كل ما أعلنت عنه جوجل من خدمات وميزات رقمية في مؤتمر Google I/O 2022 للمطوّرين

تميز مؤتمر هذا العام باستضافته مع حشود كبيرة من موظفّي جوجل والكشف عن الكثير من الخدمات والميزات الرقمية الجديدة
سوندار بيتشاي - Google I/O 2022
جوجل

انعقد بالأمس مؤتمر Google I/O 2022 للمطوّرين، وتميز مؤتمر هذا العام باستضافته لحشود كبيرة من موظّفي جوجل، بعدما اقتصر مؤتمر Google I/O 2021 للعام الماضي ببثٍ على الإنترنت -من دون حضور شخصي للموظّفين- بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 خلال العامين الماضيين. واستهلَّ الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيتشاي انطلاقة المؤتمر، وتحدث عن الدور الكبير الذي تقوم به جوجل لجعل تصفّح الإنترنت أكثر أمانًا من ذي قبل.

مؤتمر Google I/O 2022 للمطوّرين

جوجل - Google I/O 2022
مؤتمر Google IO 2022 للمطورين

تطرّق بيتشاي خلال المؤتمر أيضًا عن الحلول المقدّمة من جوجل لتساعد الناس على التواصل والبقاء في أمان. ونتيجة لذلك ابتكروا العديد من المنتجات لمساعدة الأشخاص بشكل افتراضي أو فعلي، ابتداءً من ميزات تنبيهات كوارث الفيضانات في الهند وتنبيهات الغارات الجوية في أوكرانيا، والحصول على لقاحات كوفيد-19 ومحاربة المعلومات المضللة عنها وغيرها من الخدمات التي تقوم بها جوجل لمساعدة المجتمعات حول العالم.

وفيما يلي تقريرنا على انبوكسنج غيكس حول كل ما أعلنت عنه جوجل من خدمات وميزات رقمية جديدة في مؤتمر المطوّرين لعام 2022:

ميزة استكشاف المشهد عبر عدسة جوجل لتحديد وفلترة المنتجات

ميزة استكشاف المشهد - Google I/O 2022
ميزة استكشاف المشهد

أعلنت جوجل في مؤتمر Google I/O 2022 عددًا من التحديثات المرتبطة بعمليات البحث أبرزها ميزة جديدة قوية تدعى استكشاف المشهد “Scene exploration” عبر عدسة جوجل في شريط محرّك البحث، لتسمح لك باستكشاف المنتجات داخل المتاجر باستخدام كاميرا هاتفك وتكثيف المعلومات أكثر حول منتجٍ معين؛ بواسطة ميزة «البحث المتعدّد» باستخدام صورة واحدة كنقطة بداية للبحث، ومن ثمَّ إضافة المزيد من التفاصيل المحددة من خلال الكتابة.

ومن أجل تعزيز البحث باستخدام العدسة أكثر، حسّنت جوجل بشكلٍ كبير من البحث المتعدّد للأشياء، حيث جعلت من السهل الحصول على معلومات حول الشركات المحلية من خلال ميزة جديدة تُدعى بالقرب مني “Near me” للعثور على المنتجات في المتاجر القريبة منك أو التعرّف على مطعم قريب اعتمادًا على معلومات مجتمع المساهمين في خرائط جوجل.

البحث المتعدد 2 جوجل

ولتبسيط فكرة ميزة استكشاف المشهد، قدمت جوجل مثالًا كما هو موضح أدناه بالصورة التوضيحية حول كيفية استخدام الميزة عبر عدسة جوجل لشراء حلوى معينة. فما عليك سوى توجيه كاميرا هاتفك نحو رفوف قطع الشوكولاتة، لتتمكن الميزة من التعرف على كل قطعة شوكولاتة بشكل فردي وإظهار تقييمات المراجعة لها على الإنترنت.

