fbpx

مراجعة هاتف HONOR X9a: صلابة غير مسبوقة

HONOR x9a

الهاتف الذي رأيناه كثيراً في الآونة الأخيرة، والذي تم استخدامه لتكسير حبات الجوز عبر العديد من مقاطع الفيديو، هو صاحب الشاشة الأقوى على الإطلاق باسم HONOR X9a الجديد كلياً من شركة هونر. هو نفسه أيضاً الذي تم إسقاطه على أرضيات الرخام الصلب دون ملاحظة أي خدوش حتى، وذلك بشهادة العديد من التقنيين العرب والأجانب أيضاً.

مواصفات هاتف HONOR X9a

IMG 20230114 033411

الهاتف يحمل ما يُدعى “Best Screen Glass in the business” أو أفضل حماية للشاشة في الأسواق، وحتى أن تصميمه الكلي مميز جداً وفخم. الشاشة نفسها تتسم بجودة عالية وسطوع مميز، فضلاً عن بطارية ضخمة توفر إمكانية استخدام الهاتف لمدة يومين متواصلين دون أية مشاكل.

أيضاً، هاتف HONOR X9a قادم مع شريحة معالجة ممتازة من كوالكوم وكافية لجميع استخداماتك اليومية للهاتف، فضلاً عن توفير الطاقة الكبير جداً الذي تقوم به. كما أن الهاتف يمتلك نظام تصوير مميز لالتقاط لحظات تبقى في الذاكرة.

تصميم فخم وصلب

HONOR x9a

تم صناعة هاتف HONOR X9a بحرفية عالية وفخامة واضحة جداً، والشاهد على ذلك هو الهاتف نفسه حيث يمتاز بسماكة نحيفة جداً بمعايير اليوم، والتي تبلغ 7.9 ملم فقط، مع وزن خفيف يبلغ 175 كغ. هذا قد لا يبدو غريباً حتى تعرف مقدار صلابة الهاتف وحجم البطارية الضخم.

أيضاً، من الغريب وجود هاتف في هذه الفئة السعرية مع شاشة منحنية الجوانب، حيث يعتبر عادةً انحناء الزجاج من الأمام والخلف علامة على الفخامة والجهد المبذول في التصميم. ليس فقط كمظهر، بل هذا يوفر راحة كبيرة جداً في استخدام الهاتف.

X9a colors

النقطة الثالثة المميزة، هي حجم الهاتف الصغير مقارنة مع مقاس الشاشة الكبير، حيث اعتدنا رؤية هواتف ذات أبعاد أكبر من هذا ولكن مع نفس حجم الشاشة. تم تحقيق كل ذلك بفضل حواف نحيفة جداً واستحواذ عالي للشاشة على واجهة HONOR X9a. كما تم تصميم ظهر الهاتف بشكل مستوحى من هواتف سلسلة HONOR Magic الرائدة، وذلك مع دائرة كبيرة تحتوي على العدسات الثلاثة وضوء الفلاش.

الهاتف متوفر بألوان مميزة جداً: الفضي أو Titanium Silver والذي يعتبر اللون الأساسي للهاتف بفضل 3 طبقات لونية تم تصميمها بحرفية عالية. الطبقة الأولى تعطي خلفية بلون أزرق فاتح، والطبقة الثانية عبارة عن عدة ألوان تتغير حسب زاوية الإضاءة، أما الطبقة الأخيرة فهي عمليا تظهر شكل متجمد، والألوان المتبقية هي الأخضر والأسود.

شاشة قد تراها في هواتف بسعر 1000 دولار أمريكي!

HONOR x9a

هاتف HONOR X9a يحمل شاشة OLED منحنية رائعة جداً مقاس 6.67 بوصة بتردد 120 هرتز، والجميل في هذه الشاشة هو استحواذ بنسبة 93% على واجهة الهاتف، وهذا غير مسبوق فعلياً في هذه الفئة السعرية. زوايا العرض ممتازة، ولن تلاحظ أي فروق في الألوان أو الإضاءة من أي زاوية.

