مراجعة جهاز Apple MacBook Air M2 2022 الجديد

جهاز MacBook Air الجديد يعيد تعريف نفسه بفضل شريحة M2 السريعة جداً، مع شاشة رائعة وكاميرا ويب من الأفضل بين الجميع
ماك بوك آير 2022

إن الجهاز الجديد من آبل MacBook Air M2 قد يجعلك تتسائل حقاً إن كنت بحاجة لشراء MacBook Pro. سبب ذلك أن مواصفات الجهاز ممتازة جداً من كافة النواحي دون مبالغة، حيث يوفر الإصدار الجديد تحسينات كبيرة مقارنة بنسخة العام الماضي MacBook Air M1، حيث تحصل الآن على شريحة M2 الأسرع والأكثر كفاءة، فضلا عن شاشة أكبر وأجمل وأكثر سطوعا مقاس 13.6 بوصة، إضافة لكاميرا ويب متطورة جداً بدقة 1080 بكسل، وكل ذلك ضمن تصميم أصغر بنسبة 20% من الجيل السابق.

مواصفات

بالطبع، سعر الجهاز قد ارتفع قليلاً بسبب المواصفات الرائعة الجديدة، فهو أغلى بحوالي 200 دولار أمريكي عن نسخة العام الفائت، وأرخص من إصدار ماك بوك برو 2022 بحوالي 100 دولار فقط مع نفس شريحة M2. ولكن، ازدياد السعر مفهوم بسبب التصميم النحيف جداً والشاشة الممتازة مع كاميرا ويب عالية الدقة، وشريحة المعالجة الجديدة، فضلا عن تجربة صوتية أكثر من رائعة. بمعنى آخر، جهاز آبل الجديد عبارة عن UltraBook فائق بسعر معقول!

تصميم جهاز MacBook Air 2022

MacBook Air M2

حجم الجهاز الكلي صغير ووزنه خفيف بالفعل، حيث انخفض وزن MacBook Air M2 إلى 2.7 رطل (1.24 كغ) مقارنة مع وزن MacBook Air M1 ذو 2.8 رطل. لكن التصميم والحجم الكلي للجهاز قد انخفض بنسبة 20%، وحتى السماكة أصبحت أقل (1.13 سم) أو (0.44 بوصة) مقارنة بطراز العام الفائت (0.6 بوصة). انخفاض الوزن لا يعني بالطبع صلابة أقل، بل على العكس تماماً فهو مصنوع من المعدن أحادي الهيكل بتقنية Unibody مع سبائك من المغنيسيوم.

MacBook Air 2022

يتوفر جهاز MacBook Air M2 بأربعة خيارات بالنسبة للألوان، بداية مع الأزرق (Midnight)، والذهبي (Starlight)، والفضي (Silver)، والرمادي الداكن (Space Gray). شخصيا، أفضل اللون الفضي في كل شيء حتى هنا، لكن اللون الأزرق الجديد يعد مميزا جداً بفضل تغير درجة لونه حسب الإضاءة المحيطة، ومن الممكن أن يظهر بلون أزرق فاتح.

منافذ Apple MacBook Air M2

IMG 20220712 005437

يمتلك الكمبيوتر المحمول الجديد من آبل عدة منافذ مفيدة جداً، لكنها أبعد ما يكون عن التنوع إذا كنت من عشاق لابتوبات الألعاب مثلا. تجد في الجهة اليسرى منفذي USB Type-C Thunderbolt 4.0، مع مساحة للشحن عبر تقنية MagSafe. أما الجانب الأيمن، فهو يحتوي على منفذ سماعات الرأس 3.5 ملم التقليدي. لمن يريد خيارات أوسع بالنسبة للمنافذ، عليه شراء جهاز MacBook Pro 2022 مقاس 14 بوصة، فهو يمتاز بامتلاكه منفذ HDMI، فضلا عن فتحة بطاقة ذاكرة خارجية SD Card.

