مراجعة هاتف آيفون 14 بلس الجديد

آيفون 14 بلس

اليوم لدينا هاتف من المتوقع أن يحقق مبيعات قياسية لشركة آبل، وذلك لما يقدمه من قيمة عالية جداً تجاه سعره المعقول مقارنة مع أخوته الأكثر “احترافية”. نتحدث هنا عن هاتف ايفون 14 بلس أحدث هواتف السلسلة الجديدة، و الهاتف يحمل شاشة عرض أفضل من ذي قبل مع مساحة أكبر تقدم تجربة استخدام رائعة، كما أنه خفيف الوزن ويعد جهاز أكثر من ممتاز لممارسة الألعاب بفضل عتاده القوي جداً و بطاريته التي صرحت آبل أنها ستكون “الأفضل في أي هاتف آيفون حتى الآن”.

أبرز مواصفات هاتف آيفون 14 بلس

iPhone 14 Plus

  • تصميم نحيف وخفيف الوزن من الزجاج والمعدن مع معيار IP68
  • شاشة Super Retina XDR OLED مقاس 6.7 بوصة ذات دقة وسطوع عاليين
  • معالج A15 Bionic فائق السرعة مع شريحة رسوميات خماسية النوى (نفس الموجود في iPhone 13 Pro Max)
  • رام 6 جيجابايت مع تخزين حتى 512 جيجابايت
  • نظام تصوير مميز جداً سواء من الأمام والخلف، مع أداء رائع جداً في الوضع الليلي وتصوير السيلفي
  • تصوير فيديو 4K على 60fps عبر جميع عدسات الهاتف
  • بطارية ضخمة سعة 4323 ميلي أمبير مع شحن سريع وشحن لاسلكي
  • تقنية Wi-Fi 6 مع بلوتوث 5.3 و FaceID و UWB مع Emergency SOS

تصميم هاتف آيفون 14 بلس

آيفون 14 بلس

الهاتف نحيف فعلاً بشكل تشعر به عند استخدامه على الفور، وهو خفيف الوزن مقارنة بهواتف هذه الأيام بفضل طريقة مهندسي آبل في توزيع الوزن على مناطق محددة من الهاتف، مما يجعلك تشعر بأنه أخف بكثير من وزنه الفعلي. ذلك يوفر راحة تامة عند الاستخدام وممارسة الألعاب لساعات طويلة، وهو محمي بواسطة زجاج صلب جداً من كورنينغ غوريلا على الشاشة والظهر، فضلاً عن إطار معدني قوي من الألومنيوم، وحتى مع أفضل معيار مقاومة للماء والغبار بفضل شهادة IP68.

آيفون 14 بلس

يمتاز الهاتف بتصميم رائع من الأمام مع الشاشة الكبيرة قليلة الحواف فضلاً عن “نوتش” صغيرة من الأعلى كتلك الموجودة في هاتف آيفون 13 برو ماكس، أما الإطار الجانبي فهو مسطح بالكامل مع تصميم رائع يعكس فخامة الهاتف بشكل كبير، والظهر يحتوي على شعار آبل كالعادة في المنتصف مع بيت عدسات ذو لون مشابه للون الظهر.

بالحديث عن الألوان، فإن هاتف آيفون 14 بلس يتوفر بعدة ألوان ممتعة للنظر أولها هو الأسود، إضافة إلى لون أحمر و لون أزرق فاتح مع اللون الوردي أيضاً، وأخيراً لوني المفضل هو الأبيض الناصع والذي تدعوه آبل Starlight.

شاشة ممتازة

شاشة

يمتلك هاتف ايفون 14 بلس الجديدة شاشة رائعة لا تقل جودة عن شاشات هواتف آبل الاحترافية بكثير، فهي من نوع Super Retina XDR OLED مقاس 6.7 بوصة بدقة عالية 1284×2778 بكسل بكثافة تبلغ 458ppi، فضلاً عن سطوع عالي يصل حتى 1200 شمعة في المتر المربع. الشاشة تدعم تقنيات عرض رائعة مثل Dolby Vision و HDR10، واستحواذ عالي على واجهة الهاتف بنسبة 87.4% وهذا مميز جداً لما تقدمه من تجربة عرض خالية من التشتيت، وإضافة إلى حماية مميزة من زجاج Ceramic Shield الصلب جداً.

