Unboxing Geeks

مؤتمر WWDC 24 : ما الذي ننتظره من ابل في 10 يونيو القادم؟

مؤتمر WWDC 24 : ما ننتظره من ابل خلال مؤتمر المطورين يوم 10 يونيو القادم

سيمثل مؤتمر WWDC 24 نقطة تحول هامة جدًا في تاريخ شركة ابل، إذ من المُقرر أن يشهد المؤتمر الإعلان عن نظام iOS 18، أول نظام تشغيل لعملاق كوبيرتينو الأمريكي مدعومًا بميزات وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي. خلاله، ستكشف ابل النقاب عن العديد من التحديثات والتغييرات البرمجية الحاسمة لشركائها من المطورين. وفي هذا التقرير، سنشارككم توقعاتنا الخاصة لمؤتمر WWDC 2024 وموعد انعقاده وكيف يمكنكم مشاهدته.

موعد مؤتمر WWDC 24 المُعلن عنه

أكدت شركة ابل أنها ستستضيف حدث WWDC 24 في تمام الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ ابتداءً من يوم 10 يونيو القادم. وسيستمر الحدث لمدة أربعة أيام متواصلة، ستتناول الشركة خلالها توضيح لأهم التغييرات وميزات البرامج الهامة التي ستشق طريقها إلى نظام iOS 18. إنها فترة كافية بالنسبة لنا لمعاينة ميزات الذكاء الاصطناعي التي نتحمس لرؤيتها منذ سنوات.

ابل كانت متخلفة عن المنافسة في هذا المجال تحديدًا. ولكن بحسب العديد من تقارير المحللين المخضرمين لأخبار الشركة، فلقد دخلت ابل في محادثات مع بعض عمالقة نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي منذ عدة أشهر لاستخدام النماذج الخاصة بهم وتسخيرها لخدمة نظام iOS بشكل لم يسبق وأن رأينا له مثيل على أي نظام تشغيل. على الرغم من أن منافسيها، أمثال جوجل وسامسونج، استفادوا كثيرًا من عنصر المفاجأة، إلا أنه لا يزال أمام شركة ابل الفرصة لتثبيت أنها كانت وستظل متميزة ومختلفة عن الآخرين. فكما يقولون دائمًا في المثل الشائع: “أن تأتي متأخرًا خيرًا من أن لا تأتي على الإطلاق”.

للتذكير، على مدار السنوات الماضية، عقدت ابل مؤتمر WWDC خلال الأيام العشرة الأولى من شهر يوليو، والاستثناء الوحيد كان في عام 2020، عام الوباء الذي كان سببًا في تأخير كل شيء. هذا العام، سوف تعقد ابل مؤتمر WWDC 24 يوم 10 يوليو وسيستمر حتى يوم 14 يوليو. وسنخبركم بالفقرة القادمة كيف يمكنكم متابعة الحدث، على الرغم من إننا سنقدم لكم تغطية متواصلة هنا في “Unboxing Geeks” لكل ما سيتم الكشف عنه خلال المؤتمر، فنوصيكم بالاستمرار في تحديث صفحاتنا لمتابعة كل ما هو جديد أولً بأول.

سيبدأ مؤتمر WWDC 24 في تمام الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ. ويمكنكم انتظاره في تمام الأوقات التالية:

  • الساعة التاسعة مساءً 9:00 PM بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.
  • الساعة الثامنة مساءً 8:00 PM بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • الساعة الثامنة مساءً 8:00 PM بتوقيت جمهورية مصر العربية.

كيف تشاهد مؤتمر WWDC 24 عبر الإنترنت

سيبدأ بث المؤتمر فور أن تنتهي ابل من إلقاء الكلمة الافتتاحية على موقعها الرسمي وجميع قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بما في ذلك يوتيوب ومنصة X. يمكنكم متابعة الحدث على موقع الشركة الرسمي أو على قناة الشركة بمنصة يوتيوب أو تطبيق Apple TV. بهذا الشكل، يمكنك مشاهدة المؤتمر على أي جهاز من أجهزتك، بما في ذلك الهاتف أو الحاسوب اللوحي أو الكمبيوتر.

