fbpx

مركبة زووكس! أول سيارة أجرة آلية من أمازون

أول سيارة من نوعها تتحرّك بسرعة 120 كيلومتر في الساعة
مركبة زووكس
www.geekwire.com

كشفت شركة زووكس – Zoox المتخصّصة في صناعة السيارات ذاتية القيادة والتي اشتراها عملاق التجارة الإلكترونية أمازون في شهر يونيو/حزيران من العام الحالي، النقاب عن أول سيارة أجرة آلية “روبوتاكسي – Robotaxi” والتي تدعى Zoox L5 وذلك بعد ست سنوات من النماذج الأولية والتطوير السرّي. وعلى الرغم من التشابه الكبير بينها وبين مركبات الجيل الأول الأخرى من صانعي السيارات ذاتية القيادة في وداي السليكون، إلا أنَّ مركبة زووكس تمتلك ميزات بارزة وتعتقد أمازون بأنّها حجر الزاوية في مستقبل سيارة الأجرة بالقيادة الذاتية.

مواصفات مركبة زووكس

مركبة زووكس هي عبارة عن سيارة رباعية الدفع تعمل بالكهرباء وتتسع إلى أربعة أشخاص بداخلها، وتشبه كثيرًا في مظهرها المركبات ذاتية القيادة التي أنشأتها شركات أخرى ويبلغ طولها 3.63 مترًا. وكتطويرٍ مستمر، أمضت زووكس السنوات الماضية في العمل على تجهيز سيارتها الذاتية بالقدرة على القيادة في جميع الإتجهات، إلى جانب وظيفة التوجيه الرباعي. وتقول الشركة أنَّ سيارتها لها القدرة على التعامل مع المناورات الدقيقة مثل تحميل الراكبين من على الرصيف الضيق أوالمنعطفات الصعبة.

مركبة زووكس ذاتية القيادة
مركبة زووكس ذاتية القيادة

 

مركبة زووكس في الطريق.

تدّعي زووكس أيضًا أنَّ سيارتها هي الأولى من نوعها في السفر بسرعة تصل إلى 75 ميل/الساعة، في اشارةٍ واضحة إلى طموحات الشركة لوضع هذه المركبات يومًا ما على الطرق السريعة. ومثل معظم المركبات ذاتية القيادة تمَّ تصميم سيارة Zoox L5 بأحدث تقنيات السلامة، حيث تحتوي على ستة من أجهزة الليدار في الأعلى بالإضافة إلى العديد من أجهزة الاستشعار وكاميرات الرادار، والتي توفّر مجال رؤية بزاوية 270 ° مما يلغي عمليًا البقع العمياء، وتؤكّد الشركة بأنَّ مجموعة المستشعرات هذه تسمح للسيارة برؤية الأشياء من على بُعد 150 مترًا.

سيارة زووكس من الداخل
سيارة زووكس من الداخل

 

أما الجزء الداخلي من السيارة فيحتوي على مقاعد مريحة وتخفي أيضًا ما تقول زووكس بأنّه إعادة تفكير جذري في عمل الوسائد الهوائية لسلامة الراكبين. كما توجد شواحن لاسلكية بين المقاعد، وتمِّ رسم السقف بصورة سماء مرصّعة بالنجوم، وعادةً ما توجد مثل هذه التصاميم في السيارات الفاخرة مثل  سيارة رولز رويس جوست – Rolls Royce Ghost، بالإضافة إلى شاشة لمس صغيرة في كل مقعد، وتقول الشركة أنَّ استخدامها ينحصر في التحكّم بالموسيقى أو تكييف الهواء أو رؤية الطريق وزمن الوصول المتوقّع. 

 

سقف سيارة زووكس المرصع بالنجوم
سقف سيارة زووكس المرصع بالنجوم

بطارية سيارة زووكس ذاتية القيادة

يتم تشغيل سيارة زووكس بواسطة بطارية بسعة 133 كيلوواط/الساعة وهي أكبر قليلًا من السعة الاستيعابية مقارنةً ببعض بطاريات سيارات تيسلا الكهربائية، وبإمكانها العمل لمدة 16 ساعة من الاستخدام المتواصل.

تهدف أمازون وزووكس معًا إلى انشاء خدمة سيارة أجرة آلية للركاب في المستقبل، مما سيجعل سوق المنافسة يحتدم أكثر مع الشركات الأخرى الرائدة في هذا المجال مثل وايمو وأوبر وغيرهما. 

يذكر أيضا ان المملكة المتحدة قامت بإنشاء أول محطة شحن كاملة للسيارات الكهربائية و هذا يدل على الإقبال الكبير لمثل هذه التقنيات.