مراجعة Apple AirPods Pro 2: عزل ضجيج أسطوري

apple AirPods Pro 2

منذ عدة أيام، قامت شركة آبل بإرسال أحدث سماعاتها الشهيرة Apple AirPods Pro 2 الجديدة إلى موقعنا لنقوم بعمل مراجعة شاملة عليها، لنجد أن هنالك الكثير حقاً قد تغيّر عن الجيل السابق. لن ترى ميزات أسطورية جديدة بالطبع كما هو الحال في مجال الصوتيات منذ فترة، لكن كل ما تمنيت أن يصبح أفضل قد حدث فعلاً، لأن جودة الصوت أصبحت أفضل بكثير عن الجيل السابق، وعزل الضجيج قد يكون الأفضل حالياً بين المنافسين، وحتى وضع الشفافية لن تسمع صوت طبيعي أكثر من ذلك. كما تمتلك السماعات الجديدة عديد المزايا الرائعة فضلاً عن عمر بطارية أكثر من ممتاز، وسوف نوضح لكم تجربتنا الكاملة عبر هذا المقال.

محتويات الصندوق

Apple AirPods Pro 2

  • سماعات Apple AirPods Pro 2
  • علبة الشحن الخاصة بهم
  • سلك توصيل Lightning to USB-C
  • أطراف سيليكون ذات مقاسات مختلفة مع مقاس جديد صغير جداً
  • العلبة و أجزائها الداخلية هي مواد قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%

أبرز ما أعجبنا في AirPods Pro 2

  • عزل ضجيج قد يكون الأفضل بين الجميع
  • وضع شفافية أكثر من رائع
  • قدرة التحكم بعزل الضجيج بواسطة الساعة
  • ميزة Find My لإيجاد السماعات والعلبة حتى
  • جودة صوتية ممتازة وجودة مكالمات رائعة

تصميم سماعات Apple AirPods Pro 2

AirPods Pro 2

لم يتغير التصميم أبداً بالنسبة للجيل الجديد عن الجيل السابق، وحتى لن تستطيع بأي شكل التفريق بينهم، حيث يمكنك فعلياً وضع إحدى سماعات الجيل السابق في علبة الشحن الجديدة دون مشاكل والعكس صحيح، لكن آبل صرحت بعدم فعل ذلك بسبب عدم تطابق البرامج التي ستمنعها من الشحن. عدم تغيير التصميم في AirPods Pro 2 ليس بالأمر السيء طبعاً، لأنها تظل أحد أفضل السماعات في الأسواق بالنسبة للراحة في الارتداء طوال اليوم. قد لا تكون مثالية للحركات السريعة جداً أو التمارين الرياضية القاسية، لكنها مثالية في الرياضة والجري فضلاً عن مقاومة للماء والتعرق بمعيار IPX4 بالنسبة للسماعات والعلبة حتى.

AirPods Pro

إذا دققت النظر سوف تلاحظ فروقات بسيطة بين الجيلين، حيث تم نقل فتحات تخفيف الضغط إلى أعلى السماعات الجديدة، كما يقوم مستشعر الارتداء بالتمييز بين الجلد البشري والأشياء الأُخرى داخل جيبك مثلاً بافتراض أنك تترك علبة الشحن في البيت. بالحديث عن العلبة، فهي أصبحت تمتلك شريحة Apple U1 لتحديد الموقع بدقة عبر تطبيق Find My من آبل، كما أنها تدعم الشحن اللاسلكي بتقنية Qi وحتى مع شاحن آبل MagSafe، فضلاً عن مكبر صوت يمكن استخدامه بطرق متعددة سنتحدث عنها بعد قليل. كما أصبح وزن العلبة أثقل بشكل بسيط عن الجيل الماضي، وهذا بسبب التقنيات الجديدة المضمنة في داخلها.