منافذ ماك بوك

توفر منافذ Thunderbolt 4.0 إمكانية الشحن السلكي السريع حتى 67 واط مع الشاحن المتوافق، فضلا عن إمكانية توصيلها بشاشة عرض خارجية بدقة حتى 6K على 60 إطار في الثانية. إضافة إلى إمكانية نقل البيانات بسرعة كبير حتى 40 جيجابايت في الثانية.

لوحة المفاتيح ولوحة التتبع

كيبورد scaled

لوحة مفاتيح MacBook Air 2022 مميزة جداً من نوع Backlit Magic Keyboard ذات إضاءة خلفية مميزة جداً. تضم اللوحة حتى 79 مفتاح، بما فيها 12 مفتاح وظائف أساسي في الأعلى، و4 مفاتيح أسهم مرتبة بشكل حرف T مقلوب. تضم لوحة المفاتيح مستشعر بصمات الأصابع TouchID، فضلا عن مستشعر الإضاءة Ambient light Sensor.

بصمة

تدعم لوحة اللمس الجديدة تقنية Force Touch للتحكم بدقة في المؤشر مع القدرة على استشعار مستويات ضغط مختلفة، حيث يمكنك النقر بقوة والمسح بسرعات مختلفة مع إيماءات متنوعة.

شاشة رائعة مع مكبرات صوت احترافية

شاشة 1

يمتلك MacBook Air M2 2022 شاشة عالية الدقة ذات سطوع مميز، وهي من الأفضل حتى الآن بين العديد من المنافسين، حيث توفر سطوع حتى 500 شمعة في المتر المربع. الشاشة من نوع Liquid Retina بتقنية LED-Backlit، وبالطبع IPS Technology، بمقاس 13.6 بوصة ودقة 2560×1664 بكسل، بكثافة 224 بكسل في الإنش. تدعم الشاشة تقنيات ألوان متقدمة مثل Wide Color Gamut P3 و True Tone، مع تدرج لوني حتى 1 مليار لون بتقنية 10bit color.

مكبرات صوت

بالنسبة لتجربة مكبرات الصوت المدمجة في الجهاز، فيمكن القول بسهولة أنها من أفضل ما قد سمعناه بين العديد من الكمبيوترات المحمولة الفخمة. يتكون النظام الصوتي في MacBook Air M2 من أربعة مكبرات صوت، والتي تظهر بين الشاشة ولوحة المفاتيح. توفر المكبرات تجربة صوتية ستيريو من الأفضل، فضلا عن دعم تقنية Spatial audio للصوت المكاني عند تشغيل الموسيقى أو مقاطع الفيديو، فضلا عن دعم Dolby Atmos الغنية عن التعريف. أيضاً، تتوفر تقنية تتبع حركة الرأس الديناميكية مع سماعات آبل AirPods الجيل الثالث و AirPods Pro و AirPods Max.

لمحة عن أداء الجهاز والشريحة الجديدة

اداء

يمتلك جهاز MacBook Air M2 شريحة معالجة قوية جداً من آبل وتعتبر تطورا ملحوظا عن شريحة M1 السابقة، حيث تقدم أداء أسرع بنسبة 40% في بعض سيناريوهات المعالجة. تتكون الشريحة الجديدة من ثمانية نوى، أربعة منها مخصصة للأداء العالي، وأربعة لتوفير الطاقة والكفاءة. فضلا عن شريحة معالجة رسوميات متوفرة بإصدارين، الأول مع ثمانية نوى والثاني مع عشرة نوى مخصص للألعاب والتصميم أكثر.

منصة 1

كما توجد شريحة معالجة عصبية ذات 16 نواة، مع نطاق ترددي حتى 100 جيجابايت في الثانية من الذاكرة، إضافة إلى ذاكرة وصول عشوائية بحجم 8 أو 16 أو 24 جيجابايت. يوجد إصدارين بالنسبة للتخزين، الأول بحجم 256 جيجابايت، والثاني بحجم 512 جيجابايت، وكلاهما قابل للزيادة حتى 2 تيرابايت من ذاكرة SSD.