وبالتالي تستطيع من خلال عدسة جوجل فلترة النتائج بالاعتماد على أعلى التصنيفات أو نوع شوكولاتة معينة، كالبحث مثلًا عن خيار خالٍ من جوز الهند. وأكًدت جوجل خلال المؤتمر بأنَّ ميزة استكشاف المشهد الجديدة ستطرح للمستخدمين خلال العام الحالي وستتوفر أولًا بخيار اللغة الإنجليزية.

 

خرائط جوجل تضيف ميزة المعاينة الغامرة للمدن الكبرى حول العالم

ميزة المعاينة الغامرة - Google I/O 2022
ميزة المعاينة الغامرة

كشفت جوجل في مؤتمر Google I/O 2022 عن تحسينات في خرائط جوجل متضمّنة ميزة جديدة تدعى المعاينة الغامرة “Immersive view” للعديد من المدن الكبرى حول العالم، وذلك باستخدام التطوّرات في رسم الخرائط ثلاثية الأبعاد (3D Maps) والتعلّم الآلي لدمج مليارات الصور الملتقطة من الجو وعلى مستوى الشوارع لإنشاء نماذج معاينة عالية الدقة للمدن.

تقدّم الميزة الجديدة معاينات خلابة للمدن ومعالمها بشكلٍ لم يسبق له مثيل! وتقديم مقترحات للأماكن لغرض معرفة معلومات عنها أو زيارتها في المستقبل، بالإضافة إلى معاينات 3D داخلية لبعض المباني الشهيرة داخل هذه المدن بدقة عالية؛ في حال رغب الشخص بزيارتها مستقبلًا. ومعاينات بديلة للمناطق سواء في أوقات الليل أو في أحوال الطقس الصعبة أو في أوقات ذروة الازدحام.

 

تضيف ميزة المعاينة الغامرة أيضًا إمكانية التحقق من مدى ازدحام المرور أو معرفة توقّعات حالات الطقس في المدينة، ويمكن الوصول إلى كل هذه الميزات من خلال خرائط جوجل عبر الهواتف الذكية ومختلف الأجهزة الأخرى. وسيتمكن المستخدمين من تصفّح بعض المدن الكبرى مثل لوس انجلوس وطوكيو ولندن ونيويورك وسان فرانسيسكو باستخدام ميزة المعاينة الغامرة في وقتٍ لاحق من هذا العام.

ميزة النصوص والتسميات التوضيحية على يوتيوب للهواتف المحمولة

ميزة النصوص والتسميات التوضيحية - Google I/O 2022
ميزة النصوص والتسميات التوضيحية

جلبت جوجل خاصية التسميات التوضيحية عبر المترجم الآلي لمقاطع الفيديو على اليوتيوب إلى الأجهزة المحمولة مع دعم 16 لغة حول العالم من بينها العربية. وقد أعلنت الشركة عن هذه الميزة بشكلٍ مباشر في مؤتمر Google I/O 2022. كما أصبحت نصوص مقاطع فيديو يوتيوب متاحة الآن لجميع مستخدمي أندرويد وiOS.

5.10.22 YT Auto Translate

وتخطّط جوجل لزيادة عدد مقاطع الفيديوهات على اليوتيوب بميزة التسميات التوضيحية عبر المترجم الآلي من 8 مليون إلى 80 مليون مقطع فيديو بحلول نهاية هذا العام. كما سيتم إضافة اللغة الأوكرانية في المترجم الآلي لمقاطع فيديو يوتيوب في شهر يونيو/ حزيران المقبل.

مساعد جوجل الصوتي أصبح أكثر سهولة من خلال ميزة انظر وتحدّث

ميزة انظر وتحدث - Google I/O 2022
ميزة انظر وتحدث

تمَّ الإعلان في مؤتمر Google I/O 2022 عن بعض الميزات الجديدة التي ستصل قريبًا إلى مساعد جوجل الصوتي أبرزها ميزة انظر وتحدث “Look and Talk” والتي تسهّل من طلب مختلف مهامك اليومية، فبدلًا من الاضطرار إلى ذكر جملة «مرحبًا جوجل!» لبدء تنفيذ طلباتك، تعتمد الميزة الجديدة على الرؤية الحاسوبية والانتباه باستمرار إلى المطابقة الصوتية للمستخدم.