التحكم مع Apple AirPods Pro 2

charging case

تعد أدوات التحكم سهلة الاستخدام في AirPods Pro من الجيل الأول، وذلك من خلال إيماءة الضغط للنقر على جذع كل سماعة أذن. اضغط مرة واحدة للتشغيل والإيقاف المؤقت أو الرد وإنهاء المكالمات. مرتين لتخطي الأغنية للأمام، وثلاث مرات للتخطي للخلف. يتوفر أيضًا ميزة Press-and-hold ويمكن تخصيصها لكل سماعة أذن على حدى، مما يتيح لك تنشيط المساعد الشخصي Siri أو التحكم في وضع إلغاء الضوضاء النشط (ANC).

anc

تضيف سماعات الجيل الثاني ميزة التحكم في مستوى الصوت، وهي ميزة يطلبها مستخدمي AirPods منذ فترة. لاستخدامها، تضع إبهامك على الجزء الخلفي من الجذع، تمامًا كما تفعل مع إيماءة الضغط. ولكن بدلاً من الضغط بإصبعك السبابة، قم بالتمرير لأعلى أو لأسفل على ساق السماعة. تعمل كل إيماءة على تغيير مستوى الصوت لأعلى أو لأسفل بمقدار درجة واحدة. في البداية، عانينا قليلاً مع هذه الميزة الجديدة ولكن بعد ذلك اكتشفنا التقنية الصحيحة، حيث يجب أن يبدأ إصبعك في الانزلاق بدءًا من أعلى أو أسفل منطقة المستشعر المسطح حتى يتم التعرف عليه باستمرار، ولكي تتأكد من أنه قد تم تشغيل تلك الميزة يصدر صوت ضعيف يدلك على ذلك.

specs

تجدر الإشارة إلى أنه في نظام التشغيل iOS16 (وهو ضروري إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى استفادة من سماعات الأذن هذه)، تكون إعدادات Apple AirPods Pro 2 في منطقتها المخصصة داخل تطبيق الإعدادات، بدلاً من كونها مدفونة في قائمة إعدادات بلوتوث. هذا يوفر مجموعة كبيرة من الخيارات الرائعة بما في ذلك اختبار الملاءمة وتفضيلات العزل أو ANC وحالة البطارية التفصيلية وتخصيص الإيماءات. ستتصل علبة السماعات بجهاز iPhone الخاص بك بشكل دوري عبر Bluetooth Low Energy لمنحك مستوى دقيق للبطارية، حتى عندما لا تستخدم سماعات الأذن.

تعمل سماعات Apple AirPods Pro 2 بتقنية بلوتوث الأحدث 5.3 والأفضل بالنسبة لسرعة التوصيل، و وضوح الصوت واستقرار الاتصال، حيث يكون الأهم هو أن الاتصال قوي ومستقر طالما بقيت على بعد حوالي 8 أمتار في داخل المنزل وفي حدود 12 متراً بالخارج دون عوائق.

جودة الصوت

h2 chip

تقول Apple إنها منحت AirPods Pro 2 مجموعة جديدة منخفضة التشوه من المحركات ومكبرات النطاق الديناميكية، وذلك من أجل “صوت أكثر ثراءً مع مزيد من الوضوح والاتساق عبر الأحجام ونطاق أوسع من الترددات”، إضافة إلى شريحة Apple H2 الجديدة كلياً. تقدم AirPods الجديدة أداءً مفصلاً، مع الكثير من صوت الجهير القوي، والترددات العالية الواضحة جدًا. الصوت المسرحي أو المحيطي واسع بشكل ممتع.

بشكل عام، الجودة الصوتية أكثر من رائعة في سماعات الجيل الثاني من آبل، وبالأخص تجربة الصوت المسرحي حيث تشعر وكأنك جالس في غرفة مليئة بمكبرات الصوت عالية الجودة، فضلاً عن عزل ضجيج أسطوري جديد!

إلغاء الضوضاء النشط والشفافية

connectivity

في نفس اليوم الذي أعلنت فيه شركة Apple عن الجيل الثاني من سماعات AirPods Pro، أطلقت شركة Bose الجيل الثاني من سماعات الأذن QuietComfort Earbuds، والمعروفة بعزل خرافي للضجيج. حيث ادعت الشركة بأنها قدمت أفضل ما يمكن أن تحصل عليه من عزل ANC، وهذا كان شبه حقيقي لمدة أسبوع حتى صدور سماعات آبل! بصراحة تامة، عزل الضجيج في سماعات Apple AirPods Pro 2 قد يكون من الأفضل بين جميع المنافسين حتى الآن، حيث قامت الشركة بتطوير تلك التقنية بشكل كبير جداً، وأفكر كم ستكون الإعلانات الترويجية طريفة بما يخص ذلك.

