fbpx

مراجعة لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED (UX325)

ASUS ZenBook 13 OLED
ASUS ZenBook 13 OLED (UX325)

يُعتبر لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED (UX325) من أحدث حواسيب أسوس التي أطلقت خلال العام الحالي ويتميز الجهاز بمظهرٍ أنيق وملمس لطيف. وهو مخصصٌ لأداء للأعمال بإنتاجية وكفاءة عالية.

المواصفات

  • الوزن: 1.14 كيلو جرام
  • الأبعاد: 304.2 × 203 × 13.9 ملم
  • المعالج: يتوفر بطرازين Intel Core 11th Gen i5 / i7
  • الشاشة: 13.3 بوصة بدقة 1,080 * 19,20 بكسل FHD
  • نظام التشغيل: ويندوز 10
  • بطاقة الرسومات: Intel Iris Xe
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 16 جيجا بايت بسرعة ساعة 4,266 ميجا هيرتز من نوع DDR4
  • التخزين: 1 تيرا بايت من نوع PCIe 3.0 x2 NVMe SSD
  • تقنيات الإتصالات: WiFi 6 وBluetooth 5.0
  • الكاميرا: كاميرا بتقنية الأشعة تحت الحمراء (IR) بدقة HD تدعم Windows Hello
  • منافذ الإدخال والإخراج: منفذي Thunderbolt 4 USB-C مع مدى شحن (5V~20V) ومنفذ USB 3.2 Gen 1 Type-A ومنفذ HDMI 2.0 أساسي وقارئ بطاقة ذاكرة MicroSD
  • لوحة اللمس: تعمل بواجهة ASUS NumberPad 2.0
  • الصوت: معتمد من Harman Kardon مع دعم ميكروفون المصفوفة مع المساعد الصوتي كورتانا وتقنية AI Noise-Canceling
  • البطارية: بقدرة 67 واط من نوع ليثيوم بوليمر تصل إلى 13 ساعة من الاستخدام المتواصل

التصميم

صُمم هيكل وغطاء اللابتوب الخارجي من سبائك الألومنيوم مثلما هو الحال مع جميع لابتوبات أسوس الأخرى. ويأتي الجهاز بوزن خفيف يصل الى 1.4 كيلو غرام وبسمك 13.9 ملم مما يضفي على لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED شكلًا أنيقًا وسهولة حمله بيد واحدة.

 

الشاشة

الشاشة - ASUS ZenBook 13 OLED
شاشة ASUS ZenBook 13 OLED

تأتي شاشة ASUS ZenBook 13 OLED بمقاس 13.3 بوصة من نوع OLED HDR بدقة 1,080 * 1,920 بكسل FHD مع وقت استجابة سريع جدًا بحوالي 0.2 ثانية. وتعتبر الشاشة من بين أقوى الميزات في الجهاز إذ تغطي نسبة 100٪ من التدرج اللوني DCI-P3 والتي تستخدم بشكلٍ خاص في عالم صناعة الصور المتحركة مما يجعلها من أفضل حواسيب 2021 المشبعة بالألوان.

ما يميز هذه النسبة المتكاملة في التدرج اللوني هو ضمان عرض المحتوى المرئي بدقة عالية وألوان جذابة ليس فقط في السطوع الكامل، وإنما في كل درجات السطوع المختلفة وهي مهمة بشكل خاص لمنشئيء المحتوى بتقنية HDR. ويعتبر حجم الألوان في شاشة الـ OLED أفضل بحوالي 1.6 مرة مقارنة بشاشات الـ LCD.

تتميز شاشة ASUS ZenBook 13 OLED أيضًا بنسبة تباين ضخمة في الألوان 1 : مليار لون وبالتالي توفر عددًا مهولًا من مختلف تدرجات الألوان. كما أن الشاشة ساطعة جدًا حيث تصل درجة السطوع حتى 400nits وسطوع أسود عميق بنسبة 0.0005nits والتي توفر لصنّاع المحتوى إضاءة أكثر إشراقًا ومشاهد مفصلة.