14 plus display scaled

بعد التجربة، وجدنا أن شاشة هاتف آيفون 14 بلس أكثر من رائعة بفضل ألوانها المشبعة والمنعشة فضلاً عن سطوعها العالي والذي يعد مثالياً في ظروف الإضاءة القوية خارج المنزل مثلاً، بينما وجدنا أن الحواف القليلة وفرت تجربة أكثر من مريحة عند مشاهدة المحتوى أو حتى ممارسة الألعاب. الآن، أصبح بإمكانك امتلاك هاتف آيفون مع شاشة كبيرة وممتازة بسعر أقل من المعتاد!

عتاد داخلي قوي جداً

A15 Bionic 1

يعد هاتف آيفون 14 بلس الجديد أحد أسرع الهواتف الموجودة في الأسواق حالياً إذا قمنا باستثناء أخوته الأكبر من عائلة آيفون 14 برو، فهي تمتلك شريحة A16 Bionic الجديدة كلياً والتي تعد “الأسرع عالمياً”. ذلك لأن الهاتف يمتلك شريحة العام الماضي A15 Bionic التي لا تزال تعد أسرع من أي شريحة رائدة في هواتف المنافسين، حيث ما تزال المعالجات الرائدة في العام الحالي تنافس A13 Bionic في السرعة!

iPhone gaming

معالج A15 Bionic أكثر من ممتاز لممارسة الألعاب لفترات طويلة جداً دون التأثير على أداء الهاتف بشكل فعلي، وذلك بمساعدة ذواكر وصول عشوائية من نوع NVMe فائقة السرعة بحجم 6 جيجابايت، فضلاً عن تخزين بأحجام 128/256/512 جيجابايت. إذا أردنا الحديث عن سرعة النوى الموجودة مقارنة بباقي هواتف العالم، فإن أقوى شريحة موجودة حالياً في أي هاتف ذكي تصل حتى سرعة 3.19 جيجاهرتز، بينما تصل شريحة A15 Bionic من العام الفائت إلى سرعة 3.23 جيجاهرتز!

14 plus gaming

كل ذلك جيد جداً بالطبع، لكن الرائع هو امتلاك الهاتف شريحة Apple GPU خماسية النوى لمعالجة الرسوميات، والتي كانت حصرية في طرازات البرو، لكن الآن أصبح بإمكانك تشغيل أضخم لعبة موجودة على أعلى إعدادات ممكنة والاستمتاع بالتجربة لوقت طويل جداً دون التأثير على الأداء. نحن لا نمارس الألعاب كثيراً بحكم الانشغال بالعمل، لكن جذبني موضوع أنك تستخدم هاتف آيفون ليس من طرازات البرو في الألعاب، وكانت النتيجة مذهلة حقاً حيث يمكن وصف السلاسة في تجربة الألعاب بكلمة واحدة فقط، “ممتعة”.

نظام iOS 16 الجديد

iOS 16

الهاتف قادم مع أحدث نظام تشغيل من آبل وهو iOS 16، وهذا يجعلك تشعر بأن الهاتف حديث جداً ويحمل أبرز ميزات طرازات البرو حرفياً. استخدام الهاتف ممتع مع التنقل عبر القوائم التي أصبح بالإمكان تخصيصها بشكل كبير، حيث يمكنك إضافة عناصر واجهة مستخدم مثل حالة الطقس أو الأخبار والتقويم وحتى برنامج التمارين الرياضية أو المنبهات، فضلاً عن إمكانية تغيير الخط ولونه مع وجوه عديدة للخلفيات سواء الثابتة أو Always-On Display في شاشة القفل.

