screen processing f36dk3ge7wey large 2x

هل جهاز ماك بوك برو 14 انش مع معالج M1 Pro مناسب لك؟ في هذا المقال سوف نفصل لك كل شيء!

بالمختصر

جهاز يخدم الجميع عدا مهوسين الألعاب ، ولكن عليك قراءة التفاصيل

لا شك أن ماك بوك برو 14 انش – Macbook Pro 14 والذي أطلقته آبل في أواخر العام الماضي، هو من بين أقوى اللابتوبات المتاحة في السوق حاليًا إن لم يكن أفضلهم بلا منازع، حيث يمتلك الأداء الأفضل و والأسرع والأقوى في العديد من الأشياء، سواء من ناحية الميزات والمواصفات وحتى السعر ، ونحن في هذا المقال قمنا بشرح كل ما تود معرفته عن هذا الجهاز الذي يعتبر أيقونة لابتوبات آبل لعام 2021.

download 4

معالجات آبل سبب رئيسي لجعل هذا الجهاز ذو قدرات خارقة!

أحدى الأسباب الرئيسية التي جعلتنا نؤكّد بأنَّ Macbook Pro 14 2021 سيحدث نقلة نوعية في حواسيب الماك، هو قدومه بالجيل الجديد من سلسلة معالجات M1 الخاصة بالشركة مع خيارين هذه المرة، الأول معالج M1 برو والثاني M1 ماكس الذين يحتويان على 10 أنوية لكل منهما وبمعمارية 5 نانومتر، مع بعض الفوارق في أدائهما، حيث أفردنا سابقًا مراجعة مفصلة وشاملة عن المعالجين.

بدأت آبل باستخدام هذه المعالجات لأول مرة في أواخر عام 2020، وذلك بعدما استغنت أخيرًا عن معالجات إنتل، والاستعاضة عنها بمعالجتها الخاصة التي تحمل حرف “M” بالتعاون مع شركة آرم البريطانية المتخصّصة في تصنيع أشباه الموصلات. مما جعلها تحدث تحوّلًا ثوريًا في حواسيب التفاحة المقضومة من ناحية الأداء والسرعة والكفاءة.

ماك بوك برو 14 انش 2021

 

صُمّم لابتوب ماك بوك برو 14 انش خصّيصًا للمحترفين والمبدعين، إذ يمتلك أفضل أداء على الإطلاق مع عمر بطارية ممتاز جدًا، وشاشة تعد من بين الأفضل على الحواسيب المحمولة، وهم ملائمٌ أكثر لمحرّري الفيديو والمبرمجين ومنتجي الموسيقى والمصورين ومصممي الجرافيك والمهندسين. 

pro apps 3d rendering c8z4w7j21zsm large 2x

مصممين الجرافيك

pro apps video editing bryjoek1wfki large 2x

محرّرين الفيديو

pro apps software development mbwnjhvxskqm large 2x

مطورين الويب

pro apps audio fkgvbzvpt72i large 2x

منتجي الموسيقى

screen processing f36dk3ge7wey large 2x

مطورين التطبيقات

pro apps photo editing 2incubtw8wym large 2x

المصورين

macbook bi

وطبعاً للأعمال!

الشاشة

لم تكتفي آبل بالتركيز على تحسينات العتاد الداخلي وحسب، حيث أضافت تحسينات على شاشة ماك بوك برو 14 انش من خلال زيادة مقاسها بمقدار حوالي 1 بوصة، مع شاشة “Liquid Retina XDR” الاستثنائية بتقنية mini-LED، والتي ظهرت لأول مرة في الآيباد برو الجديد بمنتصف عام 2021، حيث تحتوي على نسبة تباين هائلة تصل حتى 1 مليار لون.تعمل تقنية الشاشة الجديدة والتي تدعم أيضًا التدرّج اللوني الواسع P3، على تقديم محتوى النطاق الديناميكي العالي (HDR) والتي تخرج مقاطع الفيديوهات والصور بشكل أكثر وضوحًا وجمالًا وواقعية. كما أضافت الشركة تقنية معدّل التحديث المتغير بمسمّى «البرو موشن» إذ توفّر معدّلات تحديث تصل حتى 120 هرتز.وتتغير هذه المعدّلات بشكلٍ تلقائي اعتمادًا على حركة المحتوى داخل شاشة Macbook Pro 14 لتضفي سلاسة حركية مميزة عند مشاهدة الفيديوهات أو ممارسة ألعاب الفيديو ذات الدقة العالية. ويصل الأمر إلى أبعد من ذلك، فحتى تصفّح مواقع الإنترنت والبرامج تستفيد من هذه التقنية، لتجعلها أكثر سلاسة وسرعة في الاستجابة.

