مراجعة كمبيوتر ACER NITRO 5 المحمول: نسخة AN515-57

نيترو 5 1

لدينا اليوم جهاز ACER NITRO 5 الجديد من إنتاج عام 2022، والذي يصنف من أحد أفضل أجهزة الألعاب في الأسواق، فهو يدعم شريحة معالجة قوية من الجيل الحادي عشر من إنتل باسم Tiger Lake Core i7-11800H صاحب النوى الثمانية، فضلا عن شريحة رسوميات قوية من إنڤيديا باسم RTX 3070.

النسخة التي لدينا هي AN515-57-70WB، مع ذاكرة بحجم 32 جيجابايت مزدوجة القنوات، مع تخزين بحجم 1 تيرابايت، مع شاشة بحجم 15.6 بوصة. تجدر الإشارة إلى وجود عدة إصدارات، سواء بالنسبة للمعالج القادم بنسخة Core i5-11400H سداسي النوى مع بطاقة رسوميات RTX 3050i، أو حتى مع الشريحة الأقوى ثمانية النوى ولكن مع بطاقة رسوميات RTX 3060. أيضاً مع إصدار بحجم شاشة أكبر مقاس 17 بوصة.

تصميم ومنافذ جهاز ACER NITRO 5

ACER NITRO 5

لا يوجد تحديثات كبيرة تذكر على تصميم الجهاز، فهو يتبنى الشكل القياسي لأجهزة Nitro السابقة، بلونه الأسود المطفي وبعض العلامات التجارية باللون الأحمر والأسود. الجهاز مصنوع بشكل كامل من البلاستيك الصلب المعالج، والقسم الداخلي ذو ملمس ناعم كالرمل، مع بعض الأجزاء بشكل لامع، أما القسم السفلي من الجهاز فهو عبارة عن نوع أخشن من البلاستيك الصلب.

منافذ

الجهاز مصنوع بشكل متين وهو ليس صغير الحجم بالطبع، فهو مخصص للألعاب ويحتوي على عناصر داخلية قوية للغاية فضلا عن مراوح التبريد، لكنه بشكل عام خفيف الوزن بالنسبة لجهاز ألعاب، ولا حاجة للقلق بسبب حمله في الحقيبة أثناء التنقل. تمتاز حواسيب ACER بزوايا مقطوعة تقريباً مع أطراف مصقولة بشكل جميل، أيضاً مع مصابيح LED تحت الشاشة. من الأسفل، سوف تجد أرجل مطاطية تعمل على تثبيت الجهاز بشكل كبير على الأسطح الملساء مثل الزجاج في مكاتب العمل، والمفصلات بين الجهاز والشاشة قوية جداً لكنها تسمح لك بفتحه مع يد واحدة، ويمكن إرجاع الشاشة إلى الخلف حتى 160 درجة.

منفذ

المنافذ موضوعة جميعها على جانبي ACER NITRO 5 ما عدا منفذ الطاقة الموجود في الخلف لتوفير راحة أكبر. يمتلك ACER NITRO 5 تنوع جيد في المنافذ، مع منفذ USB Type-A 3.2 Gen2 على اليمين، ومنفذي USB Type-A 3.2 Gen1 على اليسار. إضافة لوجود منفذ USB Type-C Thunderbolt 3.0، مع HDMI 2.1، ومدخل شبكة LAN، ومنفذ سماعات/ميكروفون 3.5 ملم، وأخيرا قفل Kensington.

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

نيترو 1

عادة ما تقدم شركة ACER لوحات المفاتيح بنسختين إما باللون الأحمر، أو لوحة مفاتيح RGB ذات 4 مناطق مضيئة وهي النسخة الموجودة لدينا اليوم. لوحة المفاتيح كاملة مع قسم الأرقام المستقل، والأسهم وحتى Caps-lock، وهي نفسها معتمدة في سلسلتي NITRO و Predator، لذلك لا قلق بالنسبة للجودة فهي ممتازة فعلا. يمكن التحكم بالإضاءة عبر تطبيق Nitro sense الذي يوفر إعدادات الوميض وتوقيت الإضاءة والعديد من الميزات الأخرى. تقدم أزرار لوحة المفاتيح دقة عالية في النقرات مع صوت هادىء غير مزعج، وتصنف “جيدة جداً” للكتابة، مع توازن بين الصلابة والشكل الملون.

لوحة اللمس أيضاً مصنوعة من البلاستيك الصلب، لكنها ناعمة بما فيه الكفاية لانزلاق الأصابع بكل سهولة عليها، فضلا عن عدم الحاجة للضغط عليها بشكل كبير من أجل الاستجابة، فهي ذات حساسية عالية واستجابة دقيقة للنقرات والإيماءات. موقع لوحة اللمس يميل إلى اليسار أكثر، وبالضبط أسفل مفتاح المسافة.

