مراجعة iPad Pro M2 الأولية: لوحيات آبل الجديدة تحت المجهر

مواصفات ايباد برو 2022

قامت شركة آبل منذ أيام قليلة بالكشف عن أجهزتها اللوحية الجديدة من طرازات iPad Pro 2022 مع شريحة المعالجة الجديدة M2 التي تم استخدامها في وقت سابق من العام الحالي مع حاسوب MacBook Air M2 الأنيق جداً. تتشارك اللوحيات الجديدة غالبية المواصفات التقنية، لكنها تختلف من ناحية الحجم ومقاس الشاشة وجودتها، فضلاً عن تفاوت في سعة البطارية حيث يحمل طراز 12.8 بوصة شاشة أفضل مع بطارية أكبر، بينما الطراز الثاني فهو مقاس 11 بوصة مع بطارية مناسبة لذلك.

تعتبر إصدارات iPad Pro M2 الجديدة تحديثا طفيفاً على طرازات العام الماضي مع شريحة M1، لكن هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال بأنها لن تكون الأفضل من دون منافس في هذا العام أيضاً، فهي تقدم أقوى معالج مع أفضل نظام تشغيل وشاشة متفوقة جداً مع بطارية ضخمة و استهلاك طاقة منخفض، وحتى عدسات تصوير مميزة جداً. لكن هناك بعض الفروقات بين الإصدارين عليكم معرفتها قبل شراء أحد تلك الأجهزة، لذلك سوف نقدم لكم اليوم مراجعة مبدئية لجميع مواصفات اللوحيات الجديدة بالتفصيل.

ملخص تجربتنا لآيباد برو بمعالج M2

  • التصميم أنيق كالعادة ومريح في الاستخدام
  • شاشة طراز 12.9 بوصة أكثر من رائعة لعرض المحتوى  وحتى التصميم مع أضخم البرامج بفضل ألوان الشاشة المشبعة عالية الدقة
  • وحدة معالجة مركزية سريعة بشكل مميز، وحتى معالجة الرسوميات الفائقة تسمح لك بممارسة أضخم  الألعاب دون أية مشاكل أو حرارة حتى
  • نظام iPadOS 16 الجديد يفتح إمكانيات جديدة لتجربة أصبحت أقرب إلى الماك بوك
  • نظام تصوير ممتاز جداً
  • بطارية كالعادة تكفي حتى يومين حسب الاستخدام
  • خاصية Hover عبر قلم Apple pencil تعمل بدقة عالية جداً وتشعر بأن 12 ملم مسافة بعيدة جداً عن الشاشة، مع استجابة لحظية و دقيقة بشكل مذهل
  • دعم التطبيقات القادمة للآيباد برو ستلغي المنافسة تماماً في مجال الأجهزة اللوحية، لأن آيباد برو 2022 أصبح بالإمكان اعتباره جهاز تصميم فائق القوة

إقرأ المزيد: آبل تقدم الجيل الجديد من iPad Pro مع شريحة M2 الفائقة

مراجعة iPad Pro M2

iPad Pro M2

كما ذكرنا، فهناك إصدارين من تلك اللوحيات القوية، ولذلك علينا عرض أوجه التشابه والاختلاف بشكل دقيق ومبسط، لكن أبرز الفروقات بين نسخة 12.9 بوصة و 11 بوصة هو الحجم طبعاً، حيث يحمل الأول شاشة ضخمة مناسبة لأن تستعمل كحاسوب محمول، بينما يكون الثاني أقرب إلى جهاز لوحي يمكن استخدامه بالشكل المعتاد. لكن الفرق يمتد ليصل إلى جودة الشاشة نفسها، حيث يكون الطراز الأكبر مع شاشة أعلى سطوعاً وذات تقنيات متطورة أكثر.

وجود شاشة أكبر يستوجب حصول الجهاز على بطارية ذات سعة أعلى، وهذا بالطبع ما يحصل هنا حيث تكون بطارية الجهاز الأكبر ذات سعة أعلى بشكل ملحوظ. إذاً، هذا يقود إلى فرق في السعر بكل بساطة، لكن كفانا تشويقاً ولنتعرف على أجهزة آبل الجديدة.

الحجم والتصميم

iPad Pro 2022

نبدأ أولاً كالعادة من الخارج، حيث يحمل كلا الجهازين تصميماً متماثلا من ناحية الشكل والمواد الداخلة في صناعة الأجهزة، فهي محمية بواسطة معدن الألومنيوم سواء على الإطار المحيط بالجهاز أو حتى الظهر كله، بينما يحمي الشاشة زجاج مقاوم للخدوش والجروح والتلطخ.

