مراجعة ساعة Apple Watch 8 المتطورة جداً!

Apple watch Series 8

قد تبدو ساعة Apple Watch 8 مألوفة التصميم من الوهلة الأولى، وهي كذلك بالفعل فهي قد تكون مشابهة للطراز السابق Apple Watch 7، لكنها في الحقيقة ساعة جديدة من الداخل مع ميزات أكثر من رائعة. نتكلم هنا عن معالج جديد سريع جداً يعمل على توفير رسوميات سلسة بشكل مميز، ومستشعرات جديدة لقياس حرارة الجسم بشكل عام وتوقع موعد الدورة الشهرية للنساء بشكل خاص، فضلاً عن معرفة معلومات متعددة تتعلق بالإخصاب والوضع الصحي حتى. إضافة إلى وضع توفير الطاقة الجديد الذي يسمح لك باستخدام الساعة لمدة أطول من ذي قبل.

تصميم مثالي وشاشة رائعة

Apple watch 8

حافظت آبل على التصميم الفخم في ساعة Apple Watch 8 الجديدة بشكل مشابه للطراز السابق من الجيل السابع، فهي تمتلك نفس الشاشة الرائعة كبيرة الحجم مقاس 1.9 بوصة مع بدن الساعة المنحني من الأمام والخلف، ومن الأسفل ستجد مستشعر ضربات القلب ومستشعرات الحرارة الجديدة، وبصراحة يبدو شكل الساعة من الأسفل “مستقبلي” جداً لكثرة الحساسات، وطبعا تشعر براحة تامة عند ارتداء الساعة، فتلك المستشعرات غير نافرة بلس يغطيها زجاج ناعم الملمس. الساعة قادمة كالعادة بمقاسين 41 ملم و 45 ملم، لكن الوزن الإجمالي أصبح أقل من السابق وهذا أفضل ومريح أكثر.

Apple watch Series 8

شاشة الساعة الجديدة رائعة جداً من نوع Retina LTPO OLED بدقة 484×396 بكسل مع كثافة تبلغ 326ppi، وهذا مميز جداً في الحقيقة. إضافة إلى سطوع عالي يبلغ 1000 شمعة، وهذا لم تقدر بعض الهواتف الذكية على تحقيقه حتى الآن! الشاشة محمية بزجاج صلب من نوع Ion-X، والساعة بشكل عام محمية ضد الماء بمعيار IP6X حتى 50 متر تحت الماء، فهي مناسبة للغطاسين حتى. أيضاً، تعمل الشاشة على تقديم تقنية Always-On Display بشكل أكثر من رائع مع عرض المعلومات المرغوبة دوماً قبل أن تضيء بشكل كامل عند رفع المعصم.

two sizes

كل ذلك يعمل بسرعة عالية جداً وكفاءة لا مثيل لها في أي ساعة ذكية أُخرى، وهذا بالطبع بفضل شريحة المعالجة الجديدة Apple S8 التي تعمل على تقديم أداء سلس مع رسوميات جميلة وسريعة جداً، إضافة إلى تخصيص كبير وميزات أكثر من رائعة بفضل نظام آبل الجديد watchOS 9 والمخصص لساعات آبل ووتش.

الآن تستطيع معرفة حرارة جسمك

back

التغييرات الحقيقية الحاصلة في ساعات Apple Watch 8 هي في المستشعرات الجديدة والمتطورة جداً، حيث يمكنك الآن بكل بساطة قياس درجة حرارة جسمك بسهولة بفضل مستشعرات جديدة مخصصة لذلك. يقوم ذلك بتسجيل نمط متكرر لحرارة الجسم لمعالجة العديد من البيانات التي تظهر المعدل الأساسي لجسمك، وحتى يمكن للسيدات الذي يريدون الحمل استخدام ذلك لمعرفة وتحديد موعد بدء عملية الإباضة، وهذا قد يساعد بشكل كبير بالنسبة للأُسر الجديدة.