crash

كما يمكنك عرض عمر البطارية في الوقت الفعلي للأجهزة المتصلة مثل سماعات AirPods Pro 2 أو ساعات Apple Watch series 8 الجديدة، حيث يمكنك أيضاً التحكم بتلك الملحقات بشكل كبير عبر واجهة مستخدم واضحة وبسيطة لكنها بنفس الوقت تسمح لك التحكم بكل شيء! أيضاً يمتلك هاتف آيفون 14 بلس تقنية Crash Detection لاكتشاف الحوادث، والتي نأمل ألا يضطر أحد ما لاستخدامها لكن وجودها مريح نفسياً حيث لا قلق بعد اليوم من ذلك، فتلك التقنية تقوم بإرسال تحذير أو نداء استغاثة لأرقام مسبقة التحديد في حال حصول حادث سيارة دون القدرة على استخدام الهاتف.

نظام تصوير رائد بجميع المقاييس

14 cameras

يمتلك هاتف آيفون 14 بلس نظام تصوير ممتاز جداً ويلبي حاجات جميع المستخدمين بطريقة رائعة، فهو يمتلك عدسات ثنائية من الخلف مع عدسة تصوير أمامية ذات قدرات جديدة ممتعة، وكونه ليس من طرازات Pro لا يعني بالضرورة أنه يفتقد الجودة أبداً فهو بالنهاية من آبل، حيث يوفر الهاتف إمكانية تصوير فيديو بدقة 4K على 60 إطار في الثانية عبر جميع عدسات الهاتف مع العدسة الأمامية، وهذه ميزة لا تمتلكها معظم الهواتف الرائدة المنافسة الأعلى ثمناً حتى!

14 plus cam

أيضاً مع محرك التصوير الجديد والذي تدعوه آبل Photonic Engine الذي يعمل على رفع جودة الصور المأخوذة في ظروف الإضاءة المنخفضة، حيث يعمل على زيادة تفاصيل الصورة ورفع الإضاءة بشكل يوفر نتائج أكثر من رائعة بالنسبة للصور الثابتة أو حتى مقاطع الفيديو المسجلة. فضلاً عن وضع الحركة أو Action Mode كما دعته آبل، والذي يسمح لك بالتقاط صور ثابتة عالية الجودة بالرغم من الحركة السريعة.

Photonic Engine 1
Apple Photonic Engine

العدسة الأساسية بدقة 12 ميغابكسل بفتحة عدسة كبيرة جداً F/1.5 تسمح بمرور كميات كبيرة من الضوء، فضلاً عن بكسلات كبيرة الحجم 1.9 ميكرون تعمل على توفير تفاصيل رائعة الصور، إضافة إلى ميزات التثبيت البصري الخاصة بهواتف 14 برو مع تقنية Sensor shift OIS التي تعمل على تحريك المستشعر بالكامل ليس فقط العدسة، إضافة إلى تركيز تلقائي ميكانيكي مزدوج. العدسة الثانية مخصصة للتصوير بزاوية واسعة حتى 120 درجة بدقة 12 ميغابكسل بفتحة F/2.4.

iPhone selfie

العدسة الأمامية بدقة 12 ميغابكسل أيضاً لكن بفتحة F/1.9 أكبر من أي وقتٍ مضى، وذلك للسماح بكمية كبيرة من معلومات الضوئية بالدخول إلى المستشعر وإعطاء تفاصيل رائعة في الصور الثابتة، فضلاً عن إمكانيات ممتازة في تصوير الفيديو بفضل التركيز التلقائي الميكانيكي ومستشعر العمق البصري المساعد SL 3D، كما يمكنها الآن التصوير بالوضع السينمائي الجديد بدقة 4K على 30 إطار في الثانية.

باختصار، هاتف آيفون 14 بلس يقدم تجربة تصوير ممتازة جداً عبر عدسات عالية الجودة، ونتائج التصوير عبر تلك العدسات أثبتت ذلك بقوة حيث يمكن مشاهدتها بشكل واضح في جميع المواقع التقنية حول العالم، ولا حاجة للحديث كثيراً عن قدرات تصوير الفيديو عبر هواتف آيفون، فهي الأفضل عالمياً منذ سنوات عديدة.