وأوضحت نائبة رئيس مساعد جوجل، سيسي هسياو بأنه كل ما على المستخدم فعله هو النظر إلى جهاز المساعد الشخصي Nest Hub Max وذكر طلباته. كما تعمل جوجل على تطوير سلسلة من الأوامر السريعة التي تتيح للمستخدمين التحدث من دون التحديق إلى شاشة الجهاز اللوحي أو قول مرحبًا جوجل! أولًا، مثل تشغيل المصابيح أو ضبط المنبه.

وتم تطوير ميزة انظر وتحدث عبر عشرات من نماذج تعلّم الآلة ومئات من المدخلات التي تتم عبر المايكروفون والكاميرا. وأوضحت جوجل أنها عملت بجد للتأكد من أنَّ الميزة تعمل عبر مختلف الأطياف اللونية للبشر حول العالم.

بطاقات ائتمان افتراضية لزيادة مستوى الأمان

ميزة بطاقات ائتمان افتراضية - Google I/O 2022
ميزة بطاقات ائتمان افتراضية

كشفت جوجل خلال مؤتمر Google I/O 2022 مجموعة من ترقيات الأمان والخصوصية أبرزها ميزات هامة للتسوّق عبر الإنترنت. حيث أطلقت الشركة بطاقات دفع افتراضية على أندرويد وكروم والتي تعد بتقديم أمان إضافي من خلال استبدال أرقام البطاقات الحقيقية مع نظيراتها الرقمية.

تسرّع هذه الميزة من إجراء المعاملات المالية، حيث لن تحتاج إلى إدخال رمز التحقق من البطاقة (CVV) وغيرها من التفاصيل التي تبطئ من المعاملات. وستتوفر البطاقات الافتراضية أولًا في الولايات المتحدة خلال هذا الصيف.

وستدعم كل من بنك أمريكان إكسبريس وفيزا وكابيتال ون، ومن المقرر إضافة ماستر كارد إلى بطاقات جوجل الافتراضية لاحقًا من هذا العام.

الجيل الثاني من برنامج نموذج الحوار LaMDA 2 وتطبيق AI Test Kitchen

برنامج LaMDA 2 حوار رقمي - Google I/O 2022
برنامج LaMDA 2

أعلنت جوجل في مؤتمر Google I/O 2022 عن الجيل الثاني من برنامج لامدا “LaMDA 2” أو (نموذج لغة تطبيقات الحوار) والذي كشفت عنه الشركة لأول مرة في مؤتمر المطوّرين للعام الماضي، حيث يهدف إلى توليد حوار طبيعي حول أي موضوع يُطرح له تقريبًا باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والذي يعتبر بمثابة نقلة ثورية في التواصل الرقمي.

أكدت جوجل بأنَّ LaMDA 2 قادر على فهم الملايين من المواضيع التي يمكن طرحها له وإنشاء حوارات طبيعية مع المستخدمين لا تأخذ نفس المسار في كل مرة. حيث تعتمد على تقديم الأمثلة عبر وثائق تدريبية تحتوي على بيتا بايت من البيانات -حجم مهول جدًا من البيانات!- من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وموسوعة ويكيبيديا والكتب ومنصّات استضافة البرامج مثل GitHub وغيرها من المصادر على شبكة الإنترنت.

وعلى خشبة مسرح مؤتمر Google I/O 2022 قدّم بيتشاي عرض توضيحي طلب خلاله أحد المستخدمين من برنامج LaMDA 2 أن يصف خندق مريانا -أعمق نقطة في الأرض- عبر سلسلة من الأسئلة. فاستجاب النموذج مباشرةً لهذه الاستفسارات مثل توضيح الكائنات البحرية التي تعيش في الخندق. كما أجاب على المواضيع التي لم يتدرب عليها بشكل مباشر مثل الغواصات والتلألؤ البيولوجي.

