مراجعة الوحش Apple Watch Ultra: من دون منافس في 2022

ساعة Apple Watch Ultra رياضية مدرعة ضد الخدش والكسر والضغط المائي حتى 100 متر!
Ultra watch

أول ساعة رياضية حقيقة من آبل ستكون بالطبع خارقة بكل معنى الكلمة، فهي مدرعة بأقوى المواد الصلبة ومعايير مقاومة الضغط في أعماق المحيط. إن Apple Watch Ultra عبارة عن ساعة ضخمة الحجم ذات شاشة كبيرة مسطحة الحواف، مع عمر بطارية “الأفضل في أي ساعة ذكية من آبل حتى الآن”. كل ذلك يبدو رائعاً جداً، ولكن علينا رؤية الحقيقة من خلال تجربة فعلية للساعة، وهذا ما قمنا به في الأيام القليلة الماضية بعد أن وصلنا الوحش إلى الاستوديو لنكتشف الطاقة القصوى فيما قد تكون أفضل ساعة ذكية لعام 2022!

Apple watch Ultra

كل ذلك لن يأتي بسعر رخيص بالطبع، وهي عبارة عن قطعة فنية مدرعة مرتفعة الثمن، لذلك منافستها ستكون صعبة في الحقيقة بسبب أنها تمتلك أفضل هيكل خارجي بالنسبة للصلابة، وأفضل زجاج مقاومة للخدش أو الكسر، والشاشة الأجمل والأكثر سطوعاً في العالم، مع أقوى مقاومة للماء والضغط المائي، وحتى مع نظام watchOS 9 الأفضل للساعات الذكية حول العالم، ولكن قد يكون من الممكن منافسة الساعة بالنسبة لعمر البطارية فقط ليس أكثر. حسناً قد انتهى التشويق، إليكم مراجعتنا الكاملة لوحش آبل الجديد Apple Watch Ultra.

تصميم مدرع ضخم

durability

يبلغ مقاس ساعة Apple Watch Ultra 49 ملم، وهي أكبر بكثير من ساعات السلسلة الجديدة Apple Watch series 8 المتوفرة بمقاسات 41 ملم و 45 ملم، مما يجعل هذه الساعة ضخمة فعلاً ويبدو شكلها على المعصم كبير حقاً، ويعود ذلك بالطبع إلى تفضيلات شخصية للمستخدمين، حتى وزنها (61.3 جرام) يعد أثقل من باقي ساعات آبل، لكن نحن أحببنا كل تفصيل منها بشدة.

action button

هيكل الوحش مصنوع من معدن التيتانيوم الفائق الصلابة والذي يمتد ليصل حتى حواف الشاشة ليحميها أكثر من الصدمات، ولكن الشاشة نفسها قد لا تكون بحاجة ذلك فهي مصنوعة من كريستالات الياقوت أو Sapphire الذي لا يمكن خدشه بسهولة إلا عبر الياقوت أو الألماس! أما ظهر الساعة فهو مصنوع من السيراميك بالنسبة للحواف، بينما منتصف الظهر الذي يحتوي على المستشعرات فيكون مصنوعاً من كريستالات الياقوت أيضاً على غرار الشاشة.

wr100

كل ذلك جيد جداً لكن لم تنتهي حفلة الصلابة، لأن Apple Watch Ultra تمتلك معيار مقاومة للماء IP6X و شهادة WR100 للغطس حتى عمق 100 متر تحت الماء، فضلاً عن شهادة (EN13319) للسباحة والغطس حتى 40 متر، إضافة لتخطيها اختبارات الصلابة العسكرية MIL-STD 810H، وهذا كله يقود إلى استنتاج أنك ترتدي وحش وليس ساعة!

crown

على هيكل الساعة من الخارج يوجد التاج الرقمي الشهير من آبل، لكنه أصبح أكبر حجماً من ذي قبل وأسهل استخداما بفضل الأخاديد الأعمق التى تسهِّل تحريكه بالإصبع، فضلاً عن أنه محمي بغطاء بارز من التيتانيوم، وهذا سوف يجعل استخدام الأزرار أسهل بكثير في حالة ارتداء قفازات في البرد مثلا، وبجانب التاج الدوار يوجد الزر الاعتيادي من آبل، لكن الجديد هنا هو زر إضافي على الإطار الأيسر والذي يدعى Action Button الذي يمكن تخصيصه كما تريد للقيام بأي مهمة فوراً.

