مراجعة هاتف Oppo Reno8 Pro الجديد

أحدث طرازات فئة رينو من أوبو مع تصميم جديد ومميز كالعادة، وبعض المواصفات الرائدة!
Oppo Reno 8 Pro

هاتف Oppo Reno8 pro عبارة عن جهاز نحيف وخفيف الوزن مصنوع بحرفية عالية، مع شاشة رائعة وأداء قوي جداً ينافس بعض الهواتف الرائدة، إضافة إلى نظام تصوير جيد وشحن فائق السرعة، ويمتلك الهاتف بعض من أفضل ميزات الاتصال والتوصيل الموجودة في هواتف ذات فئة سعرية أعلى بكثير.

يمكن اعتبار هذا الهاتف أحد أفضل بدائل الهواتف الرائدة مرتفعة الثمن، وذلك لما يقدمه من قيمة مرتفعة جداً مقابل السعر المنخفض نسبياً مقارنة مع المنافسين، حيث يمكن اقتناءه بنصف سعر هواتف تشاركه العديد من المواصفات التقنية، بل تتخلف عنه في بعض النواحِ.

تصميم جديد ومبتكر كالعادة

Oppo Reno8 pro

تحدثنا كثيراً عن هوس أوبو بالتصميم، فهي من الشركات القلائل حول العالم ممكن يقدم تصميم جديد كل سنة أو سنتين بالأكثر. سبب ذلك باعتقادي أن المواصفات القوية والميزات أصبح بالإمكان امتلاكها في أي هاتف ذكي مع الثمن المناسب، لكن التصميم هو نقطة إبداعية لا تقدر بثمن وليس الجميع قادر على تطويرها بهذا الشكل.

Oppo Reno 8 Pro

الأمر هنا لا يختلف عن ذلك، حيث قامت أوبو بتضمين تصميم جديد في هاتف Oppo Reno8 pro مع شكل جديد لبيت العدسات الخلفية ذو المربع الضخم في الظهر الزجاجي الأنيق، فضلاً عن الحواف المنحنية من الخلف والشاشة الجميلة المسطحة من الأمام ذات الحواف المتساوية والقليلة جداً لتضمين تجربة عرض رائعة. الظهر لامع ويلتقط الضوء بشكل جميل حيث تتغير درجة اللون بحسب الإضاءة المحيطة، ويمتلك الهاتف خيارين بالنسبة للألوان هما الأخضر الفاتح والأسود.

Reno 8 Pro colors

الهاتف نحيف بسماكة لا تتعدى 7.34 ملم فقط، مع وزن خفيف يبلغ 183 جرام، مما يوفر راحة تامة للمستخدم طوال اليوم، وهو حاصل على معيار IP54 لمقاومة رذاذ الماء والغبار، أما الحماية الزجاجية فهي من كورنينغ غوريلا الجيل الخامس، والإطار معدني من الألومنيوم.

شاشة رائعة جداً

أوبو رينو 8 برو

يتميز هاتف أوبو رينو 8 برو الجديد بشاشته الكبيرة ذات الحواف القليلة والمتساوية من جميع الزوايا، فهي مقاس 6.7 بوصة من نوع AMOLED بدقة FHD+ ومعدل تحديث 120 هرتز، مع سطوع عالي يصل تقريباً حتى 1000 شمعة في المتر المربع. بينما يكون استحواذ الشاشة على واجهة الهاتف كبير جداً بنسبة 90.3%. تمتلك الشاشة بعضاً من أفضل تقنيات عرض المحتوى مثل HDR10+ وتقنية 10bit color لتقديم أكثر من 1 مليار لون، كما تقدم كثافة بكسلات تبلغ 394ppi، وكل ذلك يوفر تجربة عرض مميزة جداً ومريحة للعين في آن واحد.