تقدم تجربة التباين المتنوعة في الألوان صور ومشاهد حيوية على أي مستوى سطوع في الجهاز، مما يساعد على راحة العينين وتقليل انبعاثات الضوء الأزرق، إذ أثبتت الدراسات بأن أطوال موجات الضوء الأزرق التي تتراوح ما بين 415 إلى 460 نانومتر يمكن أن تؤثر سلبًا على عين الإنسان.

تقلل شاشة ASUS ZenBook 13 OLED الانبعاثات الضارة من الضوء الأزرق بنسبة 70٪ بشهادة معتمدة من TÜV Rheinland، حيث يقدم الجهاز للمستخدمين مشاهد خالية من الوميض مع العناية بصحة العينين.

تصميم مريح في الكتابة

يتيح تصميم مفصلة ErgoLift في لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED إمكانية إمالة لوحة المفاتيح تلقائيًا عند فتح الجهاز بزاوية 150 ° مئوية. مما يتيح للمستخدم الكتابة بشكل أكثر أريحية وزيادة مساحة التهوية أسفل هيكل اللابتوب لتحسين القدرة على تبديد الحرارة.

لوحة المفاتيح

لوحة المفاتيح - ASUS ZenBook 13 OLED
لوحة المفاتيح

تأتي لوحة المفاتيح بأحجام كاملة من خلال تصميم من الحافة إلى الحافة. وتحقق الأزرار درجة انحدار تبلغ 19.05 ملم -المسافة بين منتصف أي مفتاحين- مع الاحتفاظ بالعديد من مفاتيح الوظائف الشائعة الاستخدام. كما زُودت لوحة المفاتيح بإضاءة خلفية للكتابة بأريحية في البيئات المظلمة مثل الرحلات الجوية وغيرها.

تحتوي لوحة المفاتيح على مفاتيح الوظائف المستقلة وهي Home وPage Up وPage Down وEnd والتي تتيح للمستخدم أداء الوظائف بيد واحدة. كما تشتمل على العديد من مفاتيح الاختصار مثل التقاط صورة للشاشة بنقرة واحدة وتشغيل أو إيقاف كاميرا أو قفل ملفات النظام في لحظة زمنية سريعة للمزيد من السرية والخصوصية.

صُممت مفاتيح الجهاز من الداخل على شكل طبق – Dish مع مسافة تنقّل طويلة 1.4 ملم بين أزرار المفاتيح وتعمل هاتين الميزتين معًا على تحسين دقة وسرعة الكتابة لدى المستخدم.

لوحة اللمس بواجهة NumberPad 2.0

لوحة اللمس - ASUS ZenBook 13 OLED
لوحة اللمس

تتميز لوحة اللمس في ASUS ZenBook 13 OLED بغطاء زجاجي لتعطي تحكمًا أكثر سلاسة ودقة من خلال استخدام أطراف أصابع المستخدم مع دعم إيماءات اللمس المتعدد.

كما تحتوي لوحة اللمس أيضًا على واجهة NumberPad 2.0 والتي هي عبارة عن لوحة أرقام افتراضية بإضاءة LED كتعويض للوحة الأرقام الفعلية لإدخال البيانات أو إجراء العمليات الحسابية، ويمكن للمستخدم النقر مرة واحدة على الجانب العلوي الأيمن من لوحة اللمس لتشغيل أو إيقاق واجهة NumberPad.

يمكن تغيير مستوى سطوع شاشة اللمس بالنقر فوق الرمز الموجود أعلى اليسار من لوحة اللمس. ويستطيع المستخدم أيضًا التمرير السريع من الرمز العلوي في أي اتجاه على الواجهة لتنشيط الآلة الحاسبة على الشاشة الرئيسية.