Ultra crown

فوق ذلك الزر الإضافي الجديد، يوجد مكبر صوت جديد يستخدم في مهمتين، الأولى هي تحسين جودة المكالمات عند التحدث من Apple Watch Ultra في ظروف الرياح القوية، والمهمة الثانية هي إطلاق صفارة إنذار أو نداء استغاثة صوتي بقدرة 86 ديسيبل، مما يتيح سماع تلك الصافرة على بعد 180 متراً، ولقد جربنا القيام بذلك حتى في موقع يعج بالناس ضمن مدينة دبي، وبالرغم من الضجيج الكثير قد استطعنا سماع الصافرة بوضوح.

action mode

كما قمنا بتجريب الأزرار أثناء القيام بالجري، وكان زر Action Mode أكثر من رائع حيث يمكن تخصيصه بشكل كبير، ولكن قمنا بتخصيص ذلك ليفتح تطبيق تمارين اللياقة البدنية، وحتى يمكنك اختيار أن يأخذك مباشرة لتمرين محدد مسبقاً، ومعنى ذلك أن بالإمكان اختيار خيارات داخل التطبيق وليس فقط التطبيق نفسه، ونجد هذا رائع حقاً.

الشاشة الأفضل بلا منازع

yellow ultra

تخيل أنك تمتلك ساعة ضخمة محمية تقريباً من كل شيء سواء الكسر أو الخدش أو الأتربة وحتى الماء والضغط المائي في الأعماق، في الغالب سيكون ذلك على حساب الشاشة لأن أغلب المنتجات التي تصنف على أنها مدرعة أو “Rugged” لا تمتلك تلك الشاشة القوية فعلاً بل تكون محمية فقط لا غير. الوضع هنا مختلف تماماً، لأن آبل قامت بتمكين أفضل شاشة يمكن وضعها في أي ساعة ذكية حول العالم، فهي أولاً مسطحة تماماً دون أي انحناءات من أية جهة، ومحاطة بإطار من التيتانيوم فضلا عن زجاج الياقوت، وبحجم ضخم 1.92 بوصة!

river

الشاشة من نوع Retina LTPO OLED، ومعنى ذلك أنها تستخدم نفس تقنيات شاشات هواتف آيفون الرائعة ذات الوضوح العالي والألوان الجميلة جداً، بل وتضيف على ذلك تقنية LTPO الموفرة للطاقة بشكل كبير، فضلاً عن امتلاكها دقة عالية جداً حتى 502×410 بكسل بكثافة 338ppi وهذا ممتاز بشكل لا يصدق في ساعة، بل وأنها تمتلك ميزة Always-On Display التي يتم توظيفها عبر نظام watchOS 9 بشكل رائع. لك أن تتخيل، كل ذلك لم يكن نقطة القوة الأكبر في ساعة Apple Watch Ultra، لأن ذلك اللقب يعود إلى سطوع الشاشة الخرافي الذي يصل حتى 2000 شمعة! وهذا لم يستطع تحقيقه أي “هاتف” ذكي حتى الآن إلا iPhone 14 Pro / Pro Max.

metal band

حسناً، كل تلك عبارة عن مواصفات نظرية لكن يبقى السؤال كيف كانت التجربة؟ في الواقع أنا أريد امتلاك ساعة Apple Watch Ultra على الفور، وأتخيل أني قد وضعت لها حزام معدني يتماشى مع الشكل المدرع للساعة، وأعدكم أني لن أقوم بشراء ساعة أُخرى حتى سنوات طويلة. قد تسأل لما كل هذه المبالغة؟ أقول لك أن تمتلك شاشة أسطورية في الحر والبرد، وفي الظلام أو النهار مع شمس ساطعة، ولا يمكن خدشها أو كسرها، ويمكنك السباحة والغوص فيها، وكل ذلك قبل أن أرى باقي المواصفات الخارقة، لذلك تابع لمزيد من الذهول.

ما الذي يُشغِّل Apple Watch Ultra؟

apple watch Ultra specs

كما تحدثنا، فإن الساعة تعمل عبر نظام آبل الجديد والخاص للساعات الذكية watchOS 9 الغير موجود في أي ساعة ذكية حول العالم مهما ارتفع ثمنها، لكن هنا تمتلك أيضاً شريحة معالجة قوية جداً من آبل، ألا وهي شريحة Apple S8 ثنائية النوى والتي تعمل بتوافق مع محرك رسوميات PowerVR. كل ذلك يعمل على تشغيل الساعة بسرعة كبيرة مع سلاسة تامة في التنقل بين القوائم والتطبيقات، فضلاً عن تخزين داخلي حتى 32 جيجابايت من الذاكرة. تجدر الإشارة إلى أن استخدام الساعة كان سريعاً جداً، واللمس والضغط على الأزرار كان مع استجابة رائع، والرسوميات والتنقل بين التطبيقات بكل سرعة يستحق التجربة حرفياً.