Reno 8 Pro display

كما تمتلك الشاشة مستشعر بصمات الأصابع بشكل مدمج في الأسفل، والذي يعمل بتقنية بصرية أو Optical وهو سريع الاستجابة ويمكن الاعتماد عليه بشكل كبير، كما أن استجابة الشاشة للمس تعتبر مميزة جداً مع تمكين محرك اهتزازات يجعلك تشعر بكل لمسة وكأن الهاتف حيّ.

عتاد قوي وأداء سريع

Dimensity

يحمل هاتف Oppo Reno 8 Pro 5G بداخله شريحة ميدياتك الجديدة Dimensity 8100-Max، والتي تعد حالياً أحد أقوى شرائح الفئة المتوسطة حيث تم مقارنتها بشريحة كوالكوم الرائدة Snapdragon 888 من العام الماضي، وهذا يعد بمستوى أداء عالي جداً. الشريحة مصنوعة بمعمارية 5 نانومتر مع سرعة قصوى حتى 2.85 جيجاهرتز بفضل 4 نوى أداء عالي من نوع Cortex-A78 المميزة. بالنسبة للذواكر، فإن هاتف أوبو رينو 8 برو يمتلك ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR5 بحجم 8 أو 12 جيجابايت، مع تخزين سريع من نوع UFS 3.1 بحجم 256 جيجابايت.

performance

كل تلك المواصفات تعد بأداء سريع وقوي جداً يمكن الاعتماد عليه في المهام اليومية والألعاب والكثير غيرها، دون القلق حول انخفاض الأداء أو مشاكل الاستخدام عند تشغيل العديد من التطبيقات في ذات الوقت. لكن قد تشعر بحرارة خفيفة أحياناً عند ممارسة الألعاب الثقيلة لأكثر من ساعتين بشكل متواصل، وهذا طبيعي جداً وممكن الحدوث في هواتف يبلغ ثمنها 1000 دولار أمريكي وأكثر. أخيراً، الهاتف يعمل بنظام أندرويد 12 الأحدث مع واجهة أوبو المميزة والسلسة جداً ColorOS 12.1، وهو قابل للتحديث إلى نظام أندرويد 13 مع واجهة ColorOS 13 في بداية العام القادم 2023.

نظام التصوير

Reno 8 Pro camera

يمتلك هاتف Oppo Reno 8 pro عدسة أساسية بدقة 50 ميغابكسل بفتحة F/1.8 وعمق 23 ملم، مع مستشعر سوني IMX766 بحجم 1/1.56 بوصة والموجود في العديد من الهواتف الرائدة، مع قدرات تركيز تلقائي ميكانيكي متعدد الاتجاهات. العدسة الثانية بدقة 8 ميغابكسل مخصصة للتصوير بزاوية عريضة حتى 112 درجة بفتحة F/2.2، وعدسة ثالثة بدقة 2 ميغابكسل لتصوير الماكرو.

كما يمتلك هاتف أوبو رينو 8 برو عدسة أمامية مميزة بدقة 32 ميغابكسل مع تركيز تلقائي وهي نفسها الموجودة في هاتف Oppo Find X5، والتي تقدم أداء أكثر من رائع بالنسبة لصور Bokeh، فضلاً عن ألوان مشرقة ومشبعة إلى حدٍ كبير، وأيضاً مع وضع تصوير جماعي أقرب إلى كونها ذات زاوية تصوير واسعة.

Oppo Reno 8 Pro 5G camera sm

الهاتف مدعوم بواسطة معالج الصور المخصص MariSilicon X NPU الغير موجود إلا في سلسلة هواتف Oppo Find X5 الرائدة. يتم تشغيل هذا المعالج غالباً عند تصوير الفيديو الليلي، حيث يعمل على تعديل الألوان عبر قدرات الذكاء الاصطناعي لمناسبة المشهد. الفيديو بشكل عام يتم تسجيله بدقة 4K على 30 إطار في الثانية وبدقة 1080 بكسل على 60 إطار في الثانية عبر العدسة الخلفية.