بالنسبة للمقاسات، فإن طراز iPad Pro 12.9 بوصة أثقل وزناً بالطبع وذلك يبلغ 682 جرام لنسخة Wi-Fi و 685 جرام لنسخة 5G، بينما يكون طراز 11 بوصة بوزن 466 جرام لنسخة Wi-Fi و 470 جرام لنسخة 5G. كما تختلف سماكة الأجهزة بشكل ملحوظ، فهي تبلغ 6.4 ملم في الطراز الأكبر، و 5.9 ملم في الطراز الأصغر.

أما التصميم، فهو لم يتغير أبداً عن طرازات العام الفائت، وما تزال الأجهزة تدعم حواف قليلة متماثلة من جميع جوانب الشاشة، وأما الخلف فهو بنفس التصميم الأنيق والخالي من التشتيت إلا مع علامة تفاحة آبل الشهيرة، وبيت العدسات المشابه لذلك الموجود في هواتف آيفون.

الشاشة

iPad Pro 12.9

هنا سنتكلم بشكل منفصل عن كل طراز لوحده، وذلك بسبب الفروقات التي تحدثنا عنها والتي تظهر كالتالي:

يمتلك جهاز iPad Pro M2 الأكبر شاشة مقاس 12.9 بوصة من نوع Liquid Retina XDR mini-LED LCD، وهي تعمل بدقة 2048×2732 بكسل مع كثافة تبلغ 265ppi. تدعم الشاشة تقنيات Dolby vision و HDR 10 وتردد سريع 120 هرتز بتقنية ProMotion، بينما توفر سطوع يبلغ 1000 شمعة، مع سطوع أقصى في الشمس يصل حتى 1600 شمعة. استحواذ الشاشة على واجهة الجهاز يصل حتى 85.4% وهذا أفضل من الطراز الأصغر حجماً، والشاشة محمية بواسطة زجاج مقاوم للخدش والجرح.

أما طراز iPad Pro M2 الأصغر فهو مع شاشة مقاس 11 بوصة فقط، ومن نوع Liquid Retina IPS LCD بدقة 1668×2388 بكسل مع كثافة تبلغ 265ppi. أيضاً تعمل بتقنيات Dolby Vision و HDR10 و تردد 120 هرتز بتقنية ProMotion. إضاءة الشاشة هي 600 شمعة في المتر المربع وقد تصل حتى ذروة 1000 شمعة في بعض الظروف، لكن استحواذ الشاشة على واجهة الجهاز لم يتجاوز 82.9%، وهي محمية بنفس طبقات الحماية المذكورة في الأعلى.

تدعم الشاشة أيضاً استخدام أحدث جيل من قلم Apple pencil والذي يعمل الآن بميزة جديدة تدعى Hover. تسمح هذه الخاصية باستخدام القلم عن بعد 12 ملم عن سطح شاشة آيباد برو، وذلك مفيد جداً في برامج التصميم لأن رأس القلم يغطي أحياناً المحتوى الذي تقوم بالعمل عليه، ولكن الآن أصبح بإمكانك رؤية كل شيء موجود على اللوحي.

العتاد الداخلي

مراجعة ايباد برو

نقطة تشارك بين الطرازين الأحدث من لوحيات آيباد، فهما يدعمان شريحة آبل الأحدث M2 فائقة السرعة والتي تمتلك وحدة معالجة مركزية أو CPU ثمانية النوى، مع 4 نوى كفاءة بسرعة تصل حتى 2.4 جيجاهرتز، و 4 نوى أداء عالي تصل حتى 3.5 جيجاهرتز، وهذا أعلى حتى مما كانت تقدمه شريحة M1. بينما تمتلك الشريحة بطاقة رسوميات أو GPU عالية الجودة والأداء مع 10 نوى. أداء شريحة M2 يعتبر قريب جداً من ذلك الذي تقدمه شريحة M1 Pro، وهذا فعلاً رائع.

بينما تعمل طرازات iPad Pro M2 الجديدة بنظام iPadOS 16 الأحدث، فهي تدعم مزايا رائعة جداً قمنا بالحديث عنها مطولاً مثل ميزة Stage Manager الرائعة. بالنسبة للذواكر، فهي بخيارات أكثر من مذهلة في الإصدارين، حيث تكون ذاكرة الوصول العشوائي بخيارين إما 8 أو 16 جيجابايت، والتخزين بخيارات أكثر مثل 128/256/512 جيجابايت مع نسخة بحجم 1 تيرابايت ونسخة أخيرة بحجم 2 تيرابايت!

