fbpx

مراجعة كاميرا Canon EOS M50 Mark II المميزة في التركيز البؤري التلقائي

تتميز الكاميرا بسرعة ودقة التركيز البؤري التلقائي والسعر المناسب
كاميرا Canon EOS M50 Mark II
Canon EOS M50 Mark II

تعتبر كاميرا Canon EOS M50 Mark II الجديدة لهذا العام من شركة كانون، عبارة عن كاميرا مدمجة وسهلة الاستخدام في التصوير، وتمتلك مستشعر في العدسة من نوع APS-C بدقة 24 ميجا بكسل. وعلى الرغم من الترقيات القليلة مقارنةً بإصدار نسخة السنة الماضية، إلا أنها لا تعطي صورًا عالية الجودة وتأتي بسعرٍ مناسب بالمقارنة مع الميزات التي توفّرها.

تشتمل الترقيات الجديدة في كاميرا Canon EOS M50 Mark II على تحسين الضبط التلقائي للصور، وتصوير الفيديوهات على الوضع العمودي، مع قدرتها على البث المباشر في منصة يوتيوب من خلال عدسة الكاميرا، وتوفير إشارة Wi-Fi قوية للمستخدم.

المميزات

  • مدخل ميكروفون خارجي بفتحة 3.5 ملم
  • مستشعر APS-C بدقة 24.1 ميجا بكسل
  • تصوير أفلام عالية الدقة 60p
  • تصوير فيديوهات بجودة الـ 4K والوضع العمودي
  • البث المباشر على اليوتيوب
  • تحويل ترميز الفيديو التلقائي
  • يمكن استخدمها ككاميرا ويب
  • التصوير الجيد في الإضاءة المنخفضة
  • تصوير مستمر بمعدل 10 إطار في الثانية

الجديد في كاميرا Canon EOS M50 Mark II

كاميرا Canon EOS M50 Mark II الجديدة
كاميرا Canon EOS M50 Mark II الجديدة

على الرغم من أن إصدار كاميرا Canon EOS M50 Mark II الجديد لا يحتوي على نفس الإثارة والزخم مع إطلاق النسخة السابقة EOS M50، إلا أن الكاميرا الجديدة تعتبر خيارًا مناسبًا جدًا لهواة التصوير من المبتدئين بشكلٍ خاص. كما يعد نظام التركيز التلقائي ثنائي البيكسل أحد أهم التحديثات في كاميرا كانون الجديدة، إذ تتضمن تقنية AF لتتبع العين في كل من الصور الثابتة ومقاطع الفيديو، مما يسمح بالتقاط صور مميزة ورائعة.

يمكن لكاميرا Canon EOS M50 Mark II تصوير مقاطع الفيديو بشكلٍ عمودي ومشاركتها في البث المباشر على اليوتيوب لكن بشرط مقيد جدًا -سنذكره في نهاية المراجعة- وعلى الرغم من إمكانية تسجيل العدسة للفيديوهات بجودة الـ 4K، إلا أنها اقتصت بشدة ولا تستطيع استخدام التركيز البؤري التلقائي في هذا الوضع.

محتوى صندوق كاميرا Canon EOS M50 Mark II

محتوى الصندوق
محتوى الصندوق

يحتوي صندوق كاميرا Canon EOS M50 Mark II على كل من:

  • كاميرا EOS M50 Mark II
  • غطاء الجسم R-F-4
  • حزام العنق EM-200DB
  • شاحن بطارية LC-E12E
  • حزمة البطارية LP-E12

التصميم

صممت كاميرا Canon EOS M50 Mark II مثل كاميرات DSLR الصغيرة الحجم، لكنها توفر قبضة كبيرة ومريحة للمستخدم، وتتطابق عناصر التحكم في الكاميرا الجديدة بصورة كبيرة مع سابقتها، حيث يمكن العثور على قرص التحكم وزر التسجيل والغالق والـ M-Fn على الجانب العلوي الأيمن من جسم الكاميرا.

بينما توجد بقية عناصر التحكم في الجانب الخلفي الأيمن وهي صغيرة ومكتظة جدًا، وفي كثيرٍ من الأحيان يبدو من الأسهل استخدام شاشة اللمس المدمجة مع الكاميرا لتغيير الإعدادات، وينطبق الأمر بشكلٍ خاص على زر تسجيل الفيديو الصغير، حيث أن التسجيل من خلال شاشة اللمس أسهل بكثير مقارنة مع الزر المادي.