أداء الجهاز بشكل عام مع الشريحة الجديد يعد مميزا جداً، وحتى من الممكن مقارنته بسهولة مع جهاز MacBook Pro 2022 بنفس الشريحة، ولكن بالطبع وجود مراوح تبريد في الإصدار الاحترافي قد يظهر بعض التفوق. بعيدا عن التبريد، لن تلاحظ أي فرق في قوة المعالجة بين النسختين. بالنسبة للاتصالات، فإن MacBook Air M2 يدعم تقنية بلوتوث 5.0، وشبكات لاسلكية Wi-Fi 6.

كاميرا الويب المتطورة

عدسة عالية الدقة

أحد أفضل التحسينات التي لاقت ترحيبا حارا بين المستخدمين هو كاميرا الويب الجديدة بدقة 1080 بكسل، والتي يمكن اعتبارها عدسة تصوير شبه احترافية مقارنة مع سابقتها بدقة 720 بكسل، كما يمكنها التصوير بدقة عالية حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة. تدعم أيضاً معالجة الصور المتطورة بواسطة تقنية computational video.

عدسة

بعد تجريب الكاميرا الجديدة، تم ملاحظة تطورا كبيرا في جودة الصور وحتى الفيديو، وأحد الملاحظات هو سرعة استجابة الكاميرا عند تصوير الفيديو، حيث لن تشعر بعد الآن بأنك تقوم بالتلويح لمرآة متأخرة عنك ببضعة ثوان. لكن علينا تجريب تلك الكاميرا المميزة عبر تطبيق FaceTime وتقييم جودتها بدقة في جميع ظروف الإضاءة.

عمر البطارية والشحن

شحن

تعد آبل مع جهاز MacBook Air M2 2022 بالوصول إلى 18 ساعة من الاستخدام المتواصل عند مشاهدة مقاطع الفيديو أو الأفلام، وحتى 15 ساعة متواصلة من تصفح المواقع المختلفة. تلك الأرقام مطابقة لما رأيناه في إصدار العام الفائت مع شريحة M1، ولكن دعونا لا ننسى أن حجم الجهاز أصبح أصغر مع شاشة أكبر حجماً، وحتى وزنه قد انخفض. بالرغم من ذلك، فهو قد حافظ على عمر البطارية الطويل جداً دون انخفاض أو تأثر بالتصميم الجديد.

ماغ سيف 1

بطارية الجهاز بحجم 52.6 واط من نوع ليثيوم بوليمر وتدعم تقنيات شحن متعددة، حيث يمكن شحنها عبر شاحن 30 واط عبر منفذ USB Type-C في الإصدار مع بطاقة رسوميات ذات 8 نوى. كما يمكن شحن البطارية عبر شاحن 35 واط مزدوج المنافذ أيضاً عبر USB Type-C، ولكن هذا الشاحن حصري للإصدار مع شريحة رسوميات ذات 10 نوى أو مع النسخة بحجم تخزين أقله 512 جيجابايت، أيضاً يمكن شحن الجهاز عبر منفذ MagSafe 3.

شاحن

إذا شعرت بحاجة إلى شحن أكثر سرعة من هذا، فإن الجهاز يدعم إمكانية الشحن السريع بقوة 67 واط عبر منفذ USB Type-C، ولكن الشاحن المتوافق غير موجود ضمن علبة الجهاز، ويمكن شراؤه بشكل منفصل بسعر 20 دولار أمريكي فقط.

نظام تشغيل macOS Ventura

فينتورا

قدمت آبل مؤخرا نظام تشغيل جديد خاص بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركة، وذلك خلال مؤتمر المطورين WWDC22. يوفر نظام macOS Ventura العديد من التحسينات الرائعة مثل ميزة Stage Manager، وهي عبارة عن طريقة جديدة لتعدد المهام، حيث توفر إمكانية فتح العديد من التطبيقات في نفس الوقت والتبديل بينها بكل سهولة. يتم وضع التطبيق المراد العمل عليه بشكل أساسي في وسط الشاشة، مع وضع التطبيقات الثانوية على يسار الشاشة ضمن نافذة مصغرة.

ستيج مانجر

ميزة جديدة أخرى تسمح بالتصوير بواسطة جهازك الآيفون بسهولة على أنه كاميرا الويب الخاصة بجهاز ماك بوك خاصتك، وذلك مفيد ضمن مكالمات الفيديو بشكل خاص حيث يمكنك التنقل بسهولة مع هاتفك، فضلا عن ميزات تصوير أكثر تنوعا. يوجد أيضاً ميزة التراجع عن الرسائل المرسلة في تطبيق البريد، أو تحرير الرسائل المرسلة، وأدوات متعددة للمشاركة في مفاتيح المرور ضمن متصفح Safari.

الانطباع الأولي عن MacBook Air M2

MacBook Air M2 Review
MacBook Air M2 Review

برأيي الشخصي، قد يكون الجهاز من الأفضل في عام 2022. ببساطة، التصميم نحيف وخفيف الوزن وصلب، وبالطبع أنيق وفخم. شاشة رائعة بكل ما للكلمة من معنى، سطوع مرتفع، دقة وجودة ممتازين، ألوان مشبعة، واستحواذ عالي على الواجهة. نظام صوتي مع مكبرات من الأفضل بين جميع الكمبيوترات المحمولة. شريحة معالجة سريعة جداً، وعمر بطارية طويل يكفي يوم من الاستخدام المكثف.

الوان scaled

إذاً ما الفرق بين MacBook Air M2 و MacBook Pro M2؟ ببساطة إن كنت ستقوم بشراء الإصدار الاحترافي بسعر 1299 دولار أمريكي، فأنت ستحصل على المزيد من قوة المعالجة بفضل مراوح التبريد، وبطاقة الرسوميات المتطورة، فضلا عن عمر بطارية أسطوري يصل حتى 20 ساعة من تشغيل مقاطع الفيديو. ولكن بالنسبة لغالبية المستخدمين، فإن MacBook Air M2 يعتبر جهاز مثالي وأكثر من رائع للقيام بكل ما قد تريده من كمبيوتر محمول.

سعر MacBook Air M2 2022

أسعار

يبدأ سعر الجهاز من 1199 دولار أمريكي، وهو أعلى ما وصل إليه جهاز MacBook Air حتى الآن، ولكن في نفس الوقت هذه أعلى مواصفات وصلت إليها السلسلة حتى الآن. تجدر الإشارة إلى أن جهاز MacBook Air M1 ما يزال يباع بسعر 999 دولار أمريكي حتى الآن، للمقارنة فقط.

الوان ماك بوك آير

الإصدار المباع بسعر 1199 دولار أمريكي يحمل شريحة M2 ثمانية النوى، مع بطاقة رسوميات ثمانية النوى أيضاً، وذاكرة عشوائية سعة 8 جيجابايت مع تخزين بحجم 256 جيجابايت. أما النسخة المباعة بسعر 1499 دولار أمريكي، فهي قادمة مع بطاقة رسوميات متطورة أكثر بعشرة نوى، وتخزين بحجم 512 جيجابايت.

إذا كنت بحاجة إلى نسخة 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، فعليك دفع 200 دولار أمريكي إضافية. أما نسخة 24 جيجابايت، فسوف تحتاج لدفع 400 دولار أمريكي إضافية. خيارات التخزين تتراوح بين 200 دولار أمريكي لنسخة 512 جيجابايت، حتى 800 دولار أمريكي لنسخة 2 تيرابايت.