AI TestKitchen BlogPost 10fps

وفي عرض توضيحي آخر، أعطى النموذج مجموعة نصائح حول زراعة حديقة نباتية من خلال عرض قائمة بالمهام الرئيسية والفرعية المرتبطة بإنشاء الحديقة ونوعية النباتات التي يمكن زراعتها كالطماطم أو الخس أو الثوم. وبجانب LaMDA 2، كشفت جوجل عن برنامج AI Test Kitchen وهو عبارة عن مركز تفاعلي للعروض التوضيحية عبر الذكاء الاصطناعي ومدعّم بنماذج من لامدا.

يتوفّر AI Test Kitchen كتطبيق يتيح للشخص التفاعل مع النماذج بطرقٍ مختلفة كاستكشاف موضوع معين باستخدام LaMDA 2 مثل «الكلاب» أو البحث عن موضوعات فرعية ذات الصلة بالموضوع الرئيسي مثل «كيف تشم الكلاب» وأكّدت جوجل بأنها ستستمر في إضافة مجالات ناشئة أخرى من الذكاء الاصطناعي إلى التطبيق سواء لمعالجة لغة الحوار الطبيعي أو غيرها.

سيتم طرح AI Test Kitchen داخل الولايات المتّحدة في الأشهر المقبلة، لكنه لن يكون متوفرًا على نطاق واسع. حيث لم تقرّر جوجل بعد الجهات التي يمكنها الوصول إلى البرنامج، لكن يتوقّع أن يتم تقديمها للأكاديميين والباحثين وصنّاع القرار للاستفادة من مزاياها الهائلة.

الإصدار التجريبي الثاني من أندرويد 13 أصبح متاحًا الآن

أندرويد 13 - Google I/O 2022
أندرويد 13

بخصوص النسخة الجديدة من نظام أندرويد، أعلنت جوجل في مؤتمر Google I/O 2022 بأنَّ الإصدار التجريبي الثاني من أندرويد 13 أصبح متاحًا الآن لمختبري النسخ التجريبية. بجانب تقديم ترقيات في الخصوصية والأمان والمزيد من الطرق لتخصيص جهازك مع التطبيقات المفضلة.

وأوضحت جوجل بأنَّ أحدث إصدار من نظام تشغيلها المخصص للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ركّز على ثلاث مواضيع رئيسية:

  • إجراء المزيد من الأشياء على هاتفك
  • تجاوز الهاتف إلى أجهزة أخرى مثل الأجهزة اللوحية والساعات الذكية
  • جعل جميع هذه الأجهزة تعمل في سلاسة تامة

ومن بين أبرز الميزات الجديدة التي قدمها الإصدار التجريبي الثاني من أندرويد 13، هو إمكانية تعيين لغة أي تطبيق على الهاتف بحسب تفضيلات المستخدم بدلًا من تعيين جميع التطبيقات بلغة موحّدة مثلما كان في السابق. ومن المقرر الإعلان عن الإصدار النهائي المستقر من أندرويد 13 لجميع المستخدمين في حدث الخريف القادم بأواخر العام الحالي.

كما ركّز فريق أندرويد هذه المرة على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية القابلة للطي من خلال إضافة ميزات عديدة مثل شريط المهام الجديد الموجود أسفل الشاشة الرئيسية، وإعادة تصميم أكثر من 20 تطبيق من جوجل بما فيها الرسائل والخرائط وموسيقى يوتيوب، لتتلاءم مع شاشات الأجهزة اللوحية والقابلة للطي.

ميزات أخرى تمَّ الإعلان عنها في مؤتمر جوجل 2022 للمطوّرين

  • تحسينات في مترجم جوجل ودعم 24 لغة جديدة
  • تشفير من طرف إلى طرف قادم إلى المجموعات في تطبيق رسائل جوجل
  • ميزة الملخّصات الآلية للمستندات والدردشة
  • التوسّع في تقديم ميزات الطوارئ SOS والتحذير من الكوارث الطبيعية لتشمل الساعات الذكية بنظام Wear OS
  • إنشاء محفظة رقمية جديدة تتيح لك تخزين البطاقات المصرفية وجواز سفر اللقاح ومعلومات السفر الجوي رقميًا عبر نظامي أندرويد وWear OS