نظام التصوير

ipad camera

تدعم لوحيات iPad Pro M2 نظام تصوير مميز فعلاً، فهي قادمة مع عدستين خلفيتين عاليتي الجودة، فضلاً عن مستشعر ليزري ممتاز، وحتى عدسة السيلفي تعتبر جيدة جداً في الواقع، وهم كالتالي:

  • عدسة أساسية بدقة 12 ميغابكسل بفتحة F/1.8 مع بكسلات بحجم 1.22 ميكرون وتركيز تلقائي ميكانيكي مزدوج.
  • عدسة ثانية بدقة 10 ميغابكسل مخصصة للتصوير بزاوية واسعة حتى 125 درجة بفتحة F/2.4.
  • مستشعر LiDAR الرائع من نوع TOF 3D لالتقاط معلومات العمق البصري والأبعاد المحيطة.
  • العدسة الأمامية بدقة 12 ميغابكسل بفتحة F/2.4 مخصصة للتصوير بزاوية واسعة حتى 122 درجة، وتعمل على تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل على 60 إطار في الثانية.

بينما تقوم لوحيات آيباد الجديدة بتصوير فيديو عبر العدسات الخلفية بدقة حتى 4K على 60 إطار في الثانية مع تقنيات ProRes و Cinematic mode سواء 4K أو 1080p.

البطارية والشحن

يختلف كلا إصداري iPad Pro M2 من ناحية سعة البطارية، لكن يشتركان بنفس سرعة الشحن البالغة 18 واط عبر منفذ متطور جداً من نوع USB Type-C 4 بتقنية Thunderbolt 4، حيث يمكن اعتباره منفذ عرض DisplayPort، وبالطبع يوجد منفذ آخر مغناطيسي لتوصيل لوحة مفاتيح أو أي إضافات ثانية.

سعة بطارية جهاز iPad Pro 12.9 بوصة تبلغ 10758 ميلي أمبير وهذا يبلغ حوالي 40.88 واط /ساعة بلغة الحواسيب، بينما شقيقه الأصغر من طراز iPad Pro 11 بوصة فهو مع بطارية سعة 7538 ميلي أمبير (28.65 واط/ساعة). كلا الإصدارين سوف يصمد لمدة يوم كامل من الاستخدام بكل سهولة، لكن الأخ الأكبر قد يحقق أفضل عمر بطارية في أي جهاز لوحي على الإطلاق، ولكن ما زال الجميع يختبر تلك الأجهزة لأنها حديثة الإطلاق.

ميزات إضافية

Magic Keyboard

تدعم لوحيات آيباد الجديدة تقنيات اتصال متطورة جداً بداية مع شبكات الجيل الخامس 5G عبر شريحة Nano-SIM أو e-SIM بتقنيات Sub-6 و mm-Wave الأكثر تطوراً، وحتى بالنسبة للشبكات اللاسلكية فهي تدعم تقنيات Wi-Fi 6E Dual-Band الأحدث والأسرع على الإطلاق. بينما تستخدم اللوحيات الجديدة أحدث نسخة من تقنية بلوتوث 5.3 وهي سريعة وموثوقة جداً وموفرة للطاقة بشكل كبير.

تمتلك طرازات iPad Pro M2 4 مكبرات صوت ستيريو عالية الدقة والجودة، فهي لم تتغير كثيراً عن الجيل الماضي وهذا ممتاز في الواقع لأنها من أفضل مكبرات الصوت التي قد تجدها في أي جهاز لوحي في الأسواق حالياً.

تدعم أيضاً القلم الذكي من آبل بجيله الأحدث مع تقنية Hover التي تسمح باستخدام القلم دون لمس الشاشة بشكل مباشر، وهذا مفيد جداً للمصممين أو الرسامين حتى. وأخيراً، تدعم لوحيات آيباد الجديدة بصمة الوجه FaceID.

سعر iPad Pro 2022

تتوفر لوحيات آيباد الجديدة للشراء حالياً باللونين الفضي أو الرمادي الداكن، ويبلغ سعر نسخة 8/128 من طراز iPad Pro 11.0 بوصة 9 حوالي 1000 دولار أمريكي، بينما يبلغ سعر النسخة الأولية بذواكر 8/128 جيجابايت من طراز iPad Pro 12.9 بوصة حوالي 1400 دولار أمريكي.