مؤتمر MWC 2022 يحظر بعض الشركات الروسية من الحضور

لن يكون هناك أي جناح روسي في المؤتمر لعرض منتجات الأجهزة المحمولة
مؤتمر أجهزة جوالة - مؤتمر MWC 2022
MWC 2022

ألقى الغزو الروسي على أوكرانيا والذي بدأ منذ صباح الخميس الماضي بظلاله على معارض التكنولوجيا التجارية، فبحسب تقاريرٍ عدة مُنعت بعض الشركات الروسية من المشاركة في المؤتمر العالمي للجّوال الشهير بمؤتمر MWC 2022 في برشلونة والذي سيبدأ في 28 فبراير/ شباط المقبل.

مؤتمر MWC 2022 يحظر بعض الشركات الروسية من نسخة 2022

المؤتمر العالمي للجوال - مؤتمر MWC 2022
المؤتمر العالمي للجوال

على الرغم من أنَّ اتحاد الصناعة اللاسلكية لم يذكر بالتحديد الشركات التي تم منعها من الحضور، لكن الواضح أنه لن يكون هناك أي جناح روسي لعرض منتجات الأجهزة المحمولة من تلك الشركات.

وذكر رئيس الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA) لرويترز بأنه لا توجد أي خُطط لإلغاء أو تأجيل مؤتمر MWC 2022 بأكمله. بينما أكّدت الجهة المنظمة عبر موقعها على الإنترنت، التزامها بجميع العقوبات والسياسات التي تستهدف روسيا.

استثناءات محدودة

أجهزة جوالة - مؤتمر MWC 2022
جانب من حضور شركات تقنية في أحدى فعاليات مؤتمر MWC

تسمح الإجراءات التنظيمية للمؤتمر باستخدام الأجهزة المحمولة من الشركات الروسية في حالة لم ترسل إلى موظّفي الحكومة الروسية أو الشركات التابعة لها. إذ سيؤثر الحظر الرئيسي في مؤتمر MWC 2022 على الشركات التي كانت تُخطّط للتواجد في الجناح الروسي.

تجدر الإشارة إلى أنَّ عملاقي التواصل الاجتماعي ميتا فيسبوك وتويتر اتخذا مؤخرًا تدابير سياسية لحماية المدنيين الاوكرانيين والذين يتتبّعون التحرّكات العسكرية الروسية. وقيّدت فيسبوك بدورها حسابات أربع صفحات إعلامية مملوكة للكرملين. ومن المتوقع أن تتزايد حملات الحظر التقني على روسيا في الفترات المقبلة.