fbpx

مراجعة جهاز Mac Mini M2 Pro‏ الجديد كلياً من آبل: نظرة مبكرة

IMG 20230123 021752

قامت شركة آبل منذ أقل من أسبوع تقريباً بالكشف عن أحدث أجهزتها من سلسلة Mac Mini لكن هذه المرة مع معالجات جديدة كلياً من الطرازات الأحدث M2 Pro، والتي تتمحور حول الأداء السريع والكفاءة العالية. أعلنت آبل أيضاً عن شريحة M2 Max لكنها مخصصة للحواسيب المحمولة من فئة ماك بوك برو، وأما جهاز ماك ميني فهو قادم بنسختين، الأولى مع شريحة M2 والثانية مع Mac Mini M2 Pro‏ باختلاف قدرات المعالجة والذواكر والتخزين أيضاً.

آخر إصدارات أجهزة ماك ميني ظهر منذ 3 سنوات تقريباً، وكان يعمل مع شريحة آبل السابقة M1. لكن الآن قد وصل ماك ميني جديد وممتاز جداً بشرائح آبل M2 و M2 Pro، واليوم قد وصلنا هذا الجهاز للمراجعة مع شريحة M2 Pro.

M2 pro specs

الجهاز الجديد سوف يقدم أداء أسرع وأفضل بحوالي 14 مرة من آخر ماك ميني بمعالجات إنتل، حيث يوفر المعالج الجديد من آبل أداء مثالي لجميع المستخدمين. كما يمكن اعتبار وصول هذا الجهاز، تعبئة للفراغ الذي أحدثه جهاز Mac studio عندما وصل مع معالجات M1 Max و M1 Ultra السريعة جداً، والتي تعتبر بدورها ذات سعر مرتفع نسبياً.

الفراغ المذكور هنا بخصوص الفئة الأكثر استخداماً إذا صح القول، لأن وصول جهاز ماك ميني مع شرائح M2 و M2 Pro سوف يملأ ذلك الفراغ، حيث أصبح لدينا الجيد M2 والأفضل M2 Pro والممتاز M2 Max، والفائق “Workstation” مع M1 Ultra من الجيل السابق في أجهزة ماك ستوديو.

مواصفات Mac Mini M2 Pro

mac mini m2 pro

اليوم سوف نتكلم عن هذا الجهاز ولكن مع الشريحة الأفضل M2 Pro باعتباره وصل إلى استوديوهات أنبوكسينغ غيكس. جهاز ماك ميني بمعالج M2 Pro قادم مع 10 أو 12 نواة معالجة مركزية، 6 أو 8 منها للأداء العالي و4 لتوفير الطاقة بكفاءة ممتازة. هذا المعالج سيقدم أداء أسرع ب 1.9 مرة من شريحة M1 السابقة.

أما معالج الرسوميات، فهو متوفر مع 16 أو 19 نواة معالجة ويقدم أداء أسرع ب 2.6 مرة من شريحة M1، حيث يوفر 6.8 Teraflops من أداء الرسوميات. أيضاً، المعالج يمتلك شريحة الذكاء الاصطناعي أو Neural engine المكونة من 16 نواة، والقادرة على إدارة 15.8 تريليون عملية في الثانية، وهذا أكثر بنسبة 40% من شريحة M1.

mac Mini M2 Pro

الذاكرة الموحدة متوفرة بنسختين، إما 16 جيجابايت أو 32 جيجابايت، والتي توفر نطاق ترددي حتى 200 جيجابت في الثانية، وهذا ضعف الذي تقدمه شريحة M2. باختصار، الشريحة سريعة جداً. أما بالنسبة لخيارات التخزين، فهي تبدأ من 512 جيجابايت، مع وجود خيارات 1 أو 2 أو 4 أو 8 تيرابايت، وطبعاً بتقنيات SSD فائقة السرعة.

كما يوجد ما يدعى بمعالج الوسائط، وهذا يساعد على تسريع ترميز ملفات H.264 و HEVC بدقة 8K. يدعم أيضاً البث على شاشات خارجية بدقة 4K و 8K بتقنية ProRes. باختصار، ماك ميني صار يمتلك قوة وسرعة معالجة ضخمة وكافية للقيام بالمهام اليومية وحتى أعباء العمل الثقيلة والبرامج الهندسية، وطبعاً يعتبر أكثر من كافي لتحرير الفيديو والمونتاج وحتى ممارسة الألعاب الضخمة.

تقنيات الاتصالات والتوصيل

Mac Mini ports
Apple Mac Mini M2 Pro
  • التوصيلات هنا ممتازة أيضاً، حيث يمتلك الجهاز 4 منافذ متطورة من نوع Thunderbolt 4 سريعة جداً، وتدعم العرض على شاشة خارجية بدقة حتى 6K، مع سرعة نقل بيانات تصل حتى 40 جيجابايت في الثانية، مع وجود تقنية DisplayPort و USB بخرج طاقة حتى 15 واط.
  • كما يوجد منفذي USB-A بسرعة نقل تصل حتى 5 جيجابايت بالثانية، وتدعم توصيل كل الأجهزة المتوافقة مع نظام USB متل قبضات التحكم مثلاً أو لوحات مفاتيح أو حتى وحدات التخزين الخارجية. موجود أيضاً منفذ HDMI متطور للتوصيل على شاشة خارجية بدقة حتى 8K بتردد 60 هرتز أو بدقة 4K بتردد 240 هرتز.