أهم توقعاتنا لمؤتمر WWDC 2024

WWDC هو اختصار لعبارة World Wide Developers Conference أو “مؤتمر المطورين العالمي”. هذا المؤتمر السنوي من شركة ابل يستهدف شركات ومطوري برمجيات وأجهزة الطرف الثالث الشركاء والمتعاونين مع شركة ابل.

لقد اعتادت ابل أن تستضيف هذا المؤتمر في حضور الصحافة والإعلام للإعلان عن تحديثاتها وميزاتها البرمجية الجديدة. ولكن من الممكن أن يشهد الحدث أيضًا الكشف عن الإصدارات الجديدة من أجهزة Mac وبعض المنتجات الأخرى. لا أحد يعلم على وجه اليقين إلى ماذا ستؤول الأمور في النهاية. ولكن لدينا حدس قوي أن تخوض ابل بالكشف عن كل مما يلي.

 نظام التشغيل iOS 18

مؤتمر WWDC 24 : ما ننتظره من ابل خلال مؤتمر المطورين يوم 10 يونيو القادم

مع الوضع بالاعتبار أن معظم سكان هذا الكوكب يمتلكون هاتف ايفون، فمن المتوقع أن يشكل نظام التشغيل iOS 18 العنوان الرئيسي لمؤتمر WWDC 24. فإذا كنت تمتلك هاتف ايفون تم إطلاق خلال السنوات الخمسة الماضية، فسيكون من حقك الترقية إلى نظام التشغيل التالي من ابل.

تحديث iOS 18 سيكون أهم نظام تشغيل على الإطلاق في تاريخ الايفون لأنه من المُقرر أن يحتوي على عدد كبير من ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي. نحن لا نعرف أي شيء على وجه اليقين عن تلك الميزات. ولكن حسبما أفادت تقارير عدة، فمن المتوقع أن يتم معالجة أغلب ميزات الذكاء الاصطناعي محليًا على الهاتف، والتي ستستفيد بشكل كبير من الطاقة الإضافية التي سيجلبها المحرك العصبي الجديد التالي لمعالج A18 Pro. ومع ذلك، ستكون هناك بعض ميزات AI التي ستتم معالجتها على السحابة، والتي من المتوقع أن تشق طريقها إلى أغلب هواتف الايفون القديمة.

من المُقرر أيضًا أن تعلن ابل دعمها لمعيار RCS الأكثر تطورًا لتحسين تجربة التواصل بين مستخدمي الاندرويد والايفون. ستكون هناك أيضًا بعض التغييرات الجديدة التي ستشق طريقها إلى واجهة المستخدم والشاشة الرئيسية. بالتأكيد، لا يتسنى لنا التكهن بأي شيء في الوقت الحالي. ولكن من حسن الحظ، سيكون من حق المطورين الوصول إلى الإصدار التجريبي من نظام iOS 18 لاختبار الميزات والتغييرات الجديدة قبل أن تطرحها ابل بشكل رسمي في الإصدار النهائي والمستقر من نظام التشغيل.

بمجرد أن تنتهي ابل من الإعلان عن نظام iOS 18 خلال مؤتمر WWDC 24 ستسمح ابل للمطورين المشتركين في البرنامج التجريبي بتنزيل وتثبيت تحديث iOS 18 على هواتفهم. بعد ذلك ببضعة أسابيع قليلة، سيكون الإصدار التجريبي الأول متاح لعامة الجمهور الذين يرغبون في تجربة الميزات الجديدة.

ومع ذلك، نحن نوصيكم وبشدة عدم الترقية إلى الإصدار التجريبي لأنه غالبًا ما يحتوي على الكثير من الأخطاء البرمجية. ولكن إذا كنت تُصمم على تجربة هذه التغييرات قبل أي شخص آخر، فيمكنك حينها المخاطرة على مسؤوليتك الشخصية وتثبيت النظم التجريبي. أما إذا تحليت بالصبر وكنت تستطيع الانتظار، فمن المتوقع أن يتم طرح الإصدار النهائي والمستقر بعد معالجة وتصحيح جميع الأخطاء في خريف هذا العام، وتحديدًا خلال شهر سبتمبر.