الشاشة

نيترو5

شاشة ACER NITRO 5 من نوع IPS LCD مقاس 15.6 بوصة بكثافة بكسلات 1920×1080 بكسل، والزجاج الخارجي matte لا يعكس أي إضاءة، وهي من صناعة AU Optronics. تقدم ACER عدة إصدارات لهذا الجهاز بالنسبة لشاشة العرض، منها بدقة FHD مع تردد 144 هرتز، أو بدقة QHD مع تردد 165 هرتز، والنسخة التي نقوم بمراجعتها اليوم هي الأولى بمعدل تحديث 144 هرتز، بنسبة تغطية ألوان sRGB حتى 60%، وسطوع حتى 250nits. ألوان الشاشة تمت معايرتها بشكل جيد إلى حد ما بالنسبة للتباين ودرجة اللون الأسود، ولم نلاحظ أي تسريبات ضوئية عند أطراف الشاشة.

العتاد الداخلي

انتل 1

نسخة ACER NITRO 5 التي لدينا تمتلك معالج إنتل سريع جداً من الجيل الحادي عشر Tiger Lake Core i7-11800H ذو النوى الثمانية الذي يعمل بطاقة قياسية تبلغ 45 واط “TDP”، فضلا عن ذاكرة وصول عشوائي ممتازة بحجم 32 جيجابايت من نوع DDR4 بسرعة 3200 ميجاهرتز. بالنسبة للتخزين فهو بحجم 1 تيرابايت من نوع WD SN530. أما بطاقة الرسوميات فهي مزدوجة، الأولى مدمجة من نوع Intel Iris Xe Graphics مع Optimus، والثانية منفصلة من إنڤيديا RTX 3070 بحجم 8 جيجابايت DDR6.

انفيديا 1

وحدة معالجة الرسوميات Nvidia RTX 3070 تعمل بقوة 80 واط، ولكن يمكن أن يصل ذلك حتى 90 واط مع تقنية Dynamic Boost 2.0، وذلك مشابه في الإصدارات الأخرى مثل RTX 3060، لكن نسخة RTX 3050Ti تعمل بطاقة تتراوح بين 60 و80 واط بالحد الأقصى. وحدة التخزين المضمنة في ACER NITRO 5 هي WD SN530 سريعة الأداء من نوع NVMe PCIe SSD 4.0.

البطارية والشحن

شاحن 1

يمتلك جهاز ACER NITRO 5 بطارية سعة 58WH، مع شاحن بقوة 180 واط خفيف الوزن وصغير الحجم مع سلك شحن طويل، يعمل على شحن البطارية خلال ساعتين، لكن الجهاز لا يدعم الشحن عبر منفذ USB Type-C.

الضوضاء والحرارة والاتصال ومكبرات الصوت

تبريد

نظام التبريد بسيط للغاية لكنه فعال بشكل كبير، مع مروحتين وعدة أنابيب تبديد حرارية سميكة متصلة بأغلب المكونات الداخلية لجهاز ACER NITRO 5، وذلك بواسطة ألواح معدنية سميكة. يتم سحب الهواء عبر الفتحات الموجودة في أسفل الجهاز، ثم يتم دفقها إلى الخارج من الظهر، ويسهل تلك العملية وجود أرجل مطاطية أسفل الجهاز لتوفير مساحة يجري فيها الهواء.

عند استخدام الجهاز بطاقته القصوى في ظروف حرارية مرتفعة نسبيا، يصل صوت مراوح التبريد حتى 46 ديسيبل، وهذا جيد. أما في ظروف الاستخدام اليومية (متوزان/توفير الطاقة)، فإن صوت المراوح يكون لطيفا وغير ملحوظ.

بالنسبة لتقنيات الاتصال، فإن جهاز ACER NITRO 5 يدعم شبكات لاسلكية Wi-fi 6 Intel AX200 مع Gigabit Ethernet LAN، ونسخة بلوتوث 5.0. أما مكبرات الصوت، فهي موجودة في القسم السفلي من الجهاز وتعمل على توفير صوت بقوة أقصاها 75 ديسيبل. أما كاميرا الويب، فهي موجودة أعلى الشاشة مع مكيروفونات على جوانبها، وتقدم أداء مقبول في مكالمات الفيديو.

السعر والتوافر

يتوفر جهاز ACER NITRO 5 AN515 للشراء حالياً عبر موقع أمازون الإمارات، وذلك بسعر 4570 درهم إماراتي لنسخة Core i5 مع 8/512 جيجابايت من الذواكر، وبطاقة رسوميات RTX 3050. كما يتوفر نسخة بسعر 4855 درهم إماراتي بمعالج Core i7 مع 16/512 جيجابايت وبطاقة رسوميات RTX 3050. أما النسخة التي لدينا، فهي بسعر 7775 درهم إماراتي ذات مواصفات قصوى مع 24 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وتخزين بحجم 1 تيرابايت، مع معالج Core i7 وبطاقة رسوميات RTX 3070.