شاشة بمقاس أكبر وحواف أقل من دون تغيير كبير في أبعاد الجهاز


أصبح الجهاز يمتلك شاشة بمقاس أكبر قليلًا 14.2 بوصة لتعطي مساحة واسعة في العمل مقارنةً بطراز ماك بوك برو مقاس 13.3 بوصة لعام 2020. وأقل بمقدار 2 بوصة من النسخة الأكبر من ماك بوك برو الجديد مقاس 16 بوصة، مما يجعله أفضل خيار وسطي للمستخدمين.

مواصفات الجهاز الذي قمنا بمراجعته

 

  • اسم الجهاز: ماك بوك برو 14 انش
  • تاريخ الإطلاق: 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
  • الشاشة: شاشة عرض مقاس 14.2 بوصة/ دقة Liquid Retina XDR أبعادها 3,024 * 1,964 بيكسل/ تقنية True Tone/ معدّل تحديث متغير (بروموشن) حتى 120 هرتز
  • الوزن: 1.6 كيلوجرام
  • نظام التشغيل: نظام macOS Monterey
  • أبعاد الجهاز: 31.26 * 22.12 * 1.55 سم (الطول * العرض * السمك)
  • وحدة المعالجة المركزية: معالج M1 برو يحتوي على 10 أنوية
  • وحدة معالجة الرسومات: تحتوي على 16 نواة
  • المحرك العصبي: 16 نواة
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 16 جيجا بايت
  • وحدة التخزين الداخلية: 1 تيرا بايت من نوع SSD
  • المنافذ: ثلاث منافذ (Thunderbolt 4 (USB-C/ منفذ HDMI/ فتحة بطاقة SDXC/ منفذ MagSafe 3/ منفذ سماعة الرأس 3.5 ملم
  • لوحة المفاتيح: من نوع Magic Keyboard كاملة الحجم بإضاءة خلفية وزر Touch ID
  • كاميرا الويب: FaceTime HD بدقة 1,080 بكسل
  • الاتصال: يدعم Wi-Fi 6 وBluetooth 5.0
  • الصوت: نظام صوت سداسي السماعات يدعم Spatial audio وDolby Atmos
  • الشحن: محوّل طاقة USB-C بقدرة 67 واط

رفعت آبل أيضًا دقة عرض الشاشة من 2,560 * 1,600 بكسل على ماك برو 13 انش لتصل إلى 3,024 * 1,964 في ماك بوك برو 14 انش والتي زادت من كثافة البكسل من 227 بكسل لكل بوصة (PPI) إلى 254 بكسل لكل بوصة، وبالتالي أصبحت الشاشة أكثر وضوحًا وجودةً من أي وقت مضى.

كما يلاحظ أنَّ حواف الشاشة والتي كانت أكبر في الطراز السابق بشكلٍ مزعج لبعض المستخدمين، أصبحت ذات سمكٍ أقل في Macbook Pro 14 لتتناسب مع تصاميم اللابتوبات العصرية. قد يبدو هذا التغيير صغيرًا في نظر البعض، إلا أنه يسمح للمستخدم بالتركيز الكامل على الشاشة المميزة دون أي تشتيت.

هوس النوتش ينتقل من الآيفون .. إلى الماك بوك برو

 

تقليل سمك حواف شاشة ماك بوك برو 14 انش لم يكن من دون وجود مخاطر، إذ قرّرت آبل إثارة بعض الجدل في تصميم الشاشة من خلال جلب المساحة المقتطعة في أعلى شاشات الآيفون والتي تُعرف بمسماها الشهير «النوتش» لتحيط بكاميرا الويب الموجودة في أعلى منتصف شاشة الماك بوك برو الجديدة.