شاشة الهاتف بدقة FHD+ بكثافة 395ppi، مع إمكانية عرض ألوان أكثر من 1 مليار لون بتقنية 10 بت. أيضاً مع تغطية ألوان DCI-P3 بنسبة 100%، والإضاءة المميزة تصل حتى 800 شمعة. باختصار، جودة الشاشة ودقة ألوانها ممتازة جداً وتتفوق على المنافسين.

هذا كان بالنسبة للألوان والدقة، لكن الشاشة محمية أيضاً بطبقة صلبة جداً من الزجاج المقوى أو “Tempered glass”. غالبية الزجاج الموجود على هواتف هذه الأيام، أو على الأقل ضمن هذه الفئة السعرية، يكون بسماكة 0.55 ملم، لكن الزجاج الموجود على شاشة هاتف HONOR X9a بسماكة 0.65 ملم. كما تعد شركة هونر بأن شاشة الهاتف لن تتأثر عند سقوطه من ارتفاع 1 متر على الرخام الصلب.

IMG 20230117 003105

كما تمتلك الشاشة تقنيات مميزة لحماية العين من أشعة الضوء الأزرق بشهادة TÜV Rheinland Low Blue Light، وحتى مع تعتيم لراحة العين PWM حتى 1920 هرتز. الاستجابة السريعة في شاشة HONOR X9a بفضل تردد 120 هرتز السريع مع معدل استجابة اللمس 300 هرتز. وطبعاً بصمة ضوئية مدمجة أسفل الشاشة.

عمر بطارية أسطوري

أحد أفضل ميزات هاتف HONOR X9a بالإضافة للتصميم الرائع الصلب والشاشة المنحنية، هو البطارية الضخمة وقدرة تحمل الجهاز. هذا بفضل الجمع بين بطارية سعة 5100 ميلي أمبير مع هاتف ذو شاشة مقاس 6.67 بوصة، وبذلك سوف تحصل بكل تأكيد على عمر بطارية ممتاز، لكن الأمر لم ينتهي هنا. إضافة لذلك، يمتلك الهاتف معالج بمعمارية 6 نانومتر موفر للطاقة بشكل مميز وحتى أفضل من معالجات رائدة دون مبالغة.

تصنيع الهاتف بهذه الحرفية تُرفع له القبعة، حيث استطاعت هونر أن تضع بطارية بهكذا حجم مع هاتف نحيف وخفيف الوزن مثل HONOR X9a. لذلك، يستحق فريق المهندسين والمصممين بالشركة تحية واحترام.

الجهاز سوف يقدم لك يومين كاملين من الاستخدام بدون شحن. الأرقام الرسمية من الشركة هي: 29 ساعة يوتيوب ميوزك، 24 ساعة يوتيوب، 19 ساعة تيك توك، 21 ساعة سوشيال ميديا، أو 11 ساعة ألعاب. 30 دقيقة شحن توفر لك استخدام لمدة 12.5 ساعة من مشاهدة فيديو. الهاتف يشحن بمنفذ Type-C بسرعة 40 واط.

البطارية تم تصميمها بحرفية عالية، وسوف تصمد حتى 3 سنين بكل سهولة لأن الشركة وعدت بحوالي 1000 دورة شحن، مع إمكانية الحفاظ على أكثر من 80% من قدرة البطارية. أيضاً، مع قدرات تحمل كبيرة لدرجات الحرارة المنخفضة، وهذا مفيد للمستخدمين في البلدان الباردة أو حتى إذا كان بيتك يبقى بارداً بسبب تشغيل المكيف، حيث لن تلاحظ أي انخفاض غير طبيعي بمستوى أو عمر البطارية على عكس كثير من الهواتف الرائدة، والتي تتأثر بطاريتها بالبرودة بشكل ملحوظ.

قدرات معالجة مميزة

هاتف هونر الجديد HONOR X9a يحمل شريحة كوالكوم Snapdragon 695 5G بمعمارية 6 نانومتر متطورة جداً. الشريحة تعتبر الأفضل في هذه الفئة السعرية لأنها تقدم أداء جيد وكافي حتى لممارسة الألعاب بفضل معالج الرسوميات Adreno 619، ونوى كوالكوم Kryo 660.