وماذا أيضًا ؟

مؤتمر WWDC 24 : ما ننتظره من ابل خلال مؤتمر المطورين يوم 10 يونيو القادم

ستعلن ابل أيضًا عن نظام iPadOS 18 للوحيات الآيباد، والذي لن يختلف كثيرًا عن نظام iOS 18 الخاص بالايفون. الاختلاف الوحيد فيما بينهما أن الإصدار الخاص بالحواسيب اللوحية سيكون قادرًا على الاستفادة والتكيف والعمل بشكل أفضل على الشاشات الأكبر حجمًا. هذا يعني أن جميع ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي ستشق طريقها إلى لوحيات الآيباد أيضًا، وخاصة تلك التي تعمل بشرائح معالجة متطورة.

ستقدم ابل أيضًا لمحة عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بأجهزة الكمبيوتر، إذ من المُقرر أن يكون الإصدار التالي من نظام macOS برقم 15. ولكن من حيث الاسم، فنحن لا نعلم كيف ستلقب ابل النظام الجديد. بحسب بعض التنبؤات، فمن المحتمل أن يأتي باسم macOS Skyline أو macOS Rincon. ولكن حتى هذه اللحظة، لا يوجد دليل واحد يؤكد صحة هذه المعلومة، لذا، تعامل معها بقليل من الحذر.

الآن، بعد أن أصبحت نظارة Apple Vision Pro متوفرة في أماكن كثيرة، فمن الممكن أن نسمع من ابل بعض الميزات الجديدة لنظام تشغيل Vision OS خلال مؤتمر WWDC 24. ربما لدى ابل بعض الأشياء لتخبرنا عنها بشأن التطبيقات التي تعمل على النظارة أو دعمها لنوعيات جديدة من التطبيقات في المستقبل القريب، وبالذات تطبيقات الطرف الثالث.

ستطرح ابل خلال مؤتمر WWDC 24 الإصدار الجديد من نظام تشغيل Watch OS لساعات ابل وتش الذكية. لا أحد يعلم على وجه اليقين ما هي الميزات التي قد يجلبها تحديث WatchOS التالي. ولكن بدون أي شك، ستكون هناك ميزات جديدة خاصة بمراقبة الصحة واللياقة البدنية.

بما إنه أقل أنظمة التشغيل الرئيسية لشركة ابل شهرة، فمن المرجح أن تؤجل ابل الحديث عن نظام tvOS الخاص بتلفزيون Apple TV حتى الأيام الأخيرة من مؤتمر WWDC.

فرص إطلاق أجهزة جديدة خلال مؤتمر WWDC 24

مؤتمر WWDC 24 : ما ننتظره من ابل خلال مؤتمر المطورين يوم 10 يونيو القادم

لطالما تمحور مؤتمر WWDC بالتركيز على التحديثات البرمجية، ونتوقع أن لا يكون مؤتمر WWDC 24 استثناءً. ولكن هذه المرة تحديدًا، قد تجد ابل متسع إضافي من الوقت للكشف عن أجهزة جديدة خلال المؤتمر. فإذا عدنا بالزمن إلى الوراء، فسوف نتذكر أن مؤتمرات WWDC كانت سببًا للكشف عن بعض أجهزة الايفون. ولكن خلال السنوات الأخيرة، أصبح مؤتمر WWDC يُركز بشكل أكبر على أجهزة Mac.

ففي عام 2017 وصلت الأجيال الجديدة من أجهزة iMac و MacBook و MacBook Pro. وأعلنت الشركة في عام 2018 خلال نفس المؤتمر عن جهاز Mac Pro وشاشة Pro Display XDR. في عام 2020 كان مؤتمر WWDC حافلاً بإعلان ابل عن تحولها عن رقائق شركة انتل وتبني شرائحها الخاصة “Apple Silicon”. في عام 2022 تم الإعلان عن معالج M2 لجهاز MacBook Air و MacBook Pro. وخلال العام الماضي، كشفت ابل عن نظارة Vision Pro وجهاز MacBook Air 15-inch وجهاز Mac Studio و MacBook Pro مع معالج M2 Ultra.

لذا، هنالك فرصة قوية جدًا أن يشهد مؤتمر WWDC 24 هذا العام الكشف عن المزيد من الأجهزة الجديدة الخاصة بشركة ابل. لا نعلم على وجه التحديد ما هي تلك الأجهزة، أو ما إذا كانت ابل تُخبئ لنا إصدارات جديدة من شرائح Apple Silicon.