fbpx

مراجعة لابتوب Asus ZenBook Flip 13 UX363EA

اسوس زينبوك

نظرة عامة عن لابتوب Asus ZenBook Flip 13

إذا كنت ممكن يبحثون عن لابتوب أنيق وفخم ومتعدد الاستعمالات عبر شاشة OLED قابلة للمس والتحول إلى جهاز لوحي، وإذا كنت من مهووسي السرعة والأداء القوي وطبعا إذا كنت بحاجة لبطارية قوية تكفيك يوما كاملا في شحنة واحدة، وأيضا إذا كنت تريد كل تلك المواصفات القوية بدون أن تدفع طنا من المال، فإذا أنت بكل تأكيد تبحث عن لابتوب أسوس الجديد Asus ZenBook Flip 13.

كما يوضح رقم الموديل الخاص باللابتوب UX363EA فهو مبني على أحدث معالجات انتل TigerLake، ويتشارك بكثير من المواصفات مع لابتوبات أسوس من الجيل الحديث مثل البناء المعتمد كليا على معدن الألمنيوم وشاشة جيدة جدا بالإضافة لبطارية كبيرة مع مآخذ حديثة ومتعددة.

فليب 13 UX
الوضعيات المتعددة لاستخدام اللابتوب

هذه النسخة تم إرسالها من شركة أسوس خصيصا لغرض المراجعة والتعرف على أهم خصائص اللابتوب الجديد، والذي سوف نقوم بتجربته كليا وإعطاء أفضل مايمكن توصيفه.

أهم مواصفات Asus ZenBook Flip 13

  • الشاشة : من نوع OLED بحجم 13.3 بوصة بدقة FHD+ بحجم بكسلات 1920×1080، مع نسبة طول إلى عرض 16:9 بشكل مستطيل، والشاشة قابلة للمس مع استجابة سريعة جداً.
  • المعالج : يحمل اللابتوب معالج قوي من انتل باسم Intel TigerLake Core i7-1165G7 من الجيل الحادي عشر مع أربعة أنوية وثمان نواقل، بالإضافة لمعالج رسوميات مدمج من انتل أيضا باسم Intel Iris Xe Graphics.
  • الذواكر : يحمل اللابتوب ذواكر عشوائية بحجم 16 غيغابايت من نوع LPDDR4x بسرعة 4266 ميغاهرتز، بالإضافة لذواكر تخزين داخلية SSD بحجم 1 تيرابايت.
  • الاتصالات : يدعم اللابتوب نسخة الوايفاي الأحدث Wifi 6 وبلوتوث 5 مع مخرج Ethernet.
  • المآخذ والتوصيل : يحمل الجهاز مأخذ USB-A 3.2 من الجيل الأول مع مأخذي USB-C 3.2 بتقنية Thunderbolt 4 وأيضا مأخذ HDMI 1.4 ومدخل كرت ذاكرة خارجية microSD ويمكن الحصول على مدخل صوت 3.5mm عبر محولة Type-C.
  • البطارية : بحجم 67Wh مع شاحن سريع عبر مأخذ USB-C بقدرة 65 واط.
  • الحجم : يبلغ طول الجهاز 30.5 سنتيمتر وعرضه 21.1 سنتيمتر مع ثخانة تبلغ 1.39 سنتيمتر و وزن يبلغ 1.28 كيلوغرام.
  • مواصفات إضافية : لوحة مفاتيح مضيئة مع لوحة لمس زجاجية رقمية، وكاميرا أمامية بدقة HD مع مستشعر IR، بالإضافة لمخرجي صوت ستيريو من الأسفل.

إقرأ أيضا : إنتل تطلق بطاقات رسوميات Iris Xe بشكلٍ منفصل لأول مرة

الموديلات الأخرى

تقدم شركة أسوس نسخة لابتوب Asus ZenBook Flip 13 UX363EA بخيارات متعددة بالنسبة للذواكر العشوائية والتخزين الداخلي مع نسختين مختلفتين، الأولى تحمل معالج Intel core i7 والثانية تحمل معالج Intel core i5، كما يوجد اختلاف أيضاً في الشاشات وذلك لوجود نسخة بشاشة IPS ونسخة ثانية بشاشة OLED.

بعد التطرق إلى وجوه الاختلافات بين النسخ، نستطيع القول أن هذه المراجعة يمكن تطبيقها واعتمادها على جميع النسخ الموجودة من لابتوب Asus ZenBook Flip 13 بسبب المواصفات المشتركة ماعدا الشاشة والمعالج.

