مراجعة لابتوب Huawei MateBook D16 الجديد

كمبيوتر هواوي المحمول MateBook D16 مقاس 16 بوصة يعد جهاز منخفض الثمن ذو قيمة عالية
Huawei Matebook D16

قمنا مؤخراً بتجربة لابتوب هواوي الجديد Huawei MateBook D16 طراز 2022 مع معالج Intel Core i7-12700H ذو الأداء القوي والسريع جداً، فضلاً عن وجود طراز مع معالج Intel core i5 أقل ثمناً حتى. المواصفات التي أنت على وشك معرفتها تالياً، من الصعب إيجادها بنفي الثمن ضمن لابتوب عالي الجودة مقاس 13 بوصة، لكن هنا تحصل على شاشة ضخمة وميزات قد لا تراها في مكان آخر بنفس السعر.

تصميم لابتوب Huawei MateBook D16

Huawei Matebook D16

يحمل الطراز الجديد نفس التصميم المعتاد في حواسيب MateBook من هواوي ذات السماكة القليلة والوزن الخفيف مع لوحة مفاتيح كاملة كبيرة الحجم ولوحة تتبع ذات مساحة واسعة أيضاً. يتوفر الجهاز الجديد بلونين، النسخة التي قمنا بتجريبها تحمل لون رمادي داكن أو Space Grey، بينما توجد نسخة أخُرى باللون الفضي أو Mystic Silver. بصراحة اللون الأزرق يبدو أكثر من مذهل وأنيق جداً وقد يكون ذلك بسبب الملمس الخشن الي يعطي لون مطفي أو Matte. الجهاز مصنوع بشكل كلي من معدن الألمنيوم الصلب خفيف الوزن، حيث يبلغ وزن MateBook D16 فقط 1.7 كغ بالرغم من الشاشة الكبيرة.

بصمة

كما يدعم اللابتوب الجديد منافذ USB Type-C ثنائية، ويدعم أحدهما تقنية Thunderbolt فضلاً عن وجود منفذي USB Type-A ومنفذ HDMI وأيضاً منفذ سماعات/ميكروفون 3.5 ملم. وجود كل تلك المنافذ بتنوعها وتقنياتها المتطورة يعد أمراً مهما بشكل كبير لجميع رواد الأعمال، فهم لن يحتاجوا إلى حمل أدوات إضافية معهم.

لوحة مفاتيح

بالنسبة إلى لوحة المفاتيح، فهي كالعادة ممتازة جداً في لابتوب من طراز MateBook وتحديداً في نسخة D16 كبيرة الحجم والتي توفر لوحة مفاتيح كاملة ذات حجم مناسب ومريح للعمل، فضلاً عن مفاتيح ذات مسافة تنقّل 1.5 ملم ومستشعر بصمات الأصابع بشكل مدمج في زر الطاقة، كما تعد لوحة اللمس والتتبع سريعة الاستجابة جداً. بالنسبة لكاميرا الويب التي اعتدنا وجودها أسفل أحد أزرار لوحة المفاتيح، تم تغيير ذلك وإعادتها إلى مكانها الطبيعي أعلى الشاشة في الحافة العلوية، و تعمل العدسة بدقة 1080 بكسل أو FHD وتعد ممتازة في اجتماعات العمل عن بعد.

شاشة ساطعة كبيرة الحجم

Huawei Matebook

شاشة لابتوب Huawei MateBook D16 مقاس 16 بوصة كبيرة بدقة 1200×1920 بكسل أو FHD+ بنسبة عرض إلى ارتفاع 16:10، وهذا يمنحها مساحة عمودية مميزة للعمل مع العديد من علامات التبويب المفتوحة معاً، كما أن استحواذ الشاشة على الهيكل المواجه كبير ويبلغ 90% مما يعطي شكل أنيق ومميز. بالطبع مع سعر منخفض ومميز كهذا، من المفهوم أن لن تحصل على شاشة OLED بدقة 4K، ولكن كنا نرغب على الأقل بقدرة اللمس على الشاشة بالرغم من أنها ميزة غير مفيدة كثيراً لرواد الأعمال، لكن كان من الجميل الحصول على خيار إضافي.

بالنسبة للإضاءة، فإن شاشة Huawei MateBook D16 تعتبر ساطعة للعمل في ظروف الإضاءة القوية، حيث تعد هواوي بالوصول حتى 300 شمعة في المتر المربع. بعد اختبارنا للشاشة عبر مقياس السطوع، وجدنا أن أقصى سطوع حصلنا عليه كان 328.5 شمعة في المتر المربع، وهذا جيد جداً. بينما كان التباين بنسبة 1:1442 مما يعطي تجربة مرئية مميزة جداً مع باقي المواصفات التقنية لهذه الشاشة.

