مراجعة ايفون 14 برو / 14 برو ماكس: أفخم هواتف العالم

iPhone 1

قد تكون هواتف ايفون 14 برو التجسيد المثالي للتناغم بين الهاردوير والسوفت وير، ويظهر ذلك بمجرد رؤيتك الجزيرة الديناميكية أو Dynamic Island كما سمّتها آبل والتي تعيد تعريف طريقة تفاعل المستخدم مع الهاتف الذكي بشكل كامل. حيث ستكون بانتظار الإشعارات بفارغ الصبر كي تلفت نظر الأشخاص بجانبك إلى هذه التقنية الثورية الجديدة. بالطبع مراجعة ايفون 14 برو لن تقتصر على الحديث عن تلك الميزة المذهلة، بل هناك الكثير أيضاً لتفصيله مثل شريحة المعالجة الجديدة فائقة الأداء، والعدسات الجديدة بالأخص صاحبة 48 ميغابكسل.

لقد قضينا أقل من أسبوع في اختبار هواتف آيفون الجديدة والاستمتاع بالسرعة والسلاسة التامة أثناء ذلك، مع التصوير المستمر عند قيامنا بهذا بفضل قدرات بصرية رائعة توفرها الكاميرات المطورة، والتي تظهر بشكل أكثر من رائع على الشاشات فائقة السطوع الجديدة. بعض الميزات تتشارك فيها هواتف آيفون 14 برو مع الطرازات غير الاحترافية مثل استشعار الحوادث وإرسال نداء استغاثة والعدسة الأمامية.

مواصفات

لكن بالطبع توجد العديد من الميزات الحصرية لسلسلة 14 برو فضلاً عن الشريحة الأسرع والكاميرات الأفضل، حيث تمتلك شاشات آيفون 14 برو معدل تحديث ديناميكي موفر للطاقة بشكل كبير بالرغم من ميزة Always-On Display التي أصبحت أجمل بكثير من تلك الموجودة لدى المنافسين، فضلاً عن السطوع القياسي الذي لم يصل إليه أحد من قبل.

اليوم سوف نتحدث بشكل مفصل عن جميع ميزات ايفون 14 برو و ايفون 14 برو ماكس، بالرغم من أنهما متماثلان من جميع النواحي ماعدا الحجم والوزن وعمر البطارية و السعر، الإ أن هناك الكثير للتحدث عنه في هذه الهواتف الفائقة الجديدة، مع الإجابة على السؤال الأهم في نهاية المقال، هل تستحق هواتف آبل الجديدة سعرها المرتفع؟

تصميم هواتف آيفون 14 برو الجديد

ايفون 14 برو

إذا رأيت أحد هواتف هذه السلسلة على الطاولة ملقياً على ظهره، فلن يمكنك التمييز بينه وبين هواتف ايفون 13 برو السابقة، حيث حافظت آبل على نفس لغة التصميم المميزة والتي يمكنك معرفتها على أنها “آبل”، وبالرغم من ازدياد حجم العدسات الخلفية بشكل بسيط، فهذا صعب الملاحظة لدى غالبية المستخدمين بسبب تشابه الإطار الفولاذي اللامع مع الظهر الزجاجي مطفي اللون مع الطرازات السابقة.

iPhone 14 Pro

في حين أن الهواتف تحافظ على جودة عالية في المواد الصلبة المصنوعة منها مع معايير مقاومة ماء وغبار من الأفضل، إلا أنه من الممكن تمييز الهواتف الجديدة بطريقتين. الأولى هي الألوان الجديدة مثل الأسود المطفي و البنفسجي المطفي الذي يظهر بشكل غريب حسب الإضاءة، والطريقة الثانية هي تشغيل الهاتف ورؤية الشاشة للمرة الأولى، حيث تم استبدال النوتش القديم بالجزيرة الديناميكية الجديدة، والتي أعجبت جميع عشاق التقنية حول العالم.

Dynamic Island

علق البعض بطريقة فكاهية على الجزيرة الديناميكية، وهذا طبيعي جداً عندما ترى شيئاً غريباً للمرة الأولى، حيث يعد هذا التصميم فريداً من نوعه ولن تراه في أي هاتف آخر حالياً. تمثل الجزيرة الديناميكية الجديدة إبداع هندسي في التصميم بتناغم كبير مع نظام التشغيل لتحويل هذه المساحة إلى متعة حقيقية في التفاعل مع الهاتف واستقبال الإشعارات ومتابعة نتائج مباراة رياضية ما.