المعالجات

يحتوي لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED على أحدث معالجات إنتل Core i7 وCore i5 من الجيل الحادي عشر مدمجة مع بطاقة الرسومات Intel Iris Xe، وتوفر وحدة المعالجة المركزية أداء حوسبة أفضل مقارنة بالأجيال السابقة من المعالجات، بالإضافة إلى تمكين اللعب بدقة عالية كاملة مع معدل 60 إطار في الثانية.

وتتميز معالجات الجيل الحادي عشر من عملاق الشرائح الإلكترونية إنتل بإعطاء نقلة واسعة في العمل الإبداعي الحديث باستخدام تقنيات تسريع التعلم العميق في الذكاء الاصطناعي وتشفير الوسائط AV1 وفك التشفير. كما توفر تقنية اتصالات Wi-Fi عالية السرعة.

يحتوي الجهاز على ذاكرة وصول عشوائية بسعة 16 جيجا بايت من نوع LPDDR4X وسرعات ساعة – clock speeds تصل إلى 4,266 ميجا هيرتز لإعطاء أكبر قدر من قوة المعالجة للبيانات. ويأتي بسعة تخزين داخلية 1 تيرا بايت من نوع PCIe 3.0 x2 NVMe SSD.

تقنيات الاتصالات

جُهز لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED بأحدث تقنيات Wi-Fi Master من أسوس، وتقدم شبكة اتصالات Intel Wi-Fi 6 الموجودة في الجهاز أداءً أسرع في الإرسال اللاسلكي.

تضيف تقنية WiFi SmartConnect والحصرية من أسوس مسافة أكبر في التقاط الشبكات اللاسلكية مع استقرارية أكبر. مع ميزة اتصال الجهاز بشكل تلقائي مع أفضل إشارة من أجهزة الرواتر في بيئة المستخدم المحيطة. وحفظ نقاط الاتصال من الهواتف المحمولة التي يتصل بها اللابتوب سابقًا مع إعطاء الأولوية لهم عند فتح شبكة الواي فاي.

تتيح بطاقة الشبكة اللاسلكية Intel AX201 WiFi 6 المزدوجة النطاق سرعات تصل إلى 2.4 جيجا بت/ الثانية وإنتاجية أعلى بمقدار 3 مرات وسعة شبكة بمقدار 4 أضعاف مقارنة ببطاقة الشبكة اللاسلكية السابقة Wi-Fi 5 802.11ac. كما تدعم البطاقة أيضًا تقنية Bluetooth 5.0 للربط مع الأجهزة الأخرى التي تدعم اتصالات البلوتوث.

منافذ الإدخال والإخراج في ASUS ZenBook 13 OLED

منافذ الإدخال والإخراج
منافذ الإدخال والإخراج

يحتوي لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED على خمسة منافذ إدخال وإخراج. على الجانب الأيمن يوجد منفذي ثاندر بولت 4 USB-C يدعمان عرض نطاق ترددي واسع للبيانات بمقدار 40 جيجا بت/ الثانية وإخراج عرض بدقة 4K أو 8K بالإضافة إلى منفذ HDMI 2.0 قياسي. أما على الجانب الأيسر فيوجد منفذ USB 3.2 Gen 1 Type-A ومدخل لبطاقة microSD.

ولجعل لابتوب ZenBook 13 أكثر نحافة تم الاستغناء عن مقبس سماعة الرأس التقليدي مقاس 3.5 ملم -قد تزعج الكثيرين- واستعيض عنها بملحق طرفي يحتوي على منفذ USB-C في طرف الإدخال ومدخل سماعة الرأس 3.5 ملم في طرف الإخراج، ويتميز الملحق بإعطاء تجارب صوتية رائعة.

البطارية

يحتوي لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED على بطارية بقوة 67 واط من نوع ليثيوم بوليمر تتميز بالعمر طويل. إذ تتيح للمستخدم العمل على الجهاز لمدة 13 ساعة من الاستخدام المتواصل دون الحاجة إلى الشحن. كما توفر تقنية الشحن السريع شحن البطارية من نسبة 2٪ إلى 60٪ خلال 49 دقيقة فقط. ويأتي مع اللابتوب محول الشحن السريع بقوة خرج 65 واط.

