fbpx

فتح أبواب التقديم لمسابقة جائزة جيمس دايسون 2021

جائزتان بقيمة 30000 جنيه إسترليني في انتظار الفائزين حول العالم.
مسابقة جائزة جيمس دايسون 2021

انطلقت مسابقة جائزة جيمس دايسون لأول مرة منذ عام 2015 بالتركيز على الطلاب الجامعيين الذين يتميزون بالقدرة على الإبداع وريادة الأعمال بالإضاقة إلى حديثي التخرج في مجال الهندسة والتصميم من أجل “تصميم منتج قادر على حل مشكلة ما”. تم إعداد ملخص شرح المسابقة ليكون واسع النطاق وبلا حدود ليطلق العنان للطلاب في حل المشكلات الكبيرة.

ابتكر الفائزون السابقون حلولاً لتوليد الطاقة المتجددة، وأشكال جديدة من البلاستيك المستدام، والفحوصات الطبية خصوصًا المتعلقة بالسرطانات. يختار جيمس دايسون فائزين اثنين من حول العالم ويمنحهم تمويلاً مادياً مجزياً وتقدير عالمي وتعد تلك الخطوات الأولى الرئيسية لتطبيق أفكارهم على أرض الواقع.

JDA November2020 AuREUSimagery Sustainabilitywinner.jpg4

يقول مؤسس وكبير المهندسين في الشركة جيمس دايسون:

عادة ما يطمح الشباب لتغيير العالم وستساعدهم الجائزة على القيام بذلك حيث إنها تمنحهم التمويل المالي اللازم وتتيح لهم تقييم صحة أفكارهم وتقدم لهم منصة لإطلاقها. ولقد حققوا نجاحاً ملحوظاً، حيث نجح 65% من الفائزين الدوليين في تسويق أفكارهم، في وقت فشلت فيه 90% من الشركات الناشئة. أنا أبحث عن الاختراعات الفريدة التي تتحدى التفكير التقليدي وتشكك فيه. أتمنى لكم التوفيق!

عامٌ استثنائي في مسابقة الماضي

ومع بداية انطلاق مسابقة جائزة جيمس دايسون 2021، شهدت نسخة العام الماضي عدداً قياسياً من المشاركات ومُنحت جائزة الاستدامة الجديدة للابتكار الفائز: AuREUS للمتسابق كارفي إهرين ميغ من الفلبين.  وتقديراً للدور الكبير للمهندسين والعلماء في خلق مستقبلٍ مستدام، وركزت على الأفكار التي تتناول القضايا البيئية ومشاركة فلسفة دايسون في الهندسة الرشيقة التي ترتكز على تقديم المزيد بتكلفة أقل.

مسابقة جائزة جيمس دايسون 2021

في مسابقة جائزة جيمس دايسون 2021 ستُخصص جائزتين عالميتين بقيمة 30,000 جنيه إسترليني: للفائز العالمي في الاستدامة والفائز العالمي بشكل عام. ولكن أولاً، ستمنح كل دولة ومنطقة مشاركة فائزاً محلياً (2000 جنيه إسترليني) وستختار وصيفين على المستوى المحلي. وأولئك الذين حصلوا على جائزة محلياً سينتقلون إلى مراحل منح الجوائز العالمية.

حل للمشاكل الحقيقية

JDA March21 Pastwinnerscampaign KwickScreen1

في معظم الأحيان يكون أفضل الاختراعات هي أكثرها بساطة وذلك لأنها تقدم حلولاً ذكية لمشاكل واقعية. الابتكار الفائز عالمياً – The Blue Box، هو جهاز للكشف عن سرطان الثدي بالمنزل يعتمد في التشخيص على خوارزمية الذكاء الاصطناعي وعينة البول. تم تصميمه ليتيح فحصاً أكثر سهولة من عمليات الفحص الحالية وذلك بعد أن لوحظ ارتفاعاً في تخطي النساء للخضوع لتصوير الثدي بالأشعة السينية.

تقول مخترعة The Blue Box، جوديت جيرو بينيت، البالغة من العمر 23 عاماً:

إنَّ الفوز بالجائزة كان نقطة تحول حقيقية في حياتي حيث ستتيح لي الجائزة المالية الحصول على براءة اختراع على نطاق أوسع وتسريع البحث وتطوير البرنامج.

ستجعل الجائزة المالية والدعاية العالمية التي منحتها الجائزة لجوديت من السنوات القادمة حاسمة بالنسبة لها حيث تعمل هي وفريقها في المراحل النهائية من توفير النماذج الأولية وتحليل البيانات في جامعة كاليفورنيا في إيرفين، ليكون جاهز لإجراء الدراسات والأبحاث البشرية والتجارب السريرية.

تعزيز الفرص

منحت الجائزة للمخترعين الشباب تغطية إعلامية دولية الأمر الذي أتاح لهم المزيد من الاستثمارات والفرص لتطوير أفكارهم. نجحت شركة KwickScreen الحائزة على جوائز محلية في المملكة المتحدة لعام 2011 والمتخصصة في شاشات للتحكم في العدوى لضمان سلامة المرضى من النمو بنجاح لتصبح شركة يعمل بها أكثر من 70 موظفاً، وتوفر الشاشات لكل مراكز الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة و240 مستشفى على مستوى العالم.

في عام 2017، حصل ابتكار SoaPen على المركز الثاني في الولايات المتحدة، وهو عبارة عن قلم صابون ملون يشجع على غسل اليدين بأمان، وبتسويق اختراعه تم إدراجه في قائمة Forbes 30 Under 30 المرموقة. تقوم مجموعة SoaPen الآن بتوسعة محفظة منتجاتها في جميع أنحاء أمريكا، حيث قامت مؤخراً بتوفير معقم لليدين لتلبية الطلب المتزايد خلال جائحة كوفيد-19. وبالتأكيد ستكون هناك مجموعة من الحلول المبتكرة في مسابقة جائزة جيمس دايسون 2021.