شاشات “فائقة” ساطعة جداً

iPhone 14 Pro Max

لوحة العرض الأكثر سطوعاً في أي هاتف على وجه الأرض، حيث تصل شاشات سلسلة ايفون 14 برو إلى مستوى سطوع 2000 شمعة في المتر المربع، وهذا يعد أكثر من كافٍ لاستخدام الهواتف في أكثر الأماكن المشمسة كالصحراء في المملكة العربية السعودية مثلا! فضلاً عن كون الشاشة الجديدة ذات حواف أقل من الطرازات السابقة لتوفير تجربة عرض مرئية لا مثيل لها في أي هاتف ذكي.

display 1

تعمل الشاشات أيضاً بتقنية ProMotion المطورة ذات تردد متغير بين 1 هرتز و 120 هرتز لتوفير الطاقة والعمل بسلاسة تامة في كل حالات الاستخدام، وبذلك استطاعت آبل أن تقدم ميزة Always-On Display بطريقة تتفوق على جميع المنافسين، حيث يمكن لتلك الميزة العمل بشكل دائم دون التأثير على استهلاك البطارية، وحتى بشكل أجمل مع إظهار المحتوى كاملاً ليس فقط إشعارات بسيطة.

ميزات شاشة

ما تزال الشاشة تدعم أفضل تقنيات عرض مثل Dolby Vision و HDR10 مع تقنيات حماية زجاجية صلبة جداً، فضلاً عن طبقة Ceramic Shield المضادة للخدوش والجروح، فضلاً عن تقديم دقة عالية معتادة من آبل. باختصار، يمكن القول أن شاشات هواتف ايفون 14 برو تعد أفضل شاشة يمكن استخدامها في أي هاتف ذكي حتى الآن.

برمجة ممتعة مع Dynamic Island

جزيرة ديناميكية

يعمل نظام iOS 16 الجديد على تقديم خيارات تخصيص متنوعة جداً، حيث يمكن الآن تخصيص شاشة القفل أكثر من أي وقتِ مضى. يمكنك إضافة أدوات أو اختيار صورك المفضلة وتغيير لون أرقام الساعة وتصميمها والكثير غير ذلك، كما يمكنك تعطيل كل ذلك في وضع التركيز، ويعد عمل ذلك بسيط جداً مثل تغيير وجه ساعات Apple Watch وبنفس التنوع إن لم يكن أكثر. الجميع كان يتحدث عن تأخر آبل في تقديم حرية التخصيص للمستخدمين، ولكن الآن قد حدث ذلك وأصبح أفضل من المنافسين حتى!

ديناميكي

عند الحديث عن البرمجة الذكية، يجب علينا الحديث بالطبع عن Dynamic Island الجديدة الحصرية في هواتف ايفون 14 برو، والتي تظهر بشكل أولي لتغطية العدسة الأمامية ومستشعرات متطورة كالعادة، لكن اللعبة الذكية هنا كانت عبر تمكين نظام برمجة مبتكر لتحويلها إلى نقطة قوة بارزة لا يمتلكها أي من المنافسين. حيث تعمل الجزيرة الديناميكية على عرض الإشعارات بشكل جميل مع تخصيصها ضمن كل التطبيقات الموجودة لتمكين تجربة ممتعة حقاً.

مثلاً، عند تشغيل موسيقى على تطبيق Spotify أو Apple Music، فسوف تظهر الأغنية بشكل مختصر حول الجزيرة الديناميكية ثم عند سحبها إلى أسفل سوف تتسع بشكل سلس لإظهار اعدادات أكثر متعلقة بذلك التطبيق. تعمل Dynamic Island مع العديد من تطبيقات آبل بشكل رائع، حيث يتم استشعار لمساتك القريبة منها والتفاعل مع ذلك بشكل عملي ومفيد جداً، وبتوافق تام مع Apple AirPods مثلا أو Apple Watch وحتى Apple Pay و Airdrop. بدون مبالغة، قد يتم شراء العديد من هواتف آيفون 14 برو فقط لتجربة Dynamic Island!

أفضل نظام تصوير حالياً

عدسات

تحمل هواتف ايفون 14 برو عدسة تصوير رئيسية جديدة بدقة 48 ميغابكسل، وهو الرقم الذي قد لا يبدو كبيراً عند مقارنته مع عدسات 108 ميغابكسل، لكن دعونا لا ننسى أنها تلك الأخيرة لم تقوى على منافسة عدسات 12 ميغابكسل في ايفون 13 برو. سبب ذلك بالطبع أن عدد البكسلات ليس أهم نقاط قوة العدسة، بل يمتد ذلك ليشمل حجم المستشعر وفتحة العدسة والتقنيات التي تدعمها، وبرأيي الشخصي أن أهم من ذلك كله هو معالج قوي وبرمجة متطورة لمساعدة الكاميرات على توفير نتائج مذهلة.

iPhone 14 Pro Max

بالرغم من القدرات التصويرية المميزة في هاتف ايفون 13 برو، إلا أن العدسة الجديدة في ايفون 14 برو تحمل مستشعر أكبر حجماً بنسبة 65% عن الجيل السابق، مما يوفر أداء أفضل بشكل ملحوظ جداً. إضافة إلى تقنية دمج البكسلات أو “Pixel Binning” التي تقوم بإنتاج صورة بحجم 12 ميغابكسل لكن مع تفاصيل مذهلة بفضل الناتج النهائي مع بكسلات ضخمة الحجم، حيث يتم جمع أربع بكسلات في بكسل واحد كبير لتوفير نتائج أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة مع وضوح أكبر وتشويش أقل بكثير.