قد تكون نقطة القوة الأبرز في هذا المعالج هي توفير الطاقة، وذلك ببساطة لأن السرعة القصوى هنا تبلغ 2.2 جيجاهرتز فقط، والتي تُعتبر كافية للقيام بحوالي 90% من المهام اليومية بدون أي مشاكل أو بطئ في الأداء. النتيجة، أنك سوف تحصل على عمر بطارية ممتاز جداً بفضل كفاءة هذا المعالج المميز فعلاً. الهاتف يدعم أيضاً تقنية هونر المميزة بخصوص التحكم بذاكرة الوصول العشوائي، والمعروفة باسم HONOR RAM Turbo التي تستعير من التخزين الداخلي للهاتف ثم تقوم بتحويله إلى ذاكرة وصول عشوائي.

هذه العملية تساعد في الحفاظ على التطبيقات في الخلفية دون الحاجة إلى إعادة تحميل المحتوى مرة جديدة عند فتحه، وهذا يعتبر ممتاز جداً بفضل السلاسة الكبيرة والسرعة التي ستشعر بها عند العمل على الهاتف. سواء كانت نسخة الهاتف 6 جيجابايت أو 8 جيجابايت، سوف تقدم لك تقنية RAM Turbo ذواكر إضافية بحجم 5 جيجابايت، وبالتالي فإن ذلك أكثر من كافي.

نظام تصوير جيد

cera

الهاتف يمتلك عدسة أساسية بدقة 64 ميغابكسل بفتحة F/1.8 مع تركيز تلقائي ميكانيكي. التصوير بهذه العدسة ممتاز جداً بفضل دقة الصور العالية والألوان المشبعة والدقيقة. حتى أنها تمتلك وضع تصوير ليلي مميز يسمح لك بالتقاط تفاصيل ممتازة حتى في ظروف الإضاءة الضعيفة. كما يوجد وضع البورتريه الذي يعطي نتائج ممتازة. عدسة الزاوية الواسعة تعتبر مقبولة ولكن في النهار فقط مع إضاءة جيدة، وهي بدقة 5 ميغابكسل بفتحة عدسة F/2.2. أما العدسة الثالثة، فهي بدقة 2 ميغابكسل لتصوير الماكرو.

الكاميرا الأمامية بدقة 16 ميغابكسل بفتحة عدسة F/2.45، وهذه العدسة تعمل بطريقة تعديل الألوان والتفاصيل حتى تقدم لك نتائج مميزة في صور السيلفي.

نظام التشغيل

الهاتف يعمل مع نظام أندرويد 12 وواجهة MagicUI 6.1. الجميل هنا أن الشركة قامت بتضمين محرك خاص يعمل على تنظيف الجهاز داخلياً (سوفت وير)، وهذه الميزة تدعى Anti-aging، بما معناه ضد التعمير، أو بمعنى آخر أنك لن تشعر بعد فترة بأن الهاتف أصبح قديماً.

الفكرة هنا أن هذا المحرك يعمل فقط لتنظيف الجهاز من الملفات الغير مرغوبة Junk Files، وهذا يوفر مساحة أكبر و يريح الهاتف لفترات أطول. طبعاً هذا معتمد على قدرات الذكاء الاصطناعي الموجودة في الهاتف. بحسب شركة هونر، إن هاتف HONOR X9a بعد 3 سنين استخدام، سوف يكون فقد من قدرات المعالجة حوالي 1.3% فقط!

السعر والتوافر

HONOR live

هاتف هونر X9a متوفر للشراء حالياً عبر المتجر الرسمي للشركة، وذلك بسعر يبلغ 1199 درهم إماراتي لإصدار 8/128 جيجابايت (325 دولار أمريكي تقريباً). أما إصدار ذواكر 8/256 جيجابايت فهو بسعر يبلغ 1299 درهم إماراتي (350 دولار أمريكي تقريباً).

يمكن الحصول على هدايا مجانية عند الشراء من متجر هونر، وهي عبارة عن ضمان لمدة عام على شاشة الهاتف، وأيضاً سماعات HONOR choice earbuds X.