fbpx

مراجعة لابتوب آبل ماك بوك برو M2 Max مقاس 14 بوصة

ماك بوك برو

بعد أيام قليلة من إعلان شركة آبل عن أحدث حواسيبها المحمولة ماك بوك برو مع معالج M2 Max الشريحة فائقة السرعة، وصل الجهاز إلى فريق أنبوكسينغ غيكس لمراجعته. هذا الجهاز يحمل نفس التصميم السابق الذي أحببناه في جهاز ماك بوك برو 2022، وذلك بفضل هيكله الصلب والنحيف ومظهره الفخم جداً، فضلاً عن الشاشة الرائعة مقاس 14 بوصة التي توفر ألوان مذهلة وسطوع عالي جداً لم يصل إليه أحد من المنافسين حتى الآن.

يمكن اعتبار نقاط القوة الأبرز في هذا الجهاز هي الأداء الفائق ثم الشاشة الرائعة وعمر البطارية الغير قابل للمنافسة، وذلك لأن الجهاز يمتلك أحد أسرع شرائح المعالجة حالياً من آبل باسم M2 Max التي تقدم أداء سريع جداً وكفاءة عالية في استهلاك الطاقة، فضلاً عن شاشة الجهاز التي تدعي آبل بكل ثقة وفخر أنها “أفضل شاشة على أي لابتوب”، وذلك بفضل دقتها العالية وألوانها المنعشة.

كما يمكن اعتبار لابتوب MacBook Pro M2 Max مقاس 14 بوصة أحد أفضل الخيارات لشريحة كبيرة من المستخدمين حول العالم، فهو مثالي لرجال الأعمال بفضل مظهره الأنيق ووزنه الخفيف وعمر البطارية الطويل جداً، وأيضاً يعتبر الجهاز الأنسب للمختصين الاحترافيين مثل مصممي الغرافيك أو محرري الفيديو ومنتجي الموسيقى، وذلك بفضل القوة الفائقة التي يتمتع بها لتوفير إمكانيات عالية جداً.

هذا فضلاً عن عشاق الألعاب الذين يرغبون بالحصول على شاشة رائعة عالية الدقة والسطوع ومعدل التحديث المرتفع لتوفير تجربة ألعاب سلسة ومريحة، فضلاً عن الأداء الفائق بالنسبة للمعالجة والاستمرارية إضافة إلى رسوميات تعتبر من الأفضل لممارسة أضخم الألعاب، وحتى عمر بطارية طويل جداً يسمح باللعب لفترات طويلة.

قدرات معالجة فائقة مع جهاز MacBook Pro M2 Max

ماك بوك برو

يمكن اعتبار شريحة آبل الجديدة M2 Max نقطة القوة الأبرز في الجهاز، وبفضلها يمكن اعتبار ماك بوك برو الجديد “أسرع لابتوب من آبل حتى الآن”. الشريحة مبنية على معمارية 5 نانومتر من الجيل الثاني، وتقدم أداء سريع وقوي جداً مع استمرارية ممتازة سواء إذا كان الجهاز موصول بالطاقة أو على طاقة البطارية، وبالطبع مع كفاءة عالية جداً بالنسبة لعمر البطارية.

شريحة M2 Max تحتوي على 67 مليار ترانزستور مع نطاق ترددي للذاكرة يصل حتى 400 جيجابت بالثانية، وذواكر موحدة حتى 96 جيجابايت، وخيارات الذواكر عبارة عن 32 أو 64 أو 96 جيجابايت. أما التخزين، فهو من نوع SSD بسرعات عالية جداً ومساحة تخزينية ضخمة تبدأ من 512 جيجابايت وتصل حتى 8 تيرابايت!

نوى المعالجة في الشريحة عبارة عن 12 نواة – 8 منها للأداء العالي و 4 للكفاءة – ولكن معالج الرسوميات الموجود يمكن أن يصل حتى 38 نواة! مما يوفر أداءً أسرع بنسبة 30% من شريحة M1 Max بالنسبة للرسوميات، ونطاق ترددي أكثر بأربع مرات من شريحة M2. كل ذلك يجعل من M2 Max أفضل شريحة معالجة موجودة حالياً على أي لابتوب احترافي.