بطارية قوية مع شحن فائق السرعة

charging speed

يمتلك هاتف أوبو رينو 8 برو الجديد بطارية سعة 4500 ميلي أمبير، وهذا الرقم يعد قياسياً الآن وليس كبيراً جداً. لكن البرمجة المخصصة لاستهلاك الطاقة في واجهة ColorOS 12.1 تساعد على قضاء يوم كامل بكل سهولة من الاستخدام دون الحاجة إلى شحن الهاتف، وهذا فعلياً أهم من حجم البطارية الكبير. في أحد الاختبارات على الهاتف مع تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والبث المباشر والتصوير تم تخطي حاجز 10 ساعات، وهذا يعد أكثر من كافٍ لغالبية المستخدمين.

إن لم يكن ذلك كافياً بالنسبة لك، فيمكنك تخفيض معدل تحديث الشاشة من 120 هرتز حتى 60 هرتز، كما يمكنك تشغيل وضع موفر الطاقة للحفاظ على البطارية بشكل أكبر وأكثر كفاءة. إذا كل ذلك لم يكفيك، فقد مكنت أوبو هاتفها الجديد مع نظام شحن فائق السرعة بقدرة 80 واط بشكل سلكي عبر منفذ USB Type-C 2.0، وذلك باستخدام تقنية SuperVooc التي تعمل على شحن الهاتف من 1% حتى 100% خلال 31 دقيقة فقط!

IMG 20220918 171955

الشاحن موجود في علبة الهاتف إلى جانب سلك شحن USB-C، والمذهل في ذلك أن الهاتف لا يسخن كثيراً بالرغم من سرعة الشحن الكبيرة هذه، وهذا يعد نجاحاً كبيراً لمهندسي أوبو حيث تعاني العديد من الشركات بسبب الحرارة الزائدة عند تضمين قدرات شحن فائقة.

ميزات إضافية

يدعم الهاتف شبكات الجيل الخامس 5G، فضلاً عن شبكات لاسلكية Wi-Fi 6 وأحدث نسخة بلوتوث 5.3 مع aptX HD و NFC. إضافة إلى ذلك، فهو يمتلك مكبرات صوت ستيريو مزدوجة تعمل بجودة عالية وصوت قويّ.

AnTuTu

بالنسبة لاختبارات الأداء، فقد حقق هاتف أوبو رينو 8 برو حوالي 71 ألف نقطة على منصة AnTuTu وذلك يضعه في مصافِ الكبار بالنسبة للأداء السريع، بينما حقق 3400 نقطة تقريباً في منصة Geekbench و 44fps في منصة GFXBench، كما أن تقييمات البطارية وصلت حتى 100 ساعة من الاستخدام بحسب تقييمات موقع GSMArena.

سعر هاتف Oppo Reno8 pro

يصل سعر هاتف أوبو رينو 8 برو الجديد حتى 2.389 درهم إماراتي لنسخة ذواكر 8/256 جيجابايت، مع توفره باللونين الأسود والأخضر الفاتح.

تقييم نهائي

باعتقادي الشخصي، يمكن وضع هاتف Oppo Reno8 pro في مقاعد الفئة المتوسطة العليا، أو كما كان يدعى عليها اسم “Flagship Killer” فهو يقدم أداء سريع جداً متصاحب مع شاشة أكثر من رائعة، وعمر بطارية مميزة فضلاً عن قدرات شحن فائقة. قد يقول البعض أن الكاميرات لا ترتقي للمستوى المطلوب، وهذا صحيح بالنسبة للعدسة الواسعة وعدسة الماكرو فقط، بينما تقدم العدسات الأساسية والأمامية أداء مذهل جداً في جميع ظروف الإضاءة مع ميزات رائعة.

بالنسبة لسعر الهاتف، أظن أنه سيواجه بعض الصعوبات بسبب منافسة شرسة في هذه الفئة السعرية، لكن تعتمد أوبو بشكل عام إلى جانب قدرات الهاتف الكبيرة على التصميم الرائع الذي لا يمكن منافسته من أي شركة حالياً!