محاولة جديدة لعودة مجيدة مع Xperia 5 IV: فلاغ شيب من جميع الزوايا

IMG 20220905 025747 1

بالرغم من غياب الإمبراطور الياباني عن سوق الهواتف الذكية في الآونة الأخيرة، إلا أنه يبدو أن السنة الحالية ستمثل بداية عودة الهواتف “الفائقة” من سوني كما عودتنا سابقاً، حيث بدأ ذلك مع Xperia 1 IV الذي حطم العديد من الأرقام القياسية عند صدوره، واليوم حان الوقت الرائد الجديد Xperia 5 IV الذي يتبنى العديد من مواصفات شقيقه الأكبر، مع إضافة قد تكون هامة جداً للبعض.

تعثر Sony الممتد

legacy

لعل أكبر مشاكل الشركة اليابانية العملاقة هو القدرة الإنتاجية والتسويق، وهذه وجهة نظر شخصية من أحد عشاق SONY منذ الصغر وحتى وقت قريب، حيث يبقى حتى الآن أحد أجمل الهواتف التي حصلت عليها هو Xperia Z5 بلونه الذهبي الرائع، والذي كان يتبع لغة تصميم مذهلة فعلياً يصعب منافستها من أكبر الشركات التقنية مثل آبل وسامسونج.

سوني عانت الأمرين في قطاع الهواتف منذ حوالي 5 سنوات أو أكثر، وأرجح السبب في ذلك إلى ضعف التسويق بالمرتبة الأولى حيث نرى العديد من الشركات لا تتباطأ في إصدار هواتفها بعد الإعلان عنها بفترة قصيرة، وهذا الأمر يعتبر نقطة ضعف كبيرة لدى شركة سوني بسبب تأخرها كثيرأ في طرح هواتفها في الأسواق العالمية.

السبب الثاني من وجهة نظري، هو عدم مواكبة السوق وتفضيلات المستخدمين بالنسبة لتصميم الهواتف، وعناد الشركة على نسبة طول إلى عرض “غريبة” وغير محببة لدى الغالبية العظمى من مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم، وذلك بالرغم من كونها النسبة الذهبية لمشاهدة الأفلام والعروض الترفيهية، لكن هذا ليس كل شيء في عصر السوشيال ميديا الحالي. فضلاً عن ذلك هو نسبة استحواذ الشاشة على الواجهة الأمامية للهاتف، فهذه نقطة تتخلف فيها سوني عن اللحاق بالركب وما زالت لم تتجاوز حاجز 85%.

عودة Sony المنتظرة بشدة

حسناً، علينا أن نكون واقعيين قليلاً ونعطي بعض المديح لجهود الشركة الجبارة والتقنيات المذهلة التي توظفها في هواتفها، بالرغم من أنها قد تكون مبالغ فيها بعض الشيء في بعض الزوايا، إلا أنه من الواضح أن الشركة تحاول جاهدة العودة إلى القمة والمطالبة بعرش يليق بها ويليق بلقب إمبراطور!

لم يمضي سنة كاملة على اصدار سوني للكاميرا الاحترافية Xperia Pro-I التي ظن البعض أنها مجرد هاتف رائد جديد، وهو فعلياً يتجسد على شكل هاتف لكنه من الداخل عبارة عن عدسة احترافية هائلة القدرات، ولكن بنفس الوقت قد تكون هذه نقطة ضعف بارزة جداً. سبب ذلك قد يكون أن الهاتف “احترافي” أكثر من اللازم، وقد لا يرغب البعض بكل تلك التعقيدات، ناهيك عن سعر الهاتف الذي يتخطى سعر هاتف Z Fold 4 الأحدث من سامسونج.

Xperia Pro-I

أحاول بشدة إعطاء الثناء لشركة سبق وكانت عشق الطفولة لكثير من عشاق التقنية اليوم، لكن عناد سوني على “عادات وتقاليد” قديمة يكبدها العناء الكثير والنتاج القليل، ولكن على كل حال لا يجب أن نرى الأمر من جهة واحدة فقط وهناك مديح يجب أن يصل بما يخص مواصفات هواتف سوني الرائدة “الجبارة”. ذلك لأن الشركة تحاول العودة من الباب العريض عبر أفضل مواصفات يمكن توظيفها ضمن هاتف ذكي، ولكن من وجهة نظر شخصية يجب على سوني استعادة ثقة المستخدم وتمكين اسمها مرة أُخرى لدى الأجيال الجديدة، وهذا على الأقل ممكن الحدوث إن تم تخفيض أسعار هواتفها الرائدة.