body temperature

صرحت آبل أن ذلك لن يكون قادراً على التنبؤ بموعد الإباضة في المستقبل، لكنه يعطي توجيهات مخصصة لمن يتطلع إلى تتبع ذلك بشكل دقيق، وأن ساعات آبل الجديد تعد أفضل مساعد شخصي للأطباء، حيث تقوم بتسجيل بيانات متكررة ودقيقة للعديد من الحالات المفهومة عن طريق مستشعرات الحرارة، مما يمثل عوناً كبيراً للطبيب في تتبع حالتك الصحية.

sensor

بالحديث عن ذلك، أوضحت آبل أيضاً أنه من غير الممكن مشاركة تلك المعلومات الخاصة جداً مع أي شخص إلا بتصريح منك، لذلك لا داعي للقلق في هذا الخصوص حيث لن يستطيع أحد ما أن يكشف بياناتك الشخصية والصحية حتى شركة Apple نفسها، فهي تركز على الأمان وخصوصية المستخدم في الدرجة الأولى منذ وقتٍ بعيد.

synchronize

يتم تعقب درجة حرارة الجسم باستخدام مستشعر يلمس الجلد من أسفل ساعة Apple Watch 8، ومستشعر آخر أسفل الشاشة لضمان تنبأ أكثر دقة بالنسبة لكيفية استجابة جسم المستخدم لحالات مثل المرض والدورة الشهرية والإباضة، وحتى اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة والكثير غيرها. المستشعرات الجديدة دقيقة جداً لدرجة أنه بإمكانها اكتشاف التغيرات الحرارية التي تصل إلى 0.1 درجة!

تستطيع Apple Watch 8 استشعار حوادث السير!

Crash Detection

ميزة جديدة قد يكون من الصعب علينا اختبارها، ونأمل أن لا يضطر أي أحد إلى اختبارها سوى لغرض الاختبار، حيث تستطيع ساعات السلسلة الجديدة Apple Watch 8 معرفة إن كنت قد تعرضت لحادث في السيارة أثناء القيادة عبر ميزة Crash Detection، وهذا بمجرد سماعه يبدو أكثر من رائع ويعطيك الأمان النفسي عند قيادتك وحيداً في أماكن بعيدة مثلاً.

crash

يتم ذلك باستخدام مستشعر Gyroscope متطور يعمل بجانب مقياس تسارع بإمكانه استشعار تغييرات G-Force حتى 256 جيجا. حسناً، أن لست متعمقاً جداً في الفيزياء لكن آبل أوضحت أن هذا يعني قدرات كبيرة جداً للساعة في معرفة إن كانت سيارتك قد تعرضت لحادثٍ ما، وسوف تقوم على الفور بإرسال نداء استغاثة إلى خدمات الطوارئ والذي يتضمن معلومات دقيقة عن موقعك وساعة وقوع الحادث ومن أية جهة تم صدم السيارة، وهذا رائع جداً باعتبارك ستكون فاقد للوعي!

تلك الخاصية الجديدة والمفيدة جداً تعمل فقط عند الحركة، فهي تستخدم نظام GPS لتحديد المواقع العالمي، فضلاً عن اتصال الساعة بجهاز آيفون الخاص بك لكي تفهم بدقة إن كنت ترتديها في السيارة. هذه الميزة برأيي الشخصي، قد تكون الأقوى في ساعات Apple Watch 8، والسبب الأول لشرائها فضلاً عن الجيل السابع أو السادس الأرخص ثمناً، لكن شراء ساعة الجيل الثامن يبدو أقرب إلى تأمين شامل لحوادث السير التي قد تتعرض لها.