pods pro

حيث أتخيل وجود شخص ما في حفل راقص ضخم ولكن لم تعجبه الأغاني بالمرة، ليقوم بارتداء سماعات آبل الجديدة ووضع موسيقى يحبها ليرقص عليها بشكل غريب عن باقي الموجودين، وينتهي الإعلان بابتعاد الحاضرين عنه وتركه يرقص وحيداً وهو يستمتع بأغنيته المفضلة دون سماع ما يحصل حوله. وعند ظن الجميع أن الإعلان قد انتهى، تعود اللقطة إلى هذا الشخص بعد انتهاء الحفل لكنه يتابع الرقص على أغاني دون معرفة أن الحفل انتهى، ثم يقوم بتفعيل وضع الشفافية ليظن أنه معطّل، لكن في الحقيقة لم يبقى أحد سواه في المكان.

airp

بالحديث عن وضع الشفافية، فهو الآن باسم Adaptive transparency. حيث أصبح بإمكانك الآن سماع كل ما يحدث حولك بوضوح تام عند تفعيل هذه الميزة، وإن قمت بإزالة السماعات من على أذنيك فلن تشعر بأي فرق يذكر، لكن أظن أن هذا بحاجة إعلان ترويجي طريف آخر. يمكنك إيقاف تشغيل “الشفافية التكيفية” إذا وجدت أنها تتداخل مع الأصوات التي تهمك، ولكن في الفترة القصيرة التي أمضيتها مع سماعات الأذن هذه، لم تكن مشكلة أبدًا وأوصي بشدة بتركها قيد التشغيل.

جودة الاتصال

لا حاجة للحديث عن ذلك كثيراً في الحقيقة، لأنه لطالما كانت سماعات آبل AirPods Pro تقدم أداء استثنائي في هذا الخصوص، حيث يتم التركيز على صوت المتحدث بشكل كبير، ولكن الآن مع تقنيات عزل الضوضاء النشط المكورة جداً، سوف لن تستطيع سماع أي أصوات محيطة بالطرف الآخر حتى إن حاولت.

البطارية والشحن

airpods pro 2 charging

تعمل سماعات Apple AirPods Pro 2 لمدة 6 ساعات متواصلة عبر شحنة كهربائية واحدة فقط حتى مع تشغيل ANC بشكل دائم مع مستوى صوت 50%، وقد يقول البعض أن هذا الصوت ضعيف لكنه في الحقيقة ليس كذلك بفضل جودة العزل الرائعة. بعد التجربة، لقد حصلنا على 5 ساعات كاملة من الاستماع المتواصل للموسيقى مع تشغيل ANC على مستوى صوت 75%، ولكن في وسط يعج بالناس والموسيقى، وهذا ممتاز حقاً.

speaker

بالنسبة للشحن، فهو سريع فعلياً حيث يمنحك ساعة كاملة من الاستماع بعد وضع السماعات في العلبة لمدة 5 دقائق فقط، وهذا مفيد إن كنت على عجلة من أمرك للتحدث في اتصال عمل ضروري. بالحديث عن علبة الشحن، فهي تقدم ما يصل حتى 30 ساعة متواصلة من الاستخدام قبل الحاجة إلى شحنها مرة أُخرى. يمكن الشحن عبر منفذ USB Type-C كما يمكن لاسلكيا أيضاً، ولكن الآن يتم إصدار صوت خافت جميل يدلك على أن العلبة بدأت في الشحن!

السعر والتوافر

new pods

الجميل في كل ذلك أن آبل لا تطلب سعراً أعلى من سعر الجيل الأول عند الإطلاق، وبذلك تكون سماعات Apple AirPods Pro 2 متوفرة للشراء حالياً في مناطقنا بسعر 949 درهم إماراتي فقط! هذا ممتاز فعلاً باعتبار كل التقنيات الجديدة التي تم تضمينها في الجيل الثاني مثل وضع العزل الرائع أو وضع الشفافية المميز، وحتى جودة الصوت العام التي أصبحت أفضل بكثير، فضلاً عن نسخة بلوتوث 5.3 الأحدث، وجودة الاتصال وعمر البطارية الطويل.