البناء والتصميم

الجهاز مصنوع كليا من المعدن مع قطع صلبة من الألمنيوم تغطي إطار داخلي بلاستيكي، والشاشة ثابتة بقوة مع لوحة مفاتيح صلبة أيضا حيث لايمكن الشعور بأية انضغاط إلى الداخل عند تطبيق وزن باليد على الجهاز.

Asus ZenBook Flip 13
تصميم اللابتوب من الأمام

اللابتوب يملك حواف سفلية عريضة أسفل الشاشة ولكنها مفيدة عند تحويل اللابتوب إلى وضع الجهاز اللوحي، حيث توفر الحافة العريضة قبضة مريحة لليد، وبما أن جسم اللابتوب مصنوع كليا من المعدن فإن هذه الحافة السفلية أيضا معدنية وتعمل على حماية الشاشة من حرارة المعالج وتبديدها قبل الوصول إلى الشاشة.

الجهاز يدعم وضعيات متعددة في الاستخدام، حيث يمكن استعماله بالطريقة الاعتيادية كحاسوب محمول، كما يمكن إرجاع الشاشة إلى الخلف كليا واستخدامه كجهاز لوحي.

شكل وتصميم الجهاز من الخارج أنيق جداً وملفت للنظر بلونه الرمادي الغامق وملمسه الخشن الذي يحمي سطح اللابتوب من ظهور البصمات، بالإضافة لمساحة كبيرة ومريحة بجانب لوحة اللمس توفر راحة كبيرة لليدين عند الاستخدام، ويوجد من الأسفل لصاقات من المطاط تمنع انزلاق اللابتوب على الطاولة.

فتح وإغلاق اللابتوب يتم بسلاسة كبيرة بفضل المفصلين العاملين بتقنية Ergo Lift System، كما تبقى الشاشة ثابتة تماما عند حمل الجهاز أو نقله.

إقرأ أيضا : تسريبات جديدة عن مواصفات أجهزة سيرفس برو 8 القادمة في يناير 2020

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

حجم لوحة المفاتيح صغير نسبيا وذلك لإعطاء مساحة أكبر لإراحة اليد في الاستخدام، وأيضا بسبب وجود لوحة اللمس الزجاجية كبيرة الحجم.

Asus ZenBook Flip 13
تصميم لوحة المفاتيح ولوحة اللمس الزجاجية

قياس لوحة المفاتيح 13×16 وهو مريح في الكتابة مع وجود إضاءة سفلية مميزة بتقنية LED قابلة للتعديل حسب الحاجة.

لوحة اللمس كبيرة نسبيا ومريحة جدا مع سطح زجاجي، وهي عبارة عن شاشة رقمية أيضا توفر لوحة أرقام لتسهيل الاستعمال والكتابة، وبشكل عام فاللوحة سريعة الاستجابة جدا وتوفر طرق استخدام مختلفة وإيماءات تعتمد على اللمس.

الشاشة

بالنسبة لجهاز متحول مثل Asus ZenBook Flip 13، فإن وجود شاشة بحجم 13.3 بوصة يعتبر أمر جيد جداً، فهذا أكبر من معظم الأجهزة اللوحية وتعتبر كبيرة نسبة إلى حجم اللابتوب الصغير.

زينبوك فليب 13
شاشة OLED بألوانها الزاهية عالية الدقة

الشاشة من نوع OLED بدقة FHD+ بتقنية DCI-P 3 تغطي مساحة 100% من الشاشة، وتتسم الشاشة بوضوح عالي وإضاءة قوية مع دقة ألوان ممتازة جدا، وتدعم الشاشة تغطية 100% أيضا لتقنية ألوان sRGB مع تباين كبير للألوان وزوايا رؤية جيدة جدا.

الهاردوير والأداء

يحمل اللابتوب معالج قوي جدا من انتل TigerLake core i7 1165G7 ويحتوي على أربعة أنوية وثمان نواقل لتقديم أداء عالي بدون أخطاء.

انتل تايغرليك

التركيز الأكبر في لابتوب Asus ZenBook Flip 13 كان في المعالجة الصورية عبر كرت الشاشة المدمج من انتل Iris Xe Graphics مع 96 وحدة تنفيذ قوية محددة سرعتها عند 1300 ميغاهرتز.

الذواكر العشوائية في اللابتوب بحجم 16 غيغابايت من نوع LPDDR4x وتقدم سرعات حتى 4266 ميغاهرتز، مع ذواكر تخزين داخلية SSD بحجم 1 تيرابايت من نوع Kingston PCIe.