Mac Mini M2 Pro‏

  • جهاز ماك ميني مع شريحة M2 Pro يدعم توصيل 3 شاشات خارجية بنفس الوقت، اثنان منهم عبر منافذ Thunderbolt 4 والشاشة الثالثة عبر منفذ HDMI. منافذ Thunderbolt 4 تدعم العرض بدقة 6K بتردد 60 هرتز عند توصيل عدة شاشات، أما منفذ HDMI فهو يدعم دقة 4K بتردد 60 هرتز بنفس الوقت. كما يمكن البث عبر شاشتين بنفس الوقت، الأولى بنفس المنفذ والدقة والتردد، لكن الثانية عبر HDMI تدعم دقة 4K بتردد 144 هرتز!
  • بالنسبة للاتصالات، الجهاز يدعم تقنية بلوتوث 5.3 الأحدث والتي تسمح بتوصيل إضافات خارجية مثل Magic keyboard مثلاً. كما يستخدم تقنية شبكات Wi-Fi 6e الأسرع حالياً. منفذ إضافي هو Gigabit الذي يقدم سرعات اتصال عالية جداً حتى 10 مرات أكثر من أي تقنية موجودة، ويمكن استخدامه كمنفذ Ethernet اعتيادي. المنفذ الأخير هو 3.5 ملم الخاص بتوصيل السماعات أو مكبرات الصوت الخارجية.

ما الذي يمكن توصيله مع جهاز ماك ميني الجديد؟

Mac Mini M2 Pro‏

  • توفر شركة آبل حالياً تجربة الكمبيوتر المكتبي “Desktop” المثالية مع أجهزة ماك ميني الجديدة، حيث يمكنك توصيله مع شاشات آبل الممتازة Studio Display بألوانها الرائعة وحوافها الصغيرة جداً. هذه الشاشة توفر تجربة عرض مثالية مع سطوعها العالي و 3 أوضاع لتثبيتها، فضلاً عن امتلاكها كاميرا عالية الدقة، وحتى مكبرات صوت ممتازة. كل ذلك لتوفير تجربة “ماك” مثالية. شاشة Studio Display من نوع Retina مقاس 27 بوصة بدقة 5K مع سطوع يصل حتى 600 nits، وتغطية ألوان P3 وعرض أكثر من 1 مليار لون.

studio display

الكاميرا المدمجة في الشاشة بدقة 12 ميغابكسل مع إمكانية التصوير بزواية واسعة بتقنية Center-Stage، مع ميكروفونات عالية الجودة و6 مكبرات صوت بنظام Spatial audio المميز. تمتلك الشاشة أيضاً 3 منافذ من نوع USB Type-C ومنفذ Thunderbolt لتوصيل وشحن العديد من الأجهزة المتوافقة.

IMG 20230123 015314

  • يمكنك أيضاً توصيل أدوات Magic من آبل، وهي عبارة عن لوحة اللمس Magic Trackpad التي تدعم جميع الإيماءات الممكنة، وحتى استيعاب قوة ومدة الضغط لتوفر لك عدد كبير من خيارات اللمس والتخصيص، وهذا بفضل مستشعرات متطورة جداً موجودة أسفل اللوحة الزجاجية.

magic keyboard

  • بالتأكيد، لا يمكن توفير تجربة الديسكتوب الكاملة بدون Magic Keyboard التي تملك مستشعر بصمة الإصبع Touch ID وقسم الأرقام الخاص Numeric keypad. هذه البصمة توفر لك طريقة آمنة وسهلة وسريعة لفتح الجهاز وحتى للدفع على المشتريات. أما الكتابة على لوحة ماجيك كيبورد فهي مريحة جداً واختصارات الأزرار أيضاً ممتازة، وتعتبر عمليا لوحة مفاتيح بالحجم الكامل.

magic mouse

  • أخيراً، Magic Mouse الشهيرة من آبل، والمريحة جداً بالاستخدام لأنها لاسلكية ويمكن إعادة شحنها ببساطة، والتي تعمل على كافة الأسطح دون أية مشاكل.

سعر ماك ميني بمعالج M2 برو

يتوفر جهاز ماك ميني للبيع حالياً بسعر يبدأ من 1299 دولار  أمريكي (4777 درهم إماراتي) لنسخة 512 جيجابايت تخزين و 16 جيجابايت ذواكر، مع شريحة M2 Pro إصدار النوى العشرة بالنسبة للمعالج و16 نواة بالنسبة لمعالج الرسوميات. يبدأ شحن الجهاز يوم 24 يناير القادم.