديدة، يأتي iPad Air الجديد القوي المتعدد الاستخدامات بمجموعة جديدة ورائعة من الألوان ويتميز بكاميرا أمامية جديدة واسعة للغاية، لتوفير تجربة مكالمة فيديو طبيعية أكثر، ومنفذ USB-C بسرعات أعلى مرتين في نقل بيانات، وشبكة 5G.

نقل البيانات عبر USB-C - مؤتمر آبل مارس 2022
نقل البيانات عبر USB-C في الـ iPad Air الجديد أصبح أسرع بمقدار مرتين! – مؤتمر آبل مارس 2022

شريحة M1 نقلة كبيرة في أداء iPad Air 2022

تقدّم شريحة M1 المذهلة دعمًا كبيرًا في الأداء حتى بالنسبة للتطبيقات المعقّدة والمهام الشاقة، بالإضافة إلى الكفاءة في استهلاك الطاقة، وعمر بطارية طويل. وتتيح وحدة المعالجة المركزية ثمانية النوى سرعة أداء أعلى لغاية 60 في المائة.

بينما تقدّم وحدة معالجة رسومات الجرافيك ثمانية النوى أداء غرافيك أسرع 2x مقارنة بجهاز iPad Air السابق. ومع وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة رسوم الغرافيك، يدعم المحرك العصبي Neural Engine مع 16 نواة وظائف التعلم الآلي المتطوّرة التي تتيح تجارب رائعة.

بداية من تحرير مسارات فيديو متعددة بوضوح 4K، والاستمتاع بألعاب تتطلب أداء رسوميات قوي، وإعادة تصميم غرفة بأبعاد ثلاثية، ووصولاًا إلى الواقع المعزز الأكثر واقعية، فإنَّ أداء شريحة M1 يساعد المستخدمين على إنجاز مهام أكثر من أي وقت مضى على iPad Air.

الشاشة والتصميم

شاشة iPad Air 2022 - مؤتمر آبل مارس 2022
شاشة iPad Air 2022 – مؤتمر آبل مارس 2022

يأتي iPad Air الجديد بتصميم خفيف ونحيف ويتميز بشاشة Liquid Retina Display المميزة مقاس 10.9بوصة، لتوفير تجربة رؤية رائعة مع 3.8 مليون بيكسل وتكنولوجيا متطورة بدرجة سطوع 500 شمعة ومجموعة الألوان الكبيرة (P3)، وتكنولوجيا True Tone، وطلاء الشاشة المضاد للانعكاس.

وتقدّم سماعات الاستيريو بالوضع الأفقي في iPad Air 2022 صوت ستيريو على نطاق واسع، من أجل تجربة رائعة في مشاهدة الأفلام. ويأتي مستشعر Touch ID مدمجًا في الزر العلوي لجهاز iPad Air مما يتيح سهولة الاستخدام والتحقق الآمن لفتح قفل iPad Air أو تسجيل الدخول إلى التطبيقات أو استخدام Apple Pay.

الكاميرا

تعمل الكاميرا الأمامية الواسعة للغاية 12MP على تحريك الكاميرا تلقائيًا لإبقاء المستخدمين في الصورة أثناء تحرّكهم. وعند انضمام أشخاص آخرين، تكتشفهم الكاميرا أيضاً وتقوم بتوسيع المشهد بسلاسة لتشملهم في المحادثة.

وبذلك يجعل تجربة الاتصال أكثر تفاعلًا من أي وقت مضى، سواءً كنت تتواصل مع أحبائك أو تتلقى التعليم عن بُعد. وبعد إضافة نمط “في الوسط” إلى iPad Air، صارت جميع موديلات iPad الآن تتميز بهذه التجربة الساحرة.

بينما تتيح الكاميرا الواسعة 12MP الموجودة على ظهر iPad Air 2022 للمستخدمين التقاط صور مدهشة وفيديوهات بوضوح 4K، ومسح المستندات، والاستمتاع بتجربة واقع معزز مذهلة. يعتبر iPad Air 2022 حل متكامل لالتقاط الصور وتسجيل فيديوهات وتحريرها، ومشاركتها، وهو ما يجعله أستوديو متعدّد الاستخدامات ويسهل حمله بسبب خفة وزنه ونحافته.

