مراجعة لابتوب Dynabook Portege X40-K الجديد من Sharp!

dynabook

لابتوب Dynabook portege x30-k عبارة عن ألترا بوك مخصص للأعمال بتصميمه المعدني الأنيق ووزنه الخفيف، حيث يكفي أن تنظر إليه من الخارج لتعرف أن هذا الجهاز قد تم تصميمه بحرفية عالية. في الحقيقة تلك الحرفية ليست مستغربة أبداً، لأنك إن لم تكن قد سمعت مسبقاً باسم Dynabook، فبالتأكيد قد سمعت باسم Toshiba و Sharp عمالقة الصناعة في اليابان.

نقول ذلك لأن حواسيب Dynabook كان يسوّق لها سابقاً باسم Toshiba، لكنها في الآونة الأخيرة أصبحت علامة تجارية مستقلة تحت ملكية شركة Sharp اليابانية التي تصنع أجهزة الكمبيوتر حول العالم منذ مدة طويلة جداً، لذلك لا تستغرب جودة هذا المنتج سواء في تصميمه والمواد الخام، أو حتى في مواصفاته كما سنرى تالياً.

  • إقرأ المزيد:

مواصفات Dynabook Portege X40-K

Dynabook Portege X40-K

  • المعالج: Intel Core i7-1260P صاحب 12 نواة (4 أداء + 8 كفاءة) مع 16 مسلك
  • الذاكرة: حتى 32 جيجابايت من نوع DDR4
  • الرسوميات: Intel Iris Xe
  •  الشاشة: 14 بوصة بدقة 1080 بكسل من نوع IPS LCD
  • التخزين: من نوع M.2 NVMe PCIe SSD سعة 512 جيجابايت
  • كاميرا الويب: 720 بكسل مع مصراع الخصوصية المغناطيسي
  • التوصيل: منفذي Thunderbolt 4، مع منفذي USB Type-A 3.2، USB-C 3.2 Gen 2 (منفذ شحن دائم) منفذ Gigabit Ethernet ،HDMI 2.1 3.5mm منفذ صوتي، منفذ شحن DC-in، قارئ ذواكر من نوع microSD
  • الشبكات: Wi-Fi 6E و Bluetooth 5.2
  • قارئ بصمات الأصابع
  • سعة البطارية: 53 واط / ساعة
  • الوزن الكلي: 1.4 كغ
  • الشاحن: USB Type-C بسرعة 65 واط
  • السعر: يبدأ من 1300 دولار أمريكي

التصميم

dynabook design

يبدو Dynabook Portege X40-K مألوف الشكل إلى حد ما في المرة الأولى التي تراه فيها، ولكن عندما تنعكس عليه الإضاءة فهو يلمع بمظهر جميل. الهيكل معدني من الألومنيوم مع تصميمه لتخطي اختبارات الصلابة العسكرية MIL-STD-810H، ولونه الأزرق المذهل يدعى “Tech Blue Metallic”، كما يتميز الجزء الخلفي من غطاء الشاشة بلمسة نهائية مصقولة وجذابة، مما يعطي تباين أنيق مع شعار Dynabook الفضي.

dynabook portege x40 k

عند فتح الجهاز، يحيط بالشاشة إطار بلاستيكي أسود غير لامع، و يوجد بجانب كاميرا الويب غطاء عدسة يدوي للخصوصية، بينما يكون سطح لوحة المفاتيح بنفس اللون الأزرق الداكن مثل السطح الخارجي للجهاز، مع منطقة راحة لليدين حيث توجد لوحة المفاتيح. لوحة التتبع ذات الألوان المتطابقة هي المكان الذي يوجد فيه مستشعر بصمات الأصابع، وهذا ملائم بالقرب من المكان الذي ستكون فيه يدك على أية حال.

الشاشة

Portege X40 K 5 mob

في عصر الجنون التقني، تضع العديد من الشركات شاشات OLED فائقة الدقة والسطوع مع معدل تحديث عالي لاستعراض العضلات والبروز في سوق ذو منافسة شرسة جداً، لكن كل ذلك بصراحة غير عملي للاستخدام اليومي والأعمال، لأنه ببساطة يعمل على استهلاك الطاقة بشكل مبالغ فيه.