الاتصال والتوصيل

connectivity

توفر ساعة Apple Watch Ultra إمكانية الاتصال بشبكات الجيل الرابع LTE بفضل شريحة e-SIM، فضلاً عن إمكانية الاتصال بالشبكات اللاسلكية Wi-Fi، وحتى مع بلوتوث 5.3 الأحدث و NFC و Dual-Band GPS بالطبع. الجديد هنا أن الساعة تدعم تقنية الموجوات القصيرة واسعة المدى Ultra Wide Band، كما تدعم بالطبع المساعد الصوتي Siri بعدة لغات عالمية. حسب تجربتنا للساعة في الأيام القليلة الماضية، كان كل شيء مثالي بالنسبة للاتصالات أو التوصيل مع هواتف آيفون 14 برو أو حتى سماعات آيربودز برو 2 الجديدة.

البطارية والشحن

ultra battery

تمتلك ساعة Apple Watch Ultra بطارية ضخمة سعة 542 ميلي أمبير، وهذا الحجم كبير فعلاً بالنسبة لساعة ذكية، والتي تصنف الساعة الأفضل بين جميع ساعات آبل بالنسبة لقدرة تحمل البطارية. بعد التجربة، وجدنا أن هذا صحيح حيث قمنا بتشغيل كل شي ممكن في الساعة مع جميع المستشعرات تعمل في آن واحد وحتى GPS، ثم صمدت Ultra حتى 12 ساعة متواصلة من التعذيب الذي لن يقوم به أي من المستخدمين أبداً، فلا أحد بحاجة إلى تشغيل جميع المستشعرات معاً لفترة 12 ساعة!

ultra

أما عند تشغيل الساعة في الوضع الطبيعي مع استشعار معدل ضربات القلب و GPS، فقد صمدت لمدة 16 ساعة متواصلة، لكن الجميل هنا هو وضع الطاقة المنخفض الذي تتفاخر به آبل، حيث يمكن للألترا الصمود حتى 36 ساعة متواصلة عند تفعيله، وحتى أن الجميع في انتظار تحديث جديد للنظام يعمل على خفض ترددات نظام GPS ومستشعر ضربات القلب أيضاً، والذي يؤدي إلى 60 ساعة متواصلة من عمر البطارية!

في اختبار آخر، قمنا بالجري لمسافة تقارب 12 كيلومتر مع ارتداء Apple Watch Ultra المشحونة بنسبة 100%، وبعد 85 دقيقة من الجري والراحة قليلاً دون تشغيل وضع الطاقة المنخفضة للساعة، وجدنا أنه قد بقي في البطارية 91%، وأنا راضي جداً عن ذلك.

مستشعرات وميزات Apple Watch Ultra

ultra sensors

كأخواتها الأصغر في Apple Watch series 8، تمتلك ساعة Apple Watch Ultra مستشعرات حرارية ثنائية مميزة تعمل على استشعار درجة حرارة الجلد عبر مستشعر في أسفل الساعة ملاصق للجلد، ومستشعر ثاني أسفل الشاشة. إضافة إلى ميزة Crash Detection التي تحدثنا عنها كثيراً، والتي تعتمد على مستشعر G-Force ذكي يعرف من أي جهة تعرضت السيارة للحادث بدقة حتى 256 جيجا.

Apple watch Ultra buttos

كما تم تضمين تطبيق بوصلة جديد يعمل على اكتشاف الاتجاه بدقة أعلى من ذي قبل مع رسوميات أجمل بكثير، وحتى أنه أصبح يتيح لك إمكانية حفظ الإحداثيات والعلامات المحددة التي تضع عليها نقاط مثلاً لتعرف طريق العودة أو المسافة بين نقطتين. ميزة التتبع الخلفي تساعدك بشكل كبير على تتبع خطواتك لمعرفة طريق العودة التي أتيت منه في حال الضياع في الغابة مثلاً.

ultra compass

يساعد في ذلك “أفضل نظام تتبع مواقع عالمي في أي ساعة آبل”، حيث وضعت الشركة نظام GPS ثنائي النطاق مع خوارزميات L1 و L5، مما يسمح بدقة عالية جداً سواء في تتبع خطواتك أو تحديد موقع ما، لذلك لا قلق بعد الآن من إضاعة الطريق أو فقدان شخص يرتدي Apple Watch Ultra.