مواصفات هاتف Xperia 5 IV

Xperia 5 IV

الآن، أظن أن ذلك كان كافياً لإبداء إعجابي القديم المستمر بما تصنعه شركة سوني، ولكن علينا معرفة ما هو أحدث هاتف توصلت الشركة إلى صناعته على أمل أن يتخطى البحار بأقرب وقت لعدم نسيانه بعد فترة أو تأخره عن مواصفات السوق في وقت وصوله.

التصميم

تصميم

عند رؤية الهاتف للمرة الأولى ستشعر أنه رائد بكل المعايير، ومن المؤكد أنك ستشعر بنفس الشيء عند حمله بيدك. ذلك بسبب تصميمه الأنيق والفخم والمكون من أفضل مواد خام يمكن وضعها في هاتف ذكي حالياً، حيث تم تضمين أحدث زجاج من كورنينغ غوريلا الجيل السابع Victus على الشاشة والظهر، وبينهما تجد الإطار المعدني الصلب من الألومنيوم فضلاً عن حماية من الماء والغبار بأقوى المعايير سواء IP65 أو IP68. الأفضل من كل ذلك حتى قد يكون حجم الهاتف الصغير نسبياً والقابل للاستخدام بيد واحدة فقط دون القلق من انزلاقه أو عدم الشعور بالراحة، ناهيك عن وزنه الخفيف والبالغ 172 جرام فقط.

الشاشة

SONY Xperia 5 IV

لطالما كانت شاشات سوني تحمل أعلى معايير الجودة والجمالية، وفي حالة Xperia 5 IV الأمر لا يختلف أبداً عن ذلك، فهي من نوع OLED بتقنية 10bit مع أكثر من مليار لون وتقنية HDR BT.2020، فضلاً عن معدل تحديث سريع يبلغ 120 هرتز. الشاشة مقاس 6.1 بوصة مع استحواذ على واجهة الهاتف بنسبة 83.2%، وهذه النقطة يختلف عليها الكثير لكني شخصياً لم أعد أستطيع الصبر على تلك الحواف في أعلى وأسفل الشاشة، وقد حان الوقت لكي تتجاوز سوني تلك “العقبة” الإنتاجية البسيطة، لأن رغبات المستخدمين أصبحت واضحة جداً فيما يتعلق بهذا السياق.

الأمر الذي قد يختلف معي البعض فيه هو دقة الشاشة، حيث يمتلك Xperia 5 IV شاشة بدقة FHD+ فقط، وهذا بالنسبة لي أكثر من كاف في شاشة عالية الجودة مع إضاءة ساطعة، وبالتأكيد ستكون عملية أكثر من تلك التي بدقة 4K في هاتف Xperia 1 IV. هنا أتكلم عن استهلاك الطاقة المبالغ فيه بسبب شاشات 4K، حيث اعتمدت أغلب الشركات التقنية الكبرى على دقة QHD+ في أغلب شاشات هواتفها الرائدة، وحتى أن آبل اعتمدت دقة أقل من ذلك والسبب واضح، هذا أكثر من كافٍ!

العتاد الداخلي

Snapdragon 8 Gen 1

هذه الناحية مفهومة بالطبع لدى شركة سوني ولا تتجرأ حتى على تخفيض المعايير في هذا الجانب، حيث تصر الشركة دائما على امتلاك هواتفها الرائدة لشرائح معالجة رائدة، وإلا لن تستطيع إطلاق لقب هاتف “رائد” على المنتج. يمتلك Xperia 5 IV معالج كوالكوم الأحدث Snapdragon 8 Gen 1 مع شريحة رسوميات Adreno 730.