وفي حال كان هناك العديد من الإدخالات التي تعمل على شريط القائمة، فسيتم إعادة ترتيبها تلقائيًا بحيث تظهر على جانبي النوتش من دون أن تأخذ مساحة أكبر على الشاشة. ويمكن تحريك مؤشر الماوس تحت النوتش مباشرة.

mbp14 spacegray select 202110

لوحة المفاتيح

 

عند رؤية قاعدة Macbook Pro 14 Inch التي تضم لوحة المفاتيح بشكلٍ عام، يُلاحظ وجود تصميم جديد لها، فلم يعد هناك وجود لشاشة اللمس الشهيرة “Touch Bar” التي تتواجد أعلى لوحة المفاتيح. وقد أُضيفت على أجهزة الماك بوك ابتداءً من طرازات عام 2016 لتحل محل مفاتيح الوظائف الفعلية.

لكن هذه الميزة لم تحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين، إذ كانت ملفتة للنظر أكثر من كونها عملية. بجانب أنَّ مطوّري التطبيقات لم يستخدموها بالإمكانيات العالية. لذا قرّرت آبل أخيرًا إزالة شريط اللمس والاستعاضة عنها بمفاتيح الوظائف الفعلية السابقة. ولا يزال زر “Touch ID” لتسجيل الدخول إلى الجهاز ببصمة الإصبع موجودًا.

أما بالنسبة لبقية أزرار لوحة المفاتيح، فلا تزال هي نفسها من نوع ماجيك كيبورد – Magic Keyboard الموجودة في أجهزة ماك بوك المتطوّرة. وقد أثبتت كفاءتها من خلال سرعة الاستجابة والمتانة. مما جعلها تحظى برضى واسع بين المستخدمين، بعكس لوحات مفاتيح “Butterfly” القديمة، والتي كانت عرضة للكسر بسهولة بمجرّد وصول الغبار والتراب إلى أزرارها.

منافذ الإدخال والإخراج

التغيير الرئيسي الثاني في التصميم الخارجي لجهاز Macbook Pro 14، هو إضافة العديد من المنافذ، حيث اشتكى سابقًا العديد من المستخدمين المحترفين لأجهزة ماك بوك برو بقلة منافذه مقارنةً بحواسيب الشركات الأخرى، وهو أمرٌ تداركته آبل في جهازها الأحدث. إذ يحتوي ماك بوك برو 14 بوصة 2021 على ثلاثة منافذ Thunderbolt 4 وتدعم هذه المنافذ:

  • الشحن
  • كيبل DisplayPort
  • كيبل Thunderbolt 4 (نقل البيانات بسرعة 40 جيجا بايت/ الثانية)
  • كيبل USB-4 (نقل البيانات بسرعة 40 جيجا بايت/ الثانية)

بالإضافة إلى وجود منفذ HDMI بحجم كامل ومدخل سماعة الرأس 3.5 ملم وفتحة بطاقة SDXC ومنفذ الشحن MagSafe 3. ومن خلال هذه المنافذ، يستطيع المستخدم توصيل ما يصل إلى شاشتي Pro Display XDR بمعالج M1 برو، أو ثلاث شاشات Pro Display XDR وتلفزيون 4K بمعالج M1 ماكس.

 

كيف كان أداء جهاز ماك بوك برو 14 انش 2021 

قمنا في أنبوكسنج جيكس وشركائنا في عرب جي تي بوضع الجهاز تحت العديد من الاختبارات من قبل خبراء كلاً في مجاله 
فتم اختبار الجهاز في عمليات المونتاج  ، تعديل الصور ، البرمجة ولعب بعض الألعاب وحتى صنع الموسيقى

 

وتم مقارنة جهاز الماك بوك مع الأجهزة التي يمتلكها فريق المونتاج والتي تعمل بنظام ويندوز ويتراوح سعر الأجهزة بين 3000 و 3500 دولار والتي تعد أجهزة مخصصة للمونتاج بشكل أساسي وهنا نعرض لكم رأيهم بهذا الجهاز 

رئيس قسم المونتاج في عرب جي تي : أيمن محمود

 

لقد تفاجأت بقدرة جهاز لابتوب على حمل هذا القدر من المواد فعند استخدام الجهاز للمرة الأولى وتشغيل برنامج Adobe Premier لاحظت الفرق من تلك اللحظة! 

لقد قمت باستخدام بعض التأثيرات التي تثقل جهازي المكتبي ولكن على جهاز الماك بوك عملت بشكل لحظي دون خسارة أي فريم!