Ultra way finder

كما يتيح نظام watchOS 9 الجديد العديد من الميزات الرائعة فضلاً عن إضافة وجوه كثيرة ومتنوعة جداً للساعات الجديدة، لكن Apple Watch Ultra تنفرد بوجه جديد مطور هو WayFinder الذي أصبح يضم معلومات أكثر من ذي قبل بشكل رائع جداً، وبلفتة جميلة يمكنك تدوير التاج الخارجي للتبديل بين الوضع النهاري والوضع الليلي الذي يظهر بالشكل الأسود والأحمر.

ultra Depth app

أيضاً، يوجد تطبيق جديد مخصص للغوص في أعماق المياه يدعى Depth، والذي لم نستطع اختباره بعد في الحقيقة. لكن بإمكان هذا التطبيق قياس الكثير من المعلومات بشكل تلقائي عند استشعار الساعة أنها في الماء، حيث تستوعب الساعة اختلاف الضغط الجوي بين الهواء والماء، وكلما زاد العمق كلما أعطتك معلومات أكثر، حيث بإمكان Apple Watch Ultra الغوص أكثر بمرتين من ساعات آبل الأُخرى.

سعر Apple Watch Ultra

ultra price

تتوفر الساعة بلون موحد لهيكل التيتانيوم مع الزر الإضافي باللون البرتقالي، ونفس اللون يظهر بشكل بسيط على التاج الدوار، بينما يمكنك الحصول على ثلاثة نطاقات أو أحزمة مع ألوان ومواد تصنيع مختلفة، حيث يوجد سوار Trail Loop النحيف والمصمم للرياضيين، كما يوجد سوار Alpine Loop ذو الطبقتين وقفل G-Hook لرحلات المغامرة، وأخيراً سوار Ocean Loop المصمم للغوص والرياضات المائية حيث لا يتأثر بالرطوبة وينشف بسرعة.

إن سعر Apple Watch Ultra ليس منخفضاً بالطبع، فهي أفضل ما قدمته آبل حتى الآن في أي ساعة ذكية، ويمكن الحصول عليها بسعر 799 دولار أمريكي لجميع الطرازات، فهي جميعها مزودة بقدرة الاتصال بالشبكات المحلية. تم إطلاق الساعة إلى الأسواق يوم 23 سبتمبر الماضي، وهي متوفرة للشراء حالياً سواء من موقع آبل الرسمي أو حتى عبر تجار التجزئة الخارجيين.

التقييم المبكر

Apple watch Ultra

أبرز الملاحظات

  • صلابة أسطورية
  • أفضل شاشة ساعة ذكية عالمياً
  • أفضل عمر بطارية في ساعة آبل
  • مستشعرات متطورة جداً
  • مكبرات صوت قوية
  • أزرار متعددة الوظائف
  • حجم ضخم يحتاج يد ضخمة
  • الخرائط تحتاج إلى اتصال بالشبكة

ultra display

لم تعيد آبل اختراع الذرة بالطبع، لكنها قدمت واحدة من أفضل الساعات الذكية في التاريخ، حيث تمتلك كل شيء تحتاج إليه من تصميم قوي وصلب جداً لن يجعلك تقلق بهذا الشأن بعد الآن، وأيضاً مع أفضل تجربة مرئية يمكن الحصول عليها عبر الشاشة الرائعة الساطعة جداً، فضلاً عن القدرات الكبيرة في الغوص تحت الماء، والمستشعرات الذكية التي تقيس كل شيء بدقة متناهية.

بتوقع شخصي، أظن أن Apple Watch Ultra ستكون من أكثر الساعات مبيعا في الأسواق للعام الحالي والمقبل، لأن الجمهور واسع بصراحة، فإن جميع عشاق آبل سوف يشترون واحدة، فضلاً عن العدائين والرياضيين والغطاسين ومحبي المغامرات، ولكن إن كانت يديك صغيرتين أو إن كنتي فتاة جميلة ناعمة، فأنا لا أنصح بهذا الخيار وأفضل اقتناء أحد طرازات Apple Watch series 8.