فضلاً عن ذواكر وصول عشوائية من نوع LPDDR5 بحجم 8 جيجابايت وهنا تتأخر سوني قليلاً عن المنافسين، لكني أظن أن هذا جيد جداً، وأما التخزين فهو من نوع UFS الجيل الثالث بأحجام 128/256 جيجابايت، أيضاً أظن أن سعة 512 جيجابايت مبالغ فيها، ولكن سوني حتى الآن تحافظ على إمكانية وضع بطاقة ذاكرة تخزين خارجية من نوع microSDXC، وهذا مفيد كثيراً في الحقيقة.

نظام التصوير

Xperia 5IV

نقطة القوة الأبرز لدى شركة سوني دائماً هو عدسات هواتفها الرائدة، حيث يمتلك Xperia 5 IV نفس نظام التصوير الموجود في شقيقه الأكبر Xperia 1 IV مع عدسة رئيسية بدقة 12 ميغابكسل ذات أداء أكثر من رائع، وأيضاً مع نفس عدسة التصوير بزاوية عريضة بدقة 12 ميغابكسل.

لكن تم تخفيض قدرات عدسة التقريب البصري التي كانت متغيرة الفتحة في الهاتف الأكبر مع عمق 85 ملم، وهذا انخفض حتى 60 ملم مع فتحة عدسة ثابتة F/2.4 وتقريب حتى 3X فقط بعد أن كان 5.2X. العدسة الأمامية حافظت على نفس المواصفات السابقة بدقة 12 ميغابكسل مع تصوير فيديو بدقة 4K بجودة عالية ونتائج بصرية مذهلة.

البطارية والشحن

battery

قد تكون النقطة الأبرز في هاتف Sony Xperia 5 IV هي سعة البطارية، حيث بالرغم من انخفاض حجم الهاتف الجديد عن ذلك الموجود في Xperia 1 IV، إلا أن البطارية حافظت على سعة 5000 ميلي أمبير مما يعتبر نقطة قوة كبيرة للهاتف صاحب شاشة 6.1 بوصة، وهذا سينعكس بشكل إيجابي جداً على عمر البطارية وقدرة تحملها لتجاوز يوم استخدام كامل دون أية مشاكل.

يدعم الهاتف تقنية الشحن السلكي السريع بقدرة 30 واط، حيث يصل حتى 50% خلال نصف ساعة وهذا جيد، لكنه مازال متأخرا بشكل كبير عن الأرقام المخيفة الموجودة حالياً، بالأخص بعد إعلان شاومي عن اقتراب طرحها لهاتف ذكي مع قدرة شحن فائقة بسرعة 200 واط!

يمتلك Xperia 5 IV أيضاً قدرات الشحن اللاسلكي والشحن اللاسلكي العكسي، وأيضاً مع تقنيات Power Delivery 3.0، ومنفذ USB Type-C 3.1 القادر على توصيل الهاتف بشاشة خارجية لعرض محتوى بدقة 4K.

السعر والتوافر!

IMG 20220905 030718

بعد كل ذلك، لا بد من القول أن الهاتف ممتاز جداً ورائد في كل زاوية منه بالرغم من التحفظ على استحواذ الشاشة على الواجهة وسرعة الشحن التي لابد أن تتطور أكثر من ذلك، ولكن بشكل عام هو هاتف قوي فعلاً. حسناً، ما السعر؟

عند رؤيتي للسعر الذي تطلبه سوني مقابل هاتف Xperia 5 IV انصدمت بكل معنى الكلمة، حيث يبلغ سعر الهاتف بشكل مبدئي 999 دولار أمريكي، وهذا يعد حالياً أغلى ثمناً حتى من هاتف Xperia 1 IV الأفضل منه في عدة نواح والذي يمكن الحصول عليه حالياً بسعر أقل من 900 دولار أمريكي.

ذلك غير مفهوم كلياً بالنسبة لي كشخص عاشق ومتابع للتقنية بشكل يومي، ولكن من واقع خبرتي البسيطة في هذا المجال وفي مجال التسويق عامة، أظن أن سوني حكمت بالإعدام على هاتفها الجديد قبل أن يتم طرحه في الأسواق، إن تم ذلك قريباً!