بعد مشاهدة المحتوى على الشاشة سواء عبر تطبيق يوتيوب أو متابعة المباريات والأفلام، وجدنا أن الدقة والسطوع وتباين الألوان أكثر من رائع. حتى بالنسبة لصناعة المحتوى فإنها تقدم أداءاً جيداً مع درجة ألوان sRGB التي تبلغ 94.5% وحتى Adobe RGB البالغة 66.7% و DCI-P3 البالغة 68.5%. هذا ليس مثاليًا جداً للعمل الاحترافي بالنسبة لصناعة المحتوى، لكنه كافي للأداء المتوسط الغير حساس جداً لدرجة الألوان مثل تصميم فيديو معين لبثه على مواقع التواصل الاجتماعي.

أداء سريع وقوي جداً

IMG 20220913 161233

يتوفر لابتوب Huawei MateBook D16 بنسختين بالنسبة للمعالج، الأولى مع Intel core i7-12700H ذات أداء سريع جداً، والثانية مع شريحة Intel core i5-12450H، لكن هذه التركيبة المميزة من شاشة وجودة صناعة وسرعة معالجة، ينقصها بطاقة رسوميات منفصلة لتحقيق تكامل رائع، لكن للأسف هذا ليس موجوداً. وعند اختبار اللابتوب الجديد من هواوي، تم ملاحظة أنه قد تفوق على جهاز MacBook Air M1. ذلك بسبب نوع معالج إنتل من فئة H التي تقدم أداء سريع جداً ومستمر.

بالرغم من قوة المعالجة الكبيرة وسرعة العمل على اللابتوب، إلا أنه لا يصدر أي ضجيج مزعج من مراوح التبريد بالرغم من فتح علامات تبويب كثيرة على متصفح جوجل كروم، ولكن قد تشعر ببعض الحرارة الخفيفة أسفل الجهاز دون أن تمتد إلى باقي أجزاء الكمبيوتر أو ترتفع الحرارة بشكل مبالغ فيه. بالنسبة إلى ذاكرة الوصول العشوائي في جهاز Huawei MateBook D16، فهي بأحجام 8 أو 16 جيجابايت، بينما توجد نسخة واحدة من تخزين SSD بحجم 512 جيجابايت، وكنا نتمنى رؤية طراز بحجم 1 تيرابايت.

عمر البطارية

شاحن

بطارية لابتوب Huawei MateBook D16 تصمد لمدة 6 ساعات ونصف تقريباً من الاستخدام المتواصل في اختباراتنا، وتبلغ سعة البطارية 60Wh. هذا ليس أفضل عمر بطارية بالطبع، وذلك بسبب الشريحة القوية جداً التي وضعتها هواوي في هذا الجهاز، وأيضاً الشاشة الضخمة مقاس 16 بوصة. هذا لن يعد مشكلة طالما أنك تحضر شاحن الجهاز خفيف الوزن معك في الحقيبة.

السعر والتوافر

يتوفر جهاز Huawei MateBook D16 للشراء حالياً في دول الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة بسعر 3.299 درهم إماراتي لنسخة 8/512 جيجابايت مع معالج Intel core i5، بينما يبلغ سعر نسخة معالج Intel core i7 مع 16/512 جيجابايت من الذواكر حوالي 3.999 درهم إماراتي.

تقييم نهائي

هواوي ميتبوك دي 16

نقاط القوة

  • شاشة كبيرة بدقة جيدة
  •  معالج إنتل سريع جداً من الجيل الثاني عشر
  •  جودة بناء عالية من المعدن
  • لوحة مفاتيح مميزة
  • سعر منخفض نسبياً

نقاط الضعف

  • عمر بطارية منخفض
  • مكان لوحة التتبع غريب
  • عدم وجود نسخة مع بطاقة رسوميات منفصلة

إن جهاز Huawei MateBook D16 الجديد يعد مثالي للأشخاص الذين يودون مشاهدة المحتوى بكافة أنواعه، وأيضاً بالنسبة لأولئك الذي يقضون أغلب وقت يومهم في العمل على اللابتوب والنظر إلى الشاشة التي يجب أن تكون مريحة للعين. فضلاً عن ذلك، فهو يوفر سرعة معالجة كبيرة جداً لن تضطرك إلى انتظار أي تطبيق حتى يفتح بكل سرعة، ومنافذ متعددة ومتنوعة لن تجعلك بحاجة إلى أية أدوات إضافية، كل ذلك مع بدن صلب معدني خفيف الوزن حتى.

قد تكون نقطة الضعف الحقيقية الوحيدة هي عمر البطارية المنخفض، حيث أن 6 ساعات قد لا تكفي الكثيرين ممكن يقضون كامل يومهم في العمل من المنزل أو المكتب، لكن هذا يمكن التغاضي عنه بفضل الشحن السريع، وحتى بفضل السعر المنخفض!