الاكسسوارات

لوحة مفاتيح Magic Keyboard - مؤتمر آبل مارس 2022
لوحة مفاتيح Magic Keyboard على الآيباد آير الجديد – مؤتمر آبل مارس 2022

يحوّل Apple Pencil (الجيل الثاني) iPad Air إلى صحيفة رقمية وكراسة رسم يمكن للمستخدمين أخذها في أي مكان. وبفضل الشحن اللاسلكي والاقتران، يوفّر Apple Pencil دقة متناهية ومدة انتظار غير ملحوظة، مما يجعل الكتابة سهلة وطبيعية مثل استخدام الورقة والقلم.

يتوافق iPad Air الجديد مع Magic keyboard مقدمًا أفضل تجربة كتابة بتصميمه العائم ولوحة تحكم مدمجة، ومع Smart Keyboard Folio لتجربة كتابة مريحة على تصميم نحيف، وكذلك يتوافق مع أغطية Smart Folio التي تأتي بألوان خلّابة متناسقة – الأسود، والأبيض، والبرتقالي المضيء، والكرزي الداكن، والخزامى، والأزرق البحري- لتضفي أناقة ً على الشكل النهائي لجهاز iPad Air.

الألوان والسعر والتوافر

يتوفر جهاز iPad Air الجديد بمجموعة من الألوان تضم الرمادي الفلكي وضوء النجوم والوردي والبنفسجي، والأزرق الجديد مع خياري تخزين بسعة 64GB و256GB. وبسعر يبدأ من 2,499 درهم إماراتي لطرازات Wi-Fi.

بينما يبدأ من سعر 3,099 درهم إماراتي لطرازات Wi-Fi + شبكة البيانات الخلوية. وسيتاح الجهاز للطلب بدءًا من يوم الجمعة 11 مارس، وسيتوفر في المتاجر بدءًا من يوم الجمعة 18 مارس.

شريحة M1 Ultra أقوى معالج للحواسيب الشخصية في عام 2022

شريحة M1 ألترا - مؤتمر آبل مارس 2022
شريحة M1 ألترا أقوى معالج في العالم للحواسيب الشخصية – مؤتمر آبل مارس 2022

تطرّقت آبل في مؤتمرها بعد ذلك، لتكشف الستار عن أقوى معالج للحواسيب الشخصية في عام 2022 تحت مسمى شريحة M1 ألترا – M1 Ultra والتي تمثل نقلة نوعية في شرائح Apple Silicon وأجهزة Mac. وتتميز الشريحة الجديدة ببنية تغليف UltraFusion التي ابتكرتها Apple والتي تجمع قالب شريحتي M1 Max معًا لتشكّل نظامًا متكاملًا على شريحة (SoC) بمستويات أداء وقدرات غير مسبوقة.

ويقدّم المعالج الجديد قوة حسابية هائلة في جهاز Mac Studio الجديد مع الحِفاظ على أداء رائد في المجال لكل واط. ويتكون النظام المتكامل في شريحة من 114 مليار وحدة ترانزستور، وهو أكبر عدد وحدات تحويه شريحة أي كمبيوتر شخصي. ويمكن إعداد شريحة M1 Ultra مع ذاكرة موحّدة بسعة 128GB! -رقم ضخم بالطبع- ذات مدة انتظار منخفضة ونطاق ترددي عالي.

والتي يمكن أن تصل إليها وحدة المعالجة المركزية مع 20 نواة، ووحدة معالجة رسومات الجرافيك مع 64 نواة، والمحرّك العصبي Neural Engine مع 32 نواة، لتقدّم أداءً مذهلًا للمطوّرين العاملين على تجميع الرموز البرمجية، والفنانين العاملين في المجالات ثلاثية الأبعاد ليتمكّنوا من تحقيق ما عجزوا عن تحقيقه من قبل.

وكذلك لمحترفي الفيديوهات ليستطيعوا تحويل ترميز الفيديوهات إلى تنسيق ProRes بسرعة تصل إلى 5.6x أكبر مقارنةً بجهاز Mac Pro مع 28 نواة وبطاقة التسريع Afterburner.‏‏‏

جهازي Mac Studio وشاشة Studio Display الجديدين لأول مرة!