على عكس ذلك، يعمل لابتوب Dynabook Portege X40-K على تقديم شاشة قياسية مألوفة من نوع IPS مقاس 14 بوصة بدقة 1080 بكسل، وهذا يعتبر قياسي ومثالي للأعمال اليومية واستهلاك الطاقة. فهي لوحة ذات جودة عالية بالنسبة لزوايا العرض وتخفيف الإضاءة الزرقاء، والدقة كافية جداً لشخص يريد أن يعمل على اللابتوب.

poses

نسبة الطول إلى العرض هي 16:9 المعتادة، ولو أنني أفضل نسبة 16:10 التي تقدم ارتفاع أكبر، إلا أن هذا جيد بما فيه الكفاية. كما أن الشاشة تعطي سطوع 250 شمعة، وهذا جيد في المكاتب والأماكن الداخلية، وهو ما يعتبر قليل في هذه الأيام. إلا أن تعرضك لظروف إضاءة مرتفعة قد يشكل بعض المشاكل في رؤية الشاشة بوضوح.

لوحة المفاتيح ولوحة التتبع

dynabook keyboard

يمتلك الجهاز لوحة مفاتيح كبيرة ومميزة تقدم أداء أكثر من جيد بالنسبة للكتابة والعمل بشكل عام، وهي مضيئة بأسلوب مريح جداً فضلاً عن مسافة تنقل جيدة واستجابة سريعة جداً. بينما يكون شكل لوحة التتبع و اللمس مميز فعلاً، فهي ذات جودة عالية أيضاً حيث تشعر بالنقرات بشكل مرضي، وهي ذات استجابة سريعة فضلاً عن تجاهل اللمسات الخاطئة بدقة عالية، إضافة إلى وجود مستشعر بصمات الأصابع بشكل مدمج في اللوحة نفسها.

الاتصال والتوصيل

ports

 

بشكل ممتاز حقاً، يقدم لابتوب Dynabook Portege X40-K عدد كبير ومتنوع ومتطور حتى من المنافذ، مما يجعله جهاز مثالي لجميع الأعمال التي تريد القيام بها، وبشكل أفضل كثير من المنافسين حتى، حيث يمتلك مجموعة كاملة من منافذ USB Type-C و Thunderbolt 4. لن تحتاج إلى قطعة “دونجل” إضافية، فهو حرفياً يمتلك كل شيء قد تحتاجه.

left port

لديك منفذ HDMI حديث بالحجم الكامل، ومنفذي USB Type-C 3.2، يدعمان تقنية Thunderbolt 4 وجاهز للشحن بشكل مميز، إضافة إلى منفذ USB Type-A 3.2 فضلاً عن منفذ سماعات وميكروفون 3.5 ملم، وحتى منفذ شبكات Ethernet RJ-45، إضافة إلى مدخل بطاقة ذاكرة خارجية من نوع microSD، وحتى منفذ شحن خاص DC-IN. بصراحة، هذا أكثر من كافٍ ولا يمكنني التفكير بشيء إضافي.

بالنسبة للتوصيل بشكل لاسلكي، فهو يدعم تقنية الشبكات اللاسلكية السريعة Wi-Fi 6E، ونسخة بلوثوت 5.2 حديثة. لكن تشعر أن جهاز يمتلك كل تلك الخيارات كان لا بد من تضمين شبكات اتصال 5G أو حتى LTE، وهذا غير موجود للأسف لكنه غير ضروري في الحقيقة.

مكبرات الصوت وكاميرا الويب

shutter slide

يحمل Dynabook Portege X40-K كاميرا ويب قياسية بدقة 720 بكسل، وهو ما أصبح يعد هذه الأيام قليل نسبياً بالأخص بعد انتشار كاميرات الهواتف الذكية وتطبيقات التواصل الاجتماعي، والذي يتطلب دقة 1080 بكسل على الأقل، حتى أننا أصبحنا نرى العديد من الهواتف الذكية الرائدة التي تفشل بسبب عدسة السيلفي التي لا تقدر على تصوير فيديو 4K! لكن عدسة الويب هذه تمتلك على الأقل مصراع للخصوصية يمكن إغلاقها بواسطته.