Apple M2 Max

أيضاً، يمتاز جهاز MacBook pro 14 الجديد بامتلاكه معالج الوسائط المخصص الذي يسمح للجهاز بتسريع معالجة مقاطع الفيديو باستخدام طاقة قليلة، مع تشغيل مقاطع فيديو بدقة عالية حتى 4K و 8K بتقنية ProRes. الشريحة سوف توفر إمكانية التعديل على مقاطع الفيديو ذات الدقة العالية جداً، وبالوقت الفعلي Real-time Editing مع إمكانية “الرندرة” أو Rendering لرسوميات 3D بسرعات عالية جداً. هذا المعالج يسمح لك بالعمل على 43 بث فيديو بدقة 4K ProRes، أو على 10 فيديوهات بدقة 8K ProRes في ذات الوقت.

معالج الذكاء الاصطناعي Neural-engine مكون من 16 نواة وقادر على معالجة حتى 15.8 تريليون عملية بالثانية، وهذا يعتبر قفزة ضخمة بنسبة 40% عن الجيل السابق. مما يمثل أداء أفضل بعشرة مرات من حواسيب ماك بوك برو بمعالجات إنتل بالنسبة لعملية Machine learning أو “التعلم الآلي”.

باختصار، الشريحة الجديدة M2 Max ضمن جهاز ماك بوك برو الجديد سوف توفر لك أداء “أسطوري” على لابتوب، وأفضل حتى بنسبة 20% من شريحة M1 Max بالنسبة لسرعة المعالجة، وبنسبة 30% بالنسبة لمعالجة الرسوميات.

آبل تقول: “أفضل شاشة على أي لابتوب”

ماك بوك برو 2023

شاشة الجهاز من نوع Liquid Retina XDR وتعمل بتردد 120 هرتز بتقنية ProMotion، مع القدرة على عرض أكثر من 1 مليار لون إضافة إلى تباين ممتاز بالنسبة للألوان، هذا فضلاً عن السطوع الفائق الذي يصل حتى 1600 شمعة في محتوى HDR!

الجهاز الذي بين يدينا هو الإصدار مع شاشة مقاس 14 بوصة (توجد نسخة مقاس 16 بوصة). الشاشة هنا فعلياً مقاس 14.2 بوصة مع 7.7 مليون بكسل بكثافة 254ppi. ألوان الشاشة دقيقة جداً مع نسبة تباين 1:1000.000 تسمح لك برؤية اللون الأسود بشكل مثالي قاتم جداً، واللون الأبيض بشكل واضح وبدون “وهج” أو انعكاس ضوئي مزعج، وباقي الألوان تظهر بشكل منعش وممتع جداً لمشاهدة المحتوى والأفلام، أو حتى للمحترفين ومصممي الغرافيك.

هذه الشاشة تعتبر أفضل شاشة على أي لابتوب حالياً بادعاء آبل، لكن هذا الادعاء لا يتوقف عند مجرد قول ذلك، بل هذا التصريح يأتي مدعوماً بمواصفات من الصعب منافستها حالياً. وبعد رؤية الشاشة شخصياً، من الصعب نكران هذا التصريح بأي شكلٍ من الأشكال. لأن الدقة رائعة والألوان ممتعة للنظر، والسطوع عالي جداً. حتى للمصممين المحترفين، لا يمكن طلب أكثر من ذلك.

البطارية الأفضل أيضاً كالعادة!

ماك بوك برو.

من الصعب منافسة الثقة الموجودة بين مستخدمي آبل والشركة، حيث لم يعتد أحد على طرح سؤال: كم تبلغ سعة بطارية ماك بوك؟ سبب ذلك ببساطة لأن المستخدم على ثقة تامة بأن عمر البطارية سيكون من بين الأفضل في كل عام كالعادة، بغض النظر تماماً عن سعة البطارية.