تعتبر شاشة اللمس في كاميرا Canon EOS M50 Mark II ساطعة وسريعة في الاستجابة، ويمكن للمستخدم التنقل بسهولة عبر القوائم الموجودة عليها حتى خلال التصوير في ظروف الإضاءة الساطعة جدّا. ويمكن استخدام شاشة اللمس أيضًا لوضع التركيز البؤري عندما تكون عينيك على عدسة الكاميرا.

التقاط الصور

التقاط الصور - كاميرا Canon EOS M50 Mark II
التقاط الصور

نظرًا لأن كاميرا Canon EOS M50 Mark II تستخدم نفس المستشعر الموجود في النسخة السابقة Canon EOS M50، فإنها تقدم جودة صور متطابقة إلى حدٍ كبير. لكن ما يميز العدسة هو التقاط صور بصيغة JPEG مفعمة بألوان نابضة بالحياة مع التباين المتنوع.

تسجيل الفيديوهات

تلتقط الكاميرا فيديوهات بجودة الـ 4K/24p لكن للأسف تقتص الفيديوهات بشكلٍ كبير مما يؤدي إلى صعوبة تصوير مشاهد بزوايا واسعة أو تصوير نفسك ممسكًا بالكاميرا على مسافة زراع، إضافةً إلى عدم إمكانية استخدام التركيز التلقائي ثنائي البيكسل في هذا الوضع، إذ يتطلب منك أن تكون جوار الهدف مباشرة عند تصوير مشهد ما.

البث المباشر للفيديوهات

البث المباشر - كاميرا Canon EOS M50 Mark II
البث المباشر

تتميز الكاميرا عن غيرها من كاميرات المنافسين بفضل خاصية البث المباشر للفيديوهات على اليوتيوب، لكن للأسف فإنها تتطلب أن يكون لديك 1,000 مشترك في قناتك على اليوتيوب لاستخدام هذه الميزة.

لحسن الحظ، توجد بعض الحلول لاستخدام كاميرا EOS M50 II في البث المباشر حتى ولو لم يكن لديك هذا العدد من المشتركين، وذلك من خلال توصيلها عبر وصلة الـ USB مع الحاسوب الخاص، واستخدام برنامج EOS Webcam Utility من كانون. سيرى الحاسوب الكاميرا على أنها كاميرا ويب، ويمكنك من خلال هذه الطريقة تسجيل البث المباشر إلى يوتيوب.

لكن ستحتاج إلى استخدام مايكرفون منفصل لأن ميكروفونات الكاميرا لا تنقل الصوت عبر الـ USB، ويمكنك أيضًا استخدام وصلة الـ HDMI وبرامج البث مثل OBS للبث المباشر على يوتيوب أو منصات بث أخرى مثل تويتش.

الخلاصة

حتى مع التغييرات القليلة في كاميرا Canon EOS M50 Mark II مقارنةً مع الإصدار السابق، إلا أن التحسينات التي أُجريت على التركيز البؤري التلقائي عند التقاط صور ثابتة أو تسجيل فيديوهات عالية الدقة كبيرة، ويعتبر التركيز التلقائي هو العلامة المميزة لكاميرا كانون الجديدة لسرعتها ودقتها العالية، ويتيح اتصال الـ Wi-Fi والبلوتوث مشاركة الصور من الكاميرا إلى هاتفك بسهولة جدًا.

السعر

تتوفر كاميرا Canon EOS M50 Mark II ذات فتحة 15 – 45 ملم في متجر أمازون الإمارات بسعر 2,899.00 درهم إماراتي (حوالي 600 دولار أمريكي) مع خيار لونين الأسود والأبيض، وخصم حالي بنسبة 10% على المتجر، كما تتوفر فتحات عدسات أخرى بأسعار أعلى.

الإيجابيات

  • التركيز البؤري التلقائي عالي
  • إمكانية البث المباشر للفيديوهات على اليوتيوب

السلبيات

  • اقتصاص الفيديوهات بجودة الـ 4K
  • عدم إمكانية استخدام التركيز التلقائي ثنائي البيكسل في وضع الـ 4K
  • الترقيات بشكل عام قليلة مقارنة بالنسخة السابقة

التقييم النهائي

بفضل السعر المناسب وميزة التركيز البؤري التلقائي تحصلت كاميرا Canon EOS M50 Mark II على تقييم نهائي 10/8.