الميكروفونات جيدة إلى حدٍ ما ومناسبة لاجتماعات العمل، لكن إن كنت في وسط مليء بالضجيج فقد لا يكون ذلك مثاليًا، وقد تضطر إلى توصيل ميكروفون خاص عبر منافذ 3.5 ملم أو USB Type-C. أما مكبرات الصوت فهي جيدة مع ضبط DTS عالي الدقة، لكن الصوت ليس عالياً جداً فهو في النهاية لابتوب مخصص للأعمال وليس للحفلات!

الأداء

يمتلك جهاز Dynabook Portege X40-K معالج قوي من إنتل بقوة 28 واط مع 12 نواة و16 مسلك، وهو معالج Intel core i7-1260P. تحتوي هذه الشريحة على 4 نوى مخصصة للأداء العالي، مع 8 نوى مخصصة لتوفير الطاقة، وهو قادر على القيام بجميع المهام المطلوبة بكفاءة عالية جداً، إلا في حالات الألعاب أو برامج التصميم الضخمة لأن ذلك يعتمد على بطاقة رسوميات قوية، إلا أن الموجودة هنا هي Intel Iris XE Graphics.

يقدم الجهاز أداء مميز دائما وبشكل مستمر، ويمكن استخدامه على وضع الأداء المتوازن أو توفير الطاقة أو وضع الأداء العالي، لكن ذلك الأخير قد يؤدي لظهور حرارة في أسفل الجهاز. لكن بشكل عام لن تحتاج إلى تفعيل ذلك الوضع إن كنت تقوم بعملك اليومي المعتاد.

عمر البطارية

battery life 1

يمتلك الجهاز بطارية بقدرة 53 واط ساعي، وقد يقول البعض أن هذا قليل جداً. لكن دعونا لا ننسى أن مفهوم سعة البطارية أصبح مختلفا جداً عما سبق، حيث أصبحت سعة 80 واط ساعي هي المعتادة. سبب ذلك هو تحول الشاشات إلى OLED ذات دقة عالية جداً ومعدل تحديث عالي وسطوع مرتفع، مما أدى إلى استنزاف بطارية الأجهزة بشكل مبالغ فيه، فضلاً عن أن Dynabook Portege X40-K جهاز مخصص للأعمال وليس الألعاب، لذلك لن يكون بحاجة إلى بطاقة رسوميات منفصلة تتوق إلى استهلاك للكهرباء.

هذا ليس كلام فقط، لأن اختبارات البطارية أثبتت صحة ذلك بشكل كبير، حيث وصلت مدة استخدام Dynabook Portege X40-K بشكل متواصل حتى 8 ساعات وهذا جيد جداً، ولا أظن أنه من العملي أن تظل أكثر من 8 ساعات تنظر إلى شاشة لابتوب للعمل بشكل يومي!

نقاط القوة

  •  هيكل معدني فخم وأنيق
  •  شاشة FHD جيدة
  • كل ما قد تحتاجه من منافذ
  • لوحة مفاتيح وتتبع عالية الجودة
  •  ضمان 3 سنوات

نقاط الضعف

  • كاميرا ويب ضعيفة
  • سطوع متوسط
  • يسخن في الأداء العالي

تقييم نهائي

Toshiba

في الحقيقة يعد جهاز Dynabook Portege X40-K خياراً مميزاً لرواد الأعمال، فهو يقدم تصميم معدني أنيق بلونه الأزرق الرائع، مع لوحة مفاتيح ولوحة تتبع ممتازين، إضافة إلى تنوع منافذ التوصيل بشكل غريب حقاً. كل ذلك فضلاً عن شريحة معالجة قوية وسريعة وقادرة على القيام بكل المهام المطلوبة بشكل ممتاز، وحتى مع بطارية قادرة على خدمتك طوال 8 ساعات. كل ذلك جيد بالطبع، لكنك سوف تحصل أيضاً على ضمانة لمدة ثلاثة سنوات من تاريخ اقتناء اللابتوب، وهذا رائع.