بالنسبة لأداء الجهاز فيمكن الاختيار بين ثلاثة أوضاع:

  • وضع الأداء القوي : يسمح للمعالج بالعمل على سرعة 13+ واط مع تشغيل مراوح التبريد بصوت لايتجاوز 42 ديسيبل.
  • وضع الأداء المتوازن : يسمح للمعالج بالعمل على سرعة 12+ واط مع تشغيل مراوح التبريد بصوت لايتجاوز 39 ديسيبل.
  • وضع الأداء المنخفض : يحدد سرعة المعالج عند 8+ واط من أجل تقديم صوت منخفض جدا في مراوح التبريد لايتجاوز 30 ديسيبل.

إقرأ أيضا : دعوى قضائية تجبر إنتل على دفع 2.18 مليار دولار أمريكي لانتهاكها براءات اختراع شركة VLSI

التوصيل والصوتيات

يتميز لابتوب Asus ZenBook Flip 13 بأحدث نسخة وايفاي Wifi 6 من انتل AX201، ويقدم سرعات عالية وتغطية ممتازة حتى على بعد 30 قدم مع وجود عوائق.

كما يحمل نسخة بلوثوت 5 ومخرج Ethernet، بالإضافة لمأخذ USB-A 3.2 من الجيل الأول ومأخذين USB-C 3.2 بتقنية Thunderbolt 4 والتي تسمح بنقل بيانات بسرعة وبث فيديوهات على أجهزة أخرى وأيضا يعملان ك مداخل شحن، وأيضا يوجد مدخل HDMI 1.4 ومدخل ذاكرة خارجية microSD.

مآخذ فليب 13
طرق التوصيل في اللابتوب

أما بالنسبة للصوت فيتم تقديمه عبر مخرجي صوت ستيريو في أسفل اللابتوب، ويقدمان جودة صوت عالية وصوت قوي يصل حتى 78 ديسيبل.

وأخيرا الكاميرا الأمامية في أعلى الشاشة موجودة بدقة HD وتعتبر جيدة نسبيا في المكالمات والتصوير اليومي.

البطارية والشحن

يمتلك لابتوب Asus ZenBook Flip 13 بطارية كبيرة بحجم 67Wh وتعتبر ضخمة بالنسبة لجهاز بمقاس 13 بوصة.

شاحن اللابتوب بقدرة 65 واط عبر مأخذ USB-C مع سلك طويل و ثخين، حيث يتم شحن الجهاز في ساعتين فقط ولكن وجود تقنية الشحن السريع تسمح بشحن 60% في 49 دقيقة.

أسعار لابتوب Asus ZenBook Flip 13

يتوفر لابتوب Asus ZenBook Flip 13 بعدة نسخ وأسعار مختلفة حيث يوجد نسخة بمعالج Core i5-1135G7 مع ذواكر عشوائية بحجم 8 غيغابايت مع تخزين داخلي SSD بحجم 512 غيغابايت بسعر 1100 يورو في أوروبا.

أما النسخة الأعلى بمعالج Core i7-1165G7 مع 16 غيغابايت ذواكر عشوائية و 1 تيرابايت تخزين داخلي SSD بسعر 1400 يورو ولكن هذه النسخة تحمل شاشة IPS، والنسخة الحاصلة على شاشة OLED تكون أعلى سعرا 1750 يورو.

إقرأ أيضا : شركة أسوس تعلن عن سلسلة هواتف Asus ROG Phone 5 المخصّصة للألعاب

ملاحظات أخيرة

بعد استخدام لابتوب Asus ZenBook Flip 13 لعدة أيام وجدنا أنه جهاز أنيق جدا من ناحية التصميم والشكل، وأيضا قوي وصلب مع مواد بناء معدنية، بالإضافة لشاشة OLED ممتازة من جميع النواحي ومريحة للنظر في الاستخدام الطويل مع المعالج القوي Intel TigerLake.

اسوس زين بوك فليب 13

و تجدر الإشارة إلى تميز لوحة المفاتيح من ناحية الراحة والصلابة إضافة إلى لوحة اللمس الزجاجية الرقمية الجيدة جدا، حيث توفران استخدام يومي مريح، وبفضل الوزن الخفيف أيضاً وطرق الاستخدام المتعددة المعتمدة على شاشة قابلة للمس وسريعة الاستجابة.

وبالطبع بدون نسيان وجود بطارية كبيرة الحجم تكفي لساعات طويلة ويتم شحنها بسرعة في نصف ساعة فقط تمكنك من استخدام اللابتوب والعمل لوقت طويل.

كل تلك الاسباب تجعل لابتوب Asus ZenBook Flip 13 جهاز رائع للاستخدام ويعتبر ذو مواصفات عالية جداً بالنسبة للسعر.

Alaa A Attoni "Technical Writer" : specialized in smartphones and laptops, and all new gadgets including smart watches, earphones, and much more.