ما يميز الجهاز أيضًا هو إمكانية توصيله مع مجموعة متنوعة من شواحن USB-C القياسية (5V-20V) فيمكن توصيله مع شواحن الخطوط الجوية. كما يمكن استخدام أجهزة الشحن المحمولة أو الباور بانك، في حالة عدم وجود مقابس شاحن في المركبات العامة أو الطائرات.

الموثوقية والمتانة

أجتاز لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED العديد من متطلبات المعيار العسكري الأمريكي MIL-STD-810G والتي تضمنت اختبارات الظروف البيئية القاسية مثل استخدام الجهاز في درجات الحرارة المرتفعة، بالإضافة إلى اجتيازه أيضًا اختبار أسوس المخصص للحواسيب المحمولة والتي تتجاوز بكثير المعايير الأساسية التي وضعتها صناعة الحواسيب.

الكاميرا

أعادت أسوس تصميم كاميرا الويب في الجهاز بشكل أنحف من قبل لتلائم حواف الشاشة النحيفة دون التضحية بجودة الكاميرا. وتحتوي وحدة الكاميرا فائقة النحافة على عدسة من أربعة عناصر لإعطاء صور أكثر وضوحًا وضوضاء أقل.

كما تتميز الكاميرا بإمكانية التعرف على الوجه في الظلام من خلال تقنية الأشعة تحت الحمراء (IR) مما يمكن المستخدم من تسجيل دخول سريع وموثوق من دون استخدام اليدين في ظروف الإضاءة المنخفضة.

أضافت الشركة أيضًا في سلسلة ZenBook خوارزمية جديدة لكاميرا الأشعة تحت الحمراء والتي تعطي توازنًا للون الأبيض وتشبعًا عالي للألوان. كما تعمل على تصحيح التعريض التلقائي وتوازن ألوان منطقة الوجه.

الصوت

الصوت - ASUS ZenBook 13 OLED
الصوت

يُقدم لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED أصواتًا مذهلة، حيث تم ضبط الصوت بعناية من قِبل فريق ASUS Golden Ear بمجال الصوتيات، كما أنها معتمدة من أشهر متخصصي الصوت Harman Kardon. تنتج سماعات الجهاز أصواتًا رائعة لجميع أنواع المحتوى مع عمق أكثر ثراء وتأثيرات صوت محيطية أفضل بكثير من أجهزة الحواسيب الأخرى من نفس الحجم.

بينما تتيح تقنية عزل الضوضاء المدربة بواسطة الذكاء الاصطناعي من أسوس – ASUS AI Noise لسماع أصوات المستخدمين بوضوح في مختلف السيناريوهات. وتعمل تقنية ASUS ClearVoice Speaker في تصفية الضوضاء المحيطة بصوت المتحدث من خلال أربعة أوضاع:

عادي
متوازن
مقدم فردي
مقدم متعدد

 

السعر والألوان

يتوفر لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED بلونين الرمادي والأبيض ويبدأ سعره من 4,799 درهم إماراتي (حوالي 1,306.5 دولار أمريكي) ويمكنك الحصول عليه من هنا

المميزات

عمر بطارية طويل
لوحة مفاتيح مريحة جدًا في أداء الأعمال
متانة ونحافة الجهاز
لوحة لمس مدمجة مع لوحة أرقام افتراضية

السلبيات

عدم وجود منفذ سماعة رأس 3.5MM

التقييم النهائي

بفضل عمر البطارية الطويل والذي يمكن أن يصل إلى 13 ساعة من الاستخدام المتواصل ولوحة المفاتيح المريحة في الاستخدام وقوة ومتانة الجهاز تحصل لابتوب ASUS ZenBook 13 OLED (UX325) على تقييم نهائي 10/9.