لقطات

تستخدم جميع عدسات ايفون 14 تقنية دمج البكسلات حيث يقوم الهاتف بتحسين اللقطة تلقائياً مع تحديد إن كان سيتم استخدام تقنية دمج البكسلات أم لا. كما يمكن الآن التصوير بوضع ProRaw بدقة 48 ميغابكسل، مما يسمح لك بالاختيار يدوياً إن كنت تريد دمج البكسلات أم لا، وذلك قد ينتج عنه صورة واحدة بحجم 80 ميجابايت، لذلك ستحتاج إلى طراز 256 جيجابايت على الأقل، ولحسن الحظ توجد طرازات حتى 1 تيرابايت.

لقطة

الكاميرات الباقية تعمل بشكل مثالي جداً وليست بحاجة إلى الحديث عنها كثيراً، وذلك بفضل المحرك الضوئي الجديد الذي يعمل على توفير لقطات مذهلة في جميع ظروف الإضاءة مع تفاصيل أكثر حدة وأقل تشويشاً عبر جميع عدسات ايفون 14 برو.

أسرع أداء ممكن مع أفضل عمر بطارية

Screenshot 2022 09 07 21 18 10 597 com.google.android.youtube 1

تأتي هواتف ايفون 14 برو الجديدة مدرعة بشريحة آبل الفائقة A16 Bionic ذات سرعة قصوى 3.46 جيجاهرتز، وهو الرقم الذي لم نشهده سابقاً في أي هاتف ذكي حيث اقتربنا حالياً من قدرات معالجة كمبيوتر محمول! الشريحة الجديدة سريعة للغاية مهما كانت المهمة التي تقوم بها، حيث يمكن تصوير الفيديو بأعلى دقة دون أي تباطؤ ولمدة طويلة، ويمكنك ممارسة الألعاب على أعلى إعدادات الرسوميات دون أية مشاكل مع تجربة سلسة وممتعة جداً، وحتى مع تلك الجزيرة الديناميكية الرائعة.

حوادث

كما أن تلك القدرات الهائلة في المعالجة تعمل بشكل متوافق مع مستشعرات جديدة مخصصة لاكتشاف الحوادث بسرعة كبيرة، حيث صرحت آبل أن هواتف ايفون 14 الجديدة قادرة على معرفة إن تعرضت إلى حادث سير لتقوم بشكل فوري بإرسال نداء استغاثة مجهز مسبقاً. هذا قابل للعمل حتى إن كنت في منطقة نائية بعيدة عن الحضارة وليس بجانبك أي نوع من الشبكات لمساعدتك على الاتصال بالنجدة، وذلك بفضل تقنية جديدة تمكنك من إرسال نداء استغاثة عبر رسالة نصية إلى الأقمار الصناعية، ولكن ذلك يقتصر حالياً على الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بشكل تجريبي.

battery

عمر البطارية كالعادة في هواتف ايفون الاحترافية لا يوجد مثيل له، حيث نتذكر جميعنا معارك اختبارات البطارية التي خاضها هاتف ايفون 13 برو ماكس ضد منافسين أصحاب بطاريات أكبر حجماً بكثير، حيث حقق المركز الأول في كل مرة بالنسبة لقدرة تحمل البطارية مع الاستخدام المكثف. الهواتف الجديدة لن تقدم أقل من ذلك، حيث تعد آبل أن عمر بطارية هاتف ايفون 14 برو ماكس سيكون الأفضل بلا منازع إلى جانب هاتف آيفون 14 بلس الجديد، وبشكل عام فإن أي هاتف جديد من سلسلة آيفون 14 سوف يصمد ليوم كامل على الأقل دون أية مشاكل.

تقييم نهائي

colors

إذا كنا نريد تلخيص ذلك بشكل فوري، فعلينا القول أن هواتف iPhone 14 Pro الجديدة تمتلك أفخم تصميم حالياً، مع ميزة Dynamic Island الأكثر إبداعاً منذ وقت طويل، فضلاً عن شاشات 2000 شمعة الأكثر سطوعاً بين الجميع ذات الجودة العالية وتجربة العرض المثالية، إضافة إلى أفضل نظام تصوير ممكن حالياً مع أسرع شريحة معالجة وأفضل عمر بطارية موجود في الأسواق. بصراحة لم أجد أية نقاط ضعف في الهواتف الجديدة، وحتى إن لم تكن تحب هواتف آيفون وهذا صعب، لن تستطيع إيجاد هاتف يحمل مواصفات “الأفضل في كل شيء”.

بالطبع ذلك لن يأتي بسعر منخفض، وبكل بساطة لأنك تتحدث عن أفخم وأقوى هاتف يمكن شراؤه حالياً في الأسواق، وبعد إلقاء نظرة على عدد الطلبات المسبقة الهائل لسلسلة ايفون 14 برو، ستلاحظ أن آبل قد تتفوق بشكل كبير على جميع المنافسين وتعيد السيطرة التامة على الحصة السوقية العالمية في قطاع الهواتف الذكية.