تعتبر آبل أفضل شركة في العالم ومنذ فترة ليست بالقصيرة في تقنيات كفاءة الطاقة، حيث تمتاز معالجاتها بذكاء عالي في توفير الطاقة مع استهلاك قليل جداً بالرغم من قوة المعالجة الفائقة وسرعة الرسوميات والذكاء الاصطناعي “الذكي فعلاً”.

المثير للإعجاب فعلياً هو زيادة قدرات المعالجة وسرعة الأداء والرسوميات وسطوع الشاشة وكل شيء يستهلك طاقة طبعاً، وبالرغم من ذلك، لا يتأثر عمر البطارية بل يزيد في كل عام! مجرد فكرة امتلاك كل هذه القدرات الفائقة والبطارية الضخمة في جهاز بهذه النحافة والأناقة، يعتبر انجاز هندسي هام جداً ويستحق الاحترام والتقدير.

ذلك لم يتغير هنا بل ازداد أيضاً، لأن شريحة M2 Max تستخدم عقدة 5 نانومتر من الجيل الثاني المتطور جداً، وبذلك تكون قادرة على توفير الطاقة بكفاءة عالية. إضافة إلى ذلك، تم تضمين بطارية ضخمة سعة 70 واط ساعي في جهاز ماك بوك برو الجديد مقاس 14 بوصة(100 واط لنسخة 16 بوصة). نتيجة ذلك، تعد آبل بتقديم 18 ساعة متواصلة من مشاهدة مقاطع الفيديو، و12 ساعة من تصفح الويب (22 ساعة و 15 ساعة في نسخة 16 بوصة). كما يتوفر الآن شحن سريع بقدرة 96 واط يقوم بشحن الجهاز حتى 50% خلال 30 دقيقة فقط.

منافذ ماك بوك برو الجديد متطورة ومتنوعة مع اتصالات سريعة جداً

ماك بوك برو 2022

جهاز MacBook Pro M2 Max يمتلك عدد جيد من المنافذ المتطورة، ومن أهمها هو وجود منفذي Thunderbolt 4 على اليسار و منفذ إضافي على يمين الجهاز. هذه التقنية تدعم نقل سريع جداً للملفات حتى 40 جيجابايت بالثانية عند التوصيل مع أجهزة تدعم نفس التقنية طبعاً. المنافذ تدعم أيضاً قدرات شحن متواضعة بسرعة 15 واط، فضلاً عن تقنية Displayport للعرض على شاشات خارجية.

MacBook pro M2 Max

أيضاً يوجد منفذ HDMI من الجيل الأحدث، والذي يدعم التوصيل مع شاشات خارجية بدقة حتى 4K بتردد 240 هرتز أو 8K بتردد 60 هرتز، وحتى أنها تدعم تقنية معدل التحديث المتغير مع HDMI باسم VRR. يوجد أيضاً منفذ لوضع بطاقات ذاكرة خارجية من نوع SDXC، ومنفذ سماعات 3.5 ملم. أخيراً، منفذ الشحن بتقنية MagSafe 3 الجديدة التي تقدم حاليا قدرة شحن حتى 140 واط.

الجهاز يدعم شبكات Wi-Fi 6e المتطورة جداً والتي توفر سرعات حتى 2.4 جيجابايت بالثانية. جهاز ماك بوك برو مع شريحة آبل الجديدة M2 Max قادر على توصيل 4 شاشات بنفس الوقت، 3 منهم عبر منافذ Thunderbolt 4 بدقة 6K و تردد 60 هرتز، والشاشة الرابعة عبر HDMI بدقة 4K بتردد 144 هرتز.

سعر وحش آبل الجديد ماك بوك برو بشريحة M2 Max!

 MacBook pro 16

يبدأ سعر لابتوب آبل الجديد MacBook Pro M2 Max مقاس 14 بوصة من 3149 دولار أمريكي، وهذا بالنسبة للنسخة مع المعالج صاحب 12 نواة ومعالج رسوميات مع 38 نواة، وذواكر 32 جيجابايت مع تخزين 1 تيرابايت. يمكن متابعة الأسعار المتبقية للجهاز مع نسخة 14 بوصة عبر موقع آبل الرسمي من الرابط هنا.