مدينة المستقبل “NEOM”: مشروع ضخم في المملكة العربية السعودية

مدينة نيوم السعودية

تخطط المملكة العربية السعودية لإنشاء أكبر المباني في العالم ضمن مدينة نيوم أو “NEOM”، وذلك في منطقة غير مأهولة من البلاد كجزء من مشروع جديد كليًا بقيمة 500 مليار دولار. المدينة الجديدة تعد فكرة صادرة عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وهي تهدف إلى تشييد ناطحات سحاب مزدوجة بارتفاع يبلغ 500 متر (1640 قدم)، وعلى امتداد يصل حتى عشرات الأميال.

مدينة نيوم المستقبلية “NEOM”

نيوم

تم الإعلان للمرة الأولى عن مخطط المدينة في عام 2017، وهي عبارة عن خطة ولي العهد السعودي لتحويل منطقة صحراوية نائية تماماً، إلى مدينة متطورة جداً ذات تقنيات عالية شبه ذاتية التحكم، تعيد تعريف الحياة العصرية للبشر. تعد المدينة جزء من مخطط ضخم لجذب الاستثمارات الأجنبية، والمساعدة في تنويع مصادر الاقتصاد السعودي بعيدا عن عائدات النفط.

مركز طاقي 1

من المتوقع أن الأبنية شاهقة الارتفاع سوف تضم مزيجا من الأقسام السكنية والمتاجر الضخمة والمكاتب التجارية والأسواق، والتي ستكون ممتدة من ساحل البحر الأحمر حتى الصحراء. الخطة الجديدة في بناء مدينة المستقبل”NEOM”، هي عبارة عن التحول من مجرد مدينة متطورة تمتلك قطارات فائقة السرعة ضمن أنفاق تحت الأرض، إلى منطقة ضخمة تعد بمستقبل “أخضر” طويل ومستمر.

صرح بعض موظفي مدينة نيوم الحاليين والسابقين، أن التصميم الجديد تم توجيهه للعمل على نموذج أولي بطول نصف ميل، وإذا تم الوصول إلى المرحلة النهائية في بناء المنطقة، فسوف يكون كل مبنى فيها بحجم أكبر من أكبر مباني العالم الحالية، ومعظمها عبارة عن مصانع طاقة “نظيفة”، ومراكز تسوق وترفيه.

مدينة الخط “The Line”

The Line

صرح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في العام الفائت، أن بناء مدينة الخط “The Line” سوف يكلف حوالي 200 مليار دولار أمريكي. وهي عبارة عن مدينة على شكل خط طويل خالية تماماً من السيارات، وتمثل العمود الفقري لمدينة نيوم، ومدينة The Line تعد من أساسيات خطط التشييد المعماري الخاصة بالمشروع سواء في قسمه القديم أو الجديد.

نظمي النصر

كما صرح الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم “نظمي النصر” ضمن مقابلة، أن: “الخط فكرة خارجة عن المألوف”. “ما سنقدمه عندما نكون مستعدين سيحظى باستقبال جيد للغاية، وسينظر إليه على أنه ثوري”. ثم تابع، أن المباني ستكون “على ارتفاعات مختلفة كلما تقدمت”، بحيث تتكيف مع المناظر الطبيعية مع تحديد حجمها النهائي، وذلك حسب الحسابات الهندسة المعمارية وتضاريس المنطقة.

الخط 1

في مسعى المشروع الضخم لتخطيط مدينة The Line، عقدت نيوم شراكة ضخمة مع شركة معمارية مقرها كاليفورنيا تدعى Morphosis، وهذا وفقا لبعض الموظفين المسؤولين عن المشروع السعودي المستقبلي. حتى أن مؤسس شركة Morphosis “توم ماين” رفض التعليق على أي شيء يخص NEOM، وهو الذي تم تسميته سابقا “الولد الشرير” للهندسة المعمارية الأمريكية.

صرح علي الشهابي، عضو المجلس الاستشاري لمشروع نيوم: “عندما يتحدث الناس عن The Line، فإنهم يرون كيانا مستقبليا من نوع Star Wars و Hyperloop”. “ولكن عندما تم تقديم The Line إلى مجلس الإدارة، رأيت مدينة حديثة مستدامة ذكية للغاية ومدروسة جيداً، تستوعب من العمال إلى المليارديرات، وسيتم بناؤها على مراحل، وبالتالي ستلبي الطلب”.

مستقبل مدينة المستقبل

NEOM

الشرق الأوسط والخليج بالأخص، هو موطن لأطول مبنى في العالم “برج خليفة في إمارة دبي”، والذي تم بناءه قبل ظهور الأمير محمد بن سلمان كحاكم فعلي للملكة العربية السعودية. في ذلك الوقت، أعلن الأمير السعودي “الوليد بن طلال” عن خطط لبناء أطول مبنى في العالم بالقرب من مدينة جدة في السعودية، لكن المبنى مكتمل جزئيا فقط حتى الآن.

لتجنب مصير مماثل، سوف يتم بناء مدينة The Line على مراحل بناءا على الطلب، كما صرح الأشخاص المشاركين في المشروع. التمويل لم يكن تحدي بالنسبة لمشروع مدينة نيوم حتى الآن، لكن أثيرت العديد من التساؤلات حول جدوى المشروع، وذلك بعد فشل العديد من المشاريع العملاقة الأخرى التي كانت تهدف إلى تنويع موارد الاقتصاد. لكن هذه المرة يبدو المشروع الضخم واعدا جداً، بالأخص بسبب اعتماده كليا على الطاقة النظيفة من الرياح والشمس، وهذا لوحده يعد عمودا أساسيا ضخما في نجاح المشروع المستقبلي NEOM.