عمر بطارية أسطوري!

battery

تعد آبل المستخدمين وتتفاخر بأن هاتف آيفون 14 بلس سيوفر أفضل عمر بطارية في هاتف آيفون على الإطلاق، وذلك بفضل بطاريته الضخمة سعة 4323 ميلي أمبير، لكن قد يتساءل البعض عن صحة ذلك بما أن سعة هذه البطارية أصغر بحوالي 30 ميلي أمبير عن بطارية هاتف آيفون 13 برو ماكس صاحب سعة بطارية 4352.

هذا قد يكون سهل التفسير لشخص مختص، وبعد البحث وجدت أن هاتف آيفون 13 برو ماكس يمتلك نسخة بلوتوث 5.0 بينما آيفون 14 بلس قادم مع بلوتوث 5.3 الموفر للطاقة بشكل أكبر، كما أن الأخير لا يمتلك مستشعر LiDAR الذي يستهلك قليلاً من الطاقة، وحتى عدسة التقريب البصري التي تستهلك طاقة أيضاً. قد تكون تلك الفروقات بسيطة جداً على الورق، لكنها مهمة بالنسبة لاستهلاك البطارية، وبذلك تعد الشركة بأفضل تجربة هاتف على الإطلاق بما يخص عمر البطارية.

iPhone lightning

كما يدعم الهاتف تقنيات الشحن السريع حتى 50% خلال 30 دقيقة فقط عبر منفذ Lightning، فضلاً عن دعم الشحن اللاسلكي بتقنية MagSafe بقدرة 15 واط، وشحن لاسلكي متوافق مع تقنيات Qi بقدرة 7.5 واط، كما أنه يدعم تقنية USB Power Delivery 2.0.

ميزات إضافية

يمتلك هاتف آيفون 14 بلس إمكانية الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G بتقنية Sub-6Ghz السريعة جداً، إضافة لدعم تقنية شبكات Wi-Fi 6 المتطورة، وحتى مع أحدث نسخة من بلوتوث 5.3 و NFC، إضافة إلى مكبرات صوت ستيريو مزدوجة تعمل بجودة عالية مع صوت واضح وقوي.

كما يدعم الهاتف مستشعر بصمة الوجه FaceID ضمن النوتش الأمامية، فضلاً عن تقنية Ultra Wide Band ذات الموجات الواسعة، والآن مع تقنية Emergency SOS لطلب النجدة في الحالات الطارئة ضمن مناطق نائية قد لا تحتوي على شبكات اتصال، حيث يتم ذلك عبر إرسال نداء استغاثة بواسطة الأقمار الصناعية.

تقييم نهائي

سعر ايفون 14 بلس
سعر ايفون 14 بلس

بكل حياد، يمكن اعتبار هاتف ايفون 14 بلس أحد أفضل الهواتف هذا العام بفضل القيمة الممتازة التي يقدمها سواء في تصميمه الفخم والصلب المقاوم للماء، أو حتى بفضل شاشته الرائعة بجميع المعايير، وحتى بالنسبة لعتاده القوي جداً والذي يسمح لك بممارسة أي لعبة تريدها دون أية مشاكل ولفترات طويلة جداً بفضل عمر بطاريته الأسطوري حرفياً.

كل ذلك بالإضافة إلى عدسات أقل ما يقال عنها “رائدة”، فهي تمكنك من التقاط صور رائعة جداً في جميع الظروف مع إمكانية تسجيل فيديو عالي الدقة ورفعه إلى أي منصة أو موقع بجودة عالية جداً. باختصار، الهاتف رائع من جميع النواح وإذا لم تكن على استعداد لدفع الكثير من الأموال لاقتناء أحد طرازات ايفون 14 برو، فهذا هو الخيار الأمثل لك حالياً.