 

 

adobe premier pro icin apple m1 destegi geldi 640x360 1

Apple M1 Pro M1 Max Connectivity 10182021 big.jpg.slideshow xlarge 2x scaled

مسؤول في قسم المونتاج  : مالك جمال

 

منذ أن قدم لي فريق أنبوكسنج جيكس الجهاز للتجربة، قمت بأخذ الموضوع بشكل شخصي وأردت أن أرى أين تنهار قدرات الجهاز ، وعند تجربة الجهاز لعدة أيام ادركت أن هذا الجهاز لا ينهار ببساطة !

لقد قمت بوضع 18 فيديو بدقة 4K فوق بعض في مشروع واحد ، حتى بدأت بملاحظة تأخير يصل حتى اقل من نصف ثانية أثناء العمل وهذا شيء خيالي مقارنة بسعر الجهاز الذي أمتلكه والذي يعجز عن حمل ٣ فيديوهات بدقة 4K في نفس اللحظة

مسؤول في قسم المونتاج والسوشال ميديا  : حسام صافي

 

كأول تجربة لي مع جهاز ماك بوك ، تفاجأت من سرعة نسخ الملفات والتعامل معها ، قمت بتسخ ١٢٠ جيجا تقريبا في ٣ دقائق! 

في عملي أستخدم بروكسي لتحويل مواد 4k لدقة أقل حتى أتعامل مع مواد 4K بشكل أسرع ولكن مع جهاز الماكبوك اختصر كل هذا العناء

مسؤول في قسم التصميم و السوشال ميديا  : منير نصار

 

تجربة الجهاز كانت ممتعة بالنسبة لي ، ألوان الشاشة ممتازة بشكل لايصدق حيث أن بعض الألوان كانت لا تظهر لدي ، مثلا بعض درجات اللون السكني كانت دوماً تظهر بلون أبيض على جهازي!

الجهاز يملك بطارية خارقة تعطيني يومين الى ثلاثة أيام من الاستخدام!

هل أشتري جهاز ماك بوك بمعالج M1 Pro أو M1 Max ؟

ببساطة وخبرة هذا سوف يكون الدليل لكيفية شراء أجهزة آبل بمعالج M1 !

 


 

الخيار الأول

 

اذا كنت مستخدم عادي ، أو تريد جهاز للدراسة والعمل فأنصحك بتوفير أموالك وشراء ماك بوك اير بمعالج M1 او ماكبوك برو بمعالج M1 

الخيار الثاني

 

اذا كنت مستخدم متوسط وتحتاج جهاز للتصميم والمونتاج الخفيف فأيضاً انصحك بجهاز ماك بوك اير M1 ، او ماكبوك برو بمعالج M1 او Macbook M1 Pro 

الخيار الثالث

 

اذا كنت محترف ولديك أعمال ثقيلة انصحك بجهاز Macbook M1 Pro حيث أنه سريع بشكل خيالي 

الخيار الرابع

 

اذا كنت سوبر محترفة ولديك أعمال ثقيلة جداً أنصحك  8K Videos فأنصحك بجهاز MacBook M1 Max 


في الختام


بعد مراجعتنا الشاملة لجهاز ماك بوك برو 14 انش بمعالج M1 برو، فإنَّ التصميم الجديد الذي حظي به طراز عام 2021 كان ناجحًا إلى حد كبير، حيث شمل على العديد من التغييرات ابتداءً من مقاس ودقة الشاشة مع الحواف الأقل سمكًا، مرورا بلوحة المفاتيح والمنافذ الإضافية الجديدة وانتهاءً بالعتاد الداخلي للجهاز.

لكن يوجد شيء واحد نعيبه على آبل، وهو توفر الجهاز بلونين فقط، الفضي والرمادي الفضائي مثلما كان في الإصدارات السابقة، وبعكس جهاز آي ماك مقاس 24 بوصة بمعالج M1 والذي يتوفّر بتشكيلة ألوان متنوعة تلبي كافة أذواق المستخدمين.

ما عدا هذه النقطة الصغيرة، فإنَّ ماك بوك برو 14 انش يعد حاليًا من بين أقوى الأجهزة في السوق حاليًا، بل أفضلهم من ناحية العمل الإبداعي والاحترافي.