جهاز Mac Studio وشاشة Studio Display - مؤتمر آبل مارس 2022
جهازي Mac Studio وشاشة Studio Display – مؤتمر آبل مارس 2022

كشف عملاق التكنولوجيا الأمريكي أيضًا في مؤتمر آبل مارس 2022 عن جهازين جديدين لأول مرة وهما Mac Studio وشاشة Studio Display لينضما إلى عائلة ماك الكبيرة، وصُمّم الجهازين ليقدما إلى المستخدمين كل ما يحتاجون إليه لبناء استوديو أحلامهم.

يعد Mac Studio طفرة في عالم الحواسيب الشخصية (PC) بفضل شريحة M1 Max وشريحة M1 Ultra الجديدة، وهي أقوى شريحة في العالم لأجهزة الحاسوب الشخصي. فهو الحاسوب الأول بالعالم، الذي يقدّم مستوى غير مسبوق من الأداء ومجموعة واسعة من إمكانيات الاتصال، وقدرات جديدة كليًا داخل تصميم صغير مذهل يضع كل ما تحتاجه إليه في متناولك على سطح المكتب.

جهازي Mac Studio وشاشة Studio Display لكافة الأعمال الإبداعي
صمم جهازي Mac Studio وشاشة Studio Display للتعامل مع كافة الأعمال الإبداعية – مؤتمر آبل مارس 2022

مع Mac Studio، يمكن للمستخدمين إنجاز مهام لا يمكن إنجازها على أي جهاز مكتبي آخر، مثل تهيئة بيئات ثلاثية الأبعاد وتشغيل 18 مساراً لفيديوهات ProRes تستطيع شاشة Studio Display، التي تعد الرفيق المثالي لجهاز Mac Studio، الاقتران بشكلٍ سلس جدًا مع أي جهاز Mac.

فهي تتميز بشاشة Retina ذات دقة 5K بمقاس 27 بوصة وكاميرا واسعة للغاية بدقة 12MP مع نمط “في الوسط” ونظام صوتي عالي الدقة يضم ست مكبرات مع ميزة الصوت المكاني. ويمكن لجهاز Mac Studio مع شاشة Studio Display أن يحوِّلا أي مساحة عمل إلى مركز قوة للعمل الإبداعي.

يقدّم Mac Studio بقوة شريحة M1 Max

  • أداء وحدة معالجة مركزية أسرع لغاية 2.5x من أسرع جهاز iMac مقاس 27 بوصة بمعالج مع 10 نوى
  • وحدة معالجة مركزية بأداء أسرع لغاية 50 بالمئة من Mac Pro بمعالج Xeon مع 16 نواة
  • أداء رسومات جرافيك أسرع لغاية 3.4x من جهاز iMac مقاس 27 بوصة وأسرع أكثر من 3x من Mac Pro ببطاقة رسومات غرافيك الأكثر رواجاً
  • أسرع لغاية 7.5x من جهاز iMac مقاس 27 بوصة ولغاية 3.7x أسرع من Mac Pro مع 16 نواة عند تحويل ترميز الفيديوهات

يقدّم Mac Studio بقوة شريحة M1 Ultra

  • أداء وحدة معالجة مركزية أسرع لغاية 3.8x من أسرع جهاز iMac مقاس 27 بوصة بمعالج مع 10 نوى
  • أداء وحدة معالجة مركزية أسرع لغاية 90 بالمئة من Mac Pro بمعالج Xeon مع 16 نواة
  • أداء وحدة معالجة مركزية أسرع لغاية 60 بالمئة من Mac Pro مع 28 نواة
  • أداء رسومات أسرع لغاية 4.5x من جهاز iMac مقاس 27 بوصة وأسرع لغاية 80 بالمئة من أسرع بطاقة رسومات غرافيك في جهاز Mac متوفرة اليوم
  • أسرع لغاية 12x من جهاز iMac مقاس 27 بوصة ولغاية 5.6x أسرع من Mac Pro مقاس 28 بوصة عند تحويل ترميز الفيديوهات

السعر والتوافر

يبدأ سعر Mac Studio من 8,599 درهم إماراتي، وتتوفر خيارات الإعداد بحسب الطلب، بينما يبلغ سعر شاشة Studio Display‏ 6,499 درهم إماراتي، وتتوفّر مواصفات تقنية إضافية الشاشة منها الزجاج بالحبيبات المجهرية وخيارات للحامل. ويتوفّر الجهازين للطلب المسبق اعتبارًا من اليوم ويصلان إلى العملاء ابتداءً من يوم الجمعة الموافق 18 مارس.