القديم المتجدد

Apple watch 8 series 1

بالنسبة للمستشعرات الأُخرى المعتادة في ساعات آبل، فهي تقوم بعملها بشكل أكثر من رائع سواء بالنسبة لتقنية تتبع المواقع GPS الدقيقة بشكل مذهل، أو حتى مراقبة معدل ضربات القلب المثالية عند ممارسة أي نوع من الرياضة، وحتى مع تصميم جديد بخصوص ذلك في نظام watchOS 9 الذي وفر أيقونات وتخصيص أجمل من قبل بكثير، وأسهل حتى في المراقبة.

بينما تكون الميزات المعتادة بالنسبة لتتبع صحة الجسم موجودة أيضاً في ساعة Apple Watch 8، مثل الكشف عن الرجفان الأذيني، ونسبة الأكسجين في الدم، وتخطيط ضربات القلب والكثير غيرها للكشف عن أي حالة مرضية شاذة، وتنبيهك على الفور بخصوص ذلك.

بطارية ساعة Apple Watch 8

charging

عمر البطارية في ساعات آبل كان يتحسن باستمرار ولكن مع فروقات بسيطة، لكن هذه السنة الأمر مغاير لذلك فضلاً لشريحة معالجة جديد أكثر كفاءة من ذي قبل، ليصبح عمر البطارية أفضل من أي وقتٍ مضى. حيث كان ذلك في اختباراتنا الأولية للساعة، والتي أظهرت أنه بإمكان بطارية Apple Watch 8 الصمود حتى 38 ساعة متوصلة عند شحنها بالكامل، وهذا رائع.

بالطبع، هذا الرقم قابل للتغير بشكل كبير حسب استخدامك للساعة سواء كنت تشغل الموسيقى أو تمارس التماين الرياضية مع تشغيل GPS، لكن الاختبار الذي قمنا به كان أغلبه في المنزل مع تشغيل الموسيقى لوقت قصير والتحكم بها عبر الهاتف، والخروج لمرة واحدة فقط.

بالنسبة للشحن، فإن كنت تستخدم شاحن Apple Watch قديم فسوف تحصل حلى 1% من البطارية لكل دقيقة، مما يعني أنك ستحصل على 100% خلال أقل من ساعتين. أما الشاحن الجديد مع سلك USB Type-C فهو أسرع من ذلك بشكل مميز، ولكن عليك شراؤه بشكل منفصل.

سعر Apple Watch series 8

watch 8

إذا كنت تريد شراء ساعة ذكية متطورة جداً وبنفس الوقت تعكس الفخامة والأناقة، فإن ساعة Apple Watch 8 هي خيار أكثر من مناسب لك. هذا بدون ذكر الميزات الحصرية التي تمتلكها والتي لا تستطيع تقديمها ساعات المنافسين بالنسبة لاستشعار درجة حرارة الجسم أو اكتشاف الحوادث، وبالطبع لا حاجة للحديث أكثر عن التصميم الرائع والشاشة الساطعة عالية الدقة، وجودة المواد المصنعة منها.

8 Watch

بالنسبة لسعر الساعة، فيمكن شراءها حالياً بحوالي 400 دولار أمريكي، كما تتوفر بعدة ألوان بالنسبة لجسم الساعة مثل الأسود والذهبي والفضي والأحمر، بينما يتوفر الحزام المخصص بالعديد من الخيارات المختلفة والمتناسقة مع لون الساعة، إضافة إلى العديد من القماشات المخصصة لذلك أو حتى أحزمة معدنية فخمة.

apple watch ultra 1 1

إن لم تستطع دفع ذلك المبلغ لشراء ساعة آبل جديدة ومتطورة، فعليك الذهاب لشراء ساعة Apple Watch SE طراز عام 2022 الجديدة أيضاً والتي تمتلك العديد من الميزات المشابهة. أما إن كنت من الرياضيين أو المغامرين التواقين إلى صعود الجبال والغطس في أعماق المحيط، فعليك الذهاب على الحال لشراء المدرعة Apple Watch Ultra مرتفعة